.إعراب الآية (41):
{ظَهَرَ الْفَسادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِما كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)}.
(ظَهَرَ الْفَسادُ) ماض وفاعله (فِي الْبَرِّ) متعلقان بالفعل (وَالْبَحْرِ) معطوف على البر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(بِما) متعلقان بالفعل ظهر (كَسَبَتْ أَيْدِي) ماض وفاعله (النَّاسِ) مضاف إليه والجملة صلة ما (لِيُذِيقَهُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر (بَعْضَ الَّذِي) مفعول به ثان مضاف إلى الذي والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل ظهر (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة.
(لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَرْجِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
.إعراب الآية (42):
{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ (42)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (سِيرُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (فَانْظُرُوا) معطوف على سيروا (كَيْفَ) اسم استفهام خبر كان المقدم (كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ) كان واسمها المضاف إلى الذين والجملة سدت مسد مفعولي انظروا (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (كانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (43):
{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43)}.
(فَأَقِمْ) الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر (وَجْهَكَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (لِلدِّينِ) متعلقان بالفعل (الْقَيِّمِ) صفة الدين (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بالفعل أقم (أَنْ يَأْتِيَ) مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة (يَوْمٌ) فاعل يأتي (لا) نافية للجنس (مَرَدَّ) اسمها المبني على الفتح (لَهُ) جار ومجرور خبر لا والجملة صفة يوم (مِنَ اللَّهِ) متعلقان بيأتي (يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف زمان مضاف إلى مثله.
(يَصَّدَّعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة ثانية ليوم.
.إعراب الآية (44):
{مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر (فَعَلَيْهِ) الفاء رابطة (عليه) خبر مقدم (كُفْرُهُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها (وَ) الواو حرف عطف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (عَمِلَ) ماض فاعله مستتر (صالِحاً) مفعول به محذوف (فَلِأَنْفُسِهِمْ) الفاء رابطة (لأنفسهم) متعلقان بما بعدهما (يَمْهَدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (45):
{لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكافِرِينَ (45)}.
(لِيَجْزِيَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (الَّذِينَ) مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمهدون (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل يجزي (إِنَّهُ) إن واسمها (لا) نافية (يُحِبُّ) مضارع فاعله مستتر (الْكافِرِينَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
.إعراب الآية (46):
{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (46)}.
(وَمِنْ) الواو حرف استئناف (مِنْ آياتِهِ) خبر مقدم (أَنْ يُرْسِلَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر (الرِّياحَ) مفعول به (مُبَشِّراتٍ) حال والمصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (وَلِيُذِيقَكُمْ) حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعول به والفاعل مستتر (مِنْ رَحْمَتِهِ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره أرسلها (وَلِتَجْرِيَ) حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل (الْفُلْكُ) فاعل (بِأَمْرِهِ) حال والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ) معطوف على ما قبله.
(وَلَعَلَّكُمْ) حرف عطف ولعل واسمها (تَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لعل والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (47):
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلى قَوْمِهِمْ فَجاؤُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكانَ حَقًّا عَلَيْنا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (47)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام لام القسم (قد) حرف تحقيق.
(أَرْسَلْنا) ماض وفاعله.
(مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بالفعل.
(رُسُلًا) مفعول به.
(إِلى قَوْمِهِمْ) متعلقان بالفعل أيضا والجملة جواب القسم لا محل لها.
(فَجاؤُهُمْ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل.
(فَانْتَقَمْنا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بالفعل.
(أَجْرَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين.
(وَكانَ) الواو حرف عطف وماض ناقص.
(حَقًّا) خبر مقدم.
(عَلَيْنا) متعلقان بحقا.
(نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) اسم كان المؤخر المضاف إلى المؤمنين والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (48):
{اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحاباً فَيَبْسُطُهُ فِي السَّماءِ كَيْفَ يَشاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذا أَصابَ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ إِذا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48)}.
(اللَّهُ الَّذِي) لفظ الجلالة مبتدأ واسم الموصول خبره والجملة مستأنفة لا محل لها (يُرْسِلُ) مضارع فاعله مستتر (الرِّياحَ) مفعول به والجملة صلة.
(فَتُثِيرُ) مضارع فاعله مستتر (سَحاباً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها، (فَيَبْسُطُهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (فِي السَّماءِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال.
(وَيَجْعَلُهُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (كِسَفاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَتَرَى) مضارع فاعله مستتر (الْوَدْقَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (يَخْرُجُ) مضارع فاعله مستتر (مِنْ خِلالِهِ) متعلقان بالفعل والجملة حال.
(فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا أَصابَ) ظرفية شرطية غير جازمة وماض فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل (مِنْ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ عِبادِهِ) حال (إِذا) فجائية (هُمْ) مبتدأ (يَسْتَبْشِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها.
.إعراب الآية (49):
{وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ (49)}.
(وَإِنْ) الواو حالية (إِنْ) مخففة من الثقيلة مهملة (كانُوا) كان واسمها (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بمبلسين (أَنْ يُنَزَّلَ) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن ونائب الفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بالفعل ينزل (لَمُبْلِسِينَ) اللام الفارقة (مبلسين) خبر كانوا وجملة إن كانوا.. حال.
.إعراب الآية (50):
{فَانْظُرْ إِلى آثارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ ذلِكَ لَمُحْيِ الْمَوْتى وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (50)}.
(فَانْظُرْ) الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر (إِلى آثارِ) متعلقان بالفعل (رَحْمَتِ اللَّهِ) مضاف إليه ولفظ الجلالة مضاف إليه أيضا والجملة مستأنفة لا محل لها.
(كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (يُحْيِ) مضارع فاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعول به (بَعْدَ مَوْتِها) ظرف زمان مضاف إلى موتها.
(إِنَّ ذلِكَ) إن واسمها (لَمُحْيِ) اللام المزحلقة (محيي) خبرها (الْمَوْتى) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها (وَهُوَ) مبتدأ (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر قدير (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
(قَدِيرٌ) خبر.
.إعراب الآية (51):
{وَلَئِنْ أَرْسَلْنا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ (51)}.
(وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة لقسم محذوف. و(إن) حرف شرط جازم (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (رِيحاً) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (فَرَأَوْهُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (مُصْفَرًّا) حال والجملة معطوفة على ما قبلها واللام واقعة في جواب القسم (لَظَلُّوا) ماض ناقص واسمه (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بما بعدهما (يَكْفُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر ظلوا وجملة لظلوا.. جواب القسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.
.إعراب الآية (52):
{فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعاءَ إِذا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52)}.
(فَإِنَّكَ) الفاء حرف تعليل وإن واسمها (لا تُسْمِعُ) نافية ومضارع فاعله مستتر (الْمَوْتى) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل (وَلا تُسْمِعُ) الجملة معطوفة على ما قبلها (الصُّمَّ) مفعول به أول (الدُّعاءَ) مفعول به ثان (إِذا) ظرف زمان (وَلَّوْا) ماض وفاعله (مُدْبِرِينَ) حال والجملة في محل جر بالإضافة.
.إعراب الآية (53):
{وَما أَنْتَ بِهادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلاَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِآياتِنا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)}.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) نافية تعمل عمل ليس (أَنْتَ) اسم ما (بِهادِ) الباء حرف جر زائد (هادي) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما (الْعُمْيِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها (عَنْ ضَلالَتِهِمْ) متعلقان بالعمي.
(إِنْ) نافية (تُسْمِعُ) مضارع فاعله مستتر (إِلَّا) حرف حصر (مَنْ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (يُؤْمِنُ) مضارع فاعله مستتر (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل والجملة صلة من (فَهُمْ مُسْلِمُونَ) الفاء حرف عطف ومبتدأ وخبره والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (54):
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54)}.
(اللَّهُ الَّذِي) لفظ الجلالة مبتدأ واسم الموصول خبره والجملة مستأنفة لا محل لها (خَلَقَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (مِنْ ضَعْفٍ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الذي (ثُمَّ جَعَلَ) حرف عطف وماض فاعله مستتر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (ضَعْفٍ) مضاف إليه (قُوَّةً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(ثُمَّ) حرف عطف (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل (قُوَّةً) مضاف إليه (ضَعْفاً) مفعول به (وَشَيْبَةً) معطوف (يَخْلُقُ) مضارع فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة حال (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ) مبتدأ وخبران والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (55):
{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ ما لَبِثُوا غَيْرَ ساعَةٍ كَذلِكَ كانُوا يُؤْفَكُونَ (55)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (يَوْمَ) ظرف زمان (تَقُومُ السَّاعَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(ما لَبِثُوا) نافية وماض وفاعله والجملة جواب القسم (غَيْرَ ساعَةٍ) ظرف زمان مضاف إلى ساعة، (كَذلِكَ) متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف (كانُوا) كان واسمها (يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر كانوا وجملة كذلك.. مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (56):
{وَقالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتابِ اللَّهِ إِلى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهذا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56)}.
(وَ) الواو حرف عطف (قالَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْعِلْمَ) مفعول به (وَالْإِيمانَ) معطوف على العلم والجملة صلة الذين.
واللام واقعة في جواب قسم محذوف (قد) حرف تحقيق (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله (فِي كِتابِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (إِلى يَوْمِ) متعلقان بالفعل (الْبَعْثِ) مضاف إليه والجملة جواب قسم مقدر.
(فَهذا) الفاء واقعة في جواب شرط مقدر (هذا يَوْمِ) مبتدأ وخبره والجملة في محل جزم جواب الشرط (الْبَعْثِ) مضاف إليه والجملة الشرطية مقول القول.
(وَلكِنَّكُمْ) الواو حرف عطف ولكن واسمها (كُنْتُمْ) ماض ناقص واسمه (لا تَعْلَمُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كنتم. وجملة لكنكم.. معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (57):
{فَيَوْمَئِذٍ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (57)}.
(فَيَوْمَئِذٍ) الفاء حرف عطف (يومئذ) ظرف زمان مضاف إلى مثله (لا يَنْفَعُ) نافية ومضارع مرفوع (الَّذِينَ) مفعول به والجملة معطوفة على جملة لقد لبثتم..
(ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (مَعْذِرَتُهُمْ) فاعل ينفع (وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (هُمْ) مبتدأ (يُسْتَعْتَبُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (58):
{وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ مُبْطِلُونَ (58)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم والمقسم به محذوف وقد حرف تحقيق (ضَرَبْنا) ماض وفاعله (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها (فِي هذَا) متعلقان بمحذوف حال (الْقُرْآنِ) بدل من اسم الإشارة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بضربنا (مَثَلٍ) مضاف إليه، (وَلَئِنْ) الواو حرف عطف واللام موطئة لقسم محذوف (إِنْ) شرطية (جِئْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (بِآيَةٍ) متعلقان بالفعل (لَيَقُولَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم المقدر (يقولن) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها (الَّذِينَ) فاعل (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنْ) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (إِلَّا) حرف حصر (مُبْطِلُونَ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.
.إعراب الآية (59):
{كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (59)}.
(كَذلِكَ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (يَطْبَعُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (عَلى قُلُوبِ الَّذِينَ) متعلقان بالفعل واسم الموصول مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.
.إعراب الآية (60):
{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ (60)}.
(فَاصْبِرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ) إن واسمها المضاف إلى لفظ الجلالة (حَقٌّ) خبر إن والجملة تعليل لا محل لها (وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ) الواو حرف عطف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والكاف مفعوله (الَّذِينَ) فاعل والجملة معطوفة على جملة اصبر.. لا محل لها (لا يُوقِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة الذين.
نهاية سورة الروم