صفحة 11 من 31 الأولىالأولى ... 910 11121321 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 308
الموضوع:

محاربة التطبير ! - الصفحة 11

الزوار من محركات البحث: 610 المشاهدات : 19035 الردود: 307
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #101
    ضمن الملائكة
    ذات الرداء السماوي
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: بلاد ما بين النهرين العظيمين
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,593 المواضيع: 51
    التقييم: 1806
    مزاجي: في رحلة الى الملكوت
    مقالات المدونة: 11
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Murtadha AL-hilfy مشاهدة المشاركة
    راح نحرم التطبير..وراها انكول ميجوز اللطم..وراها ميجوز المآتم الحسينية وحرام البكاء,,
    كل هذه ..افكار انسميها جهل.. ؟؟ ارد بس اعرف ليش دائماً تهاجم تلك الشعائر؟؟اكو هدف؟
    اقول..والله كل الدم يتحرك عندما ياتي محرم وعاشوراء..الله مفضل علينه حب الحسين..
    فارجو الانتباه جيداً ,,,لاتحاربو كل الطقوس الحسينية.. بغض النظر عن اعمال غير لائقة..
    لكن ننظر الى الجوهر..هو حب الحسين ع.. وكفا..ومانملك غير هذا الحب..حتى وان كان ع الفطرة
    نحن لم نقل بأننا سنحارب كل الشعائر بمرور الوقت لكن الجديد منها وما ينسب للحسين ويوضع ضمن العزاء حديثاً يثير الإستغراب بفعله - أن تسيل الدماء من أعلى الرأس حتى أسفل القدم مواساةً لآل الرسول !!!! هذا ما لايعقل !!!-
    أما اللطم والبكاء ولبس السواد وإقامة المآتم لآ نقاش فيه مادام مذكور ومؤكد بأنها استذكار للحسين وتجديد للولاء ..

  2. #102
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,875 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31878
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم ... يجب أن يكون اسلوب كلامك مناسب أكثر ، كل شخص وله رأي مختلف ولا نستطيع إجبار غيرنا على تقبل رأي الآخر .

    تقديري
    أحسنتِ لانا .... أرجو الالتفات لأسلوب الطرح .. و أن يكون ودياً ... كل التقدير لصاحبة الموضوع و للأخوات و الإخوة المشاركين في النقاش

  3. #103
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    إلى جميع الاعضاء ...
    يجب أن يكون النقاش ضمن إطار الموضوع بدون تعصب أو تشنج أو افراض رأي على أحد ، استخدموا أسلوب المرونة في النقاش ^_^

  4. #104
    ضمن الملائكة
    ذات الرداء السماوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمـيـر الـشـرق مشاهدة المشاركة
    انا لست مع ممارسة التطبير بشكله الحالي
    بل بالشكل الذي فعله رسول الله
    يوم واحد في السنة وهو اليوم العاشر من محرم
    يكسب به المؤمن ثوابين اضافة لتجديد دورته الدموية
    لأن الحجامة نوعين .. على الظهر و على الناصية
    والرسول احتجم بالاثنتين
    ولست مع المبالغة في التطبير الى الشكل الذي
    أراه في بعض المناطق
    كما قلت لك .. يمارسونه بشكل خاطئ
    عجباً أنتَ تقول أن المطبر قد ينال ثوابين !!
    فائدة علاجية صحيح،
    أما ان تكون تجديد ذكر الحسين ومناصرته لآ فأنا لست مع هذا القول !
    هم لا يمارسونها لفائدة علاجية هم يدخلونها بمفهوم آخر لأ علاقة له بالفائدة العلاجيه ياسيدي ..
    حتى أني أظن أنهم لآ يستخدمونها على نحولها الصحيح في بقية الأيام -غير محرم -
    التطبير اليوم موضوع في إطار وآحد هو تجديد لولائهم

  5. #105
    ضمن الملائكة
    ذات الرداء السماوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    إلى جميع الاعضاء ...
    يجب أن يكون النقاش ضمن إطار الموضوع بدون تعصب أو تشنج أو افراض رأي على أحد ، استخدموا أسلوب المرونة في النقاش ^_^
    عُلِمَ ذلك شكراً عزيزتي لانا

  6. #106
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,897 المواضيع: 2,583
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1607
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم ... يجب أن يكون اسلوب كلامك مناسب أكثر ، كل شخص وله رأي مختلف ولا نستطيع إجبار غيرنا على تقبل رأي الآخر .

    تقديري
    محد جبرهم على رأي معين

    بس هي السالفه واضحه مثل عين الشمس (عل كولت بيبيتي ) الي يحب يعرف انو التطبير حرام لو مو حرام يكدر يروح يسأل المرجع ماته وهو يجاوبه مو صح

    بعد ليش كل سنه ينفتح نفس الموضوع ؟ قابل احنه علماء دين ! لو طلاب حوزة ! حت نحجي من كيفنه !!

    زين ما تروحو تحجو على داعش الي رجمو بنت بالطابوك عمره بال عشرين سنة اعتقد . ما كلتو ما حجيتو ؟






    (التطبير قضيه حسينية لا انه ولا انتو تكدرون تحجون بيهه )

  7. #107
    ضمن الملائكة
    ذات الرداء السماوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    بسمه تعالى ... أشكر الصديقة العزيزة كليوباترا على إثارة هذا المسألة ... أدوّن ردي معتذراً عن الإطالة .. و مختصراً في الوقت ذاته الكثيرررر مما يجول في ذهني

    أكاد أجزم بأن القليلين فقط تتجاوز معرفتهم التصور الواقعي لمفهوم الشعيرة ، قل لأحدهم مفردة شعيرة حتى ينصرف ذهنه مباشرة للحج ، قل شعائر حتى ينصرف ذهنه إلى البكاء و اللطم و الزنجيل و التطبير لأنه سيذهب حتماً نحو الشعائر الحسينية ، من منّا كلّف نفسه استقصاء معنى الشعيرة خارج هذا الفهم السطحي ؟ من تعمق أكثر ؟ القلة فقط و هذا ما عرفته من نقاشات كثيرة .
    و ما دمنا لسنا في بحث علمي فلن نعقد الأمور ، سنستعير مادتنا من الشعائر الإسلامية ، هي شعائر دينية لم يكن الإسلام الدين الأول الذي جاء بشعائره .. سبقته ديانات أقدم منه ..... إذا كان الحج شعيرة ، ترى من منّا يقتنع بكفاية هذه الأفعال و السلوكيات و الأعمال المحددة في أوقات معينة في السنة حين يقرأ هدف و أبعاد الحج العميقة ؟!! هل أنت مقتنع ـ كمسلم ـ بأن رجم تلك الصخرة المجسدة للشيطان كافياً لاقتلاعه من نفسك و إبعاد شرّه عن نفسك ؟!! و أنا هنا لا أقصد بـ أنت في خطابي هذا إلا الجموع المليونية كلها التي تعود من الحج لتأتي غالبيتها بمنكرات أشد من تلك التي كانت تقترفها قبل الحج ، لذلك قيل (( ما أكثر الضجيج و أقل الحجيج )) ... و لذلك قال العلماء المسلمون عن الشعيرة ما يمكن إجماله بــ : الشعيرة هي تلك الأفعال من حركات أو أصوات ... الخ و التي يقوم بها المسلم في أوقات و ظروف معينة ليبين في ظاهرها عبادته و إخلاصه لله تعالى ، و يكون في باطنها ذلك الأثر في الفرد و المجتمع .
    من إجمالنا البسيط لتعريف الشعيرة يظهر أن لها : 1- ظاهر 2- باطن
    الذي نشاهده من الشعائر ظاهرها فقط ... و هنا لا بد أن أؤكد أن السلوكيات الاجتماعية بشكل عام و الشعائر الدينية منها بشكل خاص إنما تنطوي على بعدين : 1- البعد النخبوي / و منه الفعاليات المخصوصة بالنخب الثقافية كالندوات الاختصاصية و الفعاليات العميقة المعقدة على وسائل الإعلام التي تعتمد على مفاهيم إيصالية كالثيمات و ما إلى ذلك . 2- البعد الجمهوري أو الجماهيري ـ ما شئت عبّر ـ و هنا لا بد من الجنوح إلى الحشد الجماهيري كوسيلة لإنجاح هدف السلوك الاجتماعي القائم على فكرة الجماهيرية .
    يظهر من ذلك أن الشعائر الدينية هي فعاليات تعتمد الحشد الجماهيري ، بمعنى أنها تستهدف الجمهور العريض و لا تختص بالنخبة فقط ، لكن فضيلة الشعائر الدينية أنها تحتوي في بعدها العميق أهدافاً نخبوية تحاول إيصال الجمهور إليها بوسائلها المقننة و التدريجية التي قد تستغرق الكثير الكثير من الوقت ، ما أردته من كلامي أعلاه أن أوجه عناية الأعزاء إلى عدم محاكمة الأنساق الثقافية عموماً من زاوية كونهم نخبة ، إذ سيفشل من يحاول ذلك لأنه سينسف التراث ، بعبارة أبسط : لا يمكن محاكمة الشعائر من زاوية فهمنا النخبوي بوصفنا مثقفين فقط ، بل لا بد من التفكير بالبعد الجماهيري للشعيرة قبل البت بذلك الحكم ، لأن الشارع المقدس إنما أمر بالشعائر و هو يستهدف المثقفين و غيرهم لا المثقفين فقط ، و لم يوجد ـ في حدود إطلاعي ـ شعيرة خاصة بالنخب و إلا لكان الأنبياء و الأوصياء أولى بها بوصفهم نخبة النخبة ( على وفق التفكير الديني ) .
    بعد هذه الملاحظة المنهجية الضرورية في البحث عن الشعائر سأدخل موضوع شعيرة التطبير و نحن لا نغيّب عن أذهاننا البعد الجماهيري ( أي البعد المكتسب أهميته من تفكير العامة لا النخبة )
    و أول سؤال يواجهنا هنا : هل يشترط في الشعائر إشهارها في القرآن الكريم ؟ هل أشهر القرآن نصاً واضحاً صريحاً بالشعائر الحسينية ؟ كلا بكل تأكيد لم نجد مثل هذا النص ، إذن ستستخدم المذاهب الأخرى هذا في الحكم ببطلان الشعائر الحسينية و بأنها بدعة !! لكن حقاً ما هي البدعة ؟ كل ما ابتدعه أحد بعد الرسول ص ـ على وفق المذاهب الأخرى ـ و كل ما ابتدعه أحد بعد الرسول و الأئمة من أهل البيت ص ـ على وفق المذهب الشيعي ـ هل هذه حقاً هي البدعة ؟ هل تعريفنا هذا صحيح ؟!! لابد إن كان صحيحاً أن نحكم بأن ( الأوقاف ) و فكرة إنشاء ديوان خاص بها من قبل الدولة العثمانية كان بدعة !! هذا ما استغله بعض علماء الدين في عهد تلك الدولة ليثيروا جدلاً كبيراً حينها .. غير أن الأوقاف و ديوانها استمر ... هل كان الرسول ص يتدروش ؟! إذن تكيات الطرق الصوفية و الدروشة بدعة .... أقولها بصراحة : تعريف البدعة آنفاً غير صحيح و مغلوط و باطل ... لأن البدعة ستكون بدعة بشرط واحد و هو ( الحرمة ) أي حرمة الفعل المستحدث بنص قرآني أو سنة شريفة .. إذ أباح الرسول الأعظم ص أن يستحدث أحد أمراً بقوله (( من سنَّ سنّة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، و من سنَّ سنّة سيئة فعليه و زرها و وزر من عمل بها إلى يوم القيامة )) ، و عليه فإن كل شيء لم يظهر دليل على حرمته فهو جائز ، و من هنا قيل ( الأصل الإباحة ) كل شيء يستحدثه المتكلم و هو واقع في الإباحة لن يكون بدعة ، هنا لا بد من الكفّ عن وصف التطبير بالبدعة ، لأن وصفه بهذه الصفة يذكرني بالتوجه الوهابي السلفي الذي يقول عن قالب الثلج و مكيف الهواء أنه بدعة !!!!
    و لأني أطلت .. أود الاختصار بنقاط تجمل الحديث :
    1. شعيرة التطبير واقعة ضمن منطقة الإباحة ، إذ لم يثبت وجود نص قرآني أو حديث من السنة الشريفة تحرمها ، أما فتاوى العلماء ـ رحم الله الماضين و حفظ الله الباقين منهم ـ بحرمتها فلم تستند إلى نص قرآني ولا حديث شريف ، و إنما استندت على قواعد فقهية و على تقدير المتعارف و نظر المشرّع ـ المجتهد ـ لهذه الشعيرة في عصر إصدار الفتوى ، و منه : إن القول بأن هذه الشعيرة تلحق الضرر الجسدي ثابت البطلان لأننا لم نشهد موت أو عجز أو أي ضرر معتد به يقع على ( المطبِّر ) فإن قال أحدهم بأن البعض مات ـ تنزلاً مع ادعائه الذي لم يثبت لا لدّي و لا لدى غيري ممن سألتهم أو لديكم كما أجزم ـ أقول : إن بعض من مشى سيراً على الأقدام مات فلنحرّم المشي أيضاً ، بل إنه لم يمرّ موسم حج إلا و مات حجاج كبار في السن أو مرضى ، لنحرّم الحج إذن على هذه القاعدة !! أما من أصدر فتواه بناءً على دعوى أن التطبير يلحق ضرراً بسمعة المذهب فلي أن أسأله : بالله عليك هل التطبير فقط يلحق هذا الضرر ؟! هل سيكفّ من يوجه الانتقاد و السخرية و الاستهجان عن ذلك إذا منعنا و حرّمنا التطبير ؟!! أليس توجه السخرية و الانتقاد إلى ( اللطم ، البكاء ، الزنجيل ، بل إلى مفاهيم أقدس كالمهدي حين يقول عنه من يقول : صاحبهم لجأ إلى سردابه و ما زال هناك !! ) علينا إذن ـ على وفق هذه القاعدة ـ أن نلغي كل مفهوم يتعرض للانتقاد و السخرية لأنه يشوّه صورة المذهب ... حسناً حسناً دعونا من المفاهيم المقدسة إذ سيقول البعض ( هذه عقائد المذهب و أساسياته ولا يمكن التخلي عنها ) فلنتخلى عن اللطم و البكاء لأنه و الله و أنتم تعلمون مثار سخرية عند الآخرين !!! من منكم خدم في الجيش في زمن النظام البائد ؟ من منكم سكن في قسم داخلي و اختلط ببعض ـ ولا أقول الكل ـ بل لأكون صريحاً بالأغلب لا بالبعض من إخواننا من المذاهب الأخرى الذين لا يتوانون عن السخرية و التهكم على البكاء و اللطم !!! ما هكذا تورد الإبل أيها الفقهاء لكم منّا كل الإجلال و التقدير .... الفقهاء في مورد تقدير المألوف و المتعارف في منطقة الإباحة يتعرضون للخطأ ، ألم يمنعوا إقامة شعيرة صلاة الجمعة في العراق ؟ هل كانوا مصيبين ؟!! لك أن تسأل نفسك بعد إقامتها ... و حسب !!!!
    2. الاحتجاج بالقول ( إن لدينا من السنة الشريفة ما يثبت جواز البكاء و اللطم فأين دليل جواز التطبير ؟ ) احتجاج غير صحيح و مغلوط و قاصر ، إذ يتنافى مع قاعدة ( إثبات الشيء لا ينفي ما عداه ) و إلا لانتفت الكثير من الممارسات الدينية لأن غيرها ثبت و هي لم تثبت ، كما أن ثبات البكاء و اللطم لا ينفي جواز التطبير لأننا سبق وقلنا ( الأصل الإباحة ) فالتطبير ـ على فرض عدم وجود الدليل عليه ـ يبقى مباحاً ما دام ليس هناك نص بحرمته ، لأنه و ببساطة إنما يحتاج إلى الدليل كل ما هو ( واجب ، محرّم ، مستحب ، مكروه ) و مع التنزل يبقى التطبير جائز مباح في كل الأحوال .
    3. إن بعض ما جاء به الموضوع من فتاوى واحدة منها غير صحيحة و هي التي للسيد الشهيد محمد الصدر رض .. إذ اقتطع السؤال منها و بقيت الإجابة ـ على فرض التسليم بصحة صدورها عنه رض ـ إذ تلاحظون قوله في الفتوى المنسوبة إليه (( طبيعي لن يكون في إدماء الرأس بهذه الصورة ... الخ ) أية صورة ؟ تلك هي الصورة التي سيبينها سؤال السائل لو لم يقتطع سؤاله من النص الوارد هنا .. و على أية حال فإنه لمن المعروف و المشهور و الموثق عن السيد محمد الصدر قدس أنه أجاب عن تلك الشعيرة بقوله رداً على سؤال :

    س / في يوم العاشر من المحرم تخرج بعض الهيئات والمواكب الحسينية ويستخدمون الطبول أثناء التطبير (ضرب الرؤوس بالسيوف و إدمائها) فما حكم التطبير؟ وما حكم الضرب على الطبول؟
    بسمه تعالى: لا إشكال فيهما على الأظهر)) ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب(( . و منها ما نسب عن آية الله العظمى الخوئي رحمه الله فهو مغلوط أيضاً ، إذ أجاب سماحة آية الله الشيخ إسحاق الفياض دام ظله عن ذلك بقوله : (( التطبير عند السيد الخوئي قده جائز بعنوان الشعيرة الحسينية و فيه أجر و ثواب )) ، كما أن رأي الكثير من العلماء الشيعة ورد غير صريح و واضح ـ من زاوية الفهم الفقهي ـ أو مشروطاً كما في جواب سماحة آية الله السيستاني دام ظله إذ يشترط بــ إذا ، و من هنا وجب على المكلف المقلِد أن يتوخى الدقة في الفهم و نقل المعلومة الفقهية .
    و أكتفي بهذا القدر من الإجابة بخصوص آراء العلماء و أترك الإشارة إلى من قال بجوازه و استحبابه لمن أراد الاطلاع .. الأمر لن يستغرق أكثر من كبسة زر للتعرف على هذه الآراء ... و بناءً عليه فإن الحملة ضد شعيرة التطبير لم تكن دقيقة في نقل فتاوى المجتهدين إذ لن أقول بأنها موّهت على الناس انطلاقاً من حسن الظن بأصحابها .
    أخيراً أود توجيه عنايتكم إلى أن تطور الزمن و مرور حقب منه ستؤدي إلى ظهور شعائر جديدة و انطماس أخرى قديمة ربما ... الشعائر تبقى جائزة ما دامت مباحة و لم تخالف نصاً شرعياً ... محبتي للجميع .. و تذكروا أن الذين يطبّرون فيهم الجيد و فيهم السيء كما الأمر في الحجاج .. فلا تحكموا على الشعائر من روادها .. و ( خلّوا بين الناس و إمامهم .. يندبونه .. ما دام ذلك مباحاً )

    ملاحق



    مشاركتك قيمة جداً سيد شيفره ، لكَ كل الود والتقدير ...
    ومازال للموضوع تتمة

  8. #108
    ضمن الملائكة
    ذات الرداء السماوي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روِمِيّوِ آلَعَ ـصِـر آلَحً ـدُيّثًـ مشاهدة المشاركة
    محد جبرهم على رأي معين

    بس هي السالفه واضحه مثل عين الشمس (عل كولت بيبيتي ) الي يحب يعرف انو التطبير حرام لو مو حرام يكدر يروح يسأل المرجع ماته وهو يجاوبه مو صح

    بعد ليش كل سنه ينفتح نفس الموضوع ؟ قابل احنه علماء دين ! لو طلاب حوزة ! حت نحجي من كيفنه !!

    زين ما تروحو تحجو على داعش الي رجمو بنت بالطابوك عمره بال عشرين سنة اعتقد . ما كلتو ما حجيتو ؟






    (التطبير قضيه حسينية لا انه ولا انتو تكدرون تحجون بيهه )
    أنتَ تقول : التطبير قضية حسينية ؟؟!! كيف ومتى أصبحت كذلك ؟!!
    لآنها شاعت بشكل كبير أصبحت قضية حسينيه ! وما من أحد ينتبه لها ويبحث عن الحقيقة ويسأل هنا وهناك !!
    أخي كلنا مطالبين بالتحريّ عن الحقائق مادمنا شيعة والقضية تخصنا بشكل كبير ..

  9. #109
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 61,261 المواضيع: 1,015
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 119925
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ 43 دقيقة
    مقالات المدونة: 19
    موضوع قييم عزيزتي ..
    وماشاء الله ارائكم كلها مميزة عن الاخرى
    بس مثل ما ذكرتوو كل شخص واله مرجعه .
    .
    .
    بس حنطيكم سر مااعرف الغير يعتبره صدفة او تضخيم للامر
    اول طفل صار عندي بعد حرمان طويل كلولي مسحي دم من راس اليطبر بكلينس واستخدمه لطريقة خاصة
    وفعلآ وراها بشهر صار عندي بيبي

    بعد عندي دمهم مطهر بقت الطريقة فاعتبرها قليلة بحق الامام ع الي انطاا دمه ودم اهله في سبيل اقامة هذا الدين
    بشرط عدم الايذاء
    وشوكرآ غاليتي ع الطرح الراااائع

  10. #110
    من أهل الدار
    بــقايا .. حُلــم
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: قلب أمي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,666 المواضيع: 249
    صوتيات: 33 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 25342
    مزاجي: مثل وضع العراق كل لحظة بحال
    أكلتي المفضلة: خبز يابس
    مقالات المدونة: 3
    يا أخوان أعداء اهل البيت يستغلون هذه المسألة
    في النيل من شعائر الحسين عليه السلام
    ثم لنكون صريحين أليس الله من منع وجوب أذية النفس ؟؟!
    وأليس منهج ورسالة الحسين هو للأمة أجمع
    فهل سننقل نهج الحسين وتضحيته للدنيا بهذه الصورة ؟!
    تصوروا ان يشاهد احد المسيحين في أوربا ممن سينوي دخول الأسلام
    هذه الأفعال
    فما ستكون ردة فعله وهو يرى الدماء وهذه الأمور المقززة
    حتما سيقول هؤلاء ليسوا سوى بشر متوحشين
    وربما نكون سببا في انحداره لبغض اهل البيت
    وقتها من سيتحمل ذنب تبعية هذا الأمر ؟؟
    ...
    أنتم لا تدركون حجم المعاناة التي تلازمني حين يناقشني أحدهم ويستطرق
    لهذا الموضوع

صفحة 11 من 31 الأولىالأولى ... 910 11121321 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال