النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة ص : إعراب الآيات:(1-45):

الزوار من محركات البحث: 4898 المشاهدات : 9920 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة ص : إعراب الآيات:(1-45):

    .سورة ص:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 3):
    {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنادَوْا وَلاتَ حِينَ مَناصٍ (3)}.
    (ص) حرف لا محل له من الإعراب (وَالْقُرْآنِ) الواو حرف قسم القرآن مجرور بواو القسم وهما متعلقان بفعل أقسم المحذوف (ذِي) صفة للقرآن مجرورة بالياء (الذِّكْرِ) مضاف إليه وجواب القسم محذوف (بَلِ) حرف عطف وإضراب (الَّذِينَ) مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (فِي عِزَّةٍ) متعلقان بخبر محذوف (وَشِقاقٍ) الواو حرف عطف وشقاق معطوف على عزة والجملة الاسمية معطوفة على جملة محذوفة لا محل لها (كَمْ) خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بأهلكنا (مِنْ قَرْنٍ) تمييز لكم (فَنادَوْا) الفاء حرف عطف وماض والواو فاعله (وَلاتَ) الواو حالية ولات حرف مشبه بليس يعمل عملها واسمها محذوف تقديره ليس الحين (حِينَ) خبرها منصوب (مَناصٍ) مضاف إليه وجملة نادوا معطوفة على ما قبلها لا محل لها وجملة الفعل الناقص في محل نصب حال.
    .إعراب الآيات (4- 6):
    {وَعَجِبُوا أَنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقالَ الْكافِرُونَ هذا ساحِرٌ كَذَّابٌ (4) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلهاً واحِداً إِنَّ هذا لَشَيْءٌ عُجابٌ (5) وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هذا لَشَيْءٌ يُرادُ (6)}.
    (وَعَجِبُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَنْ) مصدرية وهي وما بعدها مؤولة بمصدر مجرور بحرف جر محذوف (جاءَهُمْ) ماض ومفعوله (مُنْذِرٌ) فاعل مؤخر (مِنْهُمْ) متعلقان بصفة لمنذر (وَقالَ) الواو حرف عطف وماض (الْكافِرُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (هذا) مبتدأ (ساحِرٌ) خبره والجملة مقول القول (كَذَّابٌ) خبر ثان.
    (أَجَعَلَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وماض وفاعله مستتر (الْآلِهَةَ) مفعول به أول (إِلهاً) مفعول به ثان (واحِداً) صفة والجملة مقول القول (إِنَّ هذا) إن واسمها (لَشَيْءٌ) اللام المزحلقة وشيء خبرها (عُجابٌ) صفة شيء (وَانْطَلَقَ) الواو حرف عطف وماض (الْمَلَأُ) فاعله (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَنِ) مصدرية مؤولة وما بعدها بمصدر في محل نصب مقول القول المحذوف (امْشُوا) أمر وفاعله (وَاصْبِرُوا) الواو حرف عطف وأمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى آلِهَتِكُمْ) متعلقان باصبروا (إِنَّ هذا) إن واسمها (لَشَيْءٌ) اللام المزحلقة وشيء خبرها والجملة تعليل لاصبروا (يُرادُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صفة لشيء.
    .إعراب الآيات (7- 9):
    {ما سَمِعْنا بِهذا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هذا إِلاَّ اخْتِلاقٌ (7) أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذابِ (8) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9)}.
    (ما) نافية (سَمِعْنا) ماض وفاعله (بِهذا) متعلقان بسمعنا (فِي الْمِلَّةِ) متعلقان بسمعنا (الْآخِرَةِ) صفة (إِنْ) نافية (هذا) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (اخْتِلاقٌ) خبر (أَأُنْزِلَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بأنزل (الذِّكْرُ) نائب فاعل (مِنْ بَيْنِنا) متعلقان بمحذوف حال والجملة الفعلية مقول القول (بَلْ) حرف إضراب (هُمْ) مبتدأ (فِي شَكٍّ) الجار والمجرور خبر والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ ذِكْرِي) صفة لشك (بَلْ) حرف إضراب (لَمَّا) حرف نفي وقلب وجزم (يَذُوقُوا) مضارع مجزوم بلما والواو فاعله (عَذابِ) مفعوله (أَمْ) حرف عطف (عِنْدَهُمْ) ظرف متعلق بخبر مقدم محذوف (خَزائِنُ) مبتدأ مؤخر (رَحْمَةِ) مضاف إليه (رَبِّكَ) مضاف إليه ثان (الْعَزِيزِ) صفة لربك (الْوَهَّابِ) صفة ثانية والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    .إعراب الآيات (10- 13):
    {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبابِ (10) جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزابِ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ أُولئِكَ الْأَحْزابُ (13)}.
    (أَمْ) حرف عطف (لَهُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (مُلْكُ) مبتدأ مؤخر (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السموات والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَما) الواو حرف عطف وما موصولية معطوفة على السموات (بَيْنَهُما) ظرف متعلق بمحذوف صلة الموصول (فَلْيَرْتَقُوا) الفاء الفصيحة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (فِي الْأَسْبابِ) متعلقان بيرتقوا (جُنْدٌ) مبتدأ (ما) زائدة (هُنالِكَ) اسم إشارة في محل نعت والهاء للتنبيه (مَهْزُومٌ) خبر (مِنَ الْأَحْزابِ) متعلقان بمهزوم (كَذَّبَتْ) ماض (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (قَوْمُ) فاعل (نُوحٍ) مضاف إليه (وَعادٌ) عطف (وَفِرْعَوْنُ) عطف (ذُو) صفة لفرعون مرفوعة بالواو (الْأَوْتادِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَثَمُودُ) الواو حرف عطف وثمود معطوف على سابقه (وَقَوْمُ) معطوف على سابقه أيضا (لُوطٍ) مضاف إليه (وَأَصْحابُ) معطوف أيضا على سابقه (الْأَيْكَةِ) مضاف إليه و(أُولئِكَ) بدل مما قبله (الْأَحْزابُ) بدل من أولئك.
    .إعراب الآيات (14- 17):
    {إِنْ كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقابِ (14) وَما يَنْظُرُ هؤُلاءِ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً ما لَها مِنْ فَواقٍ (15) وَقالُوا رَبَّنا عَجِّلْ لَنا قِطَّنا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسابِ (16) اصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17)}.
    (إِنْ) نافية (كُلٌّ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (كَذَّبَ) ماض والجملة خبر المبتدأ (الرُّسُلَ) مفعول به (فَحَقَّ) الفاء حرف عطف وماض (عِقابِ) فاعل مرفوع بالضمة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة مراعاة للفاصلة (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (يَنْظُرُ) مضارع مرفوع (هؤُلاءِ) اسم الإشارة فاعله (إِلَّا) حرف حصر (صَيْحَةً) مفعول به (واحِدَةً) صفة لصيحة (ما) نافية عاملة عمل ليس (لَها) الجار والمجرور خبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (فَواقٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا اسم ما والجملة في محل نصب صفة ثانية لصيحة.
    (وَقالُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله (رَبَّنا) منادى مضاف (عَجِّلْ) فعل دعاء فاعله مستتر (لَنا) الجار والمجرور متعلقان بعجل وجملة النداء مقول القول وجملة قالوا استئنافية لا محل لها (قِطَّنا) مفعول به (قَبْلَ) ظرف زمان (يَوْمِ) مضاف إليه (الْحِسابِ) مضاف إليه ثان (اصْبِرْ) أمر وفاعل مستتر (عَلى ما) جار ومجرور متعلقان باصبر (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (وَاذْكُرْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (عَبْدَنا) مفعول به (داوُدَ) بدل منه (ذَا) صفة لداود (الْأَيْدِ) مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها (أَوَّابٌ) خبرها والجملة تعليلية.
    .إعراب الآيات (18- 21):
    {إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْراقِ (18) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ (19) وَشَدَدْنا مُلْكَهُ وَآتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطابِ (20) وَهَلْ أَتاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرابَ (21)}.
    (إِنَّا) إن واسمها (سَخَّرْنَا) ماض وفاعله (الْجِبالَ) مفعوله والجملة خبر إن (مَعَهُ) ظرف مكان والهاء مضاف إليه (يُسَبِّحْنَ) مضارع ونون النسوة فاعله والجملة حال (بِالْعَشِيِّ) متعلقان بيسبحن (وَالْإِشْراقِ) معطوفة على العشي والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (وَالطَّيْرَ) الواو حرف عطف والطير معطوفة على الجبال (مَحْشُورَةً) حال منصوبة (كُلٌّ) مبتدأ (لَهُ) متعلقان بالخبر (أَوَّابٌ) خبر (وَشَدَدْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله (مُلْكَهُ) مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على سخرنا فهي مثلها في محل رفع (وَآتَيْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (الْحِكْمَةَ) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها فهي مثلها في محل رفع أيضا (وَفَصْلَ) معطوف على الحكمة (الْخِطابِ) مضاف إليه (وَهَلْ) الواو حرف استئناف وهل حرف استفهام وتعجب (أَتاكَ نَبَأُ) ماض ومفعوله وفاعله (الْخَصْمِ) مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان (تَسَوَّرُوا) ماض وفاعله (الْمِحْرابَ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة للظرف وجملة أتاك استئنافية لا محل لها.


    .إعراب الآيات (22- 23):
    {إِذْ دَخَلُوا عَلى داوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قالُوا لا تَخَفْ خَصْمانِ بَغى بَعْضُنا عَلى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ (22) إِنَّ هذا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ واحِدَةٌ فَقالَ أَكْفِلْنِيها وَعَزَّنِي فِي الْخِطابِ (23)}.
    (إِذْ) بدل من إذ السابقة (دَخَلُوا) ماض وفاعله (عَلى داوُدَ) متعلقان بدخلوا والجملة في محل جر بالإضافة (فَفَزِعَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (مِنْهُمْ) متعلقان بفزع والجملة معطوفة على ما قبلها فهي مثلها في محل جر (قالُوا) ماض وفاعله (لا) ناهية (تَخَفْ) مضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر (خَصْمانِ) خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة مقول القول (بَغى) ماض (بَعْضُنا) فاعل (عَلى بَعْضٍ) متعلقان ببغى وجملة بغى صفة لخصمان (فَاحْكُمْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بَيْنَنا) ظرف مكان (بِالْحَقِّ) متعلقان باحكم (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (تُشْطِطْ) مضارع مجزوم والجملة معطوفة على احكم لا محل لها وجملة احكم جواب شرط مقدر لا محل لها (وَاهْدِنا) الواو حرف عطف واهدنا أمر فاعله مستتر ونا مفعوله (إِلى سَواءِ) متعلقان باهدنا (الصِّراطِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على تشطط لا محل لها (إِنَّ هذا) إن واسمها (أَخِي) خبرها والجملة مقول القول المحذوف (لَهُ) جار ومجرور خبر مقدم (تِسْعٌ) مبتدأ مؤخر (وَتِسْعُونَ) معطوف على تسع مرفوع بالواو والجملة خبر ثان (نَعْجَةً) تمييز منصوب (وَلِيَ) خبر مقدم أيضا (نَعْجَةً) مبتدأ مؤخر (واحِدَةٌ) صفة لنعجة والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (فَقالَ) الفاء حرف عطف وقال ماض فاعله مستتر (أَكْفِلْنِيها) أمر ومفعوله الأول والها مفعوله الثاني والفاعل مستتر والجملة مقول القول (وَعَزَّنِي) الواو حرف عطف وماض ومفعوله (فِي الْخِطابِ) متعلقان بعزني والجملة معطوفة على قال لا محل لها.
    .إعراب الآيات (24- 25):
    {قالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعْجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَقَلِيلٌ ما هُمْ وَظَنَّ داوُدُ أَنَّما فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعاً وَأَنابَ (24) فَغَفَرْنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنا لَزُلْفى وَحُسْنَ مَآبٍ (25)}.
