النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

اعراب القرآن .سورة الروم : إعراب الآيات (25-40):

الزوار من محركات البحث: 1191 المشاهدات : 3853 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    اعراب القرآن .سورة الروم : إعراب الآيات (25-40):

    .إعراب الآية (25):
    {وَمِنْ آياتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّماءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذا دَعاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ (25)}.
    (وَمِنْ آياتِهِ) خبر مقدم (أَنْ تَقُومَ) مضارع منصوب بأن والمصدر المؤول مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
    (السَّماءُ) فاعل (وَالْأَرْضُ) معطوفة على السماء (بِأَمْرِهِ) متعلقان بتقوم (ثُمَّ) حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (دَعاكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (دَعْوَةً) مفعول مطلق (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بدعاكم (إِذا) الفجائية (أَنْتُمْ) مبتدأ (تَخْرُجُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها.
    .إعراب الآية (26):
    {وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قانِتُونَ (26)}.
    (وَلَهُ) خبر مقدم (مَنْ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة من (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (كُلٌّ) مبتدأ (لَهُ) متعلقان بالخبر قانتون (قانِتُونَ) خبر والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (27):
    {وَهُوَ الَّذِي يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلى فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)}.
    (وَهُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها (يَبْدَؤُا) مضارع فاعله مستتر (الْخَلْقَ) مفعول به والجملة صلة (ثُمَّ) حرف عطف (يُعِيدُهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَهُوَ أَهْوَنُ) مبتدأ وخبره والجملة حال (عَلَيْهِ) متعلقان بأهون.
    (وَلَهُ) خبر مقدم (الْمَثَلُ) مبتدأ مؤخر (الْأَعْلى) صفة للمثل والجملة مستأنفة (فِي السَّماواتِ) حال (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السموات.
    (وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    .إعراب الآية (28):
    {ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ مِنْ شُرَكاءَ فِي ما رَزَقْناكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَواءٌ تَخافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (28)}.
    (ضَرَبَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مَثَلًا) مفعول به (مِنْ أَنْفُسِكُمْ) صفة مثلا والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (هَلْ) حرف استفهام (لَكُمْ) خبر مقدم (مِنْ ما) متعلقان بمحذوف حال (مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ) حرف جر زائد (شُرَكاءَ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مفسرة لمثلا (فِي ما) متعلقان بصفة شركاء (رَزَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (فَأَنْتُمْ) مبتدأ (فِيهِ) متعلقان بالخبر (سَواءٌ) والجملة معطوفة على ما قبلها (تَخافُونَهُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر ثان للمبتدأ (كَخِيفَتِكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (أَنْفُسِكُمْ) مفعول به لخيفتكم (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (نُفَصِّلُ) مضارع فاعله مستتر (الْآياتِ) مفعول به (لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم وجملة كذلك. مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (29):
    {بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْواءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ (29)}.
    (بَلِ) حرف إضراب (اتَّبَعَ الَّذِينَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (ظَلَمُوا) ماض وفاعله (أَهْواءَهُمْ) مفعوله والجملة صلة (بِغَيْرِ) حال (عِلْمٍ) مضاف إليه (فَمَنْ) الفاء حرف استئناف (مَنْ) مبتدأ (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة خبر والجملة الاسمية مستأنفة (أَضَلَّ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة لا محل لها.
    (وَما) الواو حرف عطف (ما) نافية (لَهُمْ) خبر مقدم (مَنْ) حرف جر زائد (ناصِرِينَ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (30):
    {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (30)}.
    (فَأَقِمْ) الفاء حرف استئناف (فَأَقِمْ) أمر فاعله مستتر (وَجْهَكَ) مفعول به والجملة مستأنفة (لِلدِّينِ) متعلقان بالفعل (حَنِيفاً) حال (فِطْرَتَ) مفعول به لفعل محذوف أي اتبعوا (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (الَّتِي) صفة فطرة (فَطَرَ) ماض فاعله مستتر (النَّاسَ) مفعول به والجملة صلة (عَلَيْها) متعلقان بالفعل (لا) نافية للجنس (تَبْدِيلَ) اسمها المبني على الفتح (لِخَلْقِ) متعلقان بمحذوف خبر لا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة حال (ذلِكَ الدِّينُ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة (الْقَيِّمُ) صفة.
    (وَلكِنَّ) الواو حرف استئناف ولكن حرف مشبه بالفعل (أَكْثَرَ) اسمه المضاف (النَّاسَ) مضاف إليه (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (31):
    {مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31)}.
    (مُنِيبِينَ) حال (إِلَيْهِ) متعلقان به (وَاتَّقُوهُ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلا تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم بلا الناهية والواو اسمه (مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بمحذوف خبر تكونوا والجملة معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (32):
    {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)}.
    (مِنَ الَّذِينَ) الجار والمجرور بدل من قوله من المشركين (فَرَّقُوا) ماض وفاعله (دِينَهُمْ) مفعوله والجملة صلة (وَكانُوا) ماض ناقص واسمه (شِيَعاً) خبره والجملة معطوفة على ما قبلها (كُلُّ حِزْبٍ) مبتدأ مضاف إلى حزب (بِما) متعلقان بالخبر فرحون (لَدَيْهِمْ) ظرف مكان. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
    (فَرِحُونَ) خبر مرفوع بالواو.
    .إعراب الآية (33):
    {وَإِذا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذا أَذاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (33)}.
    الواو حرف استئناف (وَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (مَسَّ النَّاسَ) ماض ومفعوله (ضُرٌّ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.
