.إعراب الآيات (103- 107):
{فَلَمَّا أَسْلَما وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107)}.
(فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف ولما ظرفية شرطية غير جازمة (أَسْلَما) ماض وفاعله (وَتَلَّهُ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والهاء مفعول به (لِلْجَبِينِ) متعلقان بتله وجملة أسلما في محل جر بالإضافة (وَنادَيْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (أَنْ) مفسرة (يا إِبْراهِيمُ) يا حرف نداء إبراهيم منادى مبني على الضم (قَدْ) حرف تحقيق (صَدَّقْتَ) ماض وفاعله (الرُّؤْيا) مفعول به (إِنَّا) إن واسمها (كَذلِكَ) نعت لمفعول مطلق محذوف مقدم على الفعل (نَجْزِي) مضارع مرفوع فاعله مستتر (الْمُحْسِنِينَ) مفعول به منصوب بالياء والجملة خبر وجملة إنا تعليلية.
(إِنَّ هذا) إن واسمها (لَهُوَ) اللام المزحلقة ومبتدأ (الْبَلاءُ) خبر (الْمُبِينُ) صفة البلاء والجملة الاسمية خبر إن (وَفَدَيْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ناديناه (بِذِبْحٍ) متعلقان بفديناه (عَظِيمٍ) صفة.
.إعراب الآيات (108- 115):
{وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلامٌ عَلى إِبْراهِيمَ (109) كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْناهُ بِإِسْحاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبارَكْنا عَلَيْهِ وَعَلى إِسْحاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِما مُحْسِنٌ وَظالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلى مُوسى وَهارُونَ (114) وَنَجَّيْناهُما وَقَوْمَهُما مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115)}.
(وَتَرَكْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلَيْهِ) متعلقان بمحذوف صفة للموصوف المحذوف (فِي الْآخِرِينَ) متعلقان بتركنا (سَلامٌ) مبتدأ (عَلى إِبْراهِيمَ) متعلقان بمحذوف خبر والجملة مقول القول المحذوف (كَذلِكَ) اسم الإشارة نعت لمفعول مطلق محذوف (إِنَّهُ) إن واسمها (مِنْ عِبادِنَا) متعلقان بمحذوف خبر (الْمُؤْمِنِينَ) صفة لعبادنا والجملة تعليلية لا محل لها (وَبَشَّرْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (بِإِسْحاقَ) متعلقان ببشرناه (نَبِيًّا) حال (مِنَ الصَّالِحِينَ) الجار والمجرور صفة لنبيا (وَبارَكْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (عَلَيْهِ) متعلقان بباركنا (وَعَلى إِسْحاقَ) عطف على الجار والمجرور السابقين (وَمِنْ) الواو حرف استئناف ومن حرف جر (مِنْ ذُرِّيَّتِهِما) متعلقان بخبر مقدم (مُحْسِنٌ) مبتدأ مؤخر (وَظالِمٌ) معطوف على محسن (لِنَفْسِهِ) متعلقان بظالم (مُبِينٌ) صفة ظالم والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (وَلَقَدْ) الواو حرف استئناف واللام واقعة في جواب للقسم المحذوف وقد حرف تحقيق (مَنَنَّا) ماض وفاعله (عَلى مُوسى) متعلقان بمننا (وَهارُونَ) معطوف على ما قبله والجملة جواب القسم لا محل لها (وَنَجَّيْناهُما) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على مننا لا محل لها (وَقَوْمَهُما) مفعول معه منصوب (مِنَ الْكَرْبِ) متعلقان بنجيناهما (الْعَظِيمِ) صفة.
.إعراب الآيات (116- 120):
{وَنَصَرْناهُمْ فَكانُوا هُمُ الْغالِبِينَ (116) وَآتَيْناهُمَا الْكِتابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْناهُمَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (118) وَتَرَكْنا عَلَيْهِما فِي الْآخِرِينَ (119) سَلامٌ عَلى مُوسى وَهارُونَ (120)}.
(وَنَصَرْناهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (فَكانُوا) الفاء حرف عطف وكان واسمها (هُمُ) توكيد لواو الجماعة (الْغالِبِينَ) خبر كانوا (وَآتَيْناهُمَا) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكِتابَ) مفعوله الثاني (الْمُسْتَبِينَ) صفة للكتاب (وَهَدَيْناهُمَا) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (الصِّراطَ) مفعوله الثاني (الْمُسْتَقِيمَ) صفة للصراط (وَتَرَكْنا عَلَيْهِما فِي الْآخِرِينَ) تقدم إعرابها في الآية 108 (سَلامٌ) مبتدأ (عَلى مُوسى) متعلقان بالخبر المحذوف (وَهارُونَ) معطوفة على ما سبق.
.إعراب الآيات (121- 124):
{إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (121) إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (122) وَإِنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ (124)}.
(إِنَّا) إن واسمها (كَذلِكَ) نعت لمفعول مطلق محذوف (نَجْزِي) مضارع مرفوع (الْمُحْسِنِينَ) مفعول به والجملة خبر إن (إِنَّهُما) إن واسمها (مِنْ عِبادِنَا) متعلقان بالخبر المحذوف (الْمُؤْمِنِينَ) صفة (وَإِنَّ) الواو حرف استئناف وإن حرف مشبه بالفعل (إِلْياسَ) اسم إن (لَمِنَ) اللام المزحلقة وحرف جر (الْمُرْسَلِينَ) اسم مجرور وهما متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية لا محل لها (إِذْ) ظرف زمان (قالَ) ماض فاعله مستتر (لِقَوْمِهِ) متعلقان بقال والجملة في محل جر بالإضافة (أَلا) حرف تحضيض (تَتَّقُونَ) مضارع وفاعله والجملة مقول القول.
.إعراب الآيات (125- 132):
{أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلاَّ عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلامٌ عَلى إِلْ ياسِينَ (130) إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132)}.
(أَتَدْعُونَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري ومضارع وفاعله (بَعْلًا) مفعول به (وَتَذَرُونَ) حرف عطف ومضارع وفاعله (أَحْسَنَ) مفعول به (الْخالِقِينَ) مضاف إليه وجملة تدعون مقول القول وجملة تذرون معطوفة على ما قبلها (اللَّهَ) لفظ الجلالة بدل من أحسن منصوب مثله (رَبَّكُمْ) بدل من لفظ الجلالة (وَرَبَّ) عطف على ما قبله (آبائِكُمُ) مضاف إليه (الْأَوَّلِينَ) صفة (فَكَذَّبُوهُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على جملة قال في محل جر مثلها (فَإِنَّهُمْ) الفاء الفصيحة وإن واسمها (لَمُحْضَرُونَ) اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو والجملة الاسمية لا محل لها (إِلَّا) حرف استثناء (عِبادَ) مستثنى بإلا منصوب (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الْمُخْلَصِينَ) صفة لعباد (وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ) سبق إعرابها (سَلامٌ عَلى إِلْ ياسِينَ) سبق إعرابها (إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) سبق إعرابها (إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ) سبق إعرابها.
.إعراب الآيات (133- 137):
{وَإِنَّ لُوطاً لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْناهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلاَّ عَجُوزاً فِي الْغابِرِينَ (135) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (136) وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ (137)}.
(وَإِنَّ لُوطاً) الواو حرف استئناف وإن واسمها (لَمِنَ) اللام المزحلقة وحرف جر (الْمُرْسَلِينَ) متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة استئنافية (إِذْ) ظرف زمان (نَجَّيْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (وَأَهْلَهُ) مفعول معه (أَجْمَعِينَ) توكيد (إِلَّا) حرف استثناء (عَجُوزاً) مستثنى بإلا منصوب (فِي الْغابِرِينَ) متعلقان بصفة (ثُمَّ) حرف عطف (دَمَّرْنَا) ماض وفاعله (الْآخَرِينَ) مفعول به والجملة معطوفة على نجيناه (وَإِنَّكُمْ) الواو حالية وإن واسمها (لَتَمُرُّونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله وجملة إنكم في محل نصب حال (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتمرون والجملة الفعلية خبر إن (مُصْبِحِينَ) حال.
.إعراب الآيات (138- 142):
{وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (138) وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَساهَمَ فَكانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142)}.
(وَبِاللَّيْلِ) الواو حرف عطف والجار والمجرور عطف على مصبحين (أَفَلا) الهمزة حرف استفهام توبيخي والفاء حرف عطف ولا نافية (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة معطوفة على محذوف تقديره تشاهدون ذلك (وَإِنَّ يُونُسَ) الواو حرف استئناف وإن واسمها (لَمِنَ) اللام المزحلقة ومن حرف جر (الْمُرْسَلِينَ) اسم مجرور والجار والمجرور خبر إن (إِذْ) ظرف زمان (أَبَقَ) ماض فاعله مستتر (إِلَى الْفُلْكِ) متعلقان بأبق (الْمَشْحُونِ) صفة والجملة في محل جر بالإضافة (فَساهَمَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (فَكانَ) حرف عطف وماض ناقص اسمه مستتر تقديره هو (مِنَ الْمُدْحَضِينَ) متعلقان بخبر كان المقدر (فَالْتَقَمَهُ) حرف عطف وماض ومفعوله (الْحُوتُ) فاعل مؤخر (وَهُوَ) الواو حالية وهو مبتدأ (مُلِيمٌ) خبر والجملة حال.
.إعراب الآيات (143- 146):
{فَلَوْ لا أَنَّهُ كانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْناهُ بِالْعَراءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)}.
(فَلَوْ لا) الفاء حرف استئناف ولولا حرف شرط غير جازم (أَنَّهُ) أن واسمها (كانَ) ماض ناقص (مِنَ الْمُسَبِّحِينَ) الجار والمجرور خبر كان وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ خبره محذوف وجوبا وجملة كان خبر أن (لَلَبِثَ) اللام واقعة في جواب لولا وماض فاعله مستتر (فِي بَطْنِهِ) متعلقان بلبث (إِلى يَوْمِ) متعلقان بلبث أيضا (يُبْعَثُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (فَنَبَذْناهُ) الفاء حرف عطف على محذوف مقدر وماض وفاعله ومفعوله (بِالْعَراءِ) متعلقان بنبذناه (وَهُوَ) الواو حالية ومبتدأ (سَقِيمٌ) خبر والجملة الاسمية حال (وَأَنْبَتْنا) حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على نبذناه (عَلَيْهِ) متعلقان بأنبتنا (شَجَرَةً) مفعول به (مِنْ يَقْطِينٍ) الجار والمجرور صفة شجرة.
.إعراب الآيات (147- 151):
{وَأَرْسَلْناهُ إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآمَنُوا فَمَتَّعْناهُمْ إِلى حِينٍ (148) فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَناتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ (149) أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِناثاً وَهُمْ شاهِدُونَ (150) أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ (151)}.
(وَأَرْسَلْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (إِلى مِائَةِ) متعلقان بأرسلناه (أَلْفٍ) مضاف إليه (أَوْ) حرف عطف (يَزِيدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وجملة يزيدون في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم يزيدون (فَآمَنُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (فَمَتَّعْناهُمْ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والهاء مفعوله (إِلى حِينٍ) متعلقان بمتعناهم (فَاسْتَفْتِهِمْ) الفاء حرف استئناف وأمر ومفعوله وفاعل مستتر (أَلِرَبِّكَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف (الْبَناتُ) مبتدأ مؤخر (وَلَهُمُ) حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف (الْبَنُونَ) مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (أَمْ خَلَقْنَا) أم حرف عطف وماض وفاعله (الْمَلائِكَةَ) مفعول به أول (إِناثاً) مفعول به ثان (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (شاهِدُونَ) خبر مرفوع بالواو والجملة في محل نصب حال (أَلا) أداة تنبيه واستفتاح (إِنَّهُمْ) إن واسمها (مِنْ إِفْكِهِمْ) متعلقان بفعل يقولون (لَيَقُولُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر إنهم.
.إعراب الآيات (152- 156):
{وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (152) أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ (153) ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (154) أَفَلا تَذَكَّرُونَ (155) أَمْ لَكُمْ سُلْطانٌ مُبِينٌ (156)}.
(وَلَدَ) ماض (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة مقول القول (وَإِنَّهُمْ) الواو حالية وإن واسمها (لَكاذِبُونَ) اللام المزحلقة وخبر مرفوع بالواو والجملة الاسمية حال (أَصْطَفَى) حرف استفهام إنكاري وماض فاعله مستتر (الْبَناتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (عَلَى الْبَنِينَ) متعلقان باصطفى والجملة مقول قول محذوف (ما لَكُمْ) ما استفهامية مبتدأ ولكم متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية لا محل لها (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (تَحْكُمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية أيضا (أَفَلا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف عطف ولا نافية (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على جملة محذوفة لا محل لها (أَمْ) حرف عطف (لَكُمْ) جار ومجرور خبر مقدم (سُلْطانٌ) مبتدأ مؤخر (مُبِينٌ) نعت للسلطان والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآيات (157- 161):
{فَأْتُوا بِكِتابِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (157) وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158) سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلاَّ عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160) فَإِنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ (161)}.
(فَأْتُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (بِكِتابِكُمْ) متعلقان بالفعل (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ صادِقِينَ) كان واسمها وخبرها المنصوب بالياء والجملة ابتدائية لا محل لها (وَجَعَلُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة استئنافية (بَيْنَهُ) ظرف (وَبَيْنَ) ظرف معطوف على بينه (الْجِنَّةِ) مضاف إليه (نَسَباً) مفعول جعلوا الأول ومفعوله الثاني محذوف (وَلَقَدْ) الواو حالية واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (عَلِمَتِ) ماض (الْجِنَّةِ) فاعل (إِنَّهُمْ) إن واسمها (لَمُحْضَرُونَ) اللام المزحلقة وخبرها المرفوع بالواو وإن وما بعدها سدت مسد مفعولي علم (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَمَّا) متعلقان بسبحان (يَصِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة وجملة المصدر اعتراضية لا محل لها (إِلَّا) حرف استثناء (عِبادَ) مستثنى منصوب (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الْمُخْلَصِينَ) صفة عباد (فَإِنَّكُمْ) الفاء حرف استئناف وإن واسمها (وَما) الواو المعية وما موصولية مفعول معه (تَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة صلة ما والجملة الاسمية استئنافية.
.إعراب الآيات (162- 167):
{ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ (162) إِلاَّ مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ (163) وَما مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ (164) وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ (166) وَإِنْ كانُوا لَيَقُولُونَ (167)}.
(ما) نافية تعمل عمل ليس (أَنْتُمْ) اسمها (عَلَيْهِ) متعلقان بفاتنين (بِفاتِنِينَ) حرف جر زائد وفاتنين مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (مَنْ) موصولية مفعول به لفاتنين (هُوَ) مبتدأ (صالِ) خبره (الْجَحِيمِ) مضاف إليه والجملة الاسمية صلة لا محل لها (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (مِنَّا) متعلقان بمحذوف صفة المبتدأ المحذوف والخبر الجملة الاسمية الواقعة بعد إلا (إِلَّا) أداة حصر (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَقامٌ) مبتدأ مؤخر (مَعْلُومٌ) صفة (وَإِنَّا) الواو حرف عطف وإن واسمها (لَنَحْنُ) اللام المزحلقة ونحن ضمير فصل (الصَّافُّونَ) خبر إنا والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ) إعرابها كالآية السابقة (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن مخففة من الثقيلة مهملة (كانُوا) ماض ناقص واسمه (لَيَقُولُونَ) اللام الفارقة ومضارع مرفوع وفاعله الواو وجملة يقولون خبر كان وجملة كان استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآيات (168- 173):
{لَوْ أَنَّ عِنْدَنا ذِكْراً مِنَ الْأَوَّلِينَ (168) لَكُنَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (169) فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (170) وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنا لِعِبادِنَا الْمُرْسَلِينَ (171) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (172) وَإِنَّ جُنْدَنا لَهُمُ الْغالِبُونَ (173)}.
(لَوْ) شرطية غير جازمة (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (عِنْدَنا) ظرف مكان (ذِكْراً) اسم أن المؤخر وخبر أن مقدم محذوف وأن وما بعدها فاعل لفعل محذوف أي لو ثبت والجملة المحذوفة ابتدائية لا محل لها (مِنَ الْأَوَّلِينَ) صفة ذكرا (لَكُنَّا) اللام واقعة في جواب لو وكان واسمها (عِبادَ) خبرها منصوب (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الْمُخْلَصِينَ) صفة عباد والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (فَكَفَرُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بكفروا (فَسَوْفَ) الفاء حرف استئناف وسوف حرف استقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو حرف استئناف واللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (سَبَقَتْ) ماض (كَلِمَتُنا) فاعله والجملة جواب القسم لا محل لها (لِعِبادِنَا) متعلقان بسبقت (الْمُرْسَلِينَ) صفة لعبادنا (إِنَّهُمْ) إن واسمها (لَهُمُ) اللام المزحلقة وهم ضمير فصل (الْمَنْصُورُونَ) خبر إنهم والجملة بدل من كلمتنا.
(وَإِنَّ جُنْدَنا) الواو حرف عطف وإن واسمها.
(لَهُمُ) اللام المزحلقة وهم ضمير فصل.
(الْغالِبُونَ) خبر إن مرفوع بالواو والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
.إعراب الآيات (174- 177):
{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (174) وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (175) أَفَبِعَذابِنا يَسْتَعْجِلُونَ (176) فَإِذا نَزَلَ بِساحَتِهِمْ فَساءَ صَباحُ الْمُنْذَرِينَ (177)}.
(فَتَوَلَّ) الفاء حرف استئناف وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بتول (حَتَّى) حرف غاية وجر (حِينٍ) اسم مجرور بحتى والجار والمجرور متعلقان بتول والجملة مستأنفة (وَأَبْصِرْهُمْ) الواو حرف عطف وأمر وفاعله المستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (فَسَوْفَ) الفاء رابطة لجواب الطلب وسوف حرف استقبال (يُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة تعليل لا محل لها (أَفَبِعَذابِنا) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف والجار والمجرور متعلقان بيستعجلون (يَسْتَعْجِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة (فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (نَزَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (بِساحَتِهِمْ) متعلقان بنزل (فَساءَ) الفاء رابطة لجواب الشرط وماض جامد (صَباحُ) فاعل مرفوع (الْمُنْذَرِينَ) مضاف إليه والجملة جواب الشرط لا محل لها.
.إعراب الآيات (178- 182):
{وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (178) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (179) سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (182)}.
(وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ) الواو حرف عطف والآية سبق إعرابها (وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ) وإعرابها واضح كما تقدم (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (رَبِّكَ) مضاف إليه (رَبِّ) بدل (الْعِزَّةِ) مضاف إليه (عَمَّا) متعلقان بسبحان (يَصِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما لا محل لها (وَسَلامٌ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (عَلَى الْمُرْسَلِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية (وَالْحَمْدُ) الواو حرف عطف ومبتدأ (لِلَّهِ) متعلقان بمحذوف خبر (رَبِّ) بدل من لفظ الجلالة (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
نهاية سورة الصافات