النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب القران .سورة القصص:إعراب الآيات (1- 16)

الزوار من محركات البحث: 3979 المشاهدات : 8487 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القران .سورة القصص:إعراب الآيات (1- 16)

    .سورة القصص:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 2):
    {طسم (1) تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْمُبِينِ (2)}.
    سبق إعراب الآيتين في أول سورة الشعراء.
    .إعراب الآية (3):
    {نَتْلُوا عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3)}.
    (نَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (مِنْ نَبَإِ) متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها (مُوسى) مضاف إليه (وَفِرْعَوْنَ) معطوف على موسى (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) لقوم متعلقان بالفعل نتلو ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة قوم.
    .إعراب الآية (4):
    {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَها شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْناءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ إِنَّهُ كانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4)}.
    (إِنَّ فِرْعَوْنَ) إن واسمها (عَلا) ماض فاعله مستتر (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة خبر إن والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها.
    (وَجَعَلَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (أَهْلَها) مفعول به أول (شِيَعاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (يَسْتَضْعِفُ) مضارع فاعله مستتر (طائِفَةً) مفعول به والجملة حال (مِنْهُمْ) متعلقان بصفة طائفة، (يُذَبِّحُ) مضارع فاعله مستتر (أَبْناءَهُمْ) مفعول به والجملة بدل من سابقتها (وَيَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ) معطوفة على ما قبلها.
    (إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (مِنَ الْمُفْسِدِينَ) متعلقان بمحذوف خبر كان والجملة خبر إن. والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (5):
    {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ (5)}.
    (وَنُرِيدُ) الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنْ نَمُنَّ) مضارع منصوب بأن (عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به، (اسْتُضْعِفُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة لا محل لها.
    (وَنَجْعَلَهُمْ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (أَئِمَّةً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ) معطوفة على ما قبلها.
    .إعراب الآية (6):
    {وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ (6)}.
    (وَنُمَكِّنَ) مضارع فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل أيضا، والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (وَنُرِيَ) مضارع فاعله مستتر (فِرْعَوْنَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَهامانَ) معطوف على فرعون (وَجُنُودَهُما) معطوفة أيضا (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل نري.
    (ما) اسم موصول مفعول به ثان (كانُوا) كان واسمها (يَحْذَرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما.
    .إعراب الآية (7):
    {وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7)}.
    (وَأَوْحَيْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله (إِلى أُمِّ) متعلقان بالفعل (مُوسى) مضاف إليه، والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (أَنْ) حرف تفسير لا محل لها (أَرْضِعِيهِ) أمر وفاعله ومفعوله (فَإِذا) الفاء حرف استئناف وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (خِفْتِ) ماض وفاعله (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (فَأَلْقِيهِ) الفاء رابطة وأمر وفاعله ومفعوله (فِي الْيَمِّ) متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا.
    (وَلا تَخافِي) الواو حرف عطف ومضارع والياء فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (وَلا تَحْزَنِي) الجملة معطوفة على ما قبلها.
    (إِنَّا) إن واسمها (رَادُّوهُ) خبرها والهاء مضاف إليه (إِلَيْكِ) متعلقان برادوه والجملة تعليل لا محل لها (وَجاعِلُوهُ) معطوف على رادوه (مِنَ الْمُرْسَلِينَ) متعلقان بجاعلوه.
    .إعراب الآية (8):
    {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ (8)}.
    (فَالْتَقَطَهُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله (آلُ) فاعل مضاف إلى (فِرْعَوْنَ) والجملة معطوفة على محذوف مقدر.
    (لِيَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد اللام واسمه مستتر (لَهُمْ) متعلقان بما بعدهما (عَدُوًّا) خبر يكون (وَحَزَناً) معطوف على عدوا والمصدر المؤول من أن المضمرة وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
    (إِنَّ فِرْعَوْنَ) إن واسمها والجملة تعليلية (وَهامانَ) معطوف على فرعون (وَجُنُودَهُما) معطوف على ما قبله (كانُوا خاطِئِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة الفعلية خبر إن.
    .إعراب الآية (9):
    {وَقالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسى أَنْ يَنْفَعَنا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (9)}.
    (وَقالَتِ امْرَأَتُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها. و(قُرَّتُ) خبر لمبتدأ محذوف (عَيْنٍ) مضاف إليه (لِي) متعلقان بمحذوف صفة قرة (وَلَكَ) معطوفان على لي والجملة مقول القول.
    (لا تَقْتُلُوهُ) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة مقول القول.
    (عَسى) فعل ماض ناقص واسمه مستتر (أَنْ يَنْفَعَنا) مضارع منصوب بأن ومفعوله والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى (أَوْ) حرف عطف (نَتَّخِذَهُ) مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر (وَلَداً) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يَشْعُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.
    .إعراب الآية (10):
    {وَأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ مُوسى فارِغاً إِنْ كادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْ لا أَنْ رَبَطْنا عَلى قَلْبِها لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (10)}.
    (وَأَصْبَحَ فُؤادُ) الواو حرف عطف وماض ناقص واسمه (أُمِّ) مضاف إليه (مُوسى) مضاف إليه أيضا (فارِغاً) خبر أصبح والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (إِنْ) مخففة من الثقيلة لا عمل لها (كادَتْ) ماض ناقص اسمه مستتر (لَتُبْدِي) اللام الفارقة ومضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة خبر كادت (لَوْ لا) شرطية غير جازمة (أَنْ رَبَطْنا) أن حرف مصدري وماض وفاعله (عَلى قَلْبِها) متعلقان بالفعل، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها. وجواب لو لا محذوف لدلالة ما قبله عليه.
    (لِتَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل واسمه مستتر (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف خبر تكون والمصدر المؤول من أن المضمرة وما بعدها في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بربطنا.
    .إعراب الآية (11):
    {وَقالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (11)}.
    (وَقالَتْ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (لِأُخْتِهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (قُصِّيهِ) أمر مبني على حذف النون والياء فاعله والهاء مفعوله والجملة مقول القول.
    (فَبَصُرَتْ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (عَنْ جُنُبٍ) حال (وَهُمْ) والواو حالية هم مبتدأ (لا) نافية، (يَشْعُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.
    .إعراب الآية (12):
    {وَحَرَّمْنا عَلَيْهِ الْمَراضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحُونَ (12)}.
    (وَحَرَّمْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (الْمَراضِعَ) مفعول به.
    (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال.
    (فَقالَتْ) أخته الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (هَلْ) حرف استفهام (أَدُلُّكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر (عَلى أَهْلِ) متعلقان بالفعل (بَيْتٍ) مضاف إليه والجملة مقول القول.
    (يَكْفُلُونَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (لَهُ) متعلقان بالخبر (ناصِحُونَ) خبر والجملة الاسمية حال.
    .إعراب الآية (13):
    {فَرَدَدْناهُ إِلى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (13)}.
    (فَرَدَدْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلى أُمِّهِ) متعلقان بالفعل (كَيْ تَقَرَّ) مضارع منصوب بكي (عَيْنُها) فاعل والهاء مضاف إليه والمصدر المؤول من كي والفعل في محل جر بلام التعليل المقدرة قبل كي، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (وَلا تَحْزَنَ) والواو حرف عطف ولا نافية وتحزن معطوف على تقر، (وَلِتَعْلَمَ) الواو حرف عطف ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر، والمصدر المؤول من أن المضمرة وما بعدها في محل جر بلام التعليل، والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما.
    (أَنَّ وَعْدَ) وأن واسمها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (حَقٌّ) خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي تعلم.
    (وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ) والواو حرف استئناف ولكن واسمها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (14):
    {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوى آتَيْناهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14)}.
    (وَلَمَّا) الواو حرف استئناف ولما ظرفية شرطية (بَلَغَ) ماض فاعله مستتر (أَشُدَّهُ) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة (وَاسْتَوى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (آتَيْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (حُكْماً) مفعول به ثان والجملة جواب لما لا محل لها.
    (وَعِلْماً) معطوف على حكما.
    (وَكَذلِكَ) الواو حرف استئناف وكذلك الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بالكاف ومتعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف (نَجْزِي) مضارع فاعله مستتر (الْمُحْسِنِينَ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (15):
    {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِها فَوَجَدَ فِيها رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هذا مِنْ شِيعَتِهِ وَهذا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسى فَقَضى عَلَيْهِ قالَ هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (15)}.
    (وَدَخَلَ) ماض فاعله مستتر (الْمَدِينَةَ) مفعول به، والجملة معطوفة على ما قبلها (عَلى حِينِ) متعلقان بمحذوف حال (غَفْلَةٍ) مضاف إليه (مِنْ أَهْلِها) متعلقان بمحذوف صفة غفلة، (فَوَجَدَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (فِيها) متعلقان بالفعل (رَجُلَيْنِ) مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة معطوفة على دخل (يَقْتَتِلانِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعله والجملة صفة رجلين.
    (هذا) مبتدأ (مِنْ شِيعَتِهِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة صفة ثانية لرجلين، (وَهذا مِنْ عَدُوِّهِ) عطف على ما قبله.
    (فَاسْتَغاثَهُ) الفاء حرف استئناف وماض ومفعوله (الَّذِي) اسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (مِنْ شِيعَتِهِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (عَلَى الَّذِي) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ عَدُوِّهِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
    (فَوَكَزَهُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله (مُوسى) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (فَقَضى) ماض فاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة على ما قبلها (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (هذا) مبتدأ (مِنْ عَمَلِ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (الشَّيْطانِ) مضاف إليه، والجملة الاسمية مقول القول.
    (إِنَّهُ) إن واسمها (عَدُوٌّ) خبرها (مُضِلٌّ مُبِينٌ) صفتان لعدو والجملة الاسمية مقول القول.
    .إعراب الآية (16):
    {قالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16)}.
    (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها، (رَبِّ) منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (إِنِّي) إن واسمها (ظَلَمْتُ) ماض وفاعله (نَفْسِي) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملتان الاسمية والندائية مقول القول.
    (فَاغْفِرْ) الفاء الفصيحة وفعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بالفعل، والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
    (فَغَفَرَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
    (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) خبران، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,461 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32158
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    بوركتِ..

  3. #3
    باركَ اللهُ بالجميعِ

  4. #4
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: اللمانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 626 المواضيع: 7
    التقييم: 102
    مزاجي: ملك
    أكلتي المفضلة: برياني دولمة
    موبايلي: جلكسي S 3
    عاشت الايادي ؤردة

  5. #5
    اهلاً وسهلاً بكَ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال