.سورة الفتح:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 5):
{إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِراطاً مُسْتَقِيماً (2) وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً (3) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدادُوا إِيماناً مَعَ إِيمانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً (4) لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَكانَ ذلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزاً عَظِيماً (5)}.
(إِنَّا) إن واسمها (فَتَحْنا) ماض وفاعله (لَكَ) متعلقان بالفعل (فَتْحاً) مفعول مطلق (مُبِيناً) صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية ابتدائية (لِيَغْفِرَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (لَكَ) متعلقان بالفعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (ما) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلقان بفتحنا (تَقَدَّمَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ ذَنْبِكَ) متعلقان بمحذوف حال (وَما تَأَخَّرَ) معطوفة على ما تقدم (وَيُتِمَّ) معطوفة على يغفر (نِعْمَتَهُ) مفعول به (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (وَيَهْدِيَكَ) معطوفة على يغفر والكاف مفعول به أول والفاعل مستتر (صِراطاً) مفعول به ثان (مُسْتَقِيماً) صفة (وَيَنْصُرَكَ) معطوف على ما قبله والكاف مفعول به (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (نَصْراً) مفعول مطلق (عَزِيزاً) صفة (هُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (أَنْزَلَ السَّكِينَةَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (فِي قُلُوبِ) متعلقان بالفعل (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (لِيَزْدادُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل (إِيماناً) تمييز والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلقان بأنزل (مَعَ) ظرف مكان (إِيمانِهِمْ) مضاف إليه (وَلِلَّهِ) حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم (جُنُودُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة مستأنفة (وَكانَ) الواو حالية وماض ناقص (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمها (عَلِيماً حَكِيماً) خبران لكان والجملة حال (لِيُدْخِلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بلام التعليل والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره أمر بالجهاد ليدخل (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به (وَالْمُؤْمِناتِ) معطوفة على المؤمنين (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (وَيُكَفِّرَ) حرف عطف ومعطوف على يدخل (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِمْ) مفعول به (وَكانَ) واو الحال وماض ناقص (ذلِكَ) اسمه (عِنْدَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَوْزاً) خبر كان (عَظِيماً) صفة والجملة حال.
.إعراب الآيات (6- 9):
{وَيُعَذِّبَ الْمُنافِقِينَ وَالْمُنافِقاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَساءَتْ مَصِيراً (6) وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (7) إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (9)}.
(وَيُعَذِّبَ) حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (الْمُنافِقِينَ) مفعول به (وَالْمُنافِقاتِ) معطوف على المنافقين (وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكاتِ) عطف على ما قبله (الظَّانِّينَ) صفة (بِاللَّهِ) متعلقان بالظانين (ظَنَّ) مفعول مطلق (السَّوْءِ) مضاف إليه (عَلَيْهِمْ) خبر مقدم (دائِرَةُ) مبتدأ مؤخر (السَّوْءِ) مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة (وَغَضِبَ اللَّهُ) حرف عطف وماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (وَلَعَنَهُمْ) عطف على ما قبله والهاء مفعول به (وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ) عطف على ما قبله (وَساءَتْ) حرف استئناف وماض للذم فاعله مستتر (مَصِيراً) تمييز والجملة مستأنفة (وَلِلَّهِ) الواو حرف استئناف وخبر مقدم (جُنُودُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة الاسمية مستأنفة (وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) الواو حالية وكان واسمها وخبراها والجملة حال (إِنَّا) إن واسمها (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة (شاهِداً) حال (وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً) عطف على شاهدا (لِتُؤْمِنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والجار والمجرور متعلقان بأرسلناك (بِاللَّهِ) متعلقان بتؤمنوا (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ) عطف على تؤمنوا (بُكْرَةً وَأَصِيلًا) ظرفا زمان.
.إعراب الآيات (10- 11):
{إِنَّ الَّذِينَ يُبايِعُونَكَ إِنَّما يُبايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّما يَنْكُثُ عَلى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفى بِما عاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (10) سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرابِ شَغَلَتْنا أَمْوالُنا وَأَهْلُونا فَاسْتَغْفِرْ لَنا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرادَ بِكُمْ نَفْعاً بَلْ كانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (11)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (يُبايِعُونَكَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُبايِعُونَ اللَّهَ) مضارع وفاعله ولفظ الجلالة م(شَيْئاً) مفعول به (إِنْ) حرف شرط جازم (أَرادَ) ماض فاعله مستتر (بِكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية (ضَرًّا) مفعول به (أَوْ) حرف عطف (أَرادَ بِكُمْ نَفْعاً) معطوف على ما قبله (بَلْ) حرف إضراب (كانَ اللَّهُ) كان واسمها (بِما) متعلقان بخبيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (خَبِيراً) خبر كان وجملة كان مستأنفة.
.إعراب الآيات (12- 14):
{بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلى أَهْلِيهِمْ أَبَداً وَزُيِّنَ ذلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْماً بُوراً (12) وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ سَعِيراً (13) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (14)}.
(بَلْ) حرف إضراب انتقالي (ظَنَنْتُمْ) ماض وفاعله (أَنْ) مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ يَنْقَلِبَ) مضارع منصوب بلن (الرَّسُولُ) فاعل (وَالْمُؤْمِنُونَ) معطوف على الرسول والجملة الفعلية خبر أن (إِلى أَهْلِيهِمْ) متعلقان بالفعل (أَبَداً) ظرف زمان والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظننتم وجملة ظننتم مستأنفة (وَزُيِّنَ ذلِكَ) حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب فاعل (فِي قُلُوبِكُمْ) متعلقان بالفعل (وَظَنَنْتُمْ) حرف عطف وماض وفاعله (ظَنَّ) مفعول مطلق (السَّوْءِ) مضاف إليه (وَكُنْتُمْ) الواو حرف عطف وكان واسمها (قَوْماً) خبرها (بُوراً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها (وَمَنْ) حرف استئناف واسم شرط جازم مبتدأ (لَمْ يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (فَإِنَّا) الفاء حرف تعليل وإن واسمها (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بالفعل (سَعِيراً) مفعول به والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَلِلَّهِ) حرف استئناف وجار ومجرور خبر مقدم.
(مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (يَغْفِرُ) مضارع فاعله مستتر (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة وجملة يغفر مستأنفة (وَيُعَذِّبُ) معطوف على يغفر والفاعل مستتر (مَنْ) مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الواو حالية وكان واسمها وخبراها والجملة حال.
.إعراب الآية (15):
{سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلى مَغانِمَ لِتَأْخُذُوها ذَرُونا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونا كَذلِكُمْ قالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنا بَلْ كانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلاَّ قَلِيلاً (15)}.
(سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ) السين حرف استقبال ومضارع وفاعله المرفوع بالواو والجملة مستأنفة (إِذَا) ظرفية شرطية غير جازمة (انْطَلَقْتُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلى مَغانِمَ) متعلقان بالفعل (لِتَأْخُذُوها) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله وها مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بانطلقتم (ذَرُونا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله ونا مفعوله (نَتَّبِعْكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والكاف مفعول به والفاعل مستتر وجملة ذرونا مقول القول (يُرِيدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (أَنْ يُبَدِّلُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله (كَلامَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول يريدون (قُلْ) أمر فاعله مستتر (لَنْ تَتَّبِعُونا) مضارع منصوب بلن والواو فاعله ونا مفعوله والجملة مقول القول وجملة قل مستأنفة (كَذلِكُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (قالَ اللَّهُ) ماض وفاعله (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل (فَسَيَقُولُونَ) الفاء حرف استئناف والسين حرف استقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب أو عطف (تَحْسُدُونَنا) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ونا مفعوله والجملة معطوفة على سيقولون (بَلْ) حرف إضراب (كانُوا) كان واسمها (لا) نافية (يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا مستأنفة (إِلَّا) حرف حصر (قَلِيلًا) صفة مفعول مطلق محذوف.


.إعراب الآية (16):
{قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرابِ سَتُدْعَوْنَ إِلى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَما تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذاباً أَلِيماً (16)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر (لِلْمُخَلَّفِينَ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْأَعْرابِ) متعلقان بالمخلفين والجملة مستأنفة (سَتُدْعَوْنَ) السين للاستقبال ومضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مقول القول (إِلى قَوْمٍ) متعلقان بتدعون (أُولِي) صفة قوم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (بَأْسٍ) مضاف إليه (شَدِيدٍ) صفة بأس (تُقاتِلُونَهُمْ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة حال (أَوْ) حرف عطف (يُسْلِمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف وإن حرف شرط جازم (تُطِيعُوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة ابتدائية (يُؤْتِكُمُ) مضارع مجزوم بأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والكاف مفعول به أول (اللَّهُ) فاعله (أَجْراً) مفعول به ثان (حَسَناً) صفة والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَإِنْ) الواو حرف عطف وإن شرطية جازمة (تَتَوَلَّوْا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله (كَما) الكاف حرف تشبيه وجر وما مصدرية (تَوَلَّيْتُمْ) ماض وفاعله والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بتوليتم (يُعَذِّبْكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والكاف مفعول به والفاعل مستتر (عَذاباً) مفعول مطلق (أَلِيماً) صفة والجملة جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء لا محل لها.
.إعراب الآيات (17- 18):
{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذاباً أَلِيماً (17) لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ ما فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً (18)}.
(لَيْسَ) فعل ماض ناقص (عَلَى الْأَعْمى) خبر ليس المقدم (حَرَجٌ) اسمها المؤخر والجملة مستأنفة (وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ) معطوف على ما قبله (وَمَنْ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (يُطِعِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولَهُ) معطوف على لفظ الجلالة (يُدْخِلْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والهاء مفعول به أول (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة يدخله جواب الشرط لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء (تَجْرِي) مضارع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة جنات والجملة الاسمية من.. مستأنفة (وَمَنْ) الواو حرف عطف (مَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذاباً أَلِيماً) معطوف على ما قبله (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (رَضِيَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (عَنِ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم (إِذْ) ظرف زمان (يُبايِعُونَكَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (تَحْتَ) ظرف مكان (الشَّجَرَةِ) مضاف إليه (فَعَلِمَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله والفاعل مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (وَأَثابَهُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (فَتْحاً) مفعوله الثاني (قَرِيباً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآيات (19- 21):
{وَمَغانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَها وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (19) وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَها فَعَجَّلَ لَكُمْ هذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِراطاً مُسْتَقِيماً (20) وَأُخْرى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْها قَدْ أَحاطَ اللَّهُ بِها وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً (21)}.
(وَمَغانِمَ) حرف عطف ومعطوف على فتحا (كَثِيرَةً) صفة (يَأْخُذُونَها) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وها مفعوله والجملة صفة مغانم (وَكانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) الواو حرف استئناف وكان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (وَعَدَكُمُ) ماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مؤخر (مَغانِمَ) مفعول به ثان (كَثِيرَةً) صفة والجملة مستأنفة (تَأْخُذُونَها) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة صفة مغانم (فَعَجَّلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (هذِهِ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَكَفَّ) ماض فاعله مستتر (أَيْدِيَ) مفعول به (النَّاسِ) مضاف إليه (عَنْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلِتَكُونَ) الواو حرف عطف ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل واسمه مستتر (آيَةً) خبره (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف صفة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بكف (وَيَهْدِيَكُمْ) حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر (صِراطاً) مفعول به ثان (مُسْتَقِيماً) صفة والجملة معطوفة (وَأُخْرى) حرف عطف ومبتدأ (لَمْ تَقْدِرُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله (عَلَيْها) متعلقان بالفعل والجملة صفة أخرى (قَدْ) حرف تحقيق (أَحاطَ اللَّهُ) ماض وفاعله (بِها) متعلقان بالفعل والجملة خبر المبتدأ (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان ولفظ الجلالة اسمها (عَلى كُلِّ) متعلقان بقديرا (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيراً) خبر كان والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (22- 24):
{وَلَوْ قاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الْأَدْبارَ ثُمَّ لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيراً (22) سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً (23) وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيراً (24)}.
(وَلَوْ) الواو حرف استئناف ولو شرطية غير جازمة (قاتَلَكُمُ) ماض ومفعوله (الَّذِينَ) فاعله والجملة ابتدائية (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَوَلَّوُا) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها (الْأَدْبارَ) مفعول به (ثُمَّ) حرف عطف (لا) نافية (يَجِدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (وَلِيًّا) مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلا) الواو حرف عطف ولا زائدة (نَصِيراً) معطوف على وليا (سُنَّةَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الَّتِي) صفة سنة (قَدْ) حرف تحقيق (خَلَتْ) ماض فاعله مستتر (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَلَنْ تَجِدَ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بلن والفاعل مستتر (لِسُنَّةِ) متعلقان بتبديلا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (تَبْدِيلًا) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَهُوَ الَّذِي) الواو حرف استئناف ومبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (كَفَّ) ماض فاعله مستتر (أَيْدِيَهُمْ) مفعول به (عَنْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ) عطف على ما قبله (بِبَطْنِ) متعلقان بمحذوف حال (مَكَّةَ) مضاف إليه (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بكف (أَنْ) حرف مصدري ونصب (أَظْفَرَكُمْ) ماض في محل نصب والكاف مفعول به والفاعل مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان ولفظ الجلالة اسمها (بِما) متعلقان ببصيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (بَصِيراً) خبر كان والجملة صلة وجملة كان مستأنفة.
.إعراب الآية (25):
{هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْ لا رِجالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِساءٌ مُؤْمِناتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَؤُهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذاباً أَلِيماً (25)}.
(هُمُ الَّذِينَ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَصَدُّوكُمْ) معطوف على كفروا (عَنِ الْمَسْجِدِ) متعلقان بالفعل (الْحَرامِ) صفة المسجد (وَالْهَدْيَ) مفعول معه والواو للمعية (مَعْكُوفاً) حال (أَنْ يَبْلُغَ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر (مَحِلَّهُ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بنزع الخافض (وَلَوْ لا) الواو حرف عطف ولولا حرف شرط غير جازم (رِجالٌ) مبتدأ خبره محذوف (مُؤْمِنُونَ) صفة (وَنِساءٌ مُؤْمِناتٌ) معطوف على رجال مؤمنون (لَمْ تَعْلَمُوهُمْ) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعول به (أَنْ تَطَؤُهُمْ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من الهاء في تعلموهم (فَتُصِيبَكُمْ) الفاء حرف عطف ومضارع معطوف على ما قبله والكاف مفعوله (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (مَعَرَّةٌ) فاعل (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال من مفعول يصيبكم (عِلْمٍ) مضاف إليه (لِيُدْخِلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (فِي رَحْمَتِهِ) متعلقان بالفعل (مَنْ) مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مقدر (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (لَوْ) شرطية غير جازمة (تَزَيَّلُوا) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (لَعَذَّبْنَا) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب لو لا محل لها (الَّذِينَ) مفعول به (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (عَذاباً) مفعول مطلق (أَلِيماً) صفة.
.إعراب الآيات (26- 27):
{إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوى وَكانُوا أَحَقَّ بِها وَأَهْلَها وَكانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (26) لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرامَ إِنْ شاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخافُونَ فَعَلِمَ ما لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذلِكَ فَتْحاً قَرِيباً (27)}.
(إِذْ) ظرف زمان (جَعَلَ) ماض (الَّذِينَ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي قُلُوبِهِمُ) متعلقان بجعل (الْحَمِيَّةَ) مفعول به (حَمِيَّةَ) بدل (الْجاهِلِيَّةِ) مضاف إليه (فَأَنْزَلَ) الفاء حرف عطف وماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (سَكِينَتَهُ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى رَسُولِهِ) متعلقان بالفعل (وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) معطوف على ما قبله (وَأَلْزَمَهُمْ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (كَلِمَةَ) مفعوله الثاني (التَّقْوى) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (وَكانُوا) الواو حرف عطف وكان واسمها (أَحَقَّ) خبرها (بِها) متعلقان بأحق (وَأَهْلَها) معطوف على أحق (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان واسمها (بِكُلِّ) متعلقان بعليما (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيماً) خبر كان والجملة استئنافية لا محل لها (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (صَدَقَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (رَسُولَهُ) مفعول به (الرُّؤْيا) منصوب بنزع الخافض (بِالْحَقِّ) متعلقان بصدق والجملة جواب القسم لا محل لها (لَتَدْخُلُنَّ) لام جواب القسم المحذوف ومضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله والنون للتوكيد والجملة جواب قسم محذوف لا محل لها (الْمَسْجِدَ) مفعول به (الْحَرامَ) صفة (إِنْ) شرطية جازمة (شاءَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف لدلالة الكلام عليه (آمِنِينَ) حال (مُحَلِّقِينَ) حال ثانية (رُؤُسَكُمْ) مفعول به (وَمُقَصِّرِينَ) معطوف على محلقين (لا) نافية (تَخافُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حالية (فَعَلِمَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (ما) مفعوله والجملة معطوفة على صدق (لَمْ تَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة صلة (فَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر (مِنْ دُونِ) متعلقان بالفعل (ذلِكَ) مضاف إليه (فَتْحاً) مفعول به (قَرِيباً) صفة.
.إعراب الآيات (28- 29):
{هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفى بِاللَّهِ شَهِيداً (28) مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ تَراهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْواناً سِيماهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْراةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوى عَلى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (29)}.
(هُوَ) مبتدأ (الَّذِي) خبره والجملة مستأنفة (أَرْسَلَ) ماض فاعله مستتر (رَسُولَهُ) مفعول به والجملة صلة (بِالْهُدى) متعلقان بالفعل (وَدِينِ) معطوف على الهدى (الْحَقِّ) مضاف إليه (لِيُظْهِرَهُ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والهاء مفعول به (عَلَى الدِّينِ) متعلقان بالفعل (كُلِّهِ) توكيد للدين والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسل (وَكَفى) الواو حرف استئناف وماض (بِاللَّهِ) مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل كفى (شَهِيداً) تمييز والجملة مستأنفة لا محل لها (مُحَمَّدٌ رَسُولُ) مبتدأ وخبره (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَالَّذِينَ) مبتدأ (مَعَهُ) ظرف مكان (أَشِدَّاءُ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلَى الْكُفَّارِ) متعلقان بأشداء (رُحَماءُ) خبر ثان (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق برحماء (تَراهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حال (رُكَّعاً سُجَّداً) حالان (يَبْتَغُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (فَضْلًا) مفعول به (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بفضلا (وَرِضْواناً) معطوف على فضلا (سِيماهُمْ) مبتدأ (فِي وُجُوهِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة حال (مِنْ أَثَرِ) متعلقان بالخبر المحذوف (السُّجُودِ) مضاف إليه (ذلِكَ مَثَلُهُمْ) مبتدأ وخبره (فِي التَّوْراةِ) حال والجملة مستأنفة (وَمَثَلُهُمْ) مبتدأ (فِي الْإِنْجِيلِ) حال (كَزَرْعٍ) جار ومجرور خبر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَخْرَجَ شَطْأَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة زرع (فَآزَرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على أخرج (فَاسْتَغْلَظَ) عطف على ما قبله (فَاسْتَوى) معطوف على ما قبله أيضا (عَلى سُوقِهِ) متعلقان باستوى (يُعْجِبُ) مضارع (الزُّرَّاعَ) مفعول به (لِيَغِيظَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (بِهِمُ) متعلقان بالفعل (الْكُفَّارِ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بوعد (وَعَدَ اللَّهُ) ماض وفاعله (الَّذِينَ) مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة وعد مستأنفة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (مَغْفِرَةً) مفعول به ثان لوعد (وَأَجْراً) معطوف على مغفرة (عَظِيماً) صفة.

نهاية سورة الفتح