أعرب سائقو بطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات،عن قلقهم بشأن السلامة السبت، بعدما اصطدم الاسباني كارلوس ساينز سائق تورو روسو بالحواجز على حلبة سوتشي في الجولة الأخيرة من التجارب الحرة في جائزة روسيا الكبرى.


وقال الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم أربع مرات سابقة للصحفيين: "كانت صدمة أن نشاهد سيارته وهي تغوص داخل الحواجز التي سقطت عليه أيضا".


وأضاف سائق فيراري: "الفكرة على تعتمد على سقوط الحواجز فوق السائق أو أن تسقط على السيارة وهذا ما نحتاج أن نتفهمه".


وتابع: "لا أعلم ما اذا كان هناك أي خطأ في طريقة تركيب الحواجز أو أن هذا حدث بالمصادفة بسبب طريقة الاصطدام بها. أنا متأكد أنه يجب تفادي هذا الأمر".


وقال الاتحاد الدولي للسيارات إنه سيفتح تحقيقا في الحادث مثلما هو المعتاد للخروج بنتائج لكنه أكد أن الحواجز أدت عملها في منع اصابة خطيرة.


ودافع مسؤولون عن طريقة تركيب الحواجز المصممة لامتصاص الصدمات بشكل أفضل من الاطارات في أماكن من المرجح وجود حوادث بها وأكد على اتباع الاجراءات الصحيحة.


ونقل ساينز للمستشفى رغم عدم خطورة اصاباته ولا يزال يأمل في المشاركة غدا في حالة الحصول على موافقة الأطباء.


ولا يزال السائقون يشعرون بقلق بسبب عدم وجود غطاء لقمرة القيادة بعد وفاة الفرنسي جول بيانكي سائق فورمولا 1 والبريطاني جاستن ويلسون الذي ينافس في سلسلة سباقات اندي كار هذا العام.


وقال البريطاني جنسون باتون سائق مكلارين وبطل العالم 2009: "يجب التحقيق في حادث ساينز بالتأكيد".


وأضاف: "من المفترض الا تتمكن السيارات من العبور تحت الحواجز لأن هذا يعني أن الحواجز لا تؤدي دورها وهو تقليل سرعة السيارة قبل الاصطدام بقوة".


وتابع: "الحواجز تعمل بشكل جيد للغاية عند الاصطدام بها بجانب السيارة. لكن من الواضح أنها ليست جيدة مقارنة بالخيارات الأخرى لأن مقدمة السيارة منخفضة للغاية".


وكان الهولندي ماكس فرستابن (18 عاما) زميل ساينز في تورو روسو تعرض لحادث في موناكو هذا العام وأشار أنه في حالته لم ترتفع الحواجز.


وقال فرستابن: "هذا ما يجب أن يحدث لأنه اذا ارتفعت الحواجز فان هذا سيكون غير آمن بعض الشيء".