    (قالَ) ماض (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق وجملة قال استئنافية لا محل لها (ظَلَمَكَ) ماض وفاعله المستتر والكاف مفعوله (بِسُؤالِ) متعلقان بظلمك (نَعْجَتِكَ) مضاف إليه (إِلى نِعاجِهِ) متعلقان بمحذوف حال (وَإِنَّ كَثِيراً) الواو حالية وإن واسمها (مِنَ الْخُلَطاءِ) الجار والمجرور صفة لكثيرا والجملة الاسمية حال (لَيَبْغِي) اللازم المزحلقة ومضارع (بَعْضُهُمْ) فاعله (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بيبغي وجملة يبغي خبر إن (إِلَّا) حرف استثناء (الَّذِينَ) مستثنى (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوفة على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (وَقَلِيلٌ) الواو حالية وقليل خبر مقدم (ما) اسم موصول صفة (هُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية حال (وَظَنَّ) الواو حرف عطف وماض (داوُدُ) فاعل (أَنَّما) كافة ومكفوفة (فَتَنَّاهُ) ماض وفاعل ومفعوله وأنما والفعل سدت مسد مفعولي ظن (فَاسْتَغْفَرَ) الفاء حرف عطف واستغفر ماض والفاعل مستتر (رَبَّهُ) مفعول به والجملة عطف على ظن لا محل لها (وَخَرَّ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (راكِعاً) حال والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَأَنابَ) الواو حرف استئناف وأناب ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (فَغَفَرْنا) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَهُ) متعلقان بغفرنا (ذلِكَ) اسم إشارة مفعول به (وَإِنَّ) الواو حالية وحرف مشبه بالفعل (لَهُ) خبر إن المقدم (عِنْدَنا) ظرف متعلق بمحذوف حال (لَزُلْفى) اللام المزحلقة واسم إن المؤخر (وَحُسْنَ) عطف على زلفى (مَآبٍ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (26):
    {يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ بِما نَسُوا يَوْمَ الْحِسابِ (26)}.
    (يا داوُدُ) يا حرف نداء ومنادى مفرد علم مبني على الضم وجملة النداء ابتدائية لا محل لها (إِنَّا) إن واسمها (جَعَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن (خَلِيفَةً) مفعوله الثاني (فِي الْأَرْضِ) جار ومجرور صفة لخليفة (فَاحْكُمْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بَيْنَ) ظرف مكان والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (النَّاسِ) مضاف إليه (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَلا) حرف عطف ولا ناهية (تَتَّبِعِ) مضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر (الْهَوى) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (فَيُضِلَّكَ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة والكاف مفعوله والفاعل مستتر (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بيضلك (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (يَضِلُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بيضلون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لَهُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة في محل رفع خبر إن (شَدِيدٌ) صفة (بِما) الباء حرف جر وما مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالباء وهما متعلقان بعذاب (نَسُوا) ماض وفاعله (يَوْمَ) ظرف زمان (الْحِسابِ) مضاف إليه.
    .إعراب الآيات (27- 28):
    {وَما خَلَقْنَا السَّماءَ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما باطِلاً ذلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27) أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28)}.
    (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (خَلَقْنَا) ماض وفاعله (السَّماءَ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السماء (وَما) معطوف (بَيْنَهُما) ظرف مكان (باطِلًا) صفة لمفعول مطلق محذوف (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ (ظَنُّ) خبره (الَّذِينَ) مضاف إليه (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فَوَيْلٌ) الفاء حرف عطف ومبتدأ (لِلَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنَ النَّارِ) متعلقان بمحذوف خبر ثان (أَمْ) حرف عطف (نَجْعَلُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (الَّذِينَ) مفعوله الأول والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على آمنوا (كَالْمُفْسِدِينَ) الكاف اسم بمعنى مثل مفعول نجعل الثاني والمفسدين مضاف إليه (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالمفسدين (أَمْ) حرف عطف (نَجْعَلُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (الْمُتَّقِينَ) مفعوله الأول (كَالْفُجَّارِ) الكاف مفعوله الثاني والفجار مضاف إليه.
    .إعراب الآيات (29- 31):
    {كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ (29) وَوَهَبْنا لِداوُدَ سُلَيْمانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِناتُ الْجِيادُ (31)}.
    (كِتابٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لكتاب والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (إِلَيْكَ) متعلقان بأنزلناه (مُبارَكٌ) خبر ثان (لِيَدَّبَّرُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة (آياتِهِ) مفعول به (وَلِيَتَذَكَّرَ) إعرابه مثل ليدبروا والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بأنزلنا (أُولُوا) فاعل مرفوع بالواو (الْأَلْبابِ) مضاف إليه والكلام عطف على ما قبله (وَوَهَبْنا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله (لِداوُدَ) متعلقان بوهبنا (سُلَيْمانَ) مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (نِعْمَ) ماض جامد (الْعَبْدُ) فاعل (إِنَّهُ أَوَّابٌ) إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لجملة نعم (إِذْ) ظرف زمان (عُرِضَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بعرض (بِالْعَشِيِّ) متعلقان بمحذوف حال (الصَّافِناتُ) نائب فاعل (الْجِيادُ) صفة والجملة في محل جر بالإضافة.
    .إعراب الآيات (32- 34):
    {فَقالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوارَتْ بِالْحِجابِ (32) رُدُّوها عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ (33) وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمانَ وَأَلْقَيْنا عَلى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنابَ (34)}.
    (فَقالَ) الفاء حرف عطف وماض وفاعل مستتر (إِنِّي) إن واسمها والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها فهي في محل جر (أَحْبَبْتُ) ماض وفاعله (حُبَّ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مقول القول (الْخَيْرِ) مضاف إليه (عَنْ ذِكْرِ) متعلقان بأحببت (رَبِّي) مضاف إليه (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَوارَتْ) ماض وفاعل مستتر (بِالْحِجابِ) متعلقان بتوارت (رُدُّوها) أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعله وها مفعوله والجملة مقول لقول محذوف (عَلَيَّ) متعلقان بردوها (فَطَفِقَ) الفاء حرف عطف وماض من أفعال الشروع واسمه مستتر تقديره هو (مَسْحاً) مفعول مطلق لفعل محذوف والجملة الفعلية المقدرة في محل نصب خبر طفق (بِالسُّوقِ) جمع ساق متعلقان بمسحا (وَالْأَعْناقِ) معطوفة على السوق (وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (فَتَنَّا) ماض وفاعله (سُلَيْمانَ) مفعول به والجملة جواب قسم لا محل لها (وَأَلْقَيْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على فتنا (عَلى كُرْسِيِّهِ) متعلقان بألقينا (جَسَداً) مفعول به (ثُمَّ) حرف عطف (أَنابَ) ماض وفاعل مستتر والجملة معطوفة على ألقينا.
    .إعراب الآيات (35- 38):
    {قالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخاءً حَيْثُ أَصابَ (36) وَالشَّياطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفادِ (38)}.
    (قالَ) ماض فاعله مستتر (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول (اغْفِرْ) فعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان باغفر (وَهَبْ) الواو حرف عطف وفعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بهب (مُلْكاً) مفعول به (لا) نافية (يَنْبَغِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر (لِأَحَدٍ) متعلقان بينبغي والجملة صفة لملكا (مِنْ بَعْدِي) متعلقان بمحذوف صفة لأحد (إِنَّكَ) إن واسمها (أَنْتَ) ضمير فصل (الْوَهَّابُ) خبر إن والجملة الاسمية تعليل للدعاء (فَسَخَّرْنا) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَهُ) متعلقان بسخرنا (الرِّيحَ) مفعول به (تَجْرِي) مضارع مرفوع وفاعل مستتر والجملة في محل نصب حال (بِأَمْرِهِ) متعلقان بتجري (رُخاءً) حال (حَيْثُ) ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب متعلق بتجري (أَصابَ) ماض وفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (وَالشَّياطِينَ) الواو حرف عطف والشياطين معطوف على الريح (كُلَّ) بدل من الشياطين (بَنَّاءٍ) مضاف إليه (وَغَوَّاصٍ) معطوف على بناء (وَآخَرِينَ) الواو حرف عطف وآخرين معطوف على كل (مُقَرَّنِينَ) صفة لآخرين (فِي الْأَصْفادِ) متعلقان بمقرنين.
    .إعراب الآيات (39- 42):
    {هذا عَطاؤُنا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسابٍ (39) وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنا لَزُلْفى وَحُسْنَ مَآبٍ (40) وَاذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَعَذابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وَشَرابٌ (42)}.
    (هذا) مبتدأ (عَطاؤُنا) خبر (فَامْنُنْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (أَوْ) حرف عطف (أَمْسِكْ) أمر فاعله مستتر والجملة الفعلية امنن جواب شرط غير جازم لا محل لها وجملة أمسك معطوفة على امنن لا محل لها مثلها (بِغَيْرِ) متعلقان بعطاؤنا (حِسابٍ) مضاف إليه (وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنا لَزُلْفى وَحُسْنَ مَآبٍ) سبق إعرابها.
    (وَاذْكُرْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (عَبْدَنا) مفعول به (أَيُّوبَ) بدل (إِذْ) ظرف زمان متعلق باذكر (نادى) ماض فاعله مستتر (رَبَّهُ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (أَنِّي) أن واسمها (مَسَّنِيَ) ماض والنون للوقاية والياء مفعول به (الشَّيْطانُ) فاعل وجملة مسني خبر أني وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف وهما متعلقان بنادى (بِنُصْبٍ) متعلقان بمسني (وَعَذابٍ) معطوف على نصب (ارْكُضْ) أمر بمعنى اضرب فاعله مستتر (بِرِجْلِكَ) متعلقان باركض والجملة مقول قول محذوف (هذا) اسم إشارة مبتدأ (مُغْتَسَلٌ) خبره (بارِدٌ) صفة لمغتسل (وَشَرابٌ) معطوف عليه.
    .إعراب الآيات (43- 45):
    {وَوَهَبْنا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ (43) وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) وَاذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ (45)}.
    (وَوَهَبْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (لَهُ) متعلقان بوهبنا (أَهْلَهُ) مفعول به (وَمِثْلَهُمْ) معطوفة على أهله (مَعَهُمْ) ظرف مكان والهاء مضاف إليه (رَحْمَةً) مفعول لأجله (مِنَّا) جار ومجرور صفته (وَذِكْرى) معطوف على رحمة (لِأُولِي) اللام حرف جر وأولي اسم مجرور بالياء وهما متعلقان بمحذوف صفة لذكرى (الْأَلْبابِ) مضاف إليه.
    (وَخُذْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (بِيَدِكَ) متعلقان بخذ والجملة معطوفة على ما قبلها (ضِغْثاً) مفعول به (فَاضْرِبْ) الفاء حرف عطف وأمر فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان باضرب (وَلا) الواو حرف عطف (لا) ناهية (تَحْنَثْ) مضارع مجزوم بلا (إِنَّا) إن واسمها (وَجَدْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل لاضرب (صابِراً) مفعول وجدنا الثاني (نِعْمَ) ماض لإنشاء المدح (الْعَبْدُ) فاعل (إِنَّهُ) إن واسمها (أَوَّابٌ) خبرها والجملة تعليلية أيضا (وَاذْكُرْ) الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر (عِبادَنا) مفعول به (إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ) ابراهيم بدل من عبادنا وما بعدها عطف (أُولِي) صفة منصوبة بالياء (الْأَيْدِي) مضاف إليه (وَالْأَبْصارِ) معطوفة على الأيدي.

  2. #2
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    تسلمين على المجهود القيم بارعة ... أحسنتِ
    تقييم

  3. #3
    الله يسلمك
    شكراً لكِ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال