.إعراب الآية (41):
{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (41)}.
(مَثَلُ الَّذِينَ) مبتدأ مضاف إلى اسم الموصول (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله (مِنْ دُونِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (أَوْلِياءَ) مفعول به (كَمَثَلِ) خبر المبتدأ مثل والجملة الاسمية مستأنفة (الْعَنْكَبُوتِ) مضاف إليه (اتَّخَذَتْ) ماض فاعله مستتر (بَيْتاً) مفعول به والجملة حال (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ) إن واسمها المضاف إلى البيوت (لَبَيْتُ) اللام المزحلقة (بيت العنكبوت) خبر إن المضاف إلى العنكبوت والجملة حال.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانُوا) كان واسمها (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كانوا وجملة كانوا.. ابتدائية لا محل لها.
.إعراب الآية (42):
{إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (42)}.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (ما) مفعول به (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بما تعلق به قبلهما.
(وَ) الواو حرف عطف (هُوَ) ومبتدأ (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (43):
{وَتِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنَّاسِ وَما يَعْقِلُها إِلاَّ الْعالِمُونَ (43)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ (الْأَمْثالُ) بدل (نَضْرِبُها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (لِلنَّاسِ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (وَ) الواو حالية (ما) نافية (يَعْقِلُها) مضارع ومفعوله (إِلَّا) حرف حصر (الْعالِمُونَ) فاعل والجملة حال.
.إعراب الآية (44):
{خَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (44)}.
(خَلَقَ اللَّهُ السَّماواتِ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم (لَآيَةً) اللام لام المزحلقة (آية) اسم إن (لِلْمُؤْمِنِينَ) صفة آية والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (45):
{اتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تَصْنَعُونَ (45)}.
(اتْلُ) أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (ما) مفعول به والجملة مستأنفة (أُوحِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل والجملة صلة لا محل لها (مِنَ الْكِتابِ) متعلقان بالفعل أيضا (وَأَقِمِ الصَّلاةَ) معطوفة على اتل..
(إِنَّ الصَّلاةَ) إن واسمها (تَنْهى) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل (عَنِ الْفَحْشاءِ) متعلقان بالفعل (وَالْمُنْكَرِ) معطوف على الفحشاء (وَلَذِكْرُ) الواو حالية واللام لام الابتداء وذكر مبتدأ مضاف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (أَكْبَرُ) خبر والجملة حال.
(وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة (تَصْنَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.
.إعراب الآية (46):
{وَلا تُجادِلُوا أَهْلَ الْكِتابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلهُنا وَإِلهُكُمْ واحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46)}.
(وَلا تُجادِلُوا) الواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل (أَهْلَ الْكِتابِ) مفعول به مضاف إلى الكتاب (إِلَّا) حرف حصر (بِالَّتِي) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها (هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبره والجملة صلة (إِلَّا) حرف استثناء (الَّذِينَ) مستثنى بإلا (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَقُولُوا) الواو حرف عطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (بِالَّذِي) متعلقان بالفعل (أُنْزِلَ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (إِلَيْنا) متعلقان بالفعل (وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ) معطوف على أنزل إلينا (وَ) الواو حرف عطف (إِلهُنا) مبتدأ (وَإِلهُكُمْ) معطوف على إلهنا (واحِدٌ) خبر المبتدأ، والجملة معطوفة على ما قبلها (وَنَحْنُ) مبتدأ (لَهُ) متعلقان بالخبر (مُسْلِمُونَ) والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (47):
{وَكَذلِكَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ فَالَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هؤُلاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَما يَجْحَدُ بِآياتِنا إِلاَّ الْكافِرُونَ (47)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (كَذلِكَ) متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْكِتابَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (فَالَّذِينَ) الفاء حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ (آتَيْناهُمُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة صلة (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر الذين (بِهِ) متعلقان بالفعل، (وَ) الواو حرف استئناف (مِنْ هؤُلاءِ) خبر مقدم (مِنْ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(يُؤْمِنُ) مضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَ) الواو حرف استئناف (ما يَجْحَدُ) نافية ومضارع مرفوع (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل (إِلَّا) حرف حصر (الْكافِرُونَ) فاعل والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (48):
{وَما كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتابَ الْمُبْطِلُونَ (48)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (ما) نافية (كُنْتَ) ماض ناقص واسمه (تَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بالفعل (مِنْ) حرف جر زائد (كِتابٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به والجملة خبر كنت وجملة ما كنت مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (تَخُطُّهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (بِيَمِينِكَ) متعلقان بالفعل (إِذاً) حرف جواب وجزاء (لَارْتابَ الْمُبْطِلُونَ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وماض وفاعله والجملة جواب قسم مقدر لا محل لها.
.إعراب الآية (49):
{بَلْ هُوَ آياتٌ بَيِّناتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَما يَجْحَدُ بِآياتِنا إِلاَّ الظَّالِمُونَ (49)}.
(بَلْ) حرف إضراب (هُوَ آياتٌ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بَيِّناتٌ) صفة آيات (فِي صُدُورِ) متعلقان بما قبلهما (الَّذِينَ) اسم الموصول مضاف إليه (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْعِلْمَ) مفعول به والجملة صلة الذين (وَما يَجْحَدُ بِآياتِنا إِلَّا الظَّالِمُونَ): انظر الآية- 47-.
.إعراب الآية (50):
{وَقالُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آياتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّما أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (50)}.
(وَقالُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَوْ لا) حرف تحضيض (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (آياتٌ) نائب فاعل (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بمحذوف صفة آيات والجملة مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْآياتُ) مبتدأ (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَإِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنَا نَذِيرٌ) مبتدأ وخبره (مُبِينٌ) صفة نذير والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها فهي في محل نصب مقول القول مثلها. وجملة قل.. مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (51):
{أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ يُتْلى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف (لَمْ يَكْفِهِمْ) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والهاء مفعول به (أَنَّا) حرف مشبه بالفعل واسمه (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْكِتابَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر أنّا والمصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها فاعل يكفي وجملة لم يكفهم.. مستأنفة.
(يُتْلى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبر إن المقدم (لَرَحْمَةً) اللام لام الابتداء واسم إن المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (وَذِكْرى) معطوف على رحمة (لِقَوْمٍ) متعلقان برحمة (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.
.إعراب الآية (52):
{قُلْ كَفى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْباطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (52)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَفى) ماض مبني على الفتح (بِاللَّهِ) الباء حرف جر زائد (اللّه) لفظ الجلالة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل كفى. والجملة مقول القول.
(بَيْنِي) ظرف مكان (وَبَيْنَكُمْ) معطوف عليه (شَهِيداً) تمييز (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) مفعول به (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة مستأنفة لا محل لها (وَ) الواو حرف استئناف (الَّذِينَ آمَنُوا) مبتدأ وماض وفاعله (بِالْباطِلِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة (وَكَفَرُوا) معطوف على آمنوا (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل (أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْخاسِرُونَ) خبر أولئك والجملة الاسمية خبر الذين وجملة (الذين) مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (53):
{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ وَلَوْ لا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجاءَهُمُ الْعَذابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (53)}.
(وَيَسْتَعْجِلُونَكَ) الواو حرف استئناف ومضارع وفاعله ومفعوله (بِالْعَذابِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حالية (لَوْ لا) حرف شرط غير جازم (أَجَلٌ) مبتدأ (مُسَمًّى) صفة وخبر المبتدأ محذوف والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها (لَجاءَهُمُ) اللام واقعة في جواب لولا وماض ومفعوله (الْعَذابُ) فاعل والجملة جواب لولا لا محل لها (وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ) الواو حرف عطف واللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به والفاعل مستتر (بَغْتَةً) حال والجملة جواب قسم محذوف لا محل لها.
(وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (لا يَشْعُرُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.
.إعراب الآية (54):
{يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ (54)}.
(يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذابِ) سبق إعرابها.
(وَإِنَّ جَهَنَّمَ) الواو حالية وإن واسمها واللام المزحلقة (لَمُحِيطَةٌ) خبر إن والجملة حالية (بِالْكافِرِينَ) متعلقان بمحيطة.
.إعراب الآية (55):
{يَوْمَ يَغْشاهُمُ الْعَذابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55)}.
(يَوْمَ يَغْشاهُمُ) يوم ظرف زمان ومضارع ومفعوله (الْعَذابُ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ فَوْقِهِمْ) متعلقان بالفعل (وَمِنْ تَحْتِ) معطوفان على ما قبلهما (أَرْجُلِهِمْ) مضاف إليه (وَيَقُولُ) الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (ذُوقُوا) أمر وفاعله (ما) مفعول به والجملة مقول القول (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.
.إعراب الآية (56):
{يا عِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56)}.
(يا عِبادِيَ) حرف نداء ومنادى مضاف والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) صفة عبادي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (إِنَّ أَرْضِي واسِعَةٌ) إن واسمها وخبرها (فَإِيَّايَ) الفاء الفصيحة وإياي مفعول به لفعل مقدر وجملة إن أرضي مستأنفة لا محل لها (فَاعْبُدُونِ) الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.