النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن:. سورة يس . إعراب الآيات (52-83):

الزوار من محركات البحث: 3167 المشاهدات : 7269 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن:. سورة يس . إعراب الآيات (52-83):

    .إعراب الآية (52):
    {قالُوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِنْ مَرْقَدِنا هذا ما وَعَدَ الرَّحْمنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52)}.
    (قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة استئنافية لا محل لها (يا وَيْلَنا) يا أداة نداء ويلنا منادى مضاف (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (بَعَثَنا) ماض وفاعله والجملة خبر (مِنْ مَرْقَدِنا) متعلقان ببعثنا (هذا) مبتدأ (ما) خبر والجملة مقول القول لقول محذوف (وَعَدَ) ماض (الرَّحْمنُ) فاعل (وَصَدَقَ) الواو حرف عطف صدق ماض (الْمُرْسَلُونَ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    .إعراب الآية (53):
    {إِنْ كانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنا مُحْضَرُونَ (53)}.
    (إِنْ كانَتْ) إن نافية وماض ناقص واسمه مستتر تقديره الصيحة والجملة استئنافية لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (صَيْحَةً) خبر (واحِدَةً) صفة (فَإِذا) الفاء حرف عطف إذا فجائية (هُمْ) مبتدأ (جَمِيعٌ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها (لَدَيْنا) ظرف مكان (مُحْضَرُونَ) خبر ثان.
    .إعراب الآية (54):
    {فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54)}.
    (فَالْيَوْمَ) الفاء حرف استئناف وظرف زمان (لا) نافية.
    (تُظْلَمُ) مضارع مبني للمجهول والجملة استئنافية (نَفْسٌ) نائب فاعل (شَيْئاً) مفعول مطلق (وَلا تُجْزَوْنَ) الواو حرف عطف ولا نافية ومضارع مبني للمجهول والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (ما) مفعول به ثان لتجزون (كُنْتُمْ) ماض ناقص واسمه والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر الفعل الناقص.
    .إعراب الآية (55):
    {إِنَّ أَصْحابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فاكِهُونَ (55)}.
    (إِنَّ أَصْحابَ) إن واسمها (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (الْيَوْمَ) ظرف زمان (فِي شُغُلٍ) خبر إن الثاني (فاكِهُونَ) خبر إن الأول. والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (56):
    {هُمْ وَأَزْواجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الْأَرائِكِ مُتَّكِؤُنَ (56)}.
    (هُمْ) مبتدأ (وَأَزْواجُهُمْ) معطوف على هم (فِي ظِلالٍ) متعلقان بخبر محذوف (عَلَى الْأَرائِكِ) متعلقان بمتكئون (مُتَّكِؤُنَ) خبر هم.
    .إعراب الآية (57):
    {لَهُمْ فِيها فاكِهَةٌ وَلَهُمْ ما يَدَّعُونَ (57)}.
    (لَهُمْ) خبر مقدم والجملة استئنافية لا محل لها (فِيها) متعلقان بمحذوف حال (فاكِهَةٌ) مبتدأ مؤخر (وَلَهُمْ) خبر مقدم (ما) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (يَدَّعُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة صلة.
    .إعراب الآية (58):
    {سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)}.
    (سَلامٌ) خبر لمبتدأ مقدم هو سلام (قَوْلًا) مفعول مطلق لفعل محذوف (مِنْ رَبٍّ) صفة لقولا (رَحِيمٍ) صفة لرب.
    .إعراب الآية (59):
    {وَامْتازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (59)}.
    (وَامْتازُوا) الواو حرف عطف امتازوا فعل أمر والواو فاعل (الْيَوْمَ) ظرف زمان والجملة مقول القول لقول محذوف (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة والها للتنبيه (الْمُجْرِمُونَ) بدل والجملة مقول القول أيضا.
    .إعراب الآية (60):
    {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60)}.
    (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام والتوبيخ والتقريع ولم جازمة.
