.إعراب الآية (26):
{لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (26)}.
(لِلَّهِ) الجار ولفظ الجلالة المجرور خبر مقدم (ما) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات، (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) خبران لإن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (27):
{وَلَوْ أَنَّ ما فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ما نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27)}.
(وَلَوْ) الواو حرف استئناف (لَوْ) شرطية غير جازمة (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (ما) اسم أن (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول، (مِنْ شَجَرَةٍ) حال (أَقْلامٌ) خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، والواو حالية (وَالْبَحْرُ) مبتدأ (يَمُدُّهُ) مضارع ومفعوله والجملة خبر البحر والجملة الاسمية حال (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بالفعل (سَبْعَةُ أَبْحُرٍ) فاعل مضاف إلى أبحر (ما) نافية (نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ) ماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب لو لا محل لها، (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (عَزِيزٌ حَكِيمٌ) خبران والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (28):
{ما خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ واحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (28)}.
(ما) نافية (خَلْقُكُمْ) مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها (وَلا بَعْثُكُمْ) معطوف على ما قبله (إِلَّا) حرف حصر (كَنَفْسٍ) متعلقان بمحذوف خبر بعثكم (واحِدَةٍ) صفة نفس (إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (29):
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (29)}.
(أَلَمْ تَرَ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها، (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (يُولِجُ) مضارع فاعله مستتر (اللَّيْلَ) مفعول به (فِي النَّهارِ) متعلقان بالفعل والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي ترى، (وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ) معطوف على ما قبله (وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) معطوف أيضا (كُلٌّ) مبتدأ (يَجْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال.
(إِلى أَجَلٍ) متعلقان بالفعل (مُسَمًّى) صفة أجل.
(وَأَنَّ اللَّهَ) الواو حرف عطف وأن ولفظ الجلالة اسمها (بِما) متعلقان بالخبر (خَبِيرٌ) (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (30):
{ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (30)}.
(ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ) اسم الإشارة مبتدأ والباء حرف جر وأن ولفظ الجلالة اسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْحَقُّ) خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حرف عطف (أَنَّ ما) أن واسمها (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (مِنْ دُونِهِ) حال (الْباطِلُ) خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها معطوف على ما قبله، (وَ) الواو حرف عطف (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) خبران لأن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (31):
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آياتِهِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (31)}.
(أَلَمْ تَرَ) الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها، (أَنَّ الْفُلْكَ) أن واسمها (تَجْرِي) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي تر (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بالفعل (بِنِعْمَتِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل أيضا ولفظ الجلالة مضاف إليه (لِيُرِيَكُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعول به والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتجري (مِنْ آياتِهِ) متعلقان بالفعل (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم واللام المزحلقة (لَآياتٍ) اسم إن المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(لِكُلِّ) صفة آيات (صَبَّارٍ) مضاف إليه وهو صفة لموصوف محذوف (شَكُورٍ) صفة ثانية.
.إعراب الآية (32):
{وَإِذا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَما يَجْحَدُ بِآياتِنا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ (32)}.
(وَإِذا) الواو حرف استئناف (إِذا غَشِيَهُمْ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله (مَوْجٌ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(كَالظُّلَلِ) صفة موج (دَعَوُا اللَّهَ) ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب إذا لا محل لها.
(مُخْلِصِينَ) حال (لَهُ) متعلقان بما قبلهما (الدِّينَ) مفعول به، (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف (لما) ظرفية شرطية (نَجَّاهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (فَمِنْهُمْ) الفاء رابطة (منهم) خبر مقدم (مُقْتَصِدٌ) مبتدأ مؤخر والجملة جواب الشرط لا محل لها والواو حرف استئناف (وَما) نافية (يَجْحَدُ) مضارع مرفوع (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (إِلَّا) حرف حصر (كُلُّ) فاعل (خَتَّارٍ) مضاف إليه وهو صفة لموصوف محذوف أي عبد ختار (كَفُورٍ) صفة ثانية والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (33):
{يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لا يَجْزِي والِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جازٍ عَنْ والِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (33)}.
(يا أَيُّهَا) حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة (النَّاسُ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها.
(اتَّقُوا) أمر وفاعله (رَبَّكُمْ) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها.
(وَاخْشَوْا) معطوف على اتقوا (يَوْماً) مفعول به (لا) نافية (يَجْزِي والِدٌ) مضارع وفاعله (عَنْ وَلَدِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صفة يوما.
(وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (مَوْلُودٌ) معطوف على والد (هُوَ جازٍ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صفة مولود (عَنْ والِدِهِ) متعلقان بجاز.
(شَيْئاً) مفعول به.
(إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ) إن واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة (حَقٌّ) خبرها والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(فَلا تَغُرَّنَّكُمُ) الفاء الفصيحة ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعول به (الْحَياةُ) فاعل (الدُّنْيا) صفة الحياة والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
(وَلا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ) معطوف على سابقه والإعراب واضح.
.إعراب الآية (34):
{إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ ما فِي الْأَرْحامِ وَما تَدْرِي نَفْسٌ ما ذا تَكْسِبُ غَداً وَما تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)}.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (عِنْدَهُ) ظرف مكان خبر مقدم (عِلْمُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن وجملة (إن اللّه) مستأنفة لا محل لها.
(السَّاعَةِ) مضاف إليه (وَيُنَزِّلُ) مضارع فاعله مستتر (الْغَيْثَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَيَعْلَمُ) معطوف على ينزل (ما) مفعول به (فِي الْأَرْحامِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والواو حرف استئناف (ما) نافية (تَدْرِي نَفْسٌ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (ما ذا) اسم استفهام مفعول به مقدم (تَكْسِبُ) مضارع فاعله مستتر (غَداً) ظرف زمان والجملة سدت مسد مفعولي تدري الواو حرف عطف (ما) نافية (تَدْرِي نَفْسٌ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (بِأَيِّ) متعلقان بتموت (أَرْضٍ) مضاف إليه (تَمُوتُ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل نصب مفعول تدري.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (عَلِيمٌ خَبِيرٌ) خبراها والجملة مستأنفة لا محل لها.

نهاية سورة لقمان