النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة الصافات: إعراب الآيات:(1-53):

الزوار من محركات البحث: 5404 المشاهدات : 10603 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة الصافات: إعراب الآيات:(1-53):

    سورة الصافات:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 3):
    {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِراتِ زَجْراً (2) فَالتَّالِياتِ ذِكْراً (3)}.
    (وَالصَّافَّاتِ) الواو حرف قسم وجر الصافات اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره أقسم (صَفًّا) مفعول مطلق (فَالزَّاجِراتِ) الفاء حرف عطف والزاجرات معطوف على الصافات (زَجْراً) مفعول مطلق (فَالتَّالِياتِ ذِكْراً) الفاء حرف عطف والتاليات اسم معطوف على ما قبله وذكرا مفعول مطلق.
    .إعراب الآية (4):
    {إِنَّ إِلهَكُمْ لَواحِدٌ (4)}.
    (إِنَّ إِلهَكُمْ لَواحِدٌ) إن واسمها واللام المزحلقة وواحد خبر إن والجملة جواب القسم لا محل لها.
    .إعراب الآية (5):
    {رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَرَبُّ الْمَشارِقِ (5)}.
    (رَبُّ) بدل من واحد (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَما) عطف على السموات (بَيْنَهُما) ظرف مكان (وَرَبُّ) عطف على رب الأولى (الْمَشارِقِ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (6):
    {إِنَّا زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِزِينَةٍ الْكَواكِبِ (6)}.
    (إِنَّا) إن واسمها (زَيَّنَّا) ماض وفاعله (السَّماءَ) مفعول به والجملة خبر (الدُّنْيا) صفة (بِزِينَةٍ) متعلقان بزينا (الْكَواكِبِ) عطف بيان والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (7):
    {وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ (7)}.
    (وَحِفْظاً) الواو حرف عطف وحفظا مفعول مطلق لفعل محذوف حفظناها حفظا (مِنْ كُلِّ) متعلقان بحفظا (شَيْطانٍ) مضاف إليه (مارِدٍ) صفة.
    .إعراب الآية (8):
    {لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ (8)}.
    (لا يَسَّمَّعُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (إِلَى الْمَلَإِ) متعلقان بيسمعون (الْأَعْلى) صفة (وَيُقْذَفُونَ) الواو حرف عطف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (مِنْ كُلِّ) متعلقان بيقذفون (جانِبٍ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (9):
    {دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ واصِبٌ (9)}.
    (دُحُوراً) حال (وَلَهُمْ) الواو حرف عطف وخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (واصِبٌ) صفة لعذاب.
    .إعراب الآية (10):
    {إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ (10)}.
    (إِلَّا) حرف استثناء (مَنْ) اسم الموصول في محل نصب على الاستثناء (خَطِفَ) ماض والجملة صلة (الْخَطْفَةَ) مفعول مطلق (فَأَتْبَعَهُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله (شِهابٌ) فاعل مؤخر (ثاقِبٌ) صفة لشهاب والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (11):
    {فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنا إِنَّا خَلَقْناهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ (11)}.
    (فَاسْتَفْتِهِمْ) الفاء حرف استئناف وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت والهاء مفعوله (أَهُمْ) الهمزة حرف استفهام وهم مبتدأ (أَشَدُّ) خبر (خَلْقاً) تمييز والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به ثان لاستفتهم (أَمْ) حرف عطف (مَنْ) اسم موصول معطوف على الضمير هم (خَلَقْنا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (إِنَّا) إن واسمها (خَلَقْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر إنا والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (مِنْ طِينٍ) متعلقان بخلقناهم (لازِبٍ) صفة لطين.
    .إعراب الآية (12):
    {بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (12)}.
    (بَلْ) حرف إضراب (عَجِبْتَ) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (وَيَسْخَرُونَ) الواو حالية ومضارع مرفوع وفاعله وجملة يسخرون خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم يسخرون والجملة الاسمية في محل نصب على الحال.
    .إعراب الآية (13):
    {وَإِذا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ (13)}.
    (وَإِذا) الواو حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (ذُكِّرُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (لا) نافية (يَذْكُرُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
    .إعراب الآية (14):
    {وَإِذا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14)}.
    (وَإِذا) عطف على ما سبق (رَأَوْا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (آيَةً) مفعول به (يَسْتَسْخِرُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
    .إعراب الآية (15):
    {وَقالُوا إِنْ هذا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (15)}.
    (وَقالُوا) الواو حرف عطف قالوا ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنْ) نافية (هذا) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (سِحْرٌ) خبر والجملة مقول القول (مُبِينٌ) صفة لسحر.
    .إعراب الآية (16):
    {أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (16)}.
    (أَإِذا) الهمزة حرف استفهام إنكاري وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (مِتْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَكُنَّا) ماض ناقص واسمه والجملة معطوفة على ما قبلها (تُراباً) خبرها (وَعِظاماً) معطوف على ترابا (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها (لَمَبْعُوثُونَ) اللام المزحلقة وخبر.
    .إعراب الآية (17):
    {أَوَآباؤُنَا الْأَوَّلُونَ (17)}.
    (أَوَ) الهمزة حرف استفهام والواو عاطفة (آباؤُنَا) اسم معطوف على ما سبق (الْأَوَّلُونَ) نعت لآباؤنا.
    .إعراب الآية (18):
    {قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ داخِرُونَ (18)}.
    (قُلْ) أمر وفاعل مستتر تقديره أنت والجملة استئنافية لا محل لها (نَعَمْ) حرف جواب (وَأَنْتُمْ) الواو للحال أنتم مبتدأ (داخِرُونَ) خبر والجملة في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (19):
    {فَإِنَّما هِيَ زَجْرَةٌ واحِدَةٌ فَإِذا هُمْ يَنْظُرُونَ (19)}.
    (فَإِنَّما) الفاء الفصيحة (إنما) كافة ومكفوفة (هِيَ) مبتدأ (زَجْرَةٌ) خبر (واحِدَةٌ) صفة والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها من الإعراب (فَإِذا) الفاء حرف عطف وإذا فجائية (هُمْ) مبتدأ (يَنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر للمبتدأ.


    .إعراب الآية (20):
    {وَقالُوا يا وَيْلَنا هذا يَوْمُ الدِّينِ (20)}.
    (وَقالُوا) الواو حرف استئناف وماض ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (يا وَيْلَنا) يا حرف نداء ومنادى مضاف والجملة مقول القول (هذا) مبتدأ (يَوْمُ) خبر (الدِّينِ) مضاف إليه والجملة استئنافية.
    .إعراب الآية (21):
    {هذا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (21)}.
    (هذا) مبتدأ (يَوْمُ) خبر (الْفَصْلِ) مضاف إليه والجملة مقول القول (الَّذِي) صفة اليوم (كُنْتُمْ) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بتكذبون (تُكَذِّبُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة لا محل لها.
    .إعراب الآية (22):
    {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْواجَهُمْ وَما كانُوا يَعْبُدُونَ (22)}.
    (احْشُرُوا) أمر مبني على حذف النون وفاعله والجملة مقول القول لمحذوف (الَّذِينَ) مفعول به (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَأَزْواجَهُمْ) الواو حرف عطف واسم معطوف على الاسم الموصول (وَما) عطف (كانُوا) كان واسمها (يَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر كان.
    .إعراب الآية (23):
    {مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلى صِراطِ الْجَحِيمِ (23)}.
    (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَاهْدُوهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِلى صِراطِ) متعلقان باهدوهم (الْجَحِيمِ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (24):
    {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ (24)}.
    (وَقِفُوهُمْ) الواو حرف عطف وأمر وفاعله ومفعوله (إِنَّهُمْ) إن واسمها (مَسْؤُلُونَ) خبر إن والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها لا محل لها والجملة الاسمية تعليل للأمر.
    .إعراب الآية (25):
    {ما لَكُمْ لا تَناصَرُونَ (25)}.
    (ما لَكُمْ) ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ والجار والمجرور خبره والجملة مقول القول لمحذوف (لا) نافية (تَناصَرُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (26):
    {بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ (26)}.
    (بَلْ) حرف عطف وإضراب (هُمُ) مبتدأ (الْيَوْمَ) ظرف زمان (مُسْتَسْلِمُونَ) خبر المبتدأ هم.
    .إعراب الآية (27):
    {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُونَ (27)}.
    (وَأَقْبَلَ) الواو حرف استئناف وماض والجملة استئنافية لا محل لها (بَعْضُهُمْ) فاعل (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بأقبل (يَتَساءَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة حال.
    .إعراب الآية (28):
    {قالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنا عَنِ الْيَمِينِ (28)}.
    (قالُوا) ماض وفاعله والجملة حال (إِنَّكُمْ) إن واسمها والجملة مقول القول (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَأْتُونَنا) مضارع مرفوع وفاعله ومفعوله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم خبر إن (عَنِ الْيَمِينِ) متعلقان بمحذوف حال.
    .إعراب الآية (29):
    {قالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29)}.
    (قالُوا) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (بَلْ) حرف إضراب (لَمْ تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم بلم والواو اسمه والجملة مقول القول (مُؤْمِنِينَ) خبر تكونوا.
    .إعراب الآية (30):
    {وَما كانَ لَنا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْماً طاغِينَ (30)}.
    (وَما) ما نافية (كانَ) ماض ناقص (لَنا) خبر مقدم (عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر ثان (مِنْ) حرف جر زائد (سُلْطانٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان (بَلْ) حرف عطف وإضراب (كُنْتُمْ) كان واسمها (قَوْماً) خبرها (طاغِينَ) صفة لقوم.
    .إعراب الآية (31):
    {فَحَقَّ عَلَيْنا قَوْلُ رَبِّنا إِنَّا لَذائِقُونَ (31)}.
    (فَحَقَّ) الفاء حرف عطف وماض والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلَيْنا) متعلقان بحق (قَوْلُ) فاعل (رَبِّنا) مضاف إليه (إِنَّا) إن واسمها (لَذائِقُونَ) اللام المزحلقة وذائقون خبر إن والجملة الاسمية تعليل لما سبق.
    .إعراب الآية (32):
    {فَأَغْوَيْناكُمْ إِنَّا كُنَّا غاوِينَ (32)}.
    (فَأَغْوَيْناكُمْ) الفاء حرف عطف وأغوينا فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّا) إن واسمها (كُنَّا) كان واسمها والجملة خبر إن (غاوِينَ) خبر كنا والجملة الاسمية تعليل لما سبق.
    .إعراب الآية (33):
    {فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذابِ مُشْتَرِكُونَ (33)}.
    (فَإِنَّهُمْ) الفاء حرف استئناف (إنهم) إن واسمها (يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف زمان أضيف إلى مثله والتنوين عوض عن جملة محذوفة (فِي الْعَذابِ) متعلقان بمشتركون (مُشْتَرِكُونَ) خبر إنهم.
    .إعراب الآية (34):
    {إِنَّا كَذلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ (34)}.
    (إِنَّا) إن واسمها (كَذلِكَ) صفة لمفعول مطلق محذوف (نَفْعَلُ) مضارع والجملة خبر إن (بِالْمُجْرِمِينَ) متعلقان بنفعل والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (35):
    {إِنَّهُمْ كانُوا إِذا قِيلَ لَهُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35)}.
    (إِنَّهُمْ) إن واسمها (كانُوا) كان واسمها والجملة خبر إن (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة (لَهُمْ) متعلقان بقيل (لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ) سبق إعرابها والجملة مقول قول محذوف (يَسْتَكْبِرُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر كانوا وجواب الشرط محذوف.
    .إعراب الآية (36):
    {وَيَقُولُونَ أَإِنَّا لَتارِكُوا آلِهَتِنا لِشاعِرٍ مَجْنُونٍ (36)}.
    (وَيَقُولُونَ) الواو عطف ومضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على يستكبرون (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها (لَتارِكُوا) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة مقول القول (آلِهَتِنا) مضاف إليه ونا مضاف إليه (لِشاعِرٍ) متعلقان بتاركوا.
    (مَجْنُونٍ) صفة.
    .إعراب الآية (37):
    {بَلْ جاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ (37)}.
    (بَلْ) حرف إضراب (جاءَ) ماض والفاعل مستتر تقديره هو (بِالْحَقِّ) متعلقان بجاء (وَصَدَّقَ) ماض والجملة معطوفة على جاء (الْمُرْسَلِينَ) مفعول به.
    .إعراب الآية (38):
    {إِنَّكُمْ لَذائِقُوا الْعَذابِ الْأَلِيمِ (38)}.
    (إِنَّكُمْ) إن واسمها (لَذائِقُوا) اللام المزحلقة وخبر إن (الْعَذابِ) مضاف إليه (الْأَلِيمِ) صفة للعذاب والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (39):
    {وَما تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (39)}.
    (وَما تُجْزَوْنَ) الواو حرف عطف ما نافية تجزون مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل (إِلَّا) حرف حصر (ما) مفعول به ثان (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة الفعل الناقص صلة.
    .إعراب الآية (40):
    {إِلاَّ عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (40)}.
    (إِلَّا) حرف استثناء (عِبادَ) مستثنى (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الْمُخْلَصِينَ) صفة لعباد اللّه.
    .إعراب الآية (41):
    {أُولئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ (41)}.
    (أُولئِكَ) مبتدأ (لَهُمْ) خبر مقدم (رِزْقٌ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها (مَعْلُومٌ) صفة لرزق والجملة الاسمية خبر أولئك.
    .إعراب الآية (42):
    {فَواكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ (42)}.
    (فَواكِهُ) بدل كل من كل (وَهُمْ) الواو حالية هم مبتدأ (مُكْرَمُونَ) خبر والجملة حال.
    .إعراب الآية (43):
    {فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43)}.
    (فِي جَنَّاتِ) متعلقان بمكرمون (النَّعِيمِ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (44):
    {عَلى سُرُرٍ مُتَقابِلِينَ (44)}.
    (عَلى سُرُرٍ) متعلقان بمتقابلين (مُتَقابِلِينَ) حال.
    .إعراب الآية (45):
    {يُطافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (45)}.
    (يُطافُ) مضارع مبني للمجهول والجملة استئنافية لا محل لها (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيطاف (بِكَأْسٍ) متعلقان بيطاف أيضا (مِنْ مَعِينٍ) صفة لكأس.
    .إعراب الآية (46):
    {بَيْضاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ (46)}.
    (بَيْضاءَ) صفة ثانية لكأس (لَذَّةٍ) صفة ثالثة لكأس (لِلشَّارِبِينَ) متعلقان بلذة.
    .إعراب الآية (47):
    {لا فِيها غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْها يُنْزَفُونَ (47)}.
    (لا) نافية (فِيها) خبر مقدم (غَوْلٌ) مبتدأ مؤخر (وَلا) عطف على لا الأولى (هُمْ) مبتدأ (عَنْها) متعلقان بينزفون (يُنْزَفُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع ونائب فاعل والجملة خبر المبتدأ هم والجملة معطوفة على ما قبلها وجملة لا فيها غول صفة لكأس.
    .إعراب الآية (48):
    {وَعِنْدَهُمْ قاصِراتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48)}.
    (وَعِنْدَهُمْ) الواو حرف عطف وظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم (قاصِراتُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (الطَّرْفِ) مضاف إليه (عِينٌ) صفة لقاصرات.
    .إعراب الآية (49):
    {كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ (49)}.
    (كَأَنَّهُنَّ) كأن واسمها (بَيْضٌ) خبرها والجملة صفة لقاصرات (مَكْنُونٌ) صفة.
    .إعراب الآية (50):
    {فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُونَ (50)}.
    (فَأَقْبَلَ) الفاء حرف عطف وفعل ماض (بَعْضُهُمْ) فاعل (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بأقبل (يَتَساءَلُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة حالية.
    .إعراب الآية (51):
    {قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كانَ لِي قَرِينٌ (51)}.
    (قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ) ماض وفاعله والجار والمجرور صفة لقائل (إِنِّي كانَ لِي قَرِينٌ) إن واسمها وكان ماض ناقص والجملة خبر إن والجملة الاسمية وخبرها مقول القول ولي جار ومجرور خبر كان المقدم وقرين اسمها المؤخر.
    .إعراب الآيات (52- 53):
    {يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ (52) أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا لَمَدِينُونَ (53)}.
    (يَقُولُ) مضارع مرفوع والجملة صفة لقرين (أَإِنَّكَ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها (لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ) اللام المزحلقة والجار والمجرور خبر إن والجملة مقول القول (أَإِذا مِتْنا) الهمزة حرف استفهام وظرف للمستقبل تضمن معنى الشرط وماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَكُنَّا) ماض ناقص واسمه (تُراباً) خبره (وَعِظاماً) اسم معطوف على ترابا (أَإِنَّا) الهمزة حرف استفهام وإن واسمها (لَمَدِينُونَ) اللام المزحلقة ومدينون خبر مرفوع بالواو.

  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    جزاك الله خيرا بارعة تحياتي

  3. #3
    و لكِ بالمثل عزيزتي نور
    أهلاً بـكِ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال