الفصل الثالث:
- وجود الحافز -
الخطأ التاسع: العجز عن إدراك المعنى الحقيقي للتوظيف .
نصائح للتغلب على الخطأ التاسع:
1- ينبغي على المدير قبول حقيقة أن التوظيف صفقة تجارية، وبما أنه مدير فسيكون مسئولاً عن أن يبقي تلك الصفقة مربحة للطرفين .
2- ينبغي على المدير بصفة دورية أن يتأكد من أن تلك الصفقة مازالت مربحة للطـرفين .
3- ينبغي على المدير أن يقوم بتنظيم مواعيد يجتمع فيها مع الموظفين لكي يرى مدى رضائهم عن الصفقة التي هم بصددها.
وتعتبر الاستطلاعات المعبرة عن رضاء الموظفين في تلك الحالة بمثابة وسيلة جيدة للتأكد من مدى توازن تلك الصفقة.
ولكنها ليست جيدة مثل مقابلتهم الفعلية ومعرفة آرائهم .
4- يتعين على المدير ألا يقوم باستغلال هذه الصفقة بطريقة ما على نحو سيئ .
5- على المدير التأكد من أنه لن يقدم عروضاً لا يستطيع أن يقوم بتنفيذها هو أو شركته .
6- يتعين على المدير أن يعمل على توضيح جميع بنود الصفقة وجعلها مفهومة .
7- يتعين على المدير البحث عن سبل لتقديم المزيد في عرض الشركة المقدم،
حيث ينبغي عليه أن يتذكر
أن كل شخص يرغب في الحصول على المزيد من الطرف الآخر في تلك الصفقة،
وسيسعد الموظف الماهر في عمله عندما يرى صاحب العمل يقدم له المزيد في عرضه .
8- ينبغي على المدير أن يدرك حقيقة أن الموظف سيفاضل بين العروض المقدمة له،
فإذا لم يستطع المدير تعيين هذا الموظف الماهر،
فعليه أن يدرك من أن هذا الموظف قد وجد عرضاً أفضل في مكان آخر .
الخطأ العاشر: عدم الإهتمام بالموظفين أو العملاء .
نصائح للتغلب على الخطأ العاشر:
1- يجب أن يدرك المدير أن البشر جميعاً لديهم أربعة احتياجات أساسية، هي: الحاجة إلى الشعور بالراحة والحاجة إلى فهمهم والحاجة إلى أن يشعروا بالترحاب والحاجة إلى أن يشعروا بالاهتمام.
2- يجب أن يدرك المدير أنه عندما يشعر الموظفون بالأهمية، فإنهم يبذلون مجهوداً رائعاً في عملهم .
3- يجب على المدير أن ينصت جيداً إلى موظفيه، حيث أن مهارة الإنصات من أقوى المهارات و أكثرها إقناعاً والتي يمكن أن يمارسها المدير .
4- ينبغي أن يتسم المدير باللطف عند تعامله مع الآخرين وإظهار المودة و النية الحسنة عند التحدث معهم .
5- ينبغي على المدير أن يقوم بالتعبير عن تقديره للآخرين في أحوال كثيرة عن طريق الكتابة، حيث أن التقدير المكتوب يحمل قوة حقيقة دائمة .
6- ينبغي أن يقوم المدير باستثمار جهود موظفيه.
فلا يوجد شيئ يجعلهم يشعرون بأهميتهم سوى اعتقادهم بأنهم جزءاً من النجاح الذي تحققه الشركة .
7- ينبغي على المدير أن يقوم أيضاً باستثمار جهود عملائه.
كما يتعين عليه البحث عن طرق مبدعه لكي يرسل من خلالها رسـالة تقديرية
تتضمن شكراً لهؤلاء العملاء .
الخطأ الحادي عشر: العجز عن إدراك الاختلافات بين الأشخاص .
نصائح للتغلب علي الخطأ الحادي عشر:
1- ينبغي على المدير إدراك حقيقة اختلاف أنماط البشر جميعاً .
2- يجب على المدير إدراك أن تلك الاختبارات التي يتم إجراؤها على الشخصية تعد أداة مفيدة لمعرفة نمط الشخصية التي سيتم التعامل معها .
3- ينبغي على المدير أن يدرك أن هذه الاختبارات تساعد في تحديد أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التواصل مع هذا الشخص .
4- ينبغي على المدير الاهتمام بمعرفة نمط شخصية كل موظف يعمل لديه.
و سوف يمكنه هذا الأمر ليس فقط من التواصل مع كل موظف على حدة بالطريقة التي تناسبه،
و لكن سوف يساعده أيضاً على تطوير الفكرة العامة لما يمكن أن يقوم به لتحفيز كل واحد منهم على حدة.
5- ينبغب أن يدرك المدير بأنه لا يوجد ما يعرف بأفضل نموذج للشخصية،
حيث إن أفضل الشركات هي التي لديها أنماط مختلفة للشخصية
والتي تستطيع تقديم وجهات نظر مختلفة بصدد فرص التطور والمشكلات على حد سواء .
6- ينبغي أن يدرك المدير أنه بالرغم من أن معظمنا لديه النموذج الأساسي للشخصية والذي نظهر به دائماً، فإنه من الممكن أن ننتقل بين العديد من نماذج الشخصية الأخرى .
7- ينبغي على المدير أن يتذكر أن الاختبارات التي يتم إجراؤها علي الشخصية ليست منزهه عن الخطأ تماماً، و يجب استخدامها مقترنه بالبيانات التي لها صلة بالشخص ذاته.
وذلك لتكوين صورة واضحة عن الشخص المرشح للوظيفة أو الموظف الحالي .
الخطأ الثاني عشر: العجز عن إدراك أهمية الثناء والتشجيع .
نصائح للتغلب على الخطأ الثاني عشر:
1- ينبغي على المدير أن يتجنب الاستخدام الخاطئ للتشجيع المتمثل في استخدامه كأداة لفعل أشياء أخرى.
إن التشجيع الحقيقي هو التشجيع الذي ينتج عن الثقة و تقدير النفس
وهذا التشجيع له دلالة معنوية وليست مادية .
2- ينبغي أن يقوم المدير بتشجيع الآخرين عندما يستحقون ذلك عند أدائهم للعمل بكفاءة.
ومن خلال الاستخدام الصحيح للقدرة على تشجيع الآخرين، يمكن أن يتجنب المدير النتائج السلبية للاستخدام الخاطئ لكلمة التشجيع .
3- يجب ألا يفقد المدير بصيرته بصدد الحاجة إلى تشجيع الآخرين.
فمن السهل أن ينشغل المدير بمشكلات و صعوبات العمل اليومية عن الحاجة إلى تشجيع من يعملون معه .
4- يجب أن يدرك المدير أن عامل التشجيع أحد العوامل المهمة التي لها تأثيرها في وجود إدارة حقيقية .
5- ينبغي على المدير أن يقوم بالبحث عن طرق مبتكرة لكـي يعبر عن تقديره للآخرين .
6- على المدير ألا يغفل عن مدى تأثير كلمات التقدير المكتوبة بخط اليد، ففي إطار العمل المسيطر عليه التعامل بالبريد الإلكتروني، تعد الرسالة المكتوبة بخط اليد ذات تأثير قوي .
7- ينبغي على المدير أيضاً أن يقوم أيضاً بتشجيع من هم أكبر مكانة في مجال العمل .
الخطأ الثالث عشر: العجز عن إدراك مدى القوة الكامنة في التحفيز .
نصائح للتغلب على الخطأ الثالث عشر:
1- على المدير أن يصحح الفكرة التي مفادها أن وجود حافز معين يمكن أن يناسب أي شخص،
وعليه أن يقوم بإمهال نفسه بعض الوقت لكي يعرف الاحتياجات الخاصة بكل موظف،
كما ينبغي عليه أن يبدى لهم تعليقات واقعية بصدد فرص تلبية احتياجاتهم في عملهم الحالي،
كذلك يعد الصدق أيضاً من أسمى العوامل المحفزة .
2- بمجرد أن يعرف المدير احتياجات موظفيه، فعليه توفير فرص لتلبية احتياجاتهم .
3- ينبغي على المدير أن يخبر موظفيه بأن جزءاً مهماً من مسئوليته تجاههم هو التأكد من أن الوظائف التي يشغلونها مرضية لهم شخصياً .
4- ينبغي على المدير أن يدرك أن الحافز مرتبط بمشاعر الشخص أكثر من ارتباطه بالمنطق،
ولا ينبغي عليه أن يعتمد اعتماداً كلياً على إدراكه الحسي لكل شيئ يكون مفهوماً أو معقولاً .
5- إذا تبين للمدير أن أحد موظفيه يمكن تحفيزه بدرجة أكبر من خلال الاعتراف بجهوده وتقديرها عن إعطائه المال، فلا ينبغي للمدير أن يجعل رأيه بخصوص اختيار هذا الموظف يحول دون تحقيق الحافز .
6- ينبغي على المدير أن يتذكر أن تلبية احتياجات الموظف لا تعد في حد ذاتها حافزاً له.
فعلى سبيل المثال،
إذا بدا أن هناك شيئا ما يعمل على تحفيز الموظف، فلن يستمر هذا الشيئ في تحفيزه دائماً.
لذا، على المدير أن يرجع إلي نقطة البداية لكي يكتشف ما إذا كانت هناك احتياجات أخرى جديدة لم تتم تلبيتها. و بالتأكيد، سوف تجد أن ثمة حاجة من احتياجات الموظف تحتاج إلى تلبيتها .
7- ينبغي على المدير أن يتذكر أنه قد تتفوق بعض العوامل الأخرى على المال في تحفيز الموظف على أداء العمل.
و تتمثل هذه العوامل في الثناء والتقدير والمعرفة والاحترام وقضاء بعض الوقت مع الموظفين للاستماع إلى مشكلاتهم والعمل المفيد والرؤية الواضحة واستعراض الأداء والوصول إلي مستوي الإداء المتميز .
[ أخطــاء الإدارة & نصـائح للتغلب عليها ] - الجزء الرابع