    (أَعْهَدْ) مضارع مجزوم وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا (إِلَيْكُمْ) متعلقان بأعهد (يا بَنِي) يا حرف نداء ومنادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (آدَمَ) مضاف إليه (أَنْ لا) أن تفسيرية لا ناهية (تَعْبُدُوا) مضارع مجزوم بلا (الشَّيْطانَ) مفعول به (إِنَّهُ) إن واسمها (لَكُمْ) متعلقان بعدو (عَدُوٌّ) خبر إن (مُبِينٌ) صفة والجملة الاسمية تعليل للنهي لا محل لها.
    .إعراب الآية (61):
    {وَأَنِ اعْبُدُونِي هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (61)}.
    (وَأَنِ) الواو حرف عطف وأن مفسرة (اعْبُدُونِي) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على أن لا تعبدوا لا محل لها (هذا) مبتدأ (صِراطٌ) خبر (مُسْتَقِيمٌ) صفة والجملة تعليل للأمر.
    .إعراب الآية (62):
    {وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62)}.
    (وَلَقَدْ) الواو حرف استئناف واللام جواب للقسم المحذوف قد حرف تحقيق (أَضَلَّ) ماض فاعله مستتر تقديره هو (مِنْكُمْ) متعلقان بأضل (جِبِلًّا) مفعول به (كَثِيراً) صفة والجملة جواب القسم لا محل لها (أَفَلَمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولم جازمة (تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم والواو اسمها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر تكونوا والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (63):
    {هذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (63)}.
    (هذِهِ جَهَنَّمُ) مبتدأ وخبر والجملة استئنافية لا محل لها (الَّتِي) صفة (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة لا محل لها.
    (تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة خبر كنتم.
    .إعراب الآية (64):
    {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (64)}.
    (اصْلَوْهَا) أمر وفاعله ومفعوله (الْيَوْمَ) ظرف زمان (بِما) متعلقان باصلوها (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَكْفُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم تكفرون صلة لا محل لها.
    .إعراب الآية (65):
    {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلى أَفْواهِهِمْ وَتُكَلِّمُنا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (65)}.
    (الْيَوْمَ) ظرف زمان (نَخْتِمُ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره نحن (عَلى أَفْواهِهِمْ) متعلقان بنختم (وَتُكَلِّمُنا) مضارع مرفوع ومفعول به (أَيْدِيهِمْ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    (وَتَشْهَدُ) الواو حرف عطف وفعل مضارع (أَرْجُلُهُمْ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (بِما) متعلقان بتكلمنا (كانُوا) كان واسمها (يَكْسِبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وجملة كانوا صلة لا محل لها وجملة يكسبون خبر كانوا.
    .إعراب الآية (66):
    {وَلَوْ نَشاءُ لَطَمَسْنا عَلى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّراطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (66)}.
    (وَلَوْ نَشاءُ) الواو حرف عطف ولو شرطية ونشاء مضارع وفاعل مستتر تقديره نحن (لَطَمَسْنا) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله والجملة جواب شرط لا محل لها (عَلى أَعْيُنِهِمْ) متعلقان بطمسنا (فَاسْتَبَقُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة عطف على ما قبلها لا محل لها.
    (الصِّراطَ) منصوب بنزع الخافض (فَأَنَّى) الفاء الفصيحة وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال (يُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
    .إعراب الآية (67):
    {وَلَوْ نَشاءُ لَمَسَخْناهُمْ عَلى مَكانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ (67)}.
    (وَلَوْ) الواو حرف عطف ولو شرطية (نَشاءُ) مضارع مرفوع وفاعل مستتر تقديره نحن والجملة ابتدائية لا محل لها (لَمَسَخْناهُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (عَلى مَكانَتِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (فَمَا) الفاء حرف عطف ما نافية (اسْتَطاعُوا) ماض وفاعله (مُضِيًّا) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلا) الواو حرف عطف ولا نافية (يَرْجِعُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (68):
    {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68)}.
    (وَمَنْ) الواو حرف استئناف ومن اسم شرط جازم مبتدأ (نُعَمِّرْهُ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ومفعول به والفاعل مستتر تقديره نحن (نُنَكِّسْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط ومفعوله والفاعل مستتر تقديره نحن وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر المبتدأ (فِي الْخَلْقِ) متعلقان بننكسه (أَفَلا) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (69):
    {وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)}.
    (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (عَلَّمْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله (الشِّعْرَ) مفعول به ثان والجملة استئنافية لا محل لها (وَما) الواو حرف عطف وما نافية (يَنْبَغِي) مضارع مرفوع والجملة معطوفة على علمناه لا محل لها (لَهُ) متعلقان بينبغي (إِنْ) نافية (هُوَ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (ذِكْرٌ) خبر (وَقُرْآنٌ) عطف (مُبِينٌ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (70):
    {لِيُنْذِرَ مَنْ كانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكافِرِينَ (70)}.
    (لِيُنْذِرَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بمحذوف أي أنزل عليه للإنذار (مَنْ) مفعول به (كانَ) ماض ناقص (حَيًّا) خبر كان واسمها ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة (وَيَحِقَّ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب معطوف على لينذر (الْقَوْلُ) فاعل (عَلَى الْكافِرِينَ) متعلقان بيحق.
    .إعراب الآية (71):
    {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينا أَنْعاماً فَهُمْ لَها مالِكُونَ (71)}.
    (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والتوبيخ والواو حرف عطف عطفت على محذوف مقدر ألم يتفكروا ولم يروا.
    (يَرَوْا) مضارع مجزوم بلم وفاعله (أَنَّا) أن واسمها (خَلَقْنا) ماض وفاعله والجملة خبر والمصدر المؤول من أنا وما بعدها سدّ مسد مفعولي يروا (لَهُمْ) متعلقان بخلقنا (مِمَّا) متعلقان بمحذوف حال (عَمِلَتْ) ماض والجملة صلة (أَيْدِينا) فاعل (أَنْعاماً) مفعول به (فَهُمْ) الفاء حرف عطف ومبتدأ (لَها) متعلقان بمالكون (مالِكُونَ) خبر المبتدأ هم والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    .إعراب الآية (72):
    {وَذَلَّلْناها لَهُمْ فَمِنْها رَكُوبُهُمْ وَمِنْها يَأْكُلُونَ (72)}.
    (وَذَلَّلْناها) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (لَهُمْ) متعلقان بذللناها (فَمِنْها) الفاء حرف عطف وتفريع ومنها خبر مقدم (رَكُوبُهُمْ) مبتدأ مؤخر (وَمِنْها) متعلقان بيأكلون (يَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    .إعراب الآية (73):
    {وَلَهُمْ فِيها مَنافِعُ وَمَشارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ (73)}.
    (وَلَهُمْ) الواو حرف عطف ولهم متعلقان بخبر مقدم محذوف (فِيها) متعلقان بخبر محذوف أيضا (مَنافِعُ) مبتدأ مؤخر (وَمَشارِبُ) معطوفة على منافع (أَفَلا) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء للاستئناف ولا نافية (يَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (74):
    {وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ (74)}.
    (وَاتَّخَذُوا) الواو حرف عطف واتخذوا فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (مِنْ دُونِ) متعلقان باتخذوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (آلِهَةً) مفعول به أول (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل للاتخاذ (يُنْصَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع والواو نائب فاعل والجملة خبر.


    .إعراب الآية (75):
    {لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ (75)}.
    (لا يَسْتَطِيعُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع وفاعله والجملة حال (نَصْرَهُمْ) مفعول به (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (جُنْدٌ) خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية حالية (مُحْضَرُونَ) خبر ثان.
    .إعراب الآية (76):
    {فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ (76)}.
    (فَلا يَحْزُنْكَ) الفاء حرف استئناف ولا جازمة ويحزنك مضارع مجزوم بلا ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (قَوْلُهُمْ) فاعل (إِنَّا) إن واسمها (نَعْلَمُ) مضارع والجملة خبر إن (ما) مفعول به (يُسِرُّونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة صلة (وَما يُعْلِنُونَ) الجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (77):
    {أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77)}.
    (أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام والواو حرف عطف ولم جازمة (يَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (الْإِنْسانُ) فاعل (أَنَّا) أن واسمها (خَلَقْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر والمصدر المؤول سد مسد مفعولي ير (مِنْ نُطْفَةٍ) متعلقان بخلقناه (فَإِذا) الفاء حرف عطف وإذا فجائية (هُوَ) مبتدأ (خَصِيمٌ) خبر والجملة معطوفة على لم ير لا محل لها (مُبِينٌ) صفة.
    .إعراب الآية (78):
    {وَضَرَبَ لَنا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78)}.
    (وَضَرَبَ) الواو حرف عطف، ضرب ماض وفاعل مستتر تقديره هو والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (لَنا) متعلقان بضرب (مَثَلًا) مفعول به (وَنَسِيَ) ماض معطوف على ضرب والجملة لا محل لها (خَلْقَهُ) مفعول به (قالَ) ماض والجملة تفسيرية لا محل لها (مَنْ يُحْيِ) من اسم استفهام مبتدأ ومضارع مرفوع والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول (الْعِظامَ) مفعول به (وَهِيَ) الواو حالية ومبتدأ (رَمِيمٌ) خبر والجملة حال.
    .إعراب الآية (79):
    {قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَها أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79)}.
    (قُلْ) أمر والجملة استئنافية (يُحْيِيهَا) مضارع ومفعوله والجملة مقول القول (الَّذِي) فاعل (أَنْشَأَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (أَوَّلَ) ظرف (مَرَّةٍ) مضاف إليه (وَهُوَ) الواو حرف استئناف وهو مبتدأ (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (خَلْقٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآية (80):
    {الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ ناراً فَإِذا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)}.
    (الَّذِي) بدل من الذي السابقة (جَعَلَ) ماض والجملة صلة (لَكُمْ) متعلقان بجعل (مِنَ الشَّجَرِ) متعلقان بجعل أيضا (الْأَخْضَرِ) صفة (ناراً) مفعول به لجعل (فَإِذا) الفاء حرف عطف وإذا فجائية (أَنْتُمْ) مبتدأ (مِنْهُ) متعلقان بتوقدون (تُوقِدُونَ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر.
    .إعراب الآية (81):
    {أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِقادِرٍ عَلى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (81)}.
    (أَوَلَيْسَ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والواو حرف استئناف، ليس ماض ناقص (الَّذِي) اسمها (خَلَقَ) ماض (السَّماواتِ) مفعوله والجملة صلة (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (بِقادِرٍ) الباء حرف جر زائد وقادر اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس (عَلى) حرف جر (أَنْ) حرف ناصب (يَخْلُقَ) مضارع منصوب والمصدر المؤول في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بقادر (مِثْلَهُمْ) مفعوله (بَلى) حرف جواب (وَهُوَ) الواو حرف عطف وهو مبتدأ (الْخَلَّاقُ) خبر (الْعَلِيمُ) خبر ثان والجملة الاسمية معطوفة على ما يفيده الإيجاب.
    .إعراب الآية (82):
    {إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)}.
    (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَمْرُهُ) مبتدأ (إِذا) ظرف للمستقبل متضمن معنى الشرط (أَرادَ) ماض وفاعل مستتر تقديره هو والجملة في محل جر بالإضافة (شَيْئاً) مفعول به (أَنْ يَقُولَ) مضارع منصوب بأن وأن وما بعدها في تأويل مصدر خبر المبتدأ أمره (لَهُ) متعلقان بيقول (كُنْ) أمر تام والفاعل مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول (فَيَكُونُ) الفاء الفصيحة ومضارع مرفوع والجملة جواب شرط محذوف لا محل لها.
    .إعراب الآية (83):
    {فَسُبْحانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)}.
    (فَسُبْحانَ) الفاء حرف استئناف ومفعول مطلق فعله محذوف (الَّذِي) مضاف إليه (بِيَدِهِ) خبر مقدم (مَلَكُوتُ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة لا محل لها (كُلِّ) مضاف إليه (شَيْءٍ) مضاف إليه ثان (وَإِلَيْهِ) الواو حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بترجعون (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

    نهاية سورة يس

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,466 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32188
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    بوركتِ شكراً ع النقل..

  3. #3
    شكراً لكَ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال