.سورة الروم:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 2):
{الم (1) غُلِبَتِ الرُّومُ (2)}.
(الم) حروف لا محل لها من الإعراب (غُلِبَتِ) ماض مبني للمجهول (الرُّومُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (3):
{فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3)}.
(فِي أَدْنَى) الجار والمجرور متعلقان بالفعل (الْأَرْضِ) مضاف إليه (وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بما بعدهما (غَلَبِهِمْ) مضاف إليه (سَيَغْلِبُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.
.إعراب الآية (4):
{فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)}.
(فِي بِضْعِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل يغلبون (سِنِينَ) مضاف إليه (لِلَّهِ) خبر مقدم (الْأَمْرُ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال (وَمِنْ بَعْدُ) معطوفان على ما قبلهما (وَ) الواو حرف استئناف (يَوْمَئِذٍ) يوم ظرف مضاف إلى مثله (يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (5):
{بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5)}.
(بِنَصْرِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل يفرح (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(يَنْصُرُ) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة مستأنفة (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من (وَ) الواو حالية (هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة حال.
.إعراب الآية (6):
{وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (6)}.
(وَعْدَ اللَّهِ) مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه (لا) نافية (يُخْلِفُ) مضارع (اللَّهُ وَعْدَهُ) لفظ الجلالة فاعله، ومفعوله والجملة حال.
(وَلكِنَّ أَكْثَرَ) الواو حرف عطف وحرف مشبه بالفعل واسمه (النَّاسِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن.
.إعراب الآية (7):
{يَعْلَمُونَ ظاهِراً مِنَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غافِلُونَ (7)}.
(يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (ظاهِراً) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (مِنَ الْحَياةِ) متعلقان بما قبلهما (الدُّنْيا) صفة الحياة (وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (عَنِ الْآخِرَةِ) متعلقان بالخبر (غافِلُونَ) (هُمْ) توكيد للأولى والجملة حال.
.إعراب الآية (8):
{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ ما خَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما إِلاَّ بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ لَكافِرُونَ (8)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام والواو حرف استئناف (يَتَفَكَّرُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة (فِي أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بالفعل (ما) نافية (خَلَقَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوفة على السموات (وَ) الواو حرف عطف (ما) اسم موصول معطوف على السموات (بَيْنَهُما) ظرف مكان (إِلَّا) حرف حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (وَأَجَلٍ) معطوف على الحق (مُسَمًّى) صفة والجملة مستأنفة لا محل لها (وَإِنَّ كَثِيراً) الواو حرف استئناف وإن واسمها (مِنَ النَّاسِ) متعلقان بكثيرا (بِلِقاءِ) متعلقان بكافرون (رَبِّهِمْ) مضاف إليه (لَكافِرُونَ) خبر إن واللام المزحلقة والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (9):
{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوها أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوها وَجاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (9)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام والواو حرف استئناف (لَمْ يَسِيرُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة (فَيَنْظُرُوا) الفاء حرف عطف ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب خبر كان المقدم (عاقِبَةُ) اسمها المؤخر والجملة سدت مسد مفعول ينظروا (الَّذِينَ) مضاف إليه (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (كانُوا أَشَدَّ) كان واسمها وخبرها والجملة تفسيرية (مِنْهُمْ) متعلقان بأشد (قُوَّةً) تمييز، (وَأَثارُوا) ماض وفاعله (الْأَرْضِ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَعَمَرُوها) معطوف على أثاروا (أَكْثَرَ) صفة مفعول مطلق محذوف (مِمَّا) متعلقان بأكثر (عَمَرُوها) ماض وفاعله ومفعوله (وَجاءَتْهُمْ) ماض ومفعوله (رُسُلُهُمْ) فاعل مؤخر (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(فَما) الفاء حرف استئناف (ما) نافية (كانَ اللَّهُ) كان ولفظ الجلالة اسمها (لِيَظْلِمَهُمْ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والهاء مفعول به والفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كان وجملة كان.. مستأنفة لا محل لها (وَ) الواو حرف عطف (لكِنْ كانُوا) حرف استدراك وكان واسمها (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم (يَظْلِمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة (لكن كانوا) معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (10):
{ثُمَّ كانَ عاقِبَةَ الَّذِينَ أَساؤُا السُّواى أَنْ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ وَكانُوا بِها يَسْتَهْزِؤُنَ (10)}.
(ثُمَّ كانَ) ثم حرف عطف وماض ناقص (عاقِبَةَ) خبر كان المقدم (الَّذِينَ) مضاف إليه (أَساؤُا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (السُّواى) اسم كان المؤخر وجملة كان.. معطوفة على ما قبلها.
(أَنْ) مصدرية (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل بدل من السوأى.
(بِآياتِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (كانُوا) كان واسمها (بِها) متعلقان بما بعدهما (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (11):
{اللَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (11)}.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَبْدَؤُا) مضارع فاعله مستتر (الْخَلْقَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(ثُمَّ) حرف عطف (يُعِيدُهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (ثُمَّ) حرف عطف (إِلَيْهِ) متعلقان بما بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (12):
{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ (12)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (يَوْمَ) ظرف زمان (تَقُومُ السَّاعَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و(يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (13):
{وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكائِهِمْ شُفَعاءُ وَكانُوا بِشُرَكائِهِمْ كافِرِينَ (13)}.
(وَلَمْ يَكُنْ) الواو حرف استئناف ومضارع ناقص مجزوم بلم (لَهُمْ) خبر يكن المقدم (مِنْ شُرَكائِهِمْ) حال (شُفَعاءُ) اسم يكن المؤخر والجملة مستأنفة والواو حرف عطف (كانُوا) كان واسمها (بِشُرَكائِهِمْ) متعلقان بخبر كانوا (كافِرِينَ) والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (14):
{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14)}.
(وَ) الواو حرف عطف (يَوْمَ) ظرف زمان (تَقُومُ السَّاعَةُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يَوْمَئِذٍ) توكيد لفظي لسابقه (يَتَفَرَّقُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (15):
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15)}.
(فَأَمَّا) الفاء حرف استئناف (أما) أداة شرط وتفصيل (الَّذِينَ) مبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (فَهُمْ) الفاء رابطة (هم) مبتدأ (فِي رَوْضَةٍ) متعلقان بما بعدهما (يُحْبَرُونَ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية خبر الذين وجملة (أما الذين) مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (16):
{وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآياتِنا وَلِقاءِ الْآخِرَةِ فَأُولئِكَ فِي الْعَذابِ مُحْضَرُونَ (16)}.
(وَأَمَّا) أداة شرط وتفصيل (الَّذِينَ كَفَرُوا) مبتدأ وماض وفاعله والجملة صلة (وَكَذَّبُوا) معطوف على كفروا (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (وَلِقاءِ) معطوف على آياتنا (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة (أولئك) مبتدأ (فِي الْعَذابِ) متعلقان بالخبر (مُحْضَرُونَ) والجملة الاسمية خبر الذين وجملة أما الذين.. معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (17):
{فَسُبْحانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)}.
(فَسُبْحانَ) الفاء حرف استئناف (سبحان اللَّهِ) مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه (حِينَ تُمْسُونَ) ظرف زمان ومضارع تام مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَحِينَ تُصْبِحُونَ) معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (18):
{وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)}.
(وَلَهُ الْحَمْدُ) خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة معترضة لا محل لها (فِي السَّماواتِ) حال (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَعَشِيًّا) معطوف على حين (وَحِينَ تُظْهِرُونَ) معطوف على ما قبله.
.إعراب الآية (19):
{يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَكَذلِكَ تُخْرَجُونَ (19)}.
(يُخْرِجُ) مضارع فاعله مستتر (الْحَيَّ) مفعول به والجملة حال (مِنَ الْمَيِّتِ) متعلقان بالفعل. و(يُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ) معطوفة على ما قبلها.
(وَيُحْيِ) مضارع فاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (بَعْدَ) ظرف مكان (مَوْتِها) مضاف إليه.
(وَ) الواو حرف استئناف (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف (تُخْرَجُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (20):
{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ إِذا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20)}.
الواو حرف استئناف (مِنْ آياتِهِ) خبر مقدم (أَنْ) حرف مصدري ونصب (خَلَقَكُمْ) ماض والكاف مفعول به والفاعل مستتر (مِنْ تُرابٍ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة (ثُمَّ) حرف عطف (إِذا) فجائية (أَنْتُمْ بَشَرٌ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
(تَنْتَشِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة بشر.
.إعراب الآية (21):
{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)}.
(وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ) سبق إعرابها.
(لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنْ أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل أيضا (أَزْواجاً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(لِتَسْكُنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بخلق (إِلَيْها) متعلقان بالفعل (وَ) الواو حرف عطف (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان (مَوَدَّةً) مفعول به (وَرَحْمَةً) معطوفة على مودة والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنْ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم (لَآياتٍ) اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها. و(لِقَوْمٍ) صفة آيات (يَتَفَكَّرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.
.إعراب الآية (22):
{وَمِنْ آياتِهِ خَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوانِكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْعالِمِينَ (22)}.
(وَ) الواو حرف عطف (مِنْ آياتِهِ) خبر مقدم (خَلْقُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَاخْتِلافُ) معطوفة على خلق (أَلْسِنَتِكُمْ) مضاف إليه (وَأَلْوانِكُمْ) معطوف على ألسنتكم (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم (لَآياتٍ) اللام لام المزحلقة (آيات) اسم إن المؤخر (لِلْعالِمِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (23):
{وَمِنْ آياتِهِ مَنامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَابْتِغاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23)}.
(وَمِنْ آياتِهِ) خبر مقدم (مَنامُكُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (بِاللَّيْلِ) متعلقان بما قبلهما (وَالنَّهارِ) معطوف على الليل (وَابْتِغاؤُكُمْ) معطوف على منامكم (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بما قبلهما (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم واللام لام المزحلقة (لَآياتٍ) اسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (لِقَوْمٍ) صفة آيات (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.
.إعراب الآية (24):
{وَمِنْ آياتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّماءِ ماءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)}.
(وَمِنْ آياتِهِ) خبر مقدم (يُرِيكُمُ) مضارع ومفعوله والمصدر المؤول من أن المقدرة والفعل مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(الْبَرْقَ) مفعول به ثان (خَوْفاً) مفعول لأجله (وَطَمَعاً) معطوف على خوفا (وَيُنَزِّلُ) مضارع فاعله مستتر (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بالفعل (ماءً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (فَيُحْيِي) مضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل (الْأَرْضَ) مفعول به (بَعْدَ مَوْتِها) ظرف زمان مضاف إلى موتها والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) تقدم إعراب مثيلها.