هناك الكثير أثناء مشاركته بالمواضيع التي يقوم هو بكتابتها ، أو أثناء إضافاته لبعض الردود يعاني من بعض الأخطاء الإملائية ، خصوصاً في مواضع الهمزات ، فنجد الخلط فيها ، مما قد يُـحيل المعنى الأصلي إلى معناً آخر غير المقصود منه ، وقد يستصعب على القارئ فهم المقصد من تلك الكلمة ، بحيث لا يُفهم أغلب تلك الكلمات إلا من سياق الجملة ..
ومن أشنع وأبشع و أفضع الأخطاء ، كتابة كلمة " قرآن " بشكل غير صحيح ، فتجد بعضهم كتبها (( قرءان )) وهذا يغير المعنى نهائياً ، ومعلوم أن معنى كلمة " قرءان " وهي مثنى " قرء " و هو الحيض ، وجمعها قروء ، كما في قوله تعالى ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ ) .
ولهذا وحرصاً على إعلاء لغتنا العربية ، التي هي لغة القرآن ، وإنزالها المنزلة اللائقة بها سأقوم بوضع بعض الدروس المختصرة لكتابة الهمزات على الكلمات مستعيناً بالله ، ثم ببعض المراجع ، وقليلاً من الخبرة الدراسية ، وكذلك بإضافاتكم ومشاركاتكم الطيبة إن شاء الله تعالى ،،
ولست بأعلمكم ، ولست أيضاً من أهل التخصص ، و في المنتدى منهم أفقه مني في هذه الأمور ، ولكن من باب عدم كتم العلم الذي تلقيناه أثناء الدراسة قمت بهذا العمل ، وكلي أمل أن ينبري لهذا العمل أحد المتخصصين لتعم الفائدة أكثر إن شاء الله تعالى ..
و الله أسأل التوفيق والسداد ، وأن لا يحصل مني أثناء الكتابة أي خطأ إملائي لا قدر الله
ونسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم..:: الدرس الأول ::..
..:: الهمزة في أول الكلمة ::..
وينقسم هذا النوع إلى قسمين :
1 ـ همزة الوصل . 2 ـ همزة القطع .
أولاً / همزة الوصل : وهي تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها ، وتختفي من النطق حين تقع هذه الكلمة في وسط الكلام .
مثل الهمزة في " اجتهد " فعند نطق هذه الكلمة في أول الكلام فإن الهمزة تظهر في النطق . ( ولا نكتب الهمزة على الألف ) .
فحين نقول : ( اجتهد محمد ) . فإن الهمزة تظهر في النطق .
أما حين نقول : ( محمدٌ اجتهد ) . بوصل الكلمتين في النطق ، فإن الهمزة لا تظهر في النطق . ( وبالتالي لا نكتب الهمزة على الألف )
.............................................
ثانياً / همزة القطع : وهي تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها ـ (( نفس همزة الوصل ، ولكن يضاف إليها التالي )) ـ وتظهر أيضاً في النطق حين تأتي هذه الكلمة في وسط الكلام المتصل .
مثل همزة " أقبلَ " فهي تظهر في النطق حين نقول :
أقبلَ الناجح مسروراً .
وكذلك حين نقول : الناجح أقبلَ مسروراً .
فالهمزة في المثالين تظهر في النطق ( وتكتب على الألف ) سواء كانت في أول الكلام أو في وسط الكلام المتصل .
................................................
إرشادات مهمة :
إذا استصعب عليك الأمر في تحديد نوع الهمزة ـ هل هي همزة وصل أو قطع ـ ( أو بمعنى أوضح : هل تكتب الهمزة على الألف أو لا تكتب ) فهناك طريقة يسيرة ، هي أن تضيف حرف الفاء مثلاً أو حرف الواو قبل الكلمة وتنطقها متصلة معاً .
مثلاً في كلمة " استمعَ " وسياقها ( استمعَ الطالبُ لمعلمهِ )
فنقول : " فـ ـاستمعَ " أو " و استمعَ "
فمن خلال نطق الكلمة متصلة مع الحرف الذي قبلها فإنك تلاحظ نطق الهمزة أو عدم نطقها .
ففي مثالنا السابق " استمع " لو وصلنا الكلمة بما قبلها فإننا لا ننطق الهمزة في الكلمة وإنما تختفي من النطق ، وبالتالي لا نكتبها على الألف .
بعكس همزة القطع ( الهمزة التي تـُكتب وتـُنطق )
فمثلاً كلمة " أسرة " وسياقها ( أسرة محمد سعيدة )
فنضيف لها حرف الفاء أو الواو .
مثل " فـ ـأسرة " أو " و أسرة " فلو وصلنا الكلمة ـ التي فيها الهمزة ـ مع ما قبلها ، فسوف تظهر الهمزة أثناء النطق ، ولا تستطيع أن تنطقها بدون همزة . وبالتالي فإن الهمزة تكتب على الألف .
..:: الدرس الثاني / 1 ::..
..:: الهمزة في وسط الكلمة ::..
يرتبط رسم الهمزة المتوسطة في وسط الكلمة بأربعة أشياء ، وهي :
1 ـ ضبط هذه الهمزة . ( أي حركة الهمزة )
2 ـ ضبط الحرف الذي قبلها . ( أي حركة الحرف الذي قبل الهمزة )
3 ـ نوع الحرف الذي قبلها ، إذا كان حرف علة .
4 ـ نوع الحرف الذي بعدها ، إذا كان حرف علة .
وينحصر رسم هذه الهمزة المتوسطة في الصور الآتية :
أولاً / الهمزة المتوسطة الساكنة .
ثانياً / الهمزة المتوسطة المفتوحة .
ثالثاً / الهمزة المتوسطة المضمومة .
رابعاً / الهمزة المتوسطة المكسورة .
وسنتطرق لكل نوع بشيء من التوضيح فيما يلي ـ إن شاء الله تعالى ـ من الدروس .
..:: تنويـــــــــه ::..
يعتبر الكسرُ أقوى الحركات ، يليه الضم ، يليه الفتح ، ثم السكون أضعف الحركات .
فإذا كانت الهمزة مكسورة ، فلا ننظر إلى ما قبلها ولا إلا ما بعدها ، ومباشرة نرسمها على الشكل المناسب لها كما سيأتي إن شاء الله .
..:: الدرس الثاني / 2 ::..
..:: أولاً ::..
..:: الهمزة المتوسطة الساكنة ::..
هذه الهمزة لا يكون الحرف الذي قبلها إلا متحركاً ، وقاعدة رسمها أن تكتب على حرف مناسب لحركة الحرف الذي قبلها ، كالتالي :
1 ـ تكتب الهمزة المتوسطة الساكنة على ألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً ، مثل :
يـَأمر ـ يـَأخذ ( يَأخذون ) ـ يَأكـُل ( يأكلون ، يأكلان ) ـ يَأتلف ـ شـَأنه ـ رَأس ـ رَأفة ـ فـَأرة ـ مـَألوف ـ مَأمون ـ مَأسدة ـ مَأوى ...
2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة الساكنة على واو إذا كان ما قبلها مضموماً ، مثل :
مُؤمن ( مؤمنون ، مؤمنين ) ـ رُؤية ـ يُؤدي ـ يُؤذي ـ لـُؤم ـ شـُؤم ـ يُؤتي ـ سُـؤال ...
3 ـ تكتب الهمزة المتوسطة الساكنة على ياء إذا كان ما قبلها مكسوراً ، مثل :
بـِئر ـ ذِئب ( ذئاب ، ذئبان ) ـ اطمِئنان ـ استِئناف ـ استِئثار ـ جـِئت ـ شِئنا ...
أتمنى أن يكون هناك تطبيق في ردود الأحبه ، حتى يكون هناك تفاعل أكثر في الموضوع .
..:: الدرس الثالث ::..
..:: ثانياً ::..
..:: الهمزة المتوسطة المفتوحة ::..
هذه الهمزة قد يكون الحرف الذي قبلها متحركاً بالفتح أو بالضم أو بالكسر وقد يكون ساكناً ، ومن هذه الحالات تنشأ الصور الآتية :
1 ـ أن يكون ما قبلها مفتوحاً ، فترسم على ألف ، مثل :
سَأل ـ دَأب ـ زَأر ـ جَأر ـ وَأد ـ مُتـَأمل ـ مُتـَألق ـ يتـَأخر ـ يتـَأثر ـ مُتـَأثر ـ التـَأم ـ اكتـَأب ـ يتـَأذى ـ رَأى ...
2 ـ أن يكون ما قبلها مفتوحاً وبعدها ألف المد ( آ ) أو ألف التثنية ( ان ) ، فترسم حينئذٍ هي وهذه الألف ألفاً واحدة عليها مدة ( آ ) ، مثل :
مكافـَآت ( فأصلها مكافـَأة ، وبعد إضافة ألف المد ـ لتصبح على صيغة الجمع ـ صارت " مكافآت " ) .
ومن الأمثلة أيضاً : مَآكل ـ شنـَآن ـ سَآمة ـ مَآقي ـ مَآثر ـ مُنشـَآت ـ مَآب ـ مَآل ـ مَآرب ...
ومثل : خطـَآن ( فأصلها خطـَأ ، ولكن لإضافة ألف التثنية أصبحت كالتالي :
خطـَأ + ان = خطآن )
ومثلها : ملجَآن ـ منشـَآن ـ مخبَآن ـ مبدَآن ـ مُبتدَآن ( تثنية مُبتدأ ) ـ نبَآن ـ مرفـَآن ...
3 ـ أن يكون ما قبلها مضموماً ، فتكتب حينئذٍ على واو ، ولو كان بعدها ألف ، مثل :
مُـؤَن ( نلاحظ هنا أن الهمزة مفتوحة ، ولكنها كـُتبت على واو ، والسبب هو أن حركة ما قبلها مضمومة ، والضم كما ذكرنا سابقاً أقوى من حركة الفتح ) فمن الخطأ أن تـُكتب هكذا " مُأن " ، فيـُنتبهُ لهذا .
ومن الأمثلة أيضاً : يُؤدب ـ يُؤجل ـ يُؤثر ( يؤثران ـ يؤثرون ) ـ يُؤمِّن ـ يُؤخر ( يؤخران ، يؤخرون ) ـ يُؤكد ـ تـُؤَدة ـ يُؤلب ـ مُؤرخ ـ مُؤبد ـ رُؤى ( جمع رؤية ) ـ يُؤول ـ مُؤول ـ يُؤاكل ـ رُؤساء ـ مُؤامرة ...
4 ـ أن يكون ما قبلها مكسوراً ، فتكتب حينئذٍ على ياء ( ئـ ) أو ما يسمى عند البعض ( كرسي ، هكذا .. ئـ ) وكذلك تسمى أحياناً نبـِـرَة ( ئـ ) .
فتكتب على ياء ولو كان بعدها ألف ، مثل :
فِئـَة ( فئتان ، فئات ) ـ رِئة ( رئتان ) ـ سيـِئة ـ بادِئان ( مثنى بادئ أي يبدأ ) ـ اكتِئاب ـ مُبتدِئان ( سياقها : الطالبان مُبتدِئان في الدراسة ) ـ لِئام ـ مخطِئان ـ شاطِئين ( شاطِئان ) ـ وِئام ـ التِئام ـ يستهزِئان ـ مِئات ـ لِئلا ( أي : لكي لا ) ـ مُبطِئان ـ قارِئان ( قارِئين ) ـ ناشِئات ...
5 ـ ( أ ) أن يكون ما قبلها ساكناً وهو حرف صحيح ( أي ليس حرف علة ) وليس بعدها ألف .
فتكتب حينئذٍ على ألف ، مثل :
مسْـألة ـ نشـَأة ـ جُزْأين ـ يدْأب ( أي : يستمر ) ـ يرْأس ـ جُرْأة ـ فجْـأة ـ مرْأة ...
( ب ) إذا كان ما بعدها ألف المد ( آ ) فتكتب هذه الألف هي والهمزة حينئذٍ على ألف ، مثل :
قرْآن ـ ظمْـآن ـ مرْآة ـ ملآن ...
( ج ) إلا إذا كانت هذه الألف متطرفة وترسم ياء ، فتكتب الهمزة حينئذٍ على ألف ، مثل :
ينأى ـ ظمأى ـ مرأى ـ منأى ...
( د ) وإذا كانت هذه الألف التي بعد الهمزة المتوسطة المفتوحة ألف الاثنين ، رسمت هذه الهمزة مفردة ( أي على السطر ) بشرط أن يكون الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده ( و الحروف التي لا توصل بما بعدها هي ـ د ، ذ ، ر ، ز ، و ـ فيما عدى الألف لأن لها وضع خاص سيأتي ـ ) و الأمثلة على هذه الفقرة مثل :
جزْءَان ( لاحظوا أن الكلمة أصلها جزء + ألف الاثنين ( ان ) = جزْءَان )
توضيح :
في هذه الحالة تكون الهمزة المتوسطة مفتوحة ، وما قبلها ساكن ( لا يوصل بما بعده ) ، و أتى بعدها ألف الاثنين .
ومن الأمثلة أيضاً :
قـُرْءَان ( مثنى قرء ، بمعنى الحيض أو الطهر منه ) وقد نبهنا له سابقاً في مقدمة هذه الدروس .
ففي هذين المثالين كان الحرف الذي قبل الهمزة ( لا يوصل بما بعده ) ، أما إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة يوصل بما بعده فترسم هذه الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة ( أي على ياء أو كما يقال على كرسي ، هكذا .. ئـ ) مثل :
دفـْـئـَان ـ عبْـئان ـ كـفْـئان ...
توضيح :
في هذه الحالة تكون الهمزة المتوسطة مفتوحة ، وما قبلها ساكن ( يوصل بما بعده ) ، وأتى بعدها ألف الاثنين
6 ـ أن يكون ما قبل الهمزة المتوسطة المفتوحة ، حرفاً ساكناً وهو حرف غير صحيح ( أي حرف علة : أ ، و ، ى ) بأن كان ألفاً ، فترسم الهمزة حينئذٍ على مفردة ( أي على السطر ) ولو كان بعدها حرف ألف ، مثل :
تضْاءَل ـ قراْءَة ـ عباْءَة ـ جزاءان ـ كساءان ـ جراءة ـ وراءه ـ جاءك ـ ساءكم ـ براءة ـ تساءل ـ تفاءل ـ عباءات ـ قراءات ـ إضاءة ـ جزاءين ـ أصدقاء ـ هواءها ...
توضيح :
في هذه الحالة تكون الهمزة المتوسطة مفتوحة ، وما قبلها ألف ساكنة .
( 7 ) أن يكون ما قبل الهمزة المتوسطة المفتوحة واواً ساكنة أو مشددة مضمومة ، فترسم الهمزة حينئذٍ مفردة ، مثل :
ضوءَان ـ هدوءَه ـ لن يسوءَه ـ توْءَم ـ مقروءَة ـ سوءَة ـ موبوءَة ـ ضوءَه ـ نشوءَه ـ لجوءَك ـ نبوءَة ...
ومثل : تبوّءَك ( سياقها / تبوّءك مكانة عالية )
( 8 ) أن يكون ما قبل الهمزة المتوسطة المفتوحة ياء ساكنة ، فترسم الهمزة حينئذٍ على نبرة ( يْـئـ ) مثل :
هيْـئـَة ـ ييْئس ـ فيئه ( الفيء و الغنيمة ) ـ شيئان ـ بطيئات ـ رديئة ـ مشيئة ـ خطيئة ـ دنيئة ـ جريئان ـ نسيئة ـ بريئان ـ يسيئان ـ يضيئان ...
..:: الدرس الرابع ::..
..:: ثالثا ً ::..
..:: الهمزة المتوسطة المضمومة ::..
هذه الهمزة أيضاً قد يكون الحرف الذي قبلها متحركاً بالفتح ، أو بالضم ، أو بالكسر ، وقد يكون ساكناً ، كما أن هذا الساكن قد يكون حرفاً صحيحاً وقد يكون حرف علة ، ومن اختلاف هذه الحالات تنشأ الصور الآتية :
1 ـ حالات الهمزة المتوسطة المضمومة ( ما قبلها مفتوح )
ـ أن يكون ما قبلها مفتوحاً وليس بعدها واو المد ، فترسم الهمزة حينئذٍ على واو ، مثل :
يَؤُم ـ يَؤُز ـ أؤُلقي ـ أؤُنبئكم ـ يقرَؤُه ـ يكلـَؤُك ـ مبدَؤُه ـ خطـَؤُه ـ منشـَؤُه ـ ملجَؤُهما ـ أؤُقسم ـ أؤُنزل ...
ـ فإن كان بعد الهمزة واو المد كـُتبت الهمزة مفردة ( على السطر ) إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده ، مثل :
بدَءُوا ـ قرَءُوا ـ تبوَءُوا ـ يبدَؤُون ـ ابدَءُوا ـ يقرَءُون ـ دَءُوب ـ رَءُوف ...
ملحوظة .. ( سبق ذكر الحروف التي لا توصل بما بعدها في درس سابق )
ـ وتكتب الهمزة على نبرة ( أي على ياء : ئـ ) إذا كان الحرف الذي قبلها يوصل بما بعده ، مثل :
صَئـُول ـ سَئـُول ( كثير السؤال ) ـ قـَئـُول ( كثير القول ) ـ كـَئـُود ـ سَئـُوم ـ نـَئـُوم ( كثير النوم ) ـ يَئـُول ـ يَئـُوده ـ يَئـُوس ـ مَئـُونة ـ لجَئـُوا ـ يعبَئـُون ـ يطـَئـُون ـ ينشـَئـُون ـ يلجَئـُون ـ الجَئـُوا ـ اربَئـُوا ...
2 ـ حالات الهمزة المتوسطة المضمومة ( ما قبلها مضموم )
ـ إن يكون ما قبلها مضموماً ، فتكتب الهمزة حينئذٍ على واو إذا لم يكن بعدها واو المد ، مثل :
نـُؤُم ( نـُئـُوم ) كلاهما صحيح ..
وسياق الكلمة في جملة مثل " رأيتُ القومَ نـُؤُم " أي نائمون .
ـ فإذا كان بعدها واو المد ، رسمت الهمزة مفردة ( على السطر ) ، إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده ، مثل :
دُءُوب ـ رُءُوس ...
توضيح ..
رُءُوس : همزة متوسطة مضمومة ، سُبقت بحرف مضموم لا يوصل بما بعده ( رُ ) ، وجاء بعد الهمزة حرف واو المد ( أي أننا نمد الواو أثناء النطق )
ـ وترسم على نبرة ( ئـ ) إذا كان الحرف الذي قبلها يوصل بما بعده ، مثل :
شئون ( وترسم أيضاً هكذا : " شؤون " ، وكلاهما صحيح )
فئوس ( وترسم أيضا " فؤوس " وكلاهما صحيح )
كئوس ( وترسم أيضا " كؤوس " وكلاهما صحيح )
والسبب في كتابتها بأكثر من طريقة يعود إلى اختلاف أهل اللغة في رسم الكلمة .
3 ـ حالة الهمزة المتوسطة المضمومة ( ما قبلها مكسور )
ـ إن يكون ما قبلها مكسوراً ، فتكتب ـ الهمزة المتوسطة المضمومة ـ حينئذٍ على ياء ( على نبرة : ئـ ) ، ولو كان بعدها واو ، مثل :
مبادِئـُكم ـ شاطِئـُه ـ ناشِئـُهم ـ وطِئـُوا ـ ظمِئـُوا ـ برِئـُوا ـ مبتدِئـُون ـ مخطِئـُون ـ قارِئـُون ـ يستهزِئـُون ـ ينبـِئـُون ـ منشِئـُون ـ لاجـِئـُون ـ يلتجـِئـُون ...
توضيح ..
نلاحظ أنه لا يوجد إلا حالة واحدة في هذه النقطة ، والسبب يعود ـ كما قلنا سابقاً ـ لأن حركة الكسر هي أقوى الحركات ، وبالتالي إذا سُبقت الهمزة بكسر فإننا نكتبها على نبرة ( ئـ ) دون النظر إلى الشروط الأخرى التي تنطبق على غيرها ، مثل أن يكون قبلها حرف يوصل بما بعده أو لا يوصل أو أن يكون بعدها واو أو لا يكون بعدها واو ...
4 ـ حالات الهمزة المتوسطة المضمومة ( ما قبلها ساكن )
ـ أن يكون ما قبلها ساكناً وهو حرف صحيح أو ألف ، وليس بعد الهمزة واو ، فتكتب الهمزة حينئذٍ على واو ، مثل :
أرْؤُس ( جمع رؤوس ) ـ التشاؤُم ـ التفاؤُل ـ أصدقاؤه ـ شتاؤه ـ غذاؤك ـ حياؤها ـ أعداؤهم ـ لقاؤه ـ ابتداؤها ـ انتهاؤها ...
ـ فإذا كان بعد الهمزة واو ، كتبت مفردة ( على السطر ) ، إذا كان الحرف الذي قبلها لا يوصل بما بعده ، مثل :
مرْءُوس ـ أضاءُوا ـ جاءُوا ...
ـ وتكتب على نبرة ( ئـ ) إذا كان الحرف الذي قبلها يوصل بما بعده ، مثل :
مسْـئـُول ـ مشـْئـُوم ـ مفـْئـُود ( أي مُصاب القلب ) .
5 ـ أن يكون ما قبلها واواً ساكنة ( وْ ) أو مشددة مضمومة ( وُّ ) ، فتكتب الهمزة حينئذٍ مفردة ( على السطر ) ، ولو كان بعدها واو ، مثل :
ضوْءُه ـ يسوْءُه ـ هدوْءُه ـ وضوْءُه ـ موْءُودة ـ تبوُّءك ...
6 ـ أن يكون ما قبلها ياء ساكنة ، فتكتب الهمزة حينئذٍ على ياء ( على نبرة : ئـ ) ، مثل :
فيْئـُها ـ ميْئـُوسٌ منه ـ شيْئـُهم ...
هذا والله أعلم
..:: الدرس الخامس ::..
..:: رابعا ً ::..
..:: الهمزة المتوسطة المكسورة ::..
تكتب هذه الهمزة على ياء ( على نبرة " ئـ " ) مهما يكن ضبط الحرف الذي قبلها ، ومهما يكن نوع الحرف الذي قبلها ، أو الذي بعدها .
انتهى الدرس
والسبب في سهولة هذا الدرس ؛ هو كون حركة الكسر هي أقوى الحركات ـ كما ذكرنا سابقاً ـ فلا تتأثر بما قبلها أو بما بعدها .
أمثلة على الهمزة المتوسطة المكسورة :
مطمَئِـن : همزة متوسطة مكسورة ، جاء قبلها حرف مفتوح .
سُئِـل : همزة متوسطة مكسورة ، جاء قبلها حرف مضموم .
لا تـُسِئِـي : همزة متوسطة مكسورة ، جاء قبلها حرف مكسور .
مرْئِـي : همزة متوسطة مكسورة ، جاء قبلها حرف ساكن .
فنلاحظ أن الهمزة المتوسطة المكسورة ترسم على ياء ( على نبرة " ئـ " )
ومن الأمثلة أيضاً ..
رُئِـي ، أئِـنكم ، يئِـن ، يكتئِـب ، يلتئِـم ، مخطئِـين ، هيئِـي ، مبتدئِـين ، جزئِـي ، وقائِـي ، وضوئِـها ، مستهزئِـين ، ناشئِـين ، صائِـم ، خائِـنان ، شتائِـه ، هوائها ، علمائِـكم ، علمائِـنا ، هدوئِـها ، نشوئِـهما ، الجئِـي ...
..:: الدرس السادس ::..
..:: الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرّفة ) ::..
يرتبط رسم هذه الهمزة بضبط الحرف الذي قبلها .
..:: أولاً ::..
..:: إذا كان قبل الهمزة المتطرفة حرفاً ساكناً ::..
فإذا كان ما قبلها ساكناً رُسمت الهمزة مفردة على السطر ..
ـ سواء أكان هذا الساكن حرفاً صحيحاً مثل :
جزْء ـ عبْء ـ بدْء ـ كفْء ـ ملْء ـ دفْء ـ نشْء ...
ـ أو كان حرف علة ( ألفاً ) ، مثل :
(( حياْء )) ـ أصدقاْء ـ هواْء ـ أعباْء ـ بناْء ـ يشاْء ـ يُضاْء ـ هناْء ـ ثناْء ـ غذاْء ـ وباْء ـ لقاْء ـ نجلاْء ـ حسناْء ـ أنبياْء ـ بيداْء ...
ـ أو كان حرف علة ( واواً ) ، مثل :
نشوْء ـ هدوْء ـ وضوْء ـ يسوْء ـ يبوْء ـ لجوْء ...
ـ أو كان حرف علة ( ياءً ) ، مثل :
جريْء ـ رديْء ـ بريْء ـ يُسيْء ـ يُضيْء ـ يفيْء ـ يجيْء ـ فيْء ـ شيْء ـ مريْء ـ دنيْء ...
ففي جميع هذه الصور ترسم الهمزة مفردة ( على السطر ) ، سواء أكانت مضمومة ، أم مكسورة ، مثل : كفءٌ ـ نشوءٌ ـ جريءٌ ـ شيءٌ ...
أما إذا كانت مفتوحة في آخر اسم ٍ منصوب منوّن فلها حالات
قلنا : أما إذا كانت الهمزة المتطرفة مفتوحة في آخر اسم منصوب منون فلها الأحكام التالي :
ملاحظة //
ما سيأتي الكلام عنه الآن ، هو عبارة عن نفس الكلام السابق ، ولكن هنا طريقة كتابته بالتنوين ، حيث أنه يختلف قليلاً ..
أ ) إذا كان الحرف الساكن ـ الذي قبل الهمزة المتطرفة ـ حرفاً صحيحاً ( أي ليس حرف علة ) لا يوصل بما بعده ، فإن الهمزة تكتب مفردة على السطر وبعدها ألف مبدلة من تنوين المنصوب ، مثل :
بدْءاً ، فهنا أضفنا ألفاً بعد الهمزة المتطرفة بسبب التنوين أما في بداية الدرس فقد كتبنا نفس الكلمة بهذه الطريقة " بدء " لكونها غير منونة بتنوين النصب .
ومن الخطأ _ في هذه الحالة _ أن يكتب تنوين النصب على نفس الهمزة المتطرفة هكذا ( بدْءً ) .
ومن الأمثلة أيضا : بُرْءاً ـ جزْءاً ...
فهذه الأمثلة نلاحظ أن الحرف الذي يسبق الهمزة المتطرفة لا يوصل بما بعده .
ب ) وإذا كان الحرف الساكن الذي ـ قبل الهمزة المتطرفة ـ حرفاً صحيحاً يوصل بما بعده ، فتكتب الهمزة على نبرة ( ئـ ) ، وبعدها ألف مبدلة من تنوين النصب ، مثل :
عبْئاً ـ نشـْئاً ـ بطـْئاً ـ دفـْئاً ـ كفـْئاً ـ ملـْئاً ...
ج ) وإذا كان الحرف الساكن ـ الذي قبل الهمزة المتطرفة ـ ألفاً ، كتبت الهمزة المتطرفة مفردة على السطر، ولا يكتب بعدها ألفاً ، مثل :
هواْءً ، فلا نكتبها هكذا " هواْءاً " !!
وهناك خطأ شائع بين الناس في كتابة كلمة " مساء " عندما نريد تنوينها بالفتح ، فنرى البعض يكتبها هكذا " مساءاً " ، والصواب هو " مساءً " كما في القاعدة (ج ) .
ومن الأمثلة أيضاً :
غذاْءً ـ ضياْءً ـ أعداْءً ـ أحياْءً ـ حياْءً ـ آراْءً ـ سماْءً ...
ومعنى هذا أن الهمزة المتطرفة المفتوحة إذا كان قبلها ألف ، فإننا لا نكتب بعدها ألف .
د ) وإذا كان الحرف السكان ـ الذي قبل الهمزة المتطرفة ـ واواً ، رُسمت الهمزة مفردة على السطر ، وبعدها الألف المبدلة من تنوين المنصوب ، مثل :
سوْءاً ـ هدوْءاً ـ لجوْءاً ـ نشوْءاً ـ وضوْءاً ـ ضوْءاً ...
هـ ) وإذا كان الحرف الساكن ـ الذي قبل الهمزة المتطرفة ـ ياءً ، رسمت الهمزة على نبرة ( ئـ ) ، وبعدها الألف المبدلة من تنوين المنصوب ، مثل :
شيْئاً ـ فيْئاً ـ بريْئاً ـ جريْئاً ـ دنيْئاً ـ هنيْئاً ـ مريْئاً ـ مجيْئاً ـ مضيْئاً ـ مسيْئاً
..:: ثانياً ::..
..:: إذا كان قبل الهمزة المتطرفة حرفاً متحركاً ::..
إذا كان ما قبلها متحركاً رُسمت على حرف يناسب حركة ما قبلها :
أ ) فإذا كان ما قبلها مفتوحاً رسمت على ألف ..
ـ سواء أكانت هي مفتوحة ، مثل :
بدَأ ـ نشـَأ ـ قرَأ ...
وفي هذه الحالة إذا كانت في آخر اسم منصوب منون لا يكتب بعدها ألف ، مثل :
نبأ ً ـ خطأ ً ـ مبتدأ ً ـ ملجأ ً ـ منشأ ً ـ مبدأ ً ...
ـ أم كانت الهمزة نفسها مضمومة ، مثل :
يبدَأ ُ ـ ينشـَأ ُ ـ يقرَأ ُ ـ يلجـَأ ُ ـ مبدَأ ُ ـ ملجـَأ ُ ـ خطـَأ ُ ـ نبَأ ُ...
ـ أم كانت الهمزة مكسورة ، مثل :
خطـَأٍ ـ نبَأٍ ـ ملجـَأٍ ـ مبدَأٍ ـ مبتدَأٍ ـ مرفـَأٍ ...
ـ أم كانت الهمزة ساكنة ، مثل :
لم يبدَأ ْ ـ لم يقرَأ ْ ـ لم ينشـَأ ْ ـ لم يلجـَأ ْ ـ لم يشـَأ ْ ...
ب ) وإذا كان ما قبلها مضموماً رُسمت على واو ..
ـ سواء أكانت هي مفتوحة ، مثل :
لن يجرُؤَ ـ تكافـُؤَ ـ تلألـُؤَ ـ وضُؤَ ...
( إذا كانت هذه الفتحة في اسم منصوب منون كتب بعد الواو ألف ، مثل :
تكافؤا ً ـ تلألؤا ً ـ لؤلؤا ً ... )
ـ أم كانت الهمزة مضمومة ، مثل :
يجرُؤُ ـ التكافـُؤُ ـ التلألـُؤُ ...
ـ أم كانت الهمزة مكسورة ، مثل :
التجرُؤِ ـ التكافـُؤِ ـ التلألـُؤِ ...
ملاحظة //
( الأمثلة يعتمد ضبط آخرها على حسب ما قبلها )
ـ أم كانت ساكنة ، مثل : لم يجرُؤْ .
( ويستثنى من هذه القاعدة أن يكون ما قبل الهمزة المتطرفة واواً مشددة مضمومة ، فتكتب الهمزة حينئذٍ مفردة ، سواء كانت الهمزة نفسها مفتوحة أم مضمومة ، أم مكسورة ، مثل : التبوّءِ )
ج ) وإذا كان ما قبلها مكسور رسمت على ياءٍ ..
ـ سواء أكانت هي مفتوحة مثل :
ظمِئَ ـ برِئَ ـ بدِئَ ـ أنشِئَ ـ قـُرِئَ ـ لن ينشِئَ ...
( إذا كانت هذه الفتحة في اسم منصوب منون ، كتب بعد الياء ألف ، مثل :
شاطِئا ً ـ قارِئا ً ـ مستهزِئا ً ـ مبتدِئا ً ـ ملألِئا ً ـ سيـِئا ً ... ) .
ـ أم كانت الهمزة مضمومة ، مثل :
يُبدِئُ ـ ينشِئُ ـ يخطِئُ ـ يكافِئُ ـ يناوِئُ ...
أم كانت مكسورة ، مثل :
شاطِئ ٍ ـ مكافِئ ٍ ـ مناوِئ ٍ ـ منشِئ ٍ ـ سيـِئ ٍ ...
أم كانت ساكنة ، مثل :
لم يبدِئْ ـ لم ينشِئْ ـ لم يكافِئْ ـ لم يهنِـّئْ ـ لم يضِئْ ـ لم يسِئْ ـ لم يجـِئْ ...
انتهى الدرس