صفحة 3 من 200 الأولىالأولى 12 3451353103 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70686 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    ورشة قيمة .. متابعة لابد منها
    شكرا وأكثر ..
    تكتسب أهمية بحضورك سيدي المبجل ... دمت أيها الأديب

  2. #22
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    جميل جدا
    أريدها
    ورشة عملاقة لا تقتصر فقط على الكتابة الادبية ... اجدني مهتمة بكتاب الطفل

    هل قلت أريد؟؟

    كيف صرت هكذا غير مؤدبة ههههه

    قصدت أرجو


    رائع استاذ شيفرة انه بداية الربيع
    ههههه .. تأمرين ليديا ... أعدكِ بأن أتطرق لأدب الأطفال و الكتابة لهم ... مروركِ له أثر بالغ أيتها الكبيرة

  3. #23
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    بانتظار ان تنضج محاولاتي في راسي اذكر هنا بعض ما اعتدنا عللى استعماله
    1- كان متواضعا جدا .
    - كان سنبة ممتلئة.( احالة الى البيت الشعري ملء السنابل ينحين تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ)
    2- استسلم بسرعة.
    - على وجل رمى بالمنشفة. ( احالة الى حلبة الملاكمة اذا رمى المدرب بالمنشفة يعني ان لاعبه خارج اللعبة)

    جميله هي العودة الى لغة الضاد بكل جماليتها
    الأولى جيدة ... الثانية بعيدة عن نقطة تواصل إذا وردت هذه الجملة مفردة لوحدها دون سياق ... محاولات جيدة عموماً ليديا .. شكراً لمشاركتنا إياها

  4. #24
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتحري مشاهدة المشاركة
    الشكر للمبدع ، أعترف أن قلمي كساه الجليد بعد ان جرى في خضم القانون لخمسٍ خلونَ
    عفواً عزيزي المتحري ... سيذوب الجليد أيها العزيز

  5. #25
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 11,017 المواضيع: 83
    صوتيات: 30 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16345
    مزاجي: من تسنیم
    عاشت ایدک خوش موضوع راح یفیدنی

    خل احضر الجمل کلهن واجی

  6. #26
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    شكراً لكَ
    ساكون بالقرب من هنا

  7. #27
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    عاشت ایدک خوش موضوع راح یفیدنی

    خل احضر الجمل کلهن واجی
    أهلاً بك سام ... حضر و احنا حاضرين

  8. #28
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    شكراً لكَ
    ساكون بالقرب من هنا
    عفواً بارعة الخيال ... سعيد بهذا القرب

  9. #29
    من أهل الدار
    المتماهي
    المعجم
    تختلف قدرات كاتب عن كاتب آخر ، و بعيداً عن الأسلوب و العوامل الموضوعية الأخرى ، هناك عوامل ذاتية منها ما نحن بصدده ـ أي المعجم ـ و الذي قد يقودنا لعوامل ذاتية يختص بها كاتب دون غيره أو يتشارك بها أكثر من كاتب ، المعجم في أبسط تعريفاته هو ما يكتنزه الكاتب من مفردات ، فكما أن المعجم ـ كالمعجم الوسيط أو لسان العرب ...الخ ـ يضم مفردات يبين معانيها و يتعرض لمفرداتها ، فإن داخل كل واحد منا ـ بوصفنا بشر ننطق لغة معينة ـ معجماً قد يكون متواضعاً و قد يكون ثرياً ، و هذا أمر مرهون باطلاع الفرد و قدرته على الاستيعاب و الحفظ و استحضار المفردة وقت ورود المعنى في ذهنه ، أما لو أردنا التعمق قليلاً في حقيقة مفهوم المعجم فسنجد أنه ليس مجرد هذه القدرة السطحية في التعرف على المفردات و حفظها واستظهارها ، بل الأمر يتجاوز ذلك كثيراً ، إنه القدرة كذلك على المعنى ، و مع أن الجاحظ سبق و قال (( المعاني مطروحة في الطريق )) غير أن الرجل كان في مبحث اللفظ و المعنى ، و خارج هذه العلاقة المقارنة أو المقاربة بين اللفظ و المعنى أجد أن المعاني ليست مطروحة في الطريق ـ مطروحة في الطريق إشارة إلى أن المعنى موجود منذ القدم و نحن نأتي في ما نكتب و نقول بالمعاني ذاتها ـ و ليس أدل من ما أذهب إليه من إمكانية التعبير عن المعنى بأكثر من طريقة ، فهو و إن استدل به بعض علماء اللغة و النقاد على سلطة اللفظ غير أننا باستدلال على وفق المنطق و المنطق الفني يمكننا الخلوص إلى أن الذهن له دوره في تحوير و تعديل و صياغة المعنى ـ ذهنياً ـ قبل أن يتعلق بالجملة النصية ، بمعنى أننا نفكر في المعنى ذهنياً شيء و نورده في جملة مقيدة بالجانب القواعدي للغة شيء آخر ..... يبدو أنني نسيت نفسي و جنحت في طريقة تفكير نقدية ، لنعود إلى بساطتنا و نقول : المعجم ليس القدرة في الجانب اللفظي و مكتنزنا من المفردات فقط بل هو القدرة على تصور المعنى و تعديله و إعادة صياغته و هو معتمد بشكل أساسي على خصوبة الذهن و قابليته على التخيل ..... الخ من أمور متعلقة بالموهبة ، الأمر ببساطة أكبر يشبه ما يجري من تغيير و تعديل في السيناريو ، أو تعديل مشهد في عملية الإخراج .. المعنى الوارد في ذهن الكاتب قد يطرأ عليه تعديل ، لكن هذه التعديلات في المعنى لا يتأتى لكل شخص فهو أمر يعتمد على قدرة الشخص في هذا المجال و هو أمر من خصوصيات الموهبة بالدرجة الأولى و الاحتراف و ممارسة هذه الفعالية الذهنية أو التخيلية بالدرجة الثانية .
    حتى الآن هل هذا هو كل ما يعنيه المعجم ؟ برأيي لا .. إذ يمكننا ـ منهجياً على وفق هذه المادة المعروضة في هذا الموضوع و غايتها ـ دمج مفاهيم أخرى و إدخالها ضمن ما أود بيانه هنا تحت مسمى المعجم ... الثقافة بعموميتها تدخل ضمن المعجم ـ لو كنت في