صديقي ارجو منك تقبل ردي برحابة صدر على بعض الابيات والاوزان
(لاتضوج مني رجاء )
1- بالنسبة للابوذية
(ابوذيه ذات بندين مرتبطين بالمعنى والقافيه ... البند الاول بدوي والثاني حضري)
من اين اتيت بهذا الوزن ؟؟؟
2- بالنسبة للــ ابوذيه المطوله تسمى (ابوذية مشطر)
3 - النايل بي زحف هواي
4- الموشح ليس بموشح يا صديقي
5- الومضات الاولى والثانية بيه زحف واختلاف بالاوزان
تحياتي الك يا غالي
اولا صديقي الابوذيه انواع منها المدوره وشرطها يكون معنى القفل مكمل للشطر الاخير مع الالتزام بالجنس
والابوذيه الاخرى متعدده البنود وعن قريب اذا حصلت على مثال انقله الك صديقي ...
احسنت اسمها المشطر واسم المطوله قليل التداول حسب لهجه المنطقه ... مثل وزن التجليبه يسموه السجاج
النقطه الثانيه ابخصوص النايل ... الوزن مالته
(( مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن فاعل )) (( مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن فعلان )) راجع التقطيع وان وجد زحف ... افعل المطلوب
اما بخصوص الومضات اراجع اوزانها مره اخرى واشوف خاف سهيت بيها ...
اما بخصوص الموشح فهو متعدد الاوزان والاشطر والطرق البنائيه مثلا اللطميات الحسينيه تتكون من مقاصير ومطالع تسمى المربعات او يختلف نظمها احيانا حيث تاخذ شطرين بقافيه وشطر ربط ... شوف هذا اقتطاف لاحد اساتذه الشعر شيكول عن الموشح ...
وزن الــمــوشـــــح
ويعد من الأوزان المشهورة والكثيرة الأستخدام لدى الشعراء
وقد دخل فضاء الشعر المنبري أي التواشيح الدينية .. وكذلك دخل فضاء الشعر الغنائي بكثافة
لدى الكلاسيكيين والجيل الحديث ايضا
واختلف الشعراء بطريقة قالبه الخارجي ..
فمنهم من كتبه بشطر واحد وقافية متعددة أو واحدة
ومنهم من كتبه بشطرين وقافية متعددة أو واحدة
ومنهم من كتبه بشكل المربع ــ الذي سوف نتطرق له ــ
وهو من بحر الرمل ..
وقد اشتهر بكتابته في العراق شعراء الجنوب والفرات الأوسط وبغداد
ومن ثم شعراء المناطق الغربية في العراق
ويكتب بتفعيلتين .. هما :
1ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
2ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
صديقي العزيز شلون ازعل منك ...
اهل الشبعي خوية ... اللي يحجي يجيب شاهده وياه ... ترانة ولا طكة بالاوزان الشعبية
مبارك لكما ... عزيزيَّ
صديقي بالنسبة للابوذيه
اني ما اقصد المطوله او المدوره (الزنجيل)
الزنجيل معروف بس الي اقصده (البند الاول بدوي والثاني حضري)
شنو تقصد بي اول مره اسمع هيج نوع من الابوذيه ؟
واذا رجعنه الى المطول لازم يكون اكثر من 5 ابوذيات حته يعتبر زنجيل
وبالنسبة للنايل فالوزن مالته هو
مستفعلن / فعلن / مستفعلن / فعلن
مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن / فاعلن
مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن / فعلن
مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن / فعلان
وليس ماكتبته يا صديقي
والومضات مثلا هاي الومضه بيهه توقف
اوف يا دنيا الهوى ودنيا الدمع
غيبه المصلح بعد والصبر طال
دنيا ما بيها امل بس الظلام
ما يقاوم بيها بس صبر الجبال
لاحظ اختلاف الوزن
وبالنسبه للموشح
الشغله اكبر من حجي
يا عمي باوع للجرح
شلتني شل بفراكها
وملت عيوني من البجي
ريتها احجايه وتهون
وريت تنساها الضنون
تيهت روحي ابمشيها
اطيح كل ما تنتجي
شنو نص مفتوح لو شنو
صديقي عوف الاوزان على صفحه الاهم من الوزن هو المعنى
وهذا النص يفتقر الى المعنى
تقبلني برحابة صدر
النايل ... يقابل البسيط في البحور الشعرية الفصيحة
والموشح يقابل بحر الرمل ...
................
صارت عندي خبرة ... هع هع
كلام جميل
عااشت ايدك
سمعت ابوذيه لشاعر وصار سنه ادور على هذه الابوذيه ما لكيتها والابوذيه تتكون من بندين بدوي ويكمله ابحضري
رواد الابوذيه يكولون ليس الاهم كيف كتبت الابوذيه على ايه لهجه الاهم ان ارتباط الابوذيات معا يكون على وفق المطلب بدون تشتيت المعنى
شنو يضحكون علينه مثلا ابوزن النايل
الومضه على وزن البحر الوافر (( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن )) (( تقطيع ... مفاعلتن / مفاعلتن / مفاعلتن ))
اما بخصوص الموشح التزم ابردي السابق ...
(( المعنى في قلب الشاعر )) شكرا لحضورك وتعقيبك صديقي دمت بخير