.إعراب الآية (69):
{وَرَبُّكَ يَعْلَمُ ما تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَما يُعْلِنُونَ (69)}.
(وَرَبُّكَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) اسم موصول مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(تُكِنُّ صُدُورُهُمْ) مضارع وفاعله والجملة صلة ما.
(وَما) الواو حرف عطف (ما) معطوفة على ما قبلها (يُعْلِنُونَ) مضارع وفاعله، والجملة صلة ما.
.إعراب الآية (70):
{وَهُوَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (70)}.
(وَهُوَ اللَّهُ) الواو حرف عطف مبتدأ وخبره، والجملة معطوفة على ما قبلها، (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (إِلهَ) اسمها المبني على الفتح في محل نصب (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المستكن في خبر لا المحذوف والجملة الاسمية خبر ثان للمبتدأ هو (لَهُ) خبر مقدم (الْحَمْدُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر ثالث للمبتدأ هو (فِي الْأُولى) متعلقان بالحمد (وَالْآخِرَةِ) معطوفة على الأولى.
(وَلَهُ) الواو حرف عطف وخبر مقدم (الْحُكْمُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَإِلَيْهِ) الواو حرف عطف ومتعلقان بما بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (71):
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِياءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ (71)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها، (أَرَأَيْتُمْ) الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله، والجملة مقول القول، (إِنْ) حرف شرط جازم (جَعَلَ) ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها.
(عَلَيْكُمُ) متعلقان بالفعل (اللَّيْلَ) مفعول به (سَرْمَداً) مفعول به ثان (إِلى يَوْمِ) متعلقان بجعل (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (مَنْ إِلهٌ) مبتدأ وخبره (غَيْرُ) صفة إله (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يَأْتِيكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (بِضِياءٍ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية صفة إله.
(أَفَلا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف ولا نافية (تَسْمَعُونَ) مضارع وفاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (72):
{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهارَ سَرْمَداً إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ (72)}.
سبق إعراب مثيلها في الآية السابقة.
.إعراب الآية (73):
{وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (73)}.
(وَمِنْ رَحْمَتِهِ) الواو حرف استئناف ومتعلقان بالفعل بعدهما (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمُ) متعلقان بالفعل (اللَّيْلَ) مفعول به (وَالنَّهارَ) معطوف على الليل (لِتَسْكُنُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل جعل (فِيهِ) متعلقان بالفعل (وَلِتَبْتَغُوا) معطوف على لتسكنوا (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بالفعل.
(وَلَعَلَّكُمْ) الواو حرف عطف ولعل واسمها (تَشْكُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لعل، والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (74):
{وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (74)}.
سبق إعرابها في الآية رقم 62.
.إعراب الآية (75):
{وَنَزَعْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً فَقُلْنا هاتُوا بُرْهانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (75)}.
(وَنَزَعْنا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله (مِنْ كُلِّ) متعلقان بالفعل (أُمَّةٍ) مضاف إليه (شَهِيداً) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. والفاء حرف عطف (فَقُلْنا) ماض وفاعله، والجملة معطوفة على ما قبلها، (هاتُوا) أمر وفاعله (بُرْهانَكُمْ) مفعول به والجملة مقول القول.
(فَعَلِمُوا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (الْحَقَّ) اسمه (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام وهما متعلقان بمحذوف خبر والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علموا (وَضَلَّ) الواو حرف عطف وماض مبني على الفتح (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (ما) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (كانُوا) كان واسمها (يَفْتَرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما.
.إعراب الآية (76):
{إِنَّ قارُونَ كانَ مِنْ قَوْمِ مُوسى فَبَغى عَلَيْهِمْ وَآتَيْناهُ مِنَ الْكُنُوزِ ما إِنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (قارُونَ) اسمه (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنْ قَوْمِ) متعلقان بمحذوف خبر كان (مُوسى) مضاف إليه والجملة خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(فَبَغى) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة على ما قبلها، (وَآتَيْناهُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(مِنَ الْكُنُوزِ) متعلقان بالفعل (ما) اسم موصول مفعول به ثان (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (مَفاتِحَهُ) اسمه (لَتَنُوأُ) اللام المزحلقة (تنوء) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية صلة ما.
(بِالْعُصْبَةِ) متعلقان بالفعل (أُولِي) صفة العصبة (الْقُوَّةِ) مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان (قالَ) ماض مبني على الفتح (لَهُ) متعلقان بالفعل (قَوْمُهُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (لا تَفْرَحْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر والجملة مقول القول (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمه (لا) نافية (يُحِبُّ) مضارع فاعله مستتر (الْفَرِحِينَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.إعراب الآية (77):
{وَابْتَغِ فِيما آتاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيا وَأَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)}.
(وَابْتَغِ) الواو حرف عطف وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر (فِيما) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على جملة لا تفرح (آتاكَ) ماض ومفعوله (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة ما (الدَّارَ) مفعول ابتغ (الْآخِرَةَ) صفة الدار (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (تَنْسَ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر (نَصِيبَكَ) مفعول به (مِنَ الدُّنْيا) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (وَأَحْسِنْ) أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (كَما) الكاف حرف تشبيه وجر وما: مصدرية (أَحْسِنْ) ماض مبني على الفتح (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق محذوف (وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (تَبْغِ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر (الْفَسادَ) مفعول به (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة اسمه (لا) نافية (يُحِبُّ) مضارع فاعله مستتر (الْمُفْسِدِينَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن، والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.إعراب الآية (78):
{قالَ إِنَّما أُوتِيتُهُ عَلى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلا يُسْئَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أُوتِيتُهُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والهاء مفعول به، والجملة مقول القول (عَلى عِلْمٍ) متعلقان بمحذوف حال (عِنْدِي) ظرف مكان، (أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف ولم حرف جازم (يَعْلَمْ) مضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم أن (قَدْ) حرف تحقيق (أَهْلَكَ) ماض فاعله مستتر (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بالفعل (مِنَ الْقُرُونِ) متعلقان بالفعل أيضا والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعول يعلم (مِنْ) اسم موصول مفعول به (هُوَ أَشَدُّ) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية صلة من (مِنْهُ) متعلقان بأشد (قُوَّةً) تمييز (وَأَكْثَرُ) معطوف على أشد (جَمْعاً) تمييز (وَلا) الواو حرف استئناف ولا نافية (يُسْئَلُ) مضارع مبني للمجهول (عَنْ ذُنُوبِهِمُ) متعلقان بالفعل (الْمُجْرِمُونَ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (79):
{فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا يا لَيْتَ لَنا مِثْلَ ما أُوتِيَ قارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79)}.
(فَخَرَجَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (عَلى قَوْمِهِ) متعلقان بالفعل (فِي زِينَتِهِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة معطوفة على جملة قال إنما (قالَ) ماض مبني على الفتح (الَّذِينَ) فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها (يُرِيدُونَ) مضارع وفاعله (الْحَياةَ) مفعول به (الدُّنْيا) صفة الحياة والجملة صلة الموصول لا محل لها (يا) حرف تنبيه (لَيْتَ) حرف مشبه بالفعل (لَنا) متعلقان بمحذوف خبر ليت المقدم (مِثْلَ) اسمها المؤخر والجملة مقول القول (ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة (أُوتِيَ) ماض مبني للمجهول (قارُونُ) نائب فاعل والجملة صلة ما (إِنَّهُ) إن واسمها (لَذُو) اللام المزحلقة (ذو) خبر إن المرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (حَظٍّ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة حظ والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
.إعراب الآية (80):
{وَقالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً وَلا يُلَقَّاها إِلاَّ الصَّابِرُونَ (80)}.
(وَقالَ) الواو حرف عطف وماض مبني على الفتح (الَّذِينَ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (أُوتُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (الْعِلْمَ) مفعول به والجملة صلة الذين لا محل لها (وَيْلَكُمْ) مفعول مطلق لفعل محذوف (ثَوابُ) مبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (خَيْرٌ) خبر المبتدأ (لِمَنْ) متعلقان بخير والجملة مقول القول.
(آمَنَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من (عَمِلَ) (وَعَمِلَ) معطوف على آمن (صالِحاً) مفعول به (وَلا) الواو استئنافية ولا نافية (يُلَقَّاها) مضارع مبني للمجهول وها مفعول به (إِلَّا) حرف حصر (الصَّابِرُونَ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (81):
{فَخَسَفْنا بِهِ وَبِدارِهِ الْأَرْضَ فَما كانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَما كانَ مِنَ المُنْتَصِرِينَ (81)}.
(فَخَسَفْنا) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بالفعل (وَبِدارِهِ) معطوفان على ما قبلهما (الْأَرْضَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فَما) الفاء حرف عطف وما نافية (كانَ) ماض ناقص (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم (مِنْ) حرف جر زائد (فِئَةٍ) مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان المؤخر (يَنْصُرُونَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة فئة (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَما) الواو حالية (ما) نافية (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ المُنْتَصِرِينَ) خبر كان والجملة حال.
.إعراب الآية (82):
{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْ لا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا لَخَسَفَ بِنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ (82)}.
(وَأَصْبَحَ) الواو حرف عطف وماض ناقص (الَّذِينَ) اسم أصبح (تَمَنَّوْا) ماض وفاعله (مَكانَهُ) مفعول به (بِالْأَمْسِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(يَقُولُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر أصبح وجملة أصبح.. معطوفة على جملة خسفنا.
(وي) اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب (كأن) حرف مشبه بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمه (يَبْسُطُ) مضارع فاعله مستتر (الرِّزْقَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر كأن (لِمَنْ) متعلقان بالفعل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة من (وَيَقْدِرُ) معطوف على يبسط، (لَوْ لا) حرف شرط غير جازم (أَنْ) حرف مصدري ونصب (مِنْ) ماض مبني على الفتح (اللَّهَ) لفظ الجلالة فاعل (عَلَيْنا) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف، (لَخَسَفَ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر (بِنا) متعلقان بالفعل والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(وي) اسم فعل مضارع بمعنى أتعجب (كأنه) كأن واسمها (لا) نافية (يُفْلِحُ) مضارع مرفوع (الْكافِرُونَ) فاعل والجملة الفعلية خبر كأن.
.إعراب الآية (83):
{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلا فَساداً وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83)}.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ (الدَّارُ) بدل (الْآخِرَةُ) صفة الدار (نَجْعَلُها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر تلك وجملة تلك.. مستأنفة لا محل لها.
(لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (لا) نافية (يُرِيدُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها.
(عُلُوًّا) مفعول به (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بعلوا، (وَلا) والواو حرف عطف (لا) نافية (فَساداً) معطوف على علوا (وَالْعاقِبَةُ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (لِلْمُتَّقِينَ) خبر والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (84):
{مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (84)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالْحَسَنَةِ) متعلقان بالفعل (فَلَهُ) الفاء رابطة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (خَيْرٌ) مبتدأ مؤخر (مِنْها) متعلقان بخير، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها (وَمَنْ) الواو حرف عطف و(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالسَّيِّئَةِ) متعلقان بالفعل (فَلا) الفاء رابطة ولا نافية (يُجْزَى) مضارع مبني للمجهول (الَّذِينَ) نائب فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. معطوفة على ما قبلها (عَمِلُوا) ماض وفاعله (السَّيِّئاتِ) مفعول به والجملة صلة الذين لا محل لها، (إِلَّا) حرف حصر (ما) اسم موصول مفعول به (كانُوا) ماض ناقص واسمه (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما لا محل لها.
.إعراب الآية (85):
{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى مَعادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جاءَ بِالْهُدى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (85)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِي) اسم إن (فَرَضَ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْقُرْآنَ) مفعول به والجملة صلة الذي لا محل لها.
(لَرادُّكَ) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية إن الذي.. مستأنفة لا محل لها.
(إِلى مَعادٍ) متعلقان برادك (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (رَبِّي) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبر والجملة الاسمية مقول القول (مَنْ) اسم موصول مفعول به لأعلم (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالْهُدى) متعلقان بالفعل والجملة صلة من لا محل لها، (وَمَنْ) الواو حرف عطف ومن معطوفة على ما قبلها (هُوَ) مبتدأ (فِي ضَلالٍ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (مُبِينٍ) صفة ضلال والجملة الاسمية صلة من لا محل لها.
.إعراب الآية (86):
{وَما كُنْتَ تَرْجُوا أَنْ يُلْقى إِلَيْكَ الْكِتابُ إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِلْكافِرِينَ (86)}.
(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كُنْتَ) ماض ناقص والتاء اسمه والجملة مستأنفة (تَرْجُوا) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (أَنْ) حرف ناصب (يُلْقى) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْكِتابُ) نائب فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به لترجو (إِلَّا) حرف حصر (رَحْمَةً) مفعول لأجله (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف صفة رحمة (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد واسمه ضمير مستتر (ظَهِيراً) خبر تكونن (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بظهيرا والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
.إعراب الآية (87):
{وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آياتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلى رَبِّكَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)}.
(وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (يَصُدُّنَّكَ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل (عَنْ آياتِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (بَعْدَ) ظرف زمان (إِذْ) ظرف في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على ما قبلها (أُنْزِلَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. و(إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل، (وَ) والواو حرف عطف (ادْعُ) أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلى رَبِّكَ) متعلقان بالفعل (وَ) الواو حرف عطف (وَلا) ناهية (تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد واسمه ضمير مستتر (مِنَ الْمُشْرِكِينَ) خبر تكونن والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (88):
{وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)}.
(وَلا) الواو حرف عطف (لا) ناهية (تَدْعُ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (مَعَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة إلها والجملة معطوفة على ما قبلها.
(لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (إِلهَ) اسم لا المبني على الفتح في محل نصب (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المقدر المستكن في خبر لا المحذوف والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(كُلُّ) مبتدأ (شَيْءٍ) مضاف إليه (هالِكٌ) خبر المبتدأ (إِلَّا) حرف استثناء (وَجْهَهُ) مستثنى بإلا والجملة مستأنفة لا محل لها.
(لَهُ) خبر مقدم (الْحُكْمُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(وَإِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها بالواو.
نهاية سورة القصص