استضافت قناة آيفيلم فنانة عملت في مجالات الإخراج والتمثیل والکتابة ، وقد ظهرت علی شاشة التلفاز في ایران لأول مرةٍ في مسلسل "الشمس والقمر " . انّها السیدة " فلورا سام". فلنتابع معا هذا اللقاء...آيفيلم: أهلاً وسهلاً بكِ سیدة سام ، تفضلتِ بالحضور في برنامجنا، مشكورةً ، أهلاً وسهلاً بكِ .فلورا سام : سلام علیكم وشكراً علی هذه الإستضافة.آيفيلم: شكراًفلورا سام : أحییكم وأحیي مشاهدي برنامجكم الأعزاء وأرجو لكم أوقاتاً طیبة .آيفيلم: حفظكِ الله ورعاكِ ، سیدة سام حبّذا لو تكلمتِ لنا عن نفسكِ وكیف بدأتِ مشواركِ الفني ؟فلورا سام : أنا ولدتُ في شیراز وأتممتُ الثانویة هناك ثم تزوجت ، ومن ثمّ جئتُ إلی طهران ودخلت جامعة طهران فرع الفنون المسرحیة .وتخرجت في تخصص الإخراج ومن ثمّ واصلتُ نشاطاتي الفنیة علی كثیر من الأصعدة، كالتمثیل وفي سنة 2001 بدأت التألیف وبقیت أكتب لعدة سنوات وأواصل التمثیل أیضاً إلی أن أنتجتُ أول عمل تلفزیوني لي سنة (2009-2010)فلورا سام : وأنا الآن في خدمتكمآيفيلم: :أنتِ مثلت في مسلسل بإسم "الجیران" وقد عُرض من القناة المحلیة الثالثةفلورا سام : أجلآيفيلم: حدثینا عن هذا المسلسل وكیف تعرفتِ علی "آریالاي محمد" و "حسین لطیفي" وكیف أنتخبت لهذا الدور ومشاهدونا یحبون أن یعرفوا الأكثر .فلورا سام :الواقع أنّ مسلسل الجیران ، كان مسلسلاً جیداً جداً لكن جمع كل تلك الكوكبة من الممثلین في عمل تلفزیوني لم یكن سهلاً ومعظمهم كانوا من نجوم السینما والتلفزیون ولكن هذا هو اسلوب السید "أوجي "المنتج لهذا العمل أنه یجمع كثیراً من الممثلین البارزین في أعماله وأنا كنت من بینهم والذي كان یعجبني في هذا المسلسل أنني كان عليّ أن أبذل الكثیر من الجهد كي أظهر بین كلّ أولئك الممثلین النجوم الذین كان الجمهور یعرفهم وألا یكون دوري قلیلاً بینهم بین تلك النجوم في عالم السینما والتلفزیون .آيفيلم:صحیحفلورا سام :أي أكون بارزةً أیضاً وألا یُحسُّ المشاهد بأنّ الأبطال كلهم جیّدون ماعدا هذه الممثلة المبتدئة الهاویّةآيفيلم:أنتِ أیضاً مثلتِ في مسلسل آخر باسم "لیلة من هذه اللیالي" من هذا المسلسل ومن الجیران ، هل بقی ذكری في خاطرك تتذكریه الآن ؟فلورا سام : من مسلسل الجیران كلما أتذكره أتذكر السیدة "خِردْمَند"آيفيلم: لیرحمها اللهفلورا سام : السیدة خردمند كانت تمثل دوراً جمیلاً في مسلسل الجیران وأنا كنتُ أحبّ ذلك الدور ، لم یكن طویلاً لكنه كان یجري في هواءٍ نقيّ و ملئ بالمحبة ، كلما أتذكره أتذكر السیدة خردمند .آيفيلم: أنت بدأت مشوارك الفني بالتمثیل ، كما قلت في مسلسل "الشمس و القمر" و كان العمل الأول لك ، ثم انتقلت إلی التألیف ، كیف بدأتِ التألیف حبذا لو تحدثینا عن هذا المشوار أیضاً وكیف دخلتِ عالم التألیف ؟فلورا سام : الحقیقة أنني بعد مسلسل الجیران كتبت خطةً قصةٍ باسم "تجربة الحب" ثم عرضتها علی السید أوجي كمُنتج ٍ، لیعرضه علی أحد المؤلفین وراح وعرضه علی السید "باكدل"لكنه أجاب إن هذا النص نصٌّ نسائي و الأفضل أن تكتبهُ إحدی النساء المؤلفات لأنّ البطلة ُ امرأة عاطفیة جداً ولا یُجید هذا التعبیر الا النساء ، فعاد السید أوجي عليّ وقال ما سمعهُ ، وأنا قلت حسناً هناك كاتبات في هذا المعترك ورحنا نبحث لكن السید باكدل عاد وقال للسید أوجي : لماذا لا تطلب من واضعة هذه الخطة أن تكتبها فطلب السید باكدل مني أن أكتبه ، فقلت أنا لم یسبق لي أن مارستُ الكتابة فقال السید باكدل ، لابأس أنت ِ اكتبي وأنا أساعدك ، ثم قال لي أنتِ الآن اكتبي قسماً من القصة وسننظر فیه ، إذا لم یكن صالحاً سنبحث عن كاتبة ٍ أخری وهكذا رحتُ أكتب القسم الأول ورآه السید باكدل والسید أوجي فأستحسناه ، ثم قال السید باكدل ، أنتِ في الأصل كان علیكِ أن تمارسي الكتابة لا التمثیل .آيفيلم: أنتِ عملتِ في التمثیل وجرّبت التألیف ولكن كیف دخلتِ في عالم الإخراج یا سیدة سام ؟فلورا سام : كنت أری أحیاناً بعض النصوص التي كتبتها للتلفزیون وأری بعض المقاطع غیر الذي كنت قد كتبتها وذلك الإحساس لم یُجسّد وعندها كنت أتمنی لو كنت أستطیع أن أقول للمشاهد ذلك وتمنیتُ لو كنتُ أنا صانعة ذلك العمل وكمقدمة ٍ لعمل الإخراج ، من البدیهي أنّ المسلسل یحتاج إلی متابعة ومدّة أطول وتجربة أكثر ، إنما الأعمال التلفزیونية القصیرة ، أيّ المسرح التلفزیوني یكون أفضل وكانت البدایة بالعمل التلفزیوني المسرحي تحت عنوان "العرض و الطلب" في خمس حلقات وكانت المناسبة تنحصر في ثلاثة لیال ٍ بأیامها و هيآيفيلم: لیالي القدرفلورا سام : وكانت برامج لیالي القدر قد طبعت أوقاتها فأضطررنا أن نحذف من الحلقات الخمس حتی حصرناها في ثلاث حلقات وهذه التجربة ساعدتني أن أجرّب عمل الإخراج في المسلسلات . هذا هو اسلوب العمل أن یُجرّب الإنسان ثم یدخل المعترك ، فكانت التجربة ، ثم مسلسل "السرّ الخفّي" في ثلاثین حلقة ً. وعندما أردتُ أن أبدأ "السرّ الخفّي" كانت الحلقات الخمس الأولی رصیداً تجربیّاً ، أعطتني ثقة بنفسي ، فأندفعتُ في إخراج المسلسل الذي كان في ثلاثین حلقة وهو "السرّ الخفّي" وكان مورد رضایة من المشاهدین .آيفيلم: والآن هل لنا أن نسأل ما هي الذكری التي لدیكِ من تجاربكِ في الإخراج ؟فلورا سام : في الحقیقة ، الذكریات كثیرةٌ ، مثلاً في العمل الأول "عطرُ التراب" في البدایة كنت أخجل أن أقول " كات " وكنتُ أقولها بصوتٍ منخفض ، مثلاً "كات" .في بعض الأحیان لم یكن یسمعني أحد، والأظرف من هذا أنّ المساعد الأول للمصور كان یجلس وراء المانیتور ویضع علی رأسه قطعة قماش وكأنني لا وجود لي وعليّ أن أری وكنت أرفع زاویة القماش بهدوء وأنظر من الزاویة .وهكذا كنت أنظر لعمل و ذات مرّة ٍ السید شهیدي المصور ، راح یصیح بالمساعد ، یا أخي هذه السیدة مخرجة ، دعها تجلس وراء المانیتور في الوسط ، فإذا هي لم تقل شیئاً هذا لا یعني أنك لا تقوم بأيّ عمل ، و هكذا سمح لي .فلورا سام : أجل هكذا كنت خجولة وكانت الأمور تمرّ عليّ بصعوبة ٍ فعلی سبیل المثال السید اسفندیار شهیدي كان المصور لديّ وذو سابقة طویلة في التصویر وكان صعباً علي أن أقول له، أعمل كذا ولا تعمل كذا . كنت أتقدم وأقول یا سید شهیدي ، عفواً هل یمكن ؟ وكان یقول أجل یمكن قولي .آيفيلم: بماذا تحبین أن یعرفكِ الناس ، ممثلة أومخرجة ؟فلورا سام :أحب أن ینظر الناس ُ إلی عملي وأن یعرفوه إذا كان إخراجي جیداً ویقولوا هذا العمل جیّد .آيفيلم: صحیحفلورا سام : وإذا أحبوا تمثیلي ، یبدون رأیهم وهكذا إذا أحبّوا النصّ الذي أكتبه، أنا ما یهمُني هو ماذا یُحب المشاهد ، وما هو رأیه.آيفيلم: نشكرك جزیل الشكر علی تفضلكِ وقبول الدعوة في هذا الأستودیو ، نرجو لكِ السلامة والتوفیق .فلورا سام : وأنا أیضاً أشكركم أنكم تذكرتموني وأرجو لكم التوفیق في أموركم وهكذا مشاهدیكم الأكارم أن یستمتعوا بأعمالنا .هـ.ع
iFilm Arabic