.سورة النمل:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 4):
{طس تِلْكَ آياتُ الْقُرْآنِ وَكِتابٍ مُبِينٍ (1) هُدىً وَبُشْرى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4)}.
(طس) من الحروف النورانية لا إعراب لها (تِلْكَ) مبتدأ (آياتُ) خبر (الْقُرْآنِ) مضاف إليه والجملة ابتدائية (وَكِتابٍ) معطوف على القرآن (مُبِينٍ) صفة (هُدىً) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي هدى أو منصوبة على الحال (وَبُشْرى) معطوف على هدى (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بصفة محذوفة لبشرى أو لهدى (الَّذِينَ) اسم الموصول خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم الذين (يُقِيمُونَ الصَّلاةَ) مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة (وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ) مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (وَهُمْ) الواو واو الحال وهم مبتدأ (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بالفعل بعدهما (يُوقِنُونَ) الجملة خبر وجملة هم يوقنون في محل نصب على الحال (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ويؤمنون مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (زَيَّنَّا) ماض وفاعل والجملة خبر إن (لَهُمْ) متعلقان بزينا (أَعْمالَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فَهُمْ) الفاء عاطفة وهم مبتدأ والجملة معطوفة (يَعْمَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ.
.إعراب الآيات (5- 7):
{أُوْلئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6) إِذْ قالَ مُوسى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ ناراً سَآتِيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7)}.
(أُوْلئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة ابتدائية (الَّذِينَ) اسم الموصول خبر (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (سُوءُ) مبتدأ مؤخر (الْعَذابِ) مضاف إليه والجملة صلة (وَهُمْ) الواو واو الحال وهم مبتدأ والجملة حالية (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالأخسرون (هُمْ) ضمير فصل (الْأَخْسَرُونَ) خبر المبتدأ (وَإِنَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها (لَتُلَقَّى) اللام المزحلقة وتلقى مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وهو المفعول الأول (الْقُرْآنَ) مفعول به ثان والجملة خبر (مِنْ لَدُنْ) متعلقان بتلقى (حَكِيمٍ) مضاف إليه (عَلِيمٍ) بدل من حكيم (إِذْ) ظرف متعلق بفعل محذوف (قالَ مُوسى) الجملة مضاف إليه (لِأَهْلِهِ) متعلقان بقال (إِنِّي آنَسْتُ) إن واسمها والجملة مقول القول وجملة آنست خبر (ناراً) مفعول به (سَآتِيكُمْ) مضارع والكاف مفعول به فاعله مستتر (مِنْها بِخَبَرٍ) كلاهما متعلقان بالفعل سآتيكم (أَوْ آتِيكُمْ) مضارع ومفعول به وفاعله مستتر والجملة معطوفة (بِشِهابٍ) متعلقان بآتيكم (قَبَسٍ) بدل من شهاب (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليلية أو حالية (تَصْطَلُونَ) الجملة خبر لعل.
.إعراب الآيات (8- 10):
{فَلَمَّا جاءَها نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَها وَسُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (8) يا مُوسى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) وَأَلْقِ عَصاكَ فَلَمَّا رَآها تَهْتَزُّ كَأَنَّها جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يا مُوسى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)}.
(فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية حينية (جاءَها) ماض فاعله مستتر وها مفعول به والجملة مضاف إليه (نُودِيَ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (أَنْ) مفسرة (بُورِكَ) ماض مبني للمجهول والكاف مفعول به والجملة مفسرة لا محل لها (مَنْ) اسم موصول نائب فاعل (فِي النَّارِ) متعلقان بمحذوف صلة (وَمَنْ) معطوف على من التي قبلها (حَوْلَها) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (وَسُبْحانَ اللَّهِ) الواو استئنافية وسبحان مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه (رَبِّ) بدل من اللّه (الْعالَمِينَ) مضاف إليه (يا مُوسى) يا أداة نداء وموسى منادى مفرد علم (إِنَّهُ) إن واسمها (أَنَا اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ وأنا خبر والجملة خبر إن (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران آخران للمبتدأ (وَأَلْقِ عَصاكَ) أمر فاعله مستتر ومفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (فَلَمَّا رَآها) لما ظرفية شرطية غير جازمة (رَآها) ماض وفاعله مستتر والها مفعول به والجملة مضاف إليه (تَهْتَزُّ) الجملة حالية (كَأَنَّها جَانٌّ) كأن واسمها وخبرها والجملة حالية (وَلَّى مُدْبِراً) ماض فاعله مستتر ومدبرا حال (وَلَمْ يُعَقِّبْ) الجملة معطوفة (يا مُوسى) منادى بيا (لا تَخَفْ) لا ناهية ومضارع مجزوم (إِنِّي) إن واسمها (لا يَخافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) مضارع وفاعله ولدي ظرف متعلق بالفعل والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (11- 13):
{إِلاَّ مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11) وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آياتٍ إِلى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ (12) فَلَمَّا جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً قالُوا هذا سِحْرٌ مُبِينٌ (13)}.
(إِلَّا) أداة استثناء بمعنى لكن (مَنْ) اسم موصول مستثنى بإلا في محل نصب (ظَلَمَ) الجملة صلة (ثُمَّ بَدَّلَ) الجملة معطوفة (حُسْناً) مفعول به (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بصفة محذوفة لحسنا (سُوءٍ) مضاف إليه (فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (وَأَدْخِلْ يَدَكَ) أمر فاعله مستتر ومفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (فِي جَيْبِكَ) متعلقان بأدخل (تَخْرُجْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (بَيْضاءَ) حال (مِنْ غَيْرِ) متعلقان ببيضاء (سُوءٍ) مضاف إليه (فِي تِسْعِ) متعلقان بفعل محذوف تقديره اذهب في تسع (آياتٍ) مضاف إليه (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بالفعل المحذوف (وَقَوْمِهِ) معطوف على فرعون والهاء مضاف إليه (إِنَّهُمْ) إن واسمها والجملة مستأنفة (كانُوا) كان واسمها والجملة خبر إن (قَوْماً) خبر كان (فاسِقِينَ) صفة (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية شرطية (جاءَتْهُمْ آياتُنا) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة مضاف إليه ونا مضاف إليه (مُبْصِرَةً) حال (قالُوا) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (هذا سِحْرٌ) الها للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ وسحر خبره والجملة مقول القول (مُبِينٌ) صفة.
.إعراب الآيات (14- 16):
{وَجَحَدُوا بِها وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ وَقالَ يا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هذا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)}.
(وَجَحَدُوا) الجملة معطوفة على قالوا (بِها) متعلقان بجحدوا (وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر وهم مضاف إليه والجملة معطوفة (ظُلْماً) مفعول لأجله (وَعُلُوًّا) عطف على ظلما (فَانْظُرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر (كَيْفَ) اسم استفهام خبر مقدم لكان (كانَ عاقِبَةُ) كان واسمها وجملة كيف في محل نصب مفعول به لانظر (الْمُفْسِدِينَ) مضاف إليه (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم (آتَيْنا داوُدَ) ماض وفاعل ومفعول به أول والجملة جواب قسم لا محل لها (وَسُلَيْمانَ) عطف على داود (عِلْماً) مفعول به ثان (وَقالا) الجملة معطوفة على محذوف تقديره عملا فقالا (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (الَّذِي) اسم الموصول صفة (فَضَّلَنا) الجملة صلة (عَلى كَثِيرٍ) متعلقان بفضلنا (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بصفة لكثير (الْمُؤْمِنِينَ) صفة (وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (وَقالَ) الجملة معطوفة (يا أَيُّهَا) يا أداة نداء وأيها منادى (النَّاسُ) بدل من أي أو عطف بيان (عُلِّمْنا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل وهو مفعول أول (مَنْطِقَ) مفعول به ثان (الطَّيْرِ) مضاف إليه (وَأُوتِينا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بأوتينا (شَيْءٍ) مضاف إليه (إِنَّ هذا) إن واسم الإشارة اسمها (لَهُوَ) اللام المزحلقة وهو ضمير فصل (الْفَضْلُ) خبر إن (الْمُبِينُ) صفة والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (17- 19):
{وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذا أَتَوْا عَلى وادِ النَّمْلِ قالَتْ نَمْلَةٌ يا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضاحِكاً مِنْ قَوْلِها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ الصَّالِحِينَ (19)}.
(وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ولسليمان متعلقان بحشر والجملة مستأنفة (مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بحال من جنوده (وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ) معطوف على الجن (فَهُمْ يُوزَعُونَ) الفاء الفصيحة والجملة بعدها جواب شرط مقدر وهم مبتدأ ويوزعون مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة خبر (حَتَّى) حرف غاية (إِذا) ظرف متضمن معنى الشرط (أَتَوْا) الجملة مضاف إليه (عَلى وادِ) متعلقان بأتوا وحذفت الياء لالتقاء الساكنين (النَّمْلِ) مضاف إليه (قالَتْ نَمْلَةٌ) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (يا أَيُّهَا النَّمْلُ) منادى بيا والنمل بدل من أي (ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ) أمر وفاعله ومفعوله والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول (لا يَحْطِمَنَّكُمْ) لا ناهية والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعول به مقدم (سُلَيْمانُ) فاعل مؤخر (وَجُنُودُهُ) معطوف (وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) الواو حالية وهم مبتدأ وجملة لا يشعرون خبر والجملة حالية (فَتَبَسَّمَ) الفاء استئنافية ماض فاعله مستتر (ضاحِكاً) حال (مِنْ قَوْلِها) متعلقان بالحال (وَقالَ) الجملة معطوفة على تبسم وهو معطوف على محذوف تقديره فسمع فتبسم (رَبِّ) منادى بأداة محذوفة وهو مضاف لياء المتكلم المحذوفة (أَوْزِعْنِي) فعل دعاء ومفعول به أول فاعله مستتر وجملة النداء وما بعدها مقول القول (أَنْ أَشْكُرَ) أن ناصبة والمضارع منصوب بأن فاعله مستتر (نِعْمَتَكَ) مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان (الَّتِي) صفة لنعمتك (أَنْعَمْتَ) الجملة صلة (عَلَيَّ) متعلقان بأنعمت (وَعَلى والِدَيَّ) عطف على ما سبق (وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً) أن ومضارع منصوب فاعله مستتر وصالحا صفة لمفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة (تَرْضاهُ) مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صفة ثانية للمفعول المطلق المحذوف (وَأَدْخِلْنِي) فعل دعاء فاعله مستتر والياء مفعول به والجملة معطوفة (بِرَحْمَتِكَ) متعلقان بأدخلني والكاف مضاف إليه (فِي عِبادِكَ) متعلقان بأدخلني والكاف مضاف إليه (الصَّالِحِينَ) صفة لعبادك.
.إعراب الآيات (20- 21):
{وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقالَ ما لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كانَ مِنَ الْغائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (21)}.
(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ) ماض فاعله مستتر ومفعول به والجملة مستأنفة (فَقالَ) الجملة معطوفة (ما) اسم استفهام مبتدأ (لِيَ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (لا أَرَى الْهُدْهُدَ) لا نافية والمضارع فاعله مستتر والهدهد مفعول به والجملة حالية (أَمْ) حرف إضراب وتسمى منقطعة (كانَ) ناقصة واسمها ضمير مستتر (مِنَ الْغائِبِينَ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (لَأُعَذِّبَنَّهُ) اللام واقعة في جواب قسم مقدر والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها (عَذاباً) مفعول مطلق (شَدِيداً) صفة (أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ) كإعراب لأعذبنه الجملة معطوفة (أَوْ لَيَأْتِيَنِّي) الجملة معطوفة (بِسُلْطانٍ) متعلقان بيأتيني (مُبِينٍ) صفة.
.إعراب الآيات (22- 24):
{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقالَ أَحَطْتُ بِما لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَها عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُها وَقَوْمَها يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24)}.
(فَمَكَثَ) الفاء استئنافية وماض فاعله مستتر (غَيْرَ بَعِيدٍ) الظرف متعلق بمكث وبعيد مضاف إليه (فَقالَ) الجملة مستأنفة (أَحَطْتُ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (بِما) متعلقان بأحطت (لَمْ تُحِطْ) المضارع مجزوم بلم والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بتحط (وَجِئْتُكَ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ) كلاهما متعلقان بجئتك (يَقِينٍ) صفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة تعليلية (وَجَدْتُ) ماض وفاعله والجملة خبر (امْرَأَةً) مفعول به (تَمْلِكُهُمْ) مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صفة لامرأة (وَأُوتِيَتْ) الجملة معطوفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (مِنْ كُلِّ) متعلقان بأوتيت (شَيْءٍ) مضاف إليه (وَلَها) الواو واو الحال ومتعلقان بخبر مقدم (عَرْشٌ) مبتدأ مؤخر والجملة في محل نصب على الحال (عَظِيمٌ) صفة (وَجَدْتُها) ماض وفاعل ومفعول به أول والجملة مستأنفة (وَقَوْمَها) معطوف على المفعول به (يَسْجُدُونَ) الجملة في محل نصب مفعول به ثان (لِلشَّمْسِ) (مِنْ دُونِ) كلاهما متعلقان بيسجدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله ولهم متعلقان بزين والجملة معطوفة (فَصَدَّهُمْ) ماض ومفعول به وفاعله مستتر (عَنِ السَّبِيلِ) متعلقان بصدهم والجملة معطوفة (فَهُمْ) مبتدأ والجملة معطوفة (لا يَهْتَدُونَ) الجملة خبر.
.إعراب الآيات (25- 28):
{أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْ ءَ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ ما تُخْفُونَ وَما تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26) قالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكاذِبِينَ (27) اذْهَبْ بِكِتابِي هذا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ ما ذا يَرْجِعُونَ (28)}.
(أَلَّا) ناصبة ولا زائدة (يَسْجُدُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل المحذوفة وهما متعلقان بزين (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (الَّذِي) اسم موصول بدل من لفظ الجلالة (يُخْرِجُ الْخَبْ ءَ) مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صلة (فِي السَّماواتِ) متعلقان بالخبء (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السموات (وَيَعْلَمُ) الجملة معطوفة (ما) اسم موصول مفعول به (تُخْفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (وَما تُعْلِنُونَ) الجملة معطوفة على ما قبلها (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسم لا (إِلَّا) أداة حصر وخبر لا محذوف تقديره موجود (هُوَ) بدل من اسم لا (رَبُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو رب (الْعَرْشِ) مضاف إليه (الْعَظِيمِ) صفة والجملة مستأنفة كسابقتها (قالَ) الجملة مستأنفة سننظر مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة مقول القول (أَصَدَقْتَ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعل والجملة مقول القول (أَمْ) عاطفة (كُنْتَ) كان واسمها (مِنَ الْكاذِبِينَ) متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (اذْهَبْ) الجملة مقول القول (بِكِتابِي) متعلقان بالفعل (هذا) صفة (فَأَلْقِهْ) أمر وفاعل مستتر ومفعول به والجملة معطوفة (إِلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (ثُمَّ تَوَلَّ) ثم حرف عطف وأمر فاعله مستتر (فَانْظُرْ) الجملة معطوفة (ما) ما اسم استفهام مبتدأ (ذا) اسم إشارة خبره (يَرْجِعُونَ) الجملة صلة الموصول.
.إعراب الآيات (29- 32):
{قالَتْ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) قالَتْ يا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي ما كُنْتُ قاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ (32)}.
(قالَتْ) الجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم (الْمَلَأُ) بدل أو عطف بيان والجملة مقول القول (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أُلْقِيَ) ماض مبني للمجهول (إِلَيَّ) متعلقان بألقي (كِتابٌ) نائب فاعل (كَرِيمٌ) صفة والجملة خبر إن (إِنَّهُ) إن واسمها (مِنْ سُلَيْمانَ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (وَإِنَّهُ) إن واسمها (بِسْمِ) متعلقان بفعل محذوف تقديره ابتدئ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) بدلان من لفظ الجلالة قوله بسم اللّه إلخ. والجملة خبر إنه على الحكاية (أَلَّا) أن ناصبة (لا) نافية (تَعْلُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع بدل من كتاب (عَلَيَّ) متعلقان بتعلوا (وَأْتُونِي) أمر وفاعله والنون للوقاية والياء مفعول به (مُسْلِمِينَ) حال والجملة معطوفة (قالَتْ) الجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى (الْمَلَأُ) بدل وجملة النداء مقول القول (أَفْتُونِي) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (فِي أَمْرِي) متعلقان بأفتوني (ما) نافية (كُنْتُ قاطِعَةً) كان واسمها وخبرها والجملة تعليلية لا محل لها (أَمْراً) مفعول به لقاطعة وفاعلها مستتر (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَشْهَدُونِ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون والياء المحذوفة مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى متعلقان بقاطعة.
.إعراب الآيات (33- 35):
{قالُوا نَحْنُ أُولُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي ما ذا تَأْمُرِينَ (33) قالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوها وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِها أَذِلَّةً وَكَذلِكَ يَفْعَلُونَ (34) وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَناظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35)}.
(قالُوا) الجملة مستأنفة (نَحْنُ) مبتدأ (أُولُوا) خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع الذكر السالم (قُوَّةٍ) مضاف إليه (وَأُولُوا) معطوف على أولو (بَأْسٍ) مضاف إليه (شَدِيدٍ) صفة والجملة مقول القول (وَالْأَمْرُ) الواو حالية والأمر مبتدأ (إِلَيْكِ) متعلقان بالخبر والجملة حالية (فَانْظُرِي) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والياء فاعل (ما ذا) اسم استفهام في محل نصب مفعول به لانظري والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر (تَأْمُرِينَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة سدت مسد مفعول انظري (قالَتْ) الجملة مستأنفة (إِنَّ الْمُلُوكَ) إن واسمها والجملة مقول القول (إِذا) ظرفية شرطية (دَخَلُوا) الجملة مضاف إليه (قَرْيَةً) مفعول به لدخلوا (أَفْسَدُوها) ماض وفاعل ومفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا (وَجَعَلُوا) الجملة معطوفة على جملة أفسدوها (أَعِزَّةَ) مفعول به أول (أَهْلِها) مضاف إليه (أَذِلَّةً) مفعول به ثان (وَكَذلِكَ) متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق مقدر (يَفْعَلُونَ) الجملة مستأنفة (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ) إن واسمها وخبرها (إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ) كلاهما متعلقان بمرسلة (فَناظِرَةٌ) معطوف على مرسلة (بِمَ) الباء حرف جر وما اسم استفهام متعلقان بالفعل بعدهما (يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ) الجملة سدت مسد مفعولي ناظرة.
.إعراب الآيات (36- 38):
{فَلَمَّا جاءَ سُلَيْمانَ قالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمالٍ فَما آتانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِها وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْها أَذِلَّةً وَهُمْ صاغِرُونَ (37) قالَ يا أَيُّهَا الْمَلَؤُا أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِها قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38)}.
(فَلَمَّا) الفاء استئنافية لما ظرفية شرطية (جاءَ سُلَيْمانَ) ماض فاعله مستتر وسليمان مفعوله والجملة مضاف إليه (قالَ) الجملة جواب شرط غير جازم (أَتُمِدُّونَنِ) الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مقول القول (بِمالٍ) متعلقان بتمدونني (فَما) الفاء عاطفة وما موصولية مبتدأ (آتانِيَ اللَّهُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة صلة (خَيْرٌ) خبر المبتدأ ما والجملة معطوفة (مِمَّا) متعلقان بخير (آتاكُمْ) ماض فاعله مستتر ومفعول به والجملة صلة (بَلْ) حرف عطف (أَنْتُمْ) مبتدأ (بِهَدِيَّتِكُمْ) متعلقان بتفرحون (تَفْرَحُونَ) الجملة خبر المبتدأ (ارْجِعْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِلَيْهِمْ) متعلقان بارجع (فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ) الفاء استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والهاء مفعول به (بِجُنُودٍ) متعلقان بنأتينهم (لا) نافية للجنس (قِبَلَ) اسمها (لَهُمْ) متعلقان بالخبر (بِها) متعلقان بقبل والجملة صفة لجنود (وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ) معطوف على لنأتينهم (مِنْها) متعلقان بنخرجنهم (أَذِلَّةً) حال (وَهُمْ صاغِرُونَ) مبتدأ وخبر والجملة حال (قالَ) الجملة مستأنفة (يا أَيُّهَا) نداء والجملة مقول القول (الْمَلَؤُا) بدل (أَيُّكُمْ) أي اسم استفهام مبتدأ (يَأْتِينِي) مضارع فاعله مستتر والياء مفعول به والجملة خبر (بِعَرْشِها) متعلقان بيأتيني (قَبْلَ) ظرف متعلق بالفعل (أَنْ) حرف ناصب (يَأْتُونِي) مضارع منصوب بحذف النون والنون للوقاية وفاعله ومفعوله وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه (مُسْلِمِينَ) حال.
.إعراب الآيات (39- 40):
{قالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قالَ هذا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)}.
(قالَ عِفْرِيتٌ) الجملة مستأنفة (مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بصفة لعفريت (أَنَا) مبتدأ (آتِيكَ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة خبر ويجوز إعرابه خبرا لأنه اسم فاعل (بِهِ) متعلقان بآتيك (قَبْلَ) متعلق بآتيك (أَنْ تَقُومَ) مضارع منصوب بأن والجملة من أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه (مِنْ مَقامِكَ) متعلقان بتقوم (وَإِنِّي) الواو حالية إن واسمها والجملة في محل نصب على الحال (عَلَيْهِ) متعلقان بقوي (لَقَوِيٌّ أَمِينٌ) اللام المزحلقة وقوي أمين خبران لإن (قالَ الَّذِي) اسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة (عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بخبر مقدم (عِلْمٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صلة (مِنَ الْكِتابِ) متعلقان بصفة لعلم (أَنَا) مبتدأ (آتِيكَ) الجملة خبر (بِهِ) و(قَبْلَ) كلاهما متعلقان بآتيك والجملة مقول القول (أَنْ يَرْتَدَّ) مضارع منصوب بأن المصدر المؤول مضاف إليه (إِلَيْكَ) متعلقان بتقوم (طَرْفُكَ) فاعل يرتد (فَلَمَّا) الفاء عاطفة على محذوف مقدر ولما ظرفية (رَآهُ) ماض ومفعوله الجملة مضاف إليه (مُسْتَقِرًّا) حال (عِنْدَهُ) متعلق بمستقرا (قالَ) الجملة جواب شرط غير جازم (هذا) مبتدأ (مِنْ فَضْلِ) متعلقان بالخبر (رَبِّي) مضاف إليه والجملة مقول القول (لِيَبْلُوَنِي) اللام لام التعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والياء مفعول به (أَأَشْكُرُ) الهمزة للاستفهام وجملة أشكر مفعول به ليبلوني والتقدير ليبلو شكري (أَمْ أَكْفُرُ) معطوف على ما قبله (وَمَنْ شَكَرَ) من موصول مبتدأ وجملة شكر صلة (فَإِنَّما) الفاء زائدة وإنما كافة ومكفوفة (يَشْكُرُ) الجملة خبر المبتدأ (لِنَفْسِهِ) متعلقان بيشكر (وَمَنْ كَفَرَ) من اسم شرط جازم مبتدأ وكفر ماض فاعله مستتر (فَإِنَّ) الفاء واقعة في جواب الشرط وإن حرف مشبه بالفعل (رَبِّي) اسم إن والياء مضاف إليه (غَنِيٌّ كَرِيمٌ) خبران لإن والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ.
.إعراب الآية (41):
{قالَ نَكِّرُوا لَها عَرْشَها نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ (41)}.
(قالَ) الجملة مستأنفة (نَكِّرُوا) الجملة مقول القول (لَها) متعلقان بنكروا (عَرْشَها) مفعول به أي غيروه والجملة مقول القول (نَنْظُرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وقرىء بالرفع على الاستئناف (أَتَهْتَدِي) الهمزة للاستفهام والمضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة مفعول به لننظر (أَمْ) عاطفة (تَكُونُ) مضارع ناقص والجملة معطوفة على تهتدي واسمها محذوف (مِنَ الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر (لا يَهْتَدُونَ) لا نافية والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
.إعراب الآيات (42- 43):
{فَلَمَّا جاءَتْ قِيلَ أَهكَذا عَرْشُكِ قالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِها وَكُنَّا مُسْلِمِينَ (42) وَصَدَّها ما كانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّها كانَتْ مِنْ قَوْمٍ كافِرِينَ (43)}.
(فَلَمَّا) الفاء عاطفة (لما) ظرفية شرطية (جاءَتْ) الجملة مضاف إليه (قِيلَ) ماض مبني للمجهول (أَهكَذا عَرْشُكِ) الهمزة للاستفهام (هكَذا) الها للتنبيه والكاف حرف جر والكاف واسم الإشارة متعلقان بمحذوف خبر مقدم وعرشك مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه (قالَتْ) الجملة مستأنفة (كَأَنَّهُ) كأن واسمها (هُوَ) خبر كأن والجملة مقول القول (وَأُوتِينَا) ماض ونائب فاعل والجملة معطوفة على كانه هو (الْعِلْمَ) مفعول به ثان (مِنْ قَبْلِها) متعلقان بأوتينا والها مضاف إليه والجملة معطوفة (وَكُنَّا مُسْلِمِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (وَصَدَّها) الواو عاطفة وماض ومفعوله (ما) اسم موصول فاعل (كانَتْ) كان واسمها محذوف والجملة صلة (تَعْبُدُ) الجملة خبر كانت (مِنْ دُونِ) متعلقان بتعبد (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة (صَدَّها) معطوفة على جملة أوتينا (إِنَّها) إن واسمها والجملة مستأنفة (كانَتْ) كان فعل ماض ناقص والتاء تاء التأنيث الساكنة واسمها محذوف تقديره هي (مِنْ قَوْمٍ) متعلقان بكافرين (كافِرِينَ) خبر كان والجملة خبر إنها.