.إعراب الآيات (54- 55):
{إِنْ تُبْدُوا شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (54) لا جُناحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبائِهِنَّ وَلا أَبْنائِهِنَّ وَلا إِخْوانِهِنَّ وَلا أَبْناءِ إِخْوانِهِنَّ وَلا أَبْناءِ أَخَواتِهِنَّ وَلا نِسائِهِنَّ وَلا ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً (55)}.
(إِنْ) حرف شرط جازم (تُبْدُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية وهي فعل الشرط (شَيْئاً) مفعول به (أَوْ تُخْفُوهُ) معطوف على ما قبله والهاء مفعول به (فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) الفاء رابطة للجواب وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط واسم كان محذوف وعليما خبرها وبكل متعلقان به وشيء مضاف إليه (لا) نافية للجنس (جُناحَ) اسم لا مبني على الفتح (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بمحذوف خبر لا (فِي آبائِهِنَّ) متعلقان بمحذوف حال (وَلا أَبْنائِهِنَّ وَلا إِخْوانِهِنَّ) (وَلا نِسائِهِنَّ) معطوف على ما قبله (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (ما) موصولية معطوفة (مَلَكَتْ أَيْمانُهُنَّ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَاتَّقِينَ اللَّهَ) أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة (إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً) إعرابها مثل إعراب إن اللّه كان بكل شيء عليما المتقدمة.
.إعراب الآيات (56- 58):
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً (56) إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً مُهِيناً (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً (58)}.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (وَمَلائِكَتَهُ) معطوف والهاء مضاف إليه (يُصَلُّونَ) الجملة خبر إن (عَلَى النَّبِيِّ) متعلقان بيصلون (يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل (آمَنُوا) الجملة صلة (صَلُّوا) أمر وفاعله (عَلَيْهِ) متعلقان بصلوا (وَسَلِّمُوا) معطوف على ما قبله (تَسْلِيماً) مفعول مطلق (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم والموصول اسمها (يُؤْذُونَ اللَّهَ) مضارع والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله (وَرَسُولَهُ) معطوف والجملة صلة (لَعَنَهُمُ اللَّهُ) ماض والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة خبر (فِي الدُّنْيا) متعلقان بلعنهم (وَالْآخِرَةِ) معطوفة على ما سبق (وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذاباً) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأعد (مُهِيناً) صفة (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة واسم الموصول مبتدأ والجملة معطوفة (يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والمؤمنين مفعوله والجملة صلة (وَالْمُؤْمِناتِ) عطف (بِغَيْرِ) متعلقان بالفعل قبلهما (مَا) اسم الموصول مضاف إليه (اكْتَسَبُوا) الجملة صلة (فَقَدِ) الفاء رابطة وقد حرف تحقيق (احْتَمَلُوا بُهْتاناً) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر الذين (وَإِثْماً) معطوف على ما قبله (مُبِيناً) صفة.
.إعراب الآية (59):
{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (59)}.
(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى والها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل (قُلْ) الجملة مستأنفة (لِأَزْواجِكَ) متعلقان بقل (وَبَناتِكَ) معطوف (وَنِساءِ) معطوف (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (يُدْنِينَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وهو جواب الطلب والجملة مقول القول (عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ) كلاهما متعلقان بيدنين (ذلِكَ) اسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (أَدْنى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (أَنْ) ناصبة (يُعْرَفْنَ) مضارع مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل، وأن وما بعدها منصوب بنزع الخافض (فَلا) الفاء عاطفة ولا نافية (يُؤْذَيْنَ) إعرابها مثل إعراب يعرفن والجملة معطوفة (وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) كان ولفظ الجلالة اسمها وخبراها والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (60- 62):
{لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجاوِرُونَكَ فِيها إِلاَّ قَلِيلاً (60) مَلْعُونِينَ أَيْنَما ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً (61) سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً (62)}.
(لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (لَمْ) حرف جازم (يَنْتَهِ الْمُنافِقُونَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والمنافقون فاعل مرفوع بالواو (وَالَّذِينَ) اسم الموصول معطوف على ما قبله (فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم والهاء مضاف إليه (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (وَالْمُرْجِفُونَ) معطوف على ما سبق (فِي الْمَدِينَةِ) متعلقان بالفعل قبلهما (لَنُغْرِيَنَّكَ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله (بِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (ثُمَّ) عاطفة (لا) نافية (يُجاوِرُونَكَ) مضارع والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بالفعل قبلهما (إِلَّا) أداة حصر (قَلِيلًا) نائب مفعول مطلق (مَلْعُونِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (أَيْنَما) شرطية جازمة منصوبة على الظرفية المكانية متعلقة بجواب الشرط أخذوا (ثُقِفُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو فعل الشرط (أُخِذُوا) إعرابها مثل إعراب ثقفوا والجملة جواب الشرط (وَقُتِّلُوا) معطوف على أخذوا (تَقْتِيلًا) مفعول مطلق (سُنَّةَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فِي الَّذِينَ) اسم الموصول مجرور متعلقان بمحذوف حال (خَلَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلَنْ) الواو عاطفة ولن ناصبة (تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا) مضارع منصوب ومفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بتجد ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (63- 66):
{يَسْئَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ اللَّهِ وَما يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً (63) إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً (64) خالِدِينَ فِيها أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيراً (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يا لَيْتَنا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا (66)}.
(يَسْئَلُكَ) مضارع والكاف مفعوله (النَّاسُ) فاعل والجملة مستأنفة (عَنِ السَّاعَةِ) متعلقان بالفعل قبلهما (قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة مكفوفة (عِلْمُها) مبتدأ والها مضاف إليه (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول (وَما) الواو عاطفة وما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ والجملة معطوفة (يُدْرِيكَ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر ما (لَعَلَّ السَّاعَةَ) لعل واسمها والجملة تعليلية لا محل لها (تَكُونُ قَرِيباً) مضارع ناقص واسمه مستتر وقريبا خبره والجملة خبر لعلّ (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها والجملة مستأنفة (لَعَنَ الْكافِرِينَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر يعود على اللّه تعالى والجملة خبر إن (وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً) ماض ومفعوله وفاعله مستتر ولهم متعلقان بالفعل والجملة معطوفة (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف متعلق بخالدين (لا يَجِدُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حالية (وَلِيًّا) مفعول به (وَلا نَصِيراً) معطوف على ما قبلها (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ) مضارع مبني للمجهول ووجوههم نائب فاعل والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه (فِي النَّارِ) متعلقان بتقلب (يَقُولُونَ) الجملة مستأنفة (يا) حرف تنبيه (لَيْتَنا) ليت واسمها والجملة مقول القول (أَطَعْنَا اللَّهَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر ليتنا (وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله.
.إعراب الآيات (67- 69):
{وَقالُوا رَبَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادَتَنا وَكُبَراءَنا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا (67) رَبَّنا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً (68) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قالُوا وَكانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهاً (69)}.
(وَقالُوا) الجملة مستأنفة (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة في محل نصب على النداء ونا مضاف إليه (إِنَّا) إن ونا اسمها والجملة وما سبقها مقول القول (أَطَعْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (سادَتَنا) مفعول به ونا مضاف إليه (وَكُبَراءَنا) معطوف على سادتنا (فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا) ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب على النداء ونا مضاف إليه (آتِهِمْ) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والهاء مفعوله الأول وفاعله مستتر (ضِعْفَيْنِ) مفعول به ثان والجملة مستأنفة (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بمحذوف صفة لضعفين (وَالْعَنْهُمْ) فعل دعاء والهاء مفعوله وفاعله مستتر (لَعْناً) مفعول مطلق والجملة معطوفة (كَبِيراً) صفة لعنا.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) سبق إعرابها قريبا (آمَنُوا) الجملة صلة (لا) ناهية (تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم بحذف النون والواو اسمها (كَالَّذِينَ) الكاف جارة واسم الموصول مجرور بها ومتعلقان بمحذوف خبر تكونوا (آذَوْا) ماض وفاعله (مُوسى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صلة (فَبَرَّأَهُ اللَّهُ) الفاء عاطفة وماض والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة. وقد زعم اليهود أن موسى عليه السلام به برص أو أنه آدر ولذلك لا يكشف عن عورته فبرأه اللّه مما زعموا ولم يكن به أذى (مِمَّا) متعلقان ببرأه (قالُوا) الجملة صلة (وَكانَ) ماض ناقص واسمها محذوف (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالخبر بعده (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَجِيهاً) خبر كان والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (70- 73):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظِيماً (71) إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَأَشْفَقْنَ مِنْها وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولاً (72) لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنافِقِينَ وَالْمُنافِقاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (73)}.
(يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى (الَّذِينَ) اسم موصول بدل (آمَنُوا) الجملة صلة (اتَّقُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مستأنفة (وَقُولُوا) الجملة معطوفة على ما سبق (قَوْلًا) مفعول مطلق (سَدِيداً) صفة لقولا (يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وأعمالكم مفعوله وفاعله مستتر لكم متعلقان بيصلح (وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) معطوفة على ما سبقها وإعرابها مثلها (وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم مبتدأ (يُطِعِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعوله (وَرَسُولَهُ) معطوف على لفظ الجلالة (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق (فازَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَوْزاً) مفعول مطلق (عَظِيماً) صفة وجملتا الشرط خبر المبتدأ (إِنَّا) إن ونا اسمها وحذفت نون إنّ للتخفيف والجملة مستأنفة (عَرَضْنَا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (الْأَمانَةَ) مفعول به (عَلَى السَّماواتِ) متعلقان بعرضنا (وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ) معطوفة على ما سبق (فَأَبَيْنَ) الفاء عاطفة وماض مبني على السكون ونون النسوة فاعله والجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَحْمِلْنَها) مضارع ونون النسوة فاعله والهاء مفعوله (وَأَشْفَقْنَ) معطوفة على أبين (مِنْها) متعلقان بأشفقن (وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ) ماض والهاء مفعوله والإنسان فاعل والجملة معطوفة (إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ ظَلُوماً) كان وخبرها واسمها محذوف (جَهُولًا) خبر ثان وجملة كان خبر إنه.
(لِيُعَذِّبَ اللَّهُ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعل (الْمُنافِقِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَالْمُنافِقاتِ) معطوفة (وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكاتِ) معطوفة على ما قبلها وأن وما بعدها في تأويل مصدر مجرورة باللام ومتعلقان بحملها (وَيَتُوبَ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلال فاعله والجملة معطوفة (عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بيتوب (وَالْمُؤْمِناتِ) معطوف على ما قبله (وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) كان واسمها وخبراها والجملة معطوفة ومعنى الأمانة الأوامر الشرعية.
نهاية سورة الأحزاب