صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
الموضوع:

هل هناك فرق بين دماغ من يدرس العلوم ومن يدرس الأدب والإنسانيات؟

الزوار من محركات البحث: 22 المشاهدات : 812 الردود: 13
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,573 المواضيع: 8,724
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4

    هل هناك فرق بين دماغ من يدرس العلوم ومن يدرس الأدب والإنسانيات؟

    هل هناك فرق بين دماغ من يدرس العلوم ومن يدرس الأدب والإنسانيات؟
    كتبه محمد خليل
    لا شكّ في أنّ الفجوة كبيرةٌ بين من يدرس العلوم الطبيعية ومن يدرس العلوم الأدبية والإنسانية. في عام 1959 ألقى الفزيائي والروائي C. P. Snow محاضرةً شهيرةً بعنوان “الثقافتين” والّتي نشرها بعد ذلك في ورقةٍ بحثيّةٍ بعنوان “الثقافتين والثورة العلمية” وصف فيها الأثر السلبيّ للفصل بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية والأدبية وتأثير ذلك على المجتمع والنهضة. هناك مواضيع وأساسيات في كلا المجالين لا يجب أن تقتصر معرفتها على رواد ذلك المجال فقط وإنما يجب على الجميع أنْ يعرفها لأنّها تؤثر بشكلٍ مباشرٍ في حياتنا ومعرفتنا بما حولنا وإدراكنا له.

    العلماء والباحثون وحتّى الطلاب في مجالات العلوم والأدب دائمًا ما يشعرون باختلافٍ وعدم توافقٍ فكريٍّ مع رفقائهم الذين يدرسون مجالًا مختلفًا عنهم، ووصل الأمر ببعض العلماء إلى الاعتقاد بأن عقولهم مختلفةٌ تمامًا من حيث التّكوين والتّركيب، وقد يكون هذا صحيحًا بحسب دراسةٍ جديدةٍ نشرها عالم الأعصاب الياباني Hikaru Takeuchi وزملاؤه والتي تحمل عنون “التركيب الدماغي لدارسي العلوم والإنسانيات“.

    ذكر هيكارو في دراسته أنّ هناك مجموعةً من الاختلافات في بنية المخ لخريجي الكليات العلمية والأدبية (الإنسانيات)، وجد هيكارو أنّ الّذين درسوا العلوم لديهم نسبةٌ أكبر من المادّة الرّمادية في قشرة الفصّ الجبهيّ الأوسط، بينما يمتلك من درسوا الموادّ الإنسانية والأدبية كثافةً أكبر للمادّة البيضاء حول الحصين الأيمن. حصل هيكارو على هذه البيانات بعد دراسة 491 طالبًا مختلفين من حيث العمر والنّوع وحجم المخ، ولكن ما الذي قد تعنيه هذه النتائج؟

    القائمون على الدراسة اعتمدوا في تحليل هذه البيانات على ضوء نظريّة Empathizing-Systematizing الّتي وضعها العالم Simon Baron وتعرف اختصارًا بـE-S theory، وفقًا لهذه النّظريّة يُصنّف البشر إلى نوعين، النّوع الأول Empathizing وهو نوعٌ قادرٌ على إدراك وفهم مشاعر وأفكار الآخرين والاستجابة لها بمشاعرٍ مناسبةٍ. أمّا النّوع الثاني Systemizing وهو نوعٌ نظاميٌّ يتّبع قوانين محدّدةٍ في حياته ويعتمد عليها في التعامل مع الأخرين.

    قبل التّطرق لمعنى النّتائج من الجدير بالذّكر أن العلوم الإنسانيّة تعتمد على المجتمع وعلى الأنظمة الّتي نتجت عنه وعن البيئة، أمّا العلوم الطبيعية فهي تعتمد في الأساس على الأفكار التجريديّة والتّجارب ومنعزلةٌ عن المجتمع ولا تعتبره عاملًا مؤثّرًا في النّتائج.
    ذكر فريق الدّراسة أن افتراضهم أنّ هناك اختلافًا في تركيب الدماغ لطلاب العلوم مقارنةً بطلاب الأدب تم إثباته، والنّتائج الّتي حصلنا عليها لطلاب العلوم تشبه إلى حدٍّ ما النّتائج الّتي ظهرت خلال دراسة الأشخاص المتوحدين (لا يقصد الشكل المرضي للتوحد ولكنه يقصد التشابه من حيث التعامل مع المجتمع من حولهم)، وأنّ نسبة المادة الرمادية المرتفعة الّتي تم ملاحظتها في طلاب العلوم مصاحبةٌ لمستوً أقلّ من التعاطف أو المشاعر (خاصةً المشاعر المتعلقة بالغير).

    على الرّغم من أنّ هذه الدّراسة مدعّمةٌ بنتائج محددة وواضحة ومستقاة من عيّنة كبيرة ومتنوّعة من الأشخاص، إلّا أّنها في النهاية مجرّد دراسةٍ يمكن أن يظهر في المستقبل ما ينفيها أو يؤكّدها بشكلٍ حاسمٍ، ولحين حدوث ذلك وفي ضوء هذه النّظريّة يجب أن نقرّ بوجود اختلافٍ لا يستهان به بين دماغ طلبة العلوم الطّبيعيّة والعلوم الإنسانيّة والأدبية ولا سيما من تخرّج منهم ومارس العمل في ذات المجال لسنين، وهذا الاختلاف في الواقع منطقيٌّ نوعًا ما، فالطّريقة الّتي تتعامل بها كل فئة مع ما تدرسه تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ في تطوّر الدّماغ، فأولئك الّذين يدرسون العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات نجدهم يتعاملون مع قوانين ونظريات تحكم تفكيرهم وتجردهم من أيّ مشاعر فينطبع ذلك في سلوكهم (بشكلٍ نسبيٍّ قد يختلف من شخصٍ لآخر) ليصبح صفةً مميّزةً لهم. أمّا الّذين يدرسون العلوم الإنسانية والأدبية فهم في الواقع يتعاملون مع البشر والمجتمع بشكلٍ مباشرٍ من خلال دراستهم للتّاريخ والفلسفة وعلم الاجتماع، فتتطوّر قدراتهم على التّواصل مع الآخرين مع الوقت بشكلٍ أفضل.


    من خلال تجاربكم من منكم مع او ضد هذه الدراسة ؟؟؟!!!

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,337 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31980
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    طرح قيم ..يسلمو..

  3. #3
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Murtadha AL-hilfy مشاهدة المشاركة
    طرح قيم ..يسلمو..
    اهلا بك استاذنا تشرفت بمرورك ..
    لكن ما هو رأيك هل من يدرس العلوم بلا مشاعر؟؟؟

  4. #4
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: April-2011
    الدولة: طحربه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 0 المواضيع: 49
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1496
    مزاجي: مشمشي
    المهنة: علوم حاسوب / الجامعة التكنولوجية
    أكلتي المفضلة: دجاج منتول
    موبايلي: A3s6
    آخر نشاط: 1/January/2018
    مقالات المدونة: 7
    طرح رائع ست شذى

    وكما قلت
    وأنّ نسبة المادة الرمادية المرتفعة الّتي تم ملاحظتها في طلاب العلوم مصاحبةٌ لمستوً أقلّ من التعاطف أو المشاعر
    نعم لديهم مشاعر ولكن بنسبة قليله

    ولكثرة ما ينشغلون به من التجارب والبحوث العلميه لا يمتلكون الوقت الكافي

    لاضهار هذه المشاعر وبالتالي سوف يصبح لديهم برود بالمشاعر


  5. #5
    من أهل الدار
    Bad Shadow
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: الكرة الأرضية التافهة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 25,430 المواضيع: 949
    صوتيات: 300 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20073
    مزاجي: مشاغب
    المهنة: ممثل بفلم الرسالة
    أكلتي المفضلة: عند الجوع لا يوجد خبز سيء
    موبايلي: Nokia
    مقالات المدونة: 6
    ضد هاي الدراسة لأن المشاعر ماله علاقة بالعلمية الغرب اكثريتهم علماء لكنهم متعاطفين يعني كل اصحاب الدراسات الانسانية متعاطفين ومع رائي الفزيائي والروائي C. P. Snow

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: البصرة و بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,089 المواضيع: 98
    التقييم: 1463
    مزاجي: برتقالي
    المهنة: ضابط في الجيش العراقي
    أكلتي المفضلة: دولّمة
    موبايلي: I phone x max
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    انا مع هذة الدراسة
    شكرا للجهود

  7. #7
    سماحة كراميل
    سَرَادِيب العِشْق
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: القلب في بوظبي ساكن ..
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,274 المواضيع: 758
    صوتيات: 21 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 20794
    مزاجي: مشكلتك انك قلب حساس ..
    المهنة: أقطف النجوم
    موبايلي: S20+
    مقالات المدونة: 9
    والله موضوع حلو عزيزتي اممممم اول ما اجة ابالي الاطباء معقولة يكونون خالين من المشاعر؟ -.- رغم اني اتفق انه الي يدرس الادب يكون حساسين وعاطفيين وهيج شي

  8. #8
    من أهل الدار
    الشاعر
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق العظيم حفظه الله ورعاه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,043 المواضيع: 37
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 43
    التقييم: 440
    مزاجي: الحمد لله على كل حال
    المهنة: مهندس اتصالات
    أكلتي المفضلة: لا يوجد شئ مفضل على الاخر من
    آخر نشاط: 15/July/2024
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى وعد الأمير
    مقالات المدونة: 2
    موضوع جميل جدا ..احسنتم

  9. #9
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zeto مشاهدة المشاركة
    ضد هاي الدراسة لأن المشاعر ماله علاقة بالعلمية الغرب اكثريتهم علماء لكنهم متعاطفين يعني كل اصحاب الدراسات الانسانية متعاطفين ومع رائي الفزيائي والروائي C. P. Snow
    الاخ الكريم zeto
    كل الود والتقدير لمرورك وادلائك برأيك
    مودتي

  10. #10
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصرت القيصر مشاهدة المشاركة
    انا مع هذة الدراسة
    شكرا للجهود
    اهلا بك نصرت القيصر
    شكرا جزيلا لرأيك ومرورك العطر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال