الفصل الثاني:
- التواصل -
الخطأ الخامس: عدم إدراك مدى أهمية الإنصات إلى الآخرين .
نصائح للتغلب على الخطأ الخامس:
1- الإنصات مع الإدراك ( الفهم و البصيرة )
أو حضور الذهن ( نبرة صوت المتحدث وما يتبقي من الكلام غير المنطوق والتلميحات الضمنية ) .
2- ضرورة أن يكون المنصت ملاحظاً جيداً لما يقوله المتحدث .
3- ضرورة الاستعداد للإنصات، حيث يتطلب الانصات الجيد جهداً مبذولاً من جانب المنصت .
4- اظهار الاهتمام بما يقوله المتحدث .
5- ضرورة احترام المتحدث .
الخطأ السادس: العجز عن إدراك أهمية التواصل المعنوي في سير الإدارة .
نصائح للتغلب علي الخطأ السادس:
1- ينبغي على المدير إدراك أن كل شيئ يقوم به له معنى لدى الآخرين، مثل مكان جلوسه وكيفية جلوسه وطريقة تحدثه مع الآخرين والملابس التي يقوم بارتدائها.
لذا يجب على المدير أن يضع تلك الأمور في الاعتبار وأن يجعلها تعبر عنه إيجابياً وليس سلبياً .
2- ينبغي على المدير أن يحدد معنى إشاراته الصامته، على سبيل المثال يتعين عليه سؤال بعض الموظفين الذين يثق بهم عن معنى تعبيراته غير اللفظية التي قد يرونها محيرة أو سلبية .
3- ينبغي على المدير أن يتذكر جيداً أن التبسم في وجه الآخرين يشجعهم ويعمل على زيادة معدلات إنتاجهم .
4- ينبغي على المدير الاقتداء بالسلوك الذي يرغب أن يعمل به مع فريق العمل .
الخطأ السابع: العجز عن تجنب الأخطاء .
نصائح للتغلب على الخطأ السابع:
1- يتعين على المدير أن يقوم بدعوة جميع الأعضاء لمناقشة أسباب المشكلة وكيفية حلها وأن يدع كل فرد يعلم أن الغرض من الاجتماع هو إيجاد الحلول المناسبة وليس التعليق على أخطاء الآخرين .
2- ينبغي على المدير تجنب مناقشة الموضوعات التي تتعلق بالخلافات حتى يقوم المدير بإقامة علاقات عمل طيبة مع الجميع .
3- يجب على المدير أن يتعامل اولاً مع المشكلات التي توجد لديه فرصة جيدة لحلها .
4- ينبغي على المدير أن يعمل على عقد اجتماعات منتظمة ( و لكن غير رسمية ) بين الأقسام المختلفة صباحاُ ولمدة عشر دقائق وذلك لتناول الحديث عن أهم أهداف الشركة التي ستقوم بتحقيقها اليوم .
5- ينبغي على المدير تقديم النصيحة لمديري الأقسام الأخرى بصدد أي قرار قيد البحث والذي يمكن أن يؤثر بدوره على أقسامهم .
6- يتعين على المدير أن يتذكر أن الأشخاص لا يحبون المفاجآت التي تختص بعملهم .
7- ينبغي على المدير أن يقوم بتشجيع فكرة عقد اجتماعات مع الأقسام الأخرى في الشركة، حيث سيقوم من خلالها أعضاء الأقسام الأخرى بالحديث عن واقع مسؤوليتهم.
كما يجب على المدير التأكد من أن تلك الاجتماعات سوف تشتمل على الحديث عن استراتيجية العمل وأهدافه وكذلك وصف لطبيعة العمل الذي سيقومون به .
الخطأ الثامن: العجز عن إدراك أهمية شبكة الاتصالات في العمل .
نصائح للتغلب على الخطأ الثامن:
1- ينبغي على المدير أن يدرك أهمية المعلومات والحاجة إليها.
ويعد نظام الاتصال Grapevine من أكثر النظم التي تعمل لفاعلية كبيرة في الشركات التي لا يتسنى لرؤسائها مواظبة الاتصال بموظفيهم .
2- ينبغي على المدير أن يتأكد من أن كل فرد يعلم مدى مسئوليته الكاملة عن تلك المعلومات التي يقوم بتحميلها على هذا النظام .
3- يتعين على المدير أن يتعرف على هؤلاء الذين يقومون بنشر هذه المعلومات وينبغي أن يعلمهم بمدى مسئوليتهم عن صحة هذه المعلومات والبيانات المحملة على هذا النظام .
4- ينبغي على المدير أن يدرك أن المعلومات التي يتم تحميلها علي نظام الاتصال Grapevine تتعرض غالباً للتحريف من خلال بعض الموظفين الذين يعتريهم الغضب .
5- في حالة التحري عن تلك المعلومات الخاطئة، يتعين على المدير أن يقوم بتسجيل المعلومات الصحيحة علي الفور .
6- ينبغي أن يدرك المدير الأوقات التي يكون فيها النظام في أعلى درجات كفاءته والتي غالباً ما تتواكب مع التغييرات المخطط لها،
كما يجب أن يعمل هذا النظام على توفير المزيد من الوسائل المعتمدة للاتصال ولا يحل محلها .
7- ينبغي على المدير أن يهتم بتلك الوسائل المختلفة للاتصال والانصات جيداً لمعرفة تأثيرها .
8- يجب على المدير الماهر ألا يستهين أبداً بقوة وتأثير نظام الاتصال Grapevine .
9- ينبغي على المدير أن ينظر إلى هذا النظام على أنه مجرد بداية للحصول على المعلومات من خلال الجلوس مع الموظفين في وقت الاستراحة أو مصاحبة زملائه لتناول الغذاء .
[ أخطــاء الإدارة & نصـائح للتغلب عليها ] - الجزء الثالث
[ أخطــاء الإدارة & نصـائح للتغلب عليها ] - الجزء الرابع