    (دَعَوْا) ماض وفاعله (رَبَّهُمْ) مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها (مُنِيبِينَ) حال (إِلَيْهِ) متعلقان بما قبلهما (ثُمَّ) حرف عطف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (أَذاقَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْهُ) متعلقان بالفعل (رَحْمَةً) مفعول به ثان (إِذا) الفجائية (فَرِيقٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) صفة فريق (بِرَبِّهِمْ) متعلقان بما بعدهما (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية جواب شرط غير جازم لا محل لها.
    .إعراب الآية (34):
    {لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (34)}.
    (لِيَكْفُرُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيشركون (بِما) متعلقان بالفعل (آتَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما (فَتَمَتَّعُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (فَسَوْفَ) الفاء حرف استئناف (سوف) حرف استقبال (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (35):
    {أَمْ أَنْزَلْنا عَلَيْهِمْ سُلْطاناً فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِما كانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ (35)}.
    (أَمْ) حرف عطف (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بأنزل (سُلْطاناً) مفعول به والجملة مستأنفة لاعتبار أم بمعنى بل (فَهُوَ) الفاء حرف عطف (هو) مبتدأ (يَتَكَلَّمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر هو والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها (بِما) متعلقان بالفعل (كانُوا) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بما بعدهما (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما.
    .إعراب الآية (36):
    {وَإِذا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِها وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذا هُمْ يَقْنَطُونَ (36)}.
    (وَإِذا) الواو حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (أَذَقْنَا) ماض وفاعله (النَّاسَ) مفعول به أول (رَحْمَةً) مفعول به ثان والجملة في محل جر بالإضافة (فَرِحُوا) ماض وفاعله (بِها) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَ) الواو حرف عطف (وَإِنْ تُصِبْهُمْ) حرف شرط ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والهاء مفعول به (سَيِّئَةٌ) فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (بِما) متعلقان بالفعل (قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (إِذا) الفجائية (هُمْ) مبتدأ (يَقْنَطُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر هم والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
    .إعراب الآية (37):
    {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37)}.
    (أَوَلَمْ يَرَوْا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ) أن ولفظ الجلالة اسمها ومضارع فاعله مستتر (الرِّزْقَ) مفعول به والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يروا (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من (وَيَقْدِرُ) معطوف على يبسط (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ): انظر الآية رقم- 22-
    .إعراب الآية (38):
    {فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38)}.
    (فَآتِ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (ذَا الْقُرْبى) مفعول به أول مضاف إلى القربى (حَقَّهُ) مفعول به ثان والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ) معطوفان على ذا القربى (ذلِكَ خَيْرٌ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (لِلَّذِينَ) متعلقان بخير (يُرِيدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (وَجْهَ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة والجملة صلة الذين لا محل لها (وَأُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْمُفْلِحُونَ) خبر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها.
    .إعراب الآية (39):
    {وَما آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَا فِي أَمْوالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُوا عِنْدَ اللَّهِ وَما آتَيْتُمْ مِنْ زَكاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39)}.
    (وَما) الواو حرف استئناف (ما) شرطية في محل نصب مفعول به مقدم (آتَيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (مِنْ رِباً) متعلقان بمحذوف حال (لِيَرْبُوَا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بآتيتم (فِي أَمْوالِ) متعلقان بالفعل (النَّاسِ) مضاف إليه (فَلا) الفاء رابطة (لا يَرْبُوا) لا نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة (وَ) الواو حرف استئناف (وَما) شرطية في محل نصب مفعول به مقدم (آتَيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (مِنْ زَكاةٍ) حال.
    (تُرِيدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (وَجْهَ اللَّهِ) مفعوله المضاف إلى لفظ الجلالة والجملة صفة زكاة (فَأُولئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ) سبق إعراب مثيلها.
    .إعراب الآية (40):
    {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (40)}.
    (اللَّهُ الَّذِي) لفظ الجلالة مبتدأ واسم الموصول خبره والجملة مستأنفة لا محل لها (خَلَقَكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (ثُمَّ) حرف عطف (رَزَقَكُمْ) معطوف على خلقكم (ثُمَّ يُمِيتُكُمْ) (ثُمَّ يُحْيِيكُمْ) معطوفان على ما قبلهما (هَلْ) حرف استفهام إنكاري (مِنْ شُرَكائِكُمْ) خبر مقدم (مِنْ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (يَفْعَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من (مِنْ ذلِكُمْ) حال (مِنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف (وَ) الواو حرف عطف (تَعالى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (عَمَّا) متعلقان بالفعل قبلهما (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

  2. #2
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,883 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    بارك الله فيكِ بارعة ... و جعله في ميزان حسناتكِ ... تقييم أقل ما يمكن والله

  3. #3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ بارعة ... و جعله في ميزان حسناتكِ ... تقييم أقل ما يمكن والله
    و لكَ بالمثلِ استاذ
    شكـــراً لــكَ

  4. #4
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: اللمانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 626 المواضيع: 7
    التقييم: 102
    مزاجي: ملك
    أكلتي المفضلة: برياني دولمة
    موبايلي: جلكسي S 3
    بارك الله فيكِ

  5. #5
    و بكَ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال