صفحة 67 من 200 الأولىالأولى ... 17576566 67686977117167 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 661 إلى 670 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 67

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70994 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #661
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13943
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    عزيزي راهب اتصال الخيال بعالم الواقع يتحقق بــ :
    1- خروج المُتَخَيَل من حيز الذهن إلى حيز : أ - الكتابة ، بأن يكون نصاً مكتوباً و حينها يكون الواقع هو ذلك الكتاب أو الورقة التي كُتب فيها المتخيل و صار قابلاً للقراءة .. و ما دام مقروءاً فهو واقع لا خيال و إن كانت مادته المكتوبة هي محض خيال لا يمكن أن ينطبق في الواقع ، ب - المشافهة عموماً كأن تروي لأحدهم قصة خيالية ، فعملية الحكي أو الرواية تلك جعلت من الخيال وجوداً في الواقع و إن كانت الحكاية تتكلم عن تفاصيل خيالية ،،،، من هنا يمكننا القول بأن حكايات ألف ليلة وليلة حكايات خيالية لكنها أمر واقع بوصفها كتاباً متداولاً يمكن قراءته ... لو أن مؤلف هذه الحكايات تخيلها و كتمها في نفسه و لم يروها أو يكتبها لبقيت في عالم الخيال ... طبعاً هذا الكلام على وفق النظريات و المناهج النقدية الحديثة و منها بالذات و على وجه الخصوص نظرية القراءة أو التلقي فهي تحكم على كون النص نصاً حين يكون قابلاً للقراءة أي قابلاً للتحقق في عالم الواقع .
    2- الفضاء الزمكاني لو أردنا أن نتوسع بمفهومه لذهبنا إلى تبني بعض آراء نقدية ترى بأنه لا يمكن أن يخلو أي نص منه ، كما لو قلنا مثلاً ( رأيتُ نفسي ) إذ للوهلة الأولى يتصور المتلقي أنه لا مكان و لا زمان هنا .. لكن رأياً نقدياً يصدمنا بوجودهما معاً في هذه الجملة القصيرة ، إذ يذهب هذا الرأي إلى ( رأيتُ نفسي : الآن ، في الماضي ، في المستقبل ) و معنى هذا أننا أمام احتمال من 3 احتمالات إما الحاضر أو الماضي أو المستقبل ، و هذا لا يعني نفي الزمان في الجملة بل على العكس انفتاحها على الفضاء الزماني و عدم حصرها في الحيز الزماني ( الفرق بين الحيز و الفضاء : الحيز أضيق ، الفضاء أوسع ) ، كما أن هذا الرأي يذهب إلى ( رأيتُ نفسي : هنا ، هناك ، لا هنا ، لا هناك ) و كلها أمكنة ، فــ (هنا) مكان ، و (هناك) مكان ، و (لا هنا) احتمال أمكنة لا عدّ و لا حصر لها من الأمكنة التي ليست هنا ، و ( لا هناك ) كذلك أيضاً لا حصر لها من احتمالات أمكنة ... فحتى نفي المكان و نفي الزمان أيضاً في النص الأدبي يخرج عن قاعدة المنطق الأرسطي في ( أن نفي الشيء هو عدمه ) و يجب هنا أن لا ننسى بأننا لا نحتكم للمنطق الأرسطي بل لمنطق الفن و نحن نتحدث عن الظاهرة الأدبية ، الأمر كذلك لو اخترنا جملة اسمية لا فعلية ، بل الأمر كذلك في عموم كون الكلام إما إنشائياً أو خبرياً .
    3- مما تقدم في 2 .. لا يمكننا أن نلتزم باشتراط الفضاء الزمكاني لتحقيق تواصل الخيال بالواقع ، لأننا إما أن نؤمن بالرأي النقدي الوارد في 2 و هذا يعني أننا كيفما كتبنا و فكرّنا سنكون ضمن الفضاء الزمكاني ، و إما أننا لا نؤمن بهذا الرأي فمعناه أننا نفترض إمكان جملة أو قول أو نص يخلو من الزمكان ، أي أن قيمة الزمكان فيه = صفر .
    ​ممتن جدااا لهذا الإثراء أيها الشاعر الراهب .. محبتي
    يا الله ........

  2. #662
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    حمدا لله كثيرا ... بكرة وأصيلا ... وحيى الله هذا الجمع الكريم ... بكل حرف منه مستقيم .. وبارك لراعي المحفل وكل المساهمين .. آمين

  3. #663
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    الربط بين الواقع و الخيال هو اعتماد النص نقطاً واقعية فيه .. و ما نعنيه بالنقط الواقعية هنا هي أشياء تنتمي للعالم الواقع مثلاً : أتحدث عن كائن خيالي كما في المخلوقات الفضائية ، لكنني أربط المتلقي الذي ينتمي للعالم الواقع بهذا الخيال عبر وصفي لهذا الكائن ، كأن أصفه بأن له عيناً واحدة و هكذا .. هذا ما أسميته أنت عزيزي بخارطة الطريق
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    عزيزي راهب اتصال الخيال بعالم الواقع يتحقق بــ :
    1- خروج المُتَخَيَل من حيز الذهن إلى حيز : أ - الكتابة ، بأن يكون نصاً مكتوباً و حينها يكون الواقع هو ذلك الكتاب أو الورقة التي كُتب فيها المتخيل و صار قابلاً للقراءة .. و ما دام مقروءاً فهو واقع لا خيال و إن كانت مادته المكتوبة هي محض خيال لا يمكن أن ينطبق في الواقع ، ب - المشافهة عموماً كأن تروي لأحدهم قصة خيالية ، فعملية الحكي أو الرواية تلك جعلت من الخيال وجوداً في الواقع و إن كانت الحكاية تتكلم عن تفاصيل خيالية ،،،، من هنا يمكننا القول بأن حكايات ألف ليلة وليلة حكايات خيالية لكنها أمر واقع بوصفها كتاباً متداولاً يمكن قراءته ... لو أن مؤلف هذه الحكايات تخيلها و كتمها في نفسه و لم يروها أو يكتبها لبقيت في عالم الخيال ... طبعاً هذا الكلام على وفق النظريات و المناهج النقدية الحديثة و منها بالذات و على وجه الخصوص نظرية القراءة أو التلقي فهي تحكم على كون النص نصاً حين يكون قابلاً للقراءة أي قابلاً للتحقق في عالم الواقع .
    2- الفضاء الزمكاني لو أردنا أن نتوسع بمفهومه لذهبنا إلى تبني بعض آراء نقدية ترى بأنه لا يمكن أن يخلو أي نص منه ، كما لو قلنا مثلاً ( رأيتُ نفسي ) إذ للوهلة الأولى يتصور المتلقي أنه لا مكان و لا زمان هنا .. لكن رأياً نقدياً يصدمنا بوجودهما معاً في هذه الجملة القصيرة ، إذ يذهب هذا الرأي إلى ( رأيتُ نفسي : الآن ، في الماضي ، في المستقبل ) و معنى هذا أننا أمام احتمال من 3 احتمالات إما الحاضر أو الماضي أو المستقبل ، و هذا لا يعني نفي الزمان في الجملة بل على العكس انفتاحها على الفضاء الزماني و عدم حصرها في الحيز الزماني ( الفرق بين الحيز و الفضاء : الحيز أضيق ، الفضاء أوسع ) ، كما أن هذا الرأي يذهب إلى ( رأيتُ نفسي : هنا ، هناك ، لا هنا ، لا هناك ) و كلها أمكنة ، فــ (هنا) مكان ، و (هناك) مكان ، و (لا هنا) احتمال أمكنة لا عدّ و لا حصر لها من الأمكنة التي ليست هنا ، و ( لا هناك ) كذلك أيضاً لا حصر لها من احتمالات أمكنة ... فحتى نفي المكان و نفي الزمان أيضاً في النص الأدبي يخرج عن قاعدة المنطق الأرسطي في ( أن نفي الشيء هو عدمه ) و يجب هنا أن لا ننسى بأننا لا نحتكم للمنطق الأرسطي بل لمنطق الفن و نحن نتحدث عن الظاهرة الأدبية ، الأمر كذلك لو اخترنا جملة اسمية لا فعلية ، بل الأمر كذلك في عموم كون الكلام إما إنشائياً أو خبرياً .
    3- مما تقدم في 2 .. لا يمكننا أن نلتزم باشتراط الفضاء الزمكاني لتحقيق تواصل الخيال بالواقع ، لأننا إما أن نؤمن بالرأي النقدي الوارد في 2 و هذا يعني أننا كيفما كتبنا و فكرّنا سنكون ضمن الفضاء الزمكاني ، و إما أننا لا نؤمن بهذا الرأي فمعناه أننا نفترض إمكان جملة أو قول أو نص يخلو من الزمكان ، أي أن قيمة الزمكان فيه = صفر .
    ​ممتن جدااا لهذا الإثراء أيها الشاعر الراهب .. محبتي
    اها جميل ... لم اقرء الردود الا الان هنا رد لجميع اسئلتي
    شكرا للجهود استاذنا
    نتطلع للدرس الجديد بشغف .... كل الود لك

  4. #664
    من أهل الدار
    اميرة الوفاء
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: النجف الاشرف
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,907 المواضيع: 81
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 829
    مزاجي: متوسط
    المهنة: طالبة سادس علمي...ربت بيت
    أكلتي المفضلة: السمك .والدولمة
    موبايلي: كلكسي نوت 3
    مقالات المدونة: 2
    شكرا أستاذ اتابع انشاء الله

  5. #665
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    مساء الورد
    بعدنا على الخيال لو عندنا درس جديد

  6. #666
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    الرسم بالماء يغري اصبع الوله ...

  7. #667
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    اني اجيت ...
    مساؤكم ورد ..
    وين الشاي ... اشو بالصالون ... الشايات على فلس .. ؟؟؟؟؟

  8. #668
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اي زين انك حضرت .. مو الكبيرة تنلفظ الجبيرة؟؟؟

    واذا قلت نعم رح اعطيك شاي وكيك

  9. #669
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    عندما تُذهل عنا الحقيقة ... نتشبث حيلة بالخيال

    في الواقع ضيعت الصورة بس كان فيها حذاء عند الحافة وصورة الرجل في البركة

  10. #670
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    مساء الخير. .. أحييكم أيها الأحبة. .. كل من دوّن سؤالاً أو مشاركة سأكون معكم في وقت لاحق من هذه الليلة إن شاء الله لأنني في زيارة لأقربائي. .. سأتابع نقاشكم ... و موضوعنا ما زال عن الخيال و الواقع. .. مودتي

صفحة 67 من 200 الأولىالأولى ... 17576566 67686977117167 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال