إستخدام الكومبيوتر في تصليح الامتحاناتترددت كثيرا قبل كتابة هذا التقرير, حيث كنت اخشى عدم فهم الموضوع , خصوصا علمت مؤخرا أن الجامعات العراقية لم تبدأ بخوض هذه التجربة.
وحيث ان هنالك نية استخدام هذا النظام في العراق (حسب ماعلمت من قبل احدى الزميلات) وجدت لزاما علي ان اطرح الموضوع لكي يكون الطالب مهيئا لطريقة اجراء الامتحان وكيفية تعبئة الورقة الامتحانية.
نبذة تاريخية
بدأت القصة عندما اصبحت مديرا لقسم المعلوماتية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
(المجلس العربي للاختصاصات الصحية أو كما يدعى البورد العربي) هو منظمة تم تأسيسها بقرار من مجلس وزراء الصحة العرب , مهمتها تدريب ومنح شهادة الدكتوراه في الطب بمختلف الاختصاصات الطبية على مستوى كافة الدول العربية.
وجدت في احدى غرف المجلس جهاز التصليح كانت منظمة الصحة العالمية قد اهدته الى المجلس , ولكن لم يستخدم وذلك لعدم وجود احد له الخبرة بتشغيله.
فقمت بعمل كثير من التجارب لربطه بالكومبيوتر واجراء امتحانات وهمية تجريبية وتم ذلك بنجاح كبير ومنذ ذلك الوقت تحولت امتحانات البورد العربي الى طريقة اوتوماتيكية.
بعدها وبحكم علاقة البورد العربي بأساتذة الكليات الطبية في جامعة دمشق قام عمداء كل من كلية الطب البشري , كلية طب الاسنان , كلية الصيدلة بطلب اجراء نقل التجربة الى كلياتهم. ومنذ ذلك الحين تعممت هذه الطريقة لمعظم كليات جامعة دمشق.
لكي نتمكن من استخدام الكومبيوتر في عمليات الامتحانات يجب اولا صياغة الاسئلة بطريقة مناسبة لذلك.
بناء الاسئلة الامتحانية
يتكون السؤال بهذه الطريقة من:
- سرد لموضوع السؤال مع شرح كاف والطلب اختيار واحد اما صحيح او خاطئ.
- خمسة اجوبة اربعة منها خطأ وواحد صحيح. أو اربعة منها صحيحة وواحد خطأ
مثالان (باللغة العربية)
1. كل مايلي صحيح ماعدا:
A. يقع العراق في آسيا.
B. عاصمة العراق بغداد
C. البصرة تقع في جنوب العراق
D. مدينة واسط تقع شمال شرقي بغداد
E. مرقد الامام علي (ع) في النجف الاشرف
هنا الطالب يقوم بتأشير الجواب (D) لانه الوحيد الخطأ
2. اختر الجواب الصحيح فيما يلي:
A. بامكان العضو الجديد في درر العراق بمنح تقييم (5)
B. "نجمة النجوم" هي مراقبة قسم منتدى الشعر الفصيح
C. مراقب المنتدى الهندسي هو Murtadha AL-hilfy
D. منتدى الشكاوى 2 يطلع عليه كافة الاعضاء
E. المنتدى الثقافي هو آخر فقرة في صفحة المنتديات
أترك لكم اختيار الاجابة الصحيحية.
أسئلة باللغة الانكليزيةكيفية تأشير الاجوبة:
Of the following name/symbol combinations of elements, which one is WRONG
(a) uranium/U
(b) sulfur/S
(c) nitrogen/N
(d) potassium/K
(e) iron/I
يمنح الطالب اوراق الاسئلة التي تحتوي على عدد كبير من الاسئلة والتي ممكن ان تصل الى 100 سؤال او اكثر. كما ويمنح ورقة الاجابة التي سيقوم بتأشير الاجوبة عليها.
أولا : قم بكتابة الاسم في المكان المخصص اما في الجهة الامامية او الخلفية
ويمكن كتابة الاسم بقلم الحبر الناشف او الرصاص (ولكن يجب عدم استخدام الحبر العادي) لان ذلك ممكن ان يؤدي الى تسرب الحبر الى منطقة الاجابات.
بعد ذلك تقوم (بتأشير رقمك الامتحاني) بقلم الرصاص في المكان المخصص.
ثم تبدأ بتأشير الاجابات عن كل سؤال.
وهنا تجدر الاشارة الى أن كل من الرقم الامتحاني واجوبة الاسئلة يجب ان تؤشر بقلم الرصاص (B#2) حصرا لاسباب تقنية لامجال لشرحها هنا.
بعض النصائح والمحاذير
في حال عدم التأكد من سؤال اتركه وانتقل لسؤال آخر ثم ارجع له وذلك لكي لاتخسر اي وقت
في حال أخطأت وترغب بتغيير اجابة سؤال قم بمحي الجواب الخاطئ تماما بدون ترك اي أثر لان الآلة سترى اجابتين وتمنحك صفرا.
حاول ان لاتضع اي علامة على الخطوط السوداء على جانب الورقة لان هذه هي خطوط التحكم بقراءة السطور وفي حال وجود اي اشارة غريبة ستوقف عملية القراءة
هذه الطريقة تتيح سهولة في النقل لذا ننصح الادارات بترتيب الاسئلة بنماذج مختلفة لاعطاء مفاتيح مختلفة
فيما يلي بعض صور واشكال الاوراق الامتحانية
عملية إجراء تصليح الاوراق
بعد انتهاء عملية الامتحان يقوم المشرف بجمع الاوراق ووضعها بمغلف ويختم بختم الدائرة (مع اضافة اسماء الطلاب الغائبين عن الامتحان) وهذا الاجراء ضروري جدا لتجنب حصول خطأ بين الطلاب.
يستلم قسم المعلوماتية المغلفات حيث يقوم بفتحها وتدقيق ومطابقة اسماء وارقام الطلاب مع القوائم المعدة مسبقا على برنامج الاكسيل حيث يتم حذف سجلات الطلاب الغائبين.
جهاز تصليح الاوراق الامتحانية هو جهاز مستقل عن الكومبيوتر ويرتبط به عن طريق المنفذ التسلسلي (SERIAL PORT) وحديثا تم اصدار اجهزة تتصل عن طريق (USB).
وفيما يلي بعض الاجهزة القديمة والجديدة
توضع مجموعة كبيرة من الاوراق بالملقمة الآلية لجهاز التصليح حيث يقود برنامج خاص عملية استدعاء كل ورقة وامرارها على مصفوفة من مرسلات ومستقبلات الاشعة تحت الحمراء.
بارسال اشعة تحت الحمراء تقوم مادة الكرافيت الموجودة بمادة الرصاص بامتصاص الاشعة ولا تعكسها . اما في حال عدم وجود اشارة قلم رصاص تنعكس الاشعة وتستقبلها المستقبلات . وهنا تميز الالة بين الاجابات.
تتم عملية القراء بشكل سريع لكل ورقة وتقوم بجمع العلامات وتصدرها الى الكومبيوتر حيث يقوم الكومبيوتر بالبحث السريع عن رقم الطالب ووضع علامته بجانب رقمه.
بعد مرور كافة الاوراق ينتج لدينا ملف بصيغة (ASCII) حيث نقوم بترحيله الى ملف الاكسيل السابق الذكر . ونقوم بعملية المطابقة بين الملفين بارقام الطلاب.
نقوم بطباعة تحليل كامل لاسئلة الامتحان مع خط بياني لتدرج العلامات ومن هذه المعلومات تتم عملية استنتاج مستوى الطلاب ونسب النجاح وعلى اساسها يتم رفع العلامات ان تطلب ذلك.
من محاسن هذه الطريقة:
السرعة الفائقة في تصليح الاوراق وسرعة اصدار النتائج حيث بالطرق السابقة كانت هذه العملية مرهقة للاساتذة وتتطلب اسابيع للانتهاء منها.
الدقة في حساب العمليات حيث كان الاستاذ وبسبب الارهاق والعوامل المحيطية يخطئ بجمع العلامات اما بهذه الطريقة لامجال للخطأ الا اذا اخطأ الطالب بتعبئة الورقة
الحصول على تحليلات وخطوط بيانية عن الامتحان وتبيان ضعف وقوة الاسئلة