صفحة 42 من 200 الأولىالأولى ... 324041 4243445292142 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 411 إلى 420 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 42

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70796 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #411
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    لا داعي ان تعتذر كل مرة ... نحن هنا تلامذتك وانت اعلم منا
    هل يقنعك ان قلت لك
    لو اني فتحت ورشة في ميدان تخصصي وكنت تلميذا عندي فساكون اكثر قسوة منك ولن اعتذر
    شأنكِ ... أنت أستاذة قاسية .. أنا رجل رحيم القلب .. الله لا يسلطكِ على مسلم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    ما الذي لا اعرفه انا؟



    ربما الكثيرررررر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    ما رايك ان تبدا بوضع ارقام لواجباتنا حتى لا نضيع مع كثرتها اقصد من ياتي متاخرا ينجز مع الارقام والعناوين معا
    لم أفهم هذه الفقرة ... أحياناً أعاني توقفات في تيار الذكاء ... بسطيها أرجوكِ

  2. #412
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13943
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    شأنكِ ... أنت أستاذة قاسية .. أنا رجل رحيم القلب .. الله لا يسلطكِ على مسلم

    ربما الكثيرررررر

    لم أفهم هذه الفقرة ... أحياناً أعاني توقفات في تيار الذكاء ... بسطيها أرجوكِ
    فقط تقدم هههههههه سنفقد معك معالم التبسيط كله
    انت وفيري تدينان لي بالشرح الكثيرررررررررررررررر

  3. #413
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    اها عرفته ...لكن اللمعان يصدمها هي ...هل صدمك انت ايضا ؟
    يمعودة هنا الامتحان كولش صعب ..محد ديجتازه بس اذا اكو بوكس بالنهاية ..هههه
    اذا متعرفين شنو بوكس هو box ...اي لكمة
    هل حقاً صعب ؟!!!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    حسنا .....هل يحقق هذا ما نبحث عنه ؟

    عيد
    يحقققق فيري يحقققق .... كسر أفق التوقع بحرفية ... كسره بالمعنى .. بالمشهد .. و على مهل و دون ضجة أو حاجة لمعنى أو لفظ صادم .... رائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    لاني فشلت في ايجاد خيط ابدأ به واجبي سالبس عباءة الاستاذ شيفرة واقول لك لا هههههههه لم يحقق بنظري
    احضري نص اللمعان ودعي الجميع يثبت لك اني بارعة في تقمص شخصية شيفرة الناقد وليس شيفرة الاستاذ الموجه هههههههه يعني نقد دون توجيه
    بل حقق ليديا ... لا ترتدي عباءتي مرة أخرى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    ألي فهمته انا ان الصدمة مش لازم تكون بوكس ههههه وليس بالضرورة كسر توقع ابطال القصة او احدهما
    وانما كسر توقع القارئ المتلقي في جملتهم باعتبار ان التوقعات قد تختلف بعدد القراء ؟؟؟؟؟
    راااااااااائع ... هذا هو بالضبط ليديا

  4. #414
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    من فوق عرش المدخنة ..
    ابليس لاح برأسه افتى بذبح المئذنة ...
    وضع العمامة جانباً ...
    فاذا بها في الرأس
    كانت محرقة ..
    عمياء كانت تشتهي ذر الجفون على الرماد ...
    لتستحيل بكل حيٍّ مشنقة
    ...........................................
    مثل هاي يعني ؟؟؟؟؟

  5. #415
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    حسنا ما سأقوله هنا سأعتبره انني افكر بصوت مرتفع
    عاجزة احمل ورقة وقلم لهذا ساتحدث مع نفسي هنا

    عن موضوع الصدمة وفكرتي انه ليس بالضرورة يكون امرا خارقا

    مثلا

    كانت زيارة مفاجئة رغم انه خطط لها أشهرا عديدة ... بقدر ما أربكه ان وزير العدل غير رأيه وزاره على حين غرة في بيته .. وجد نفسه مرتعبا لخلو بيته الليلة من كل معالم الترحيب بالكبار .. مفاتيح غدوه حاكما للبلاد ... بعد ان لعق السجاد بين قدميه .. هرول مسرعا الى المطبخ كانت زوجته تسرع في أثره متكبدة عناء توقع الاسوء ... فتح الثلاجة .. كانت كخريف تصفر .. اولادك نهمون للغاية .. شياطين في هيئة بشر ... قالت وهي ترتجف ... رمقها بنظرة حادة كمن سيكون مستعدا ليطعم ضيفه لحم بشر ... ( هنا القارئ مازال مستلقيا ... اقصد انه مازال يعتمد على عينيه فقط في القراءة ولا يحتاج ان يتخل عن كسله )
    ابتسم فارتعبت ... اكرمي الضيوف حتى أرجع ... يا رجل، كل الدكاكين قد اقفلت ... قبل ان تبرح مكانها كان قد عاد محملا بأكياس من لحوم وفواكه .. وضيوفنا لن يصبروا حتى أصل الى المول اللعين ... قال ذلك وهو يرمي لها بخير عميم ... ( القارئ مازال يريد ان يفهم لماذا نقحمه بين زوجة وزوجها في المطبخ وقد سيكون له بعض فضول ليعرف من اين جيء باللحم )

    في جلسته الدسمة مع الضيف المهم تحدثوا عن تشميع بيت جاره القتيل ( هنا القارئ فهم ان اللحم والفواكه اتت من ثلاجة القتيل الذي شمع بيته ) .. بدا الوزير مرتاحا للمضيف، ومقتنعا بشراكة لن تحيد ... ولأنه ابصر الثراء مهرولا اليه عبر قرون هذا العميل ... لم يجد حرجا في كشف كل الاسرار عن القتيل ... منافس المضيف مشتبه به شريد ... بعد أن سمم شريكه العتيق ... الطريق امامك سالك فصر سعيد ... والجميع سيدعمك لتصبح انت الرئيس ... ابتسم المضيف ومن غبطته شعر بألم في بطنه فضيع ... وتضامن معه معالي الوزير و زوجته و كل جليس ... رن الهاتف بإصرار عنيد .. تجاسر الوزير فتح الخط وانصت للعميد ... سيدي المتهم الشريد ... هو الاخر بالسم قتيل .. والافضع مقطع كالثريد .. وبالبراد حشر ليصير كالحديد .. والفضيع انه مع ذلك مازال شريد ...

    انتهت

    ( ما حاولته هو الا اصدم ابطال القصة لانهم حتى الان لا يعرفون انهم اكلوا لحم منافسهم المسموم ) اعتقد الان القارئ حتى ان لم يصدم فانه لن يكتفي بتحريك عينيه جيئة وذهابا ههههه لو كنت مكانه لهرعت بسرعة لاحكيها لوالدتي أحاول ان اصدمها هههههه ثم اخبؤها لليل عاصف من اجل اخواتي........... لكن للاسف لا احكي لهم ما اكتبه انا هههههه


    قلت انتهت انا لست خائفة ساحاول من جديد مع صدمات اخرى بعد ان يتحرر المعلم شيفرة الصنديد هههههههه
    الفكرة لو أنجزت بشكل آخر لحققت صدمة المتلقي ... لكنها لم تنجز بشكل جيد .. ثم فكرة السم و هذا السيناريو فكرة مألوفة في القصص البوليسية .... حاولي مجدداً ليديا ... محاولتك السابقة كانت أفضل ... لا تتسرعي و لا تفكري بالأمر على أنه واجب و حسب ... ننتظر المزيد ... أرجو أن لا يكون نقدي صدمكِ و كسر أفق توقعكِ .. أيقونة :

  6. #416
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    من فوق عرش المدخنة ..
    ابليس لاح برأسه افتى بذبح المئذنة ...
    وضع العمامة جانباً ...
    فاذا بها في الرأس
    كانت محرقة ..
    عمياء كانت تشتهي ذر الجفون على الرماد ...
    لتستحيل بكل حيٍّ مشنقة
    ...........................................
    مثل هاي يعني ؟؟؟؟؟
    الجمهور .. الجمهور

  7. #417
    من أهل الدار
    الوافدون هنا امتعة اخرى من تفاصيل اللحظة الاخيرة للهروب ... .. يتقادون ذاكرتهم ليشكلوا صراطا من بحث اخر ... الخاصرة المؤبدة التي يمتلكونها لم تصب السهم ابدا ... لكن الرصاص المنبعث من صورهم هناك ... لا يزال رفيق دربهم ... يروون وصاياهم ... ثم يتركون ما بقي منها على الضفة ..لعلهم يعودون لها يوماً ... لتصير شواهد لقبورهم الممنوعة من التحريف
    ...............................
    هامش : احدهم ترك وجهه ... بانتظار حبيبته

  8. #418
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    الفكرة لو أنجزت بشكل آخر لحققت صدمة المتلقي ... لكنها لم تنجز بشكل جيد .. ثم فكرة السم و هذا السيناريو فكرة مألوفة في القصص البوليسية .... حاولي مجدداً ليديا ... محاولتك السابقة كانت أفضل ... لا تتسرعي و لا تفكري بالأمر على أنه واجب و حسب ... ننتظر المزيد ... أرجو أن لا يكون نقدي صدمكِ و كسر أفق توقعكِ .. أيقونة :
    لا لم يصدمني ... لكن لما لم تتغير افكار الافلام البوليسية؟ هل ينتظرونني مثلا ؟ ههههههههههههه

  9. #419
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    الجمهور .. الجمهور
    شبيه بروح جبرة ؟؟؟؟؟

  10. #420
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    من باب الامان انا خلفكِ يا ليديا





    ...........

    تعيشُ في ذلكَ المنزل الكبير وحيدةٍ تنتظرُ من يُشاركها تلك الوحدة
    و ذات صباح استيقظت على غيرِ المعتادِ
    نَضِبة ، مُغتَبِطة ، والبسمة مرسومة على شفتيها.
    ذهبت الى الحمامِ لتغسل وجهها ،
    قامت بسحبِ المنشفةِ و نظرت الى المرآة
    "قصة شعري غير مرتبة ، وجهي يبدو شاحباً، ساذهب الى الصالون ،فليس من اللائق مقابلته هكذا وقد مرت مدة طويلة على غيابه " قالتها في نفسها
    خرجت من الحمامِ وتجهت نحو الهاتف لتتصل بمكان عملها من اجلِ الاجازة
    فاليوم هو اليوم الذي كانت تنتظره بلهفة ،
    خرجت من المنزل مسرعة و ذهبت لشراء فستان وحذاء جديدين وعقد مرصع بالالماس ثم ذهبت الى الصالون
    .وفي داخل الصالون كانت تنظر لعقارب الساعة "اليوم الساعة السادسة مساءٍ سيكون لقاؤنا في المطعم الذي كنا نرتاده ، هذا ما قاله لي بالامس عندما اتصل" قالتها بصوت أسَرَّ
    خرجت من الصالون وهي بكامل زينتها.
    استقلت سيارة ، ووصلت الى المطعم الساعة الخامسة ،
    مازالت البسمة مرسومة على وجهها ، رفعت يدها اليمنى قليلاً ونظرت الى الخاتم الموجود في اصبعها قائلة" لابد من انه سيحدد موعد زفافِنا " والسعادة كانت تغمرها
    ومرت الدقائق والثواني و اصبحت عقارب الساعة تشير الى السادسة بدأت تنظر الى باب المطعم تارةٍ و الى الساعة تارةٍ آخرى
    ومرت الساعات ، الساعة السابعة،الثامنة ،التاسعة ، العاشرة و ما زالت تنتظره
    جاء اليها نادل المطعم قائلاً"سيدتي سيغلق المطعم ،وقفت على قدميها مترنحة مع ذلك الشيء المكسور في قلبها.
    عادت الى منزلها وقفت امام باب منزلها متفاجأة بان باب المنزل كان مفتوحاً ،دخلت مسرعة تبحث عنه في ارجاء المنزل توجهت الى سطح المنزل فوجدته يقف على حافة السطح مبتسماً ،نظرت اليه و الدموع تغمر عينيها ،
    سارت نحوه قائلة "انا لن اكون انانية هذهِ المرة سأذهب معك واترك هذا المنزل الكبير"
    مسكت بيده وخطت خطوة الى الامام فاودت بحياتها
    .................................................. ........
    المكالمة التي تلقتها منه كان حلماً
    الباب المفتوح عندما خرجت مسرعة نسيت ان تغلقه
    رؤية خطيبها المتوفي وهو مبتسم
    كل ذلك كان من نسج خيالها لانها ارادت رؤيته بشدة
    حسناً حسناً حسناً ... ماذا لو أنكِ لم تختمي النص السردي بالشرح ؟ هل تعتقدين أن القارئ سيفهمه ؟ مؤكد كلا ... هنا سبق و قلنا نحن ككتّاب لا نشرح النص بهامش خارج النص ، كما أن النص لا يشرح و يفسر نفسه ، لكنه لا يكون غامضاً على القارئ في الوقت ذاته لأنه سيعلن القطيعة مع إمكانية التواصل بين النص و القارئ ... الأمر أشبه بأن نمسك بالعصا من المنتصف .. لا نقدم شرحاً و تفسيراً للقارئ الكسول و لا نبهم و نغمض عليه غموضاً شديداً ... مالذي يحتاجه النص في هذه الحالة ؟ يحتاج أن توفري مناطق شك فيه ... شنو يعني ؟ يعني تخلين بأجزاء من النص إيحاءات و تلميحات بحيث من نقرأ الخاتمة نرجع للبداية ونقراه مرة ثانية و نكتشف الأمر و ننصدم ... إذا فعلتِ ذلك سيكون أروع محاولة هنا لكسر أفق التوقع و تحقيق الصدمة ... بالمناسبة : أسلوبكِ في السرد ممتع و ينم عن موهبة حقيقية ... كل الود

صفحة 42 من 200 الأولىالأولى ... 324041 4243445292142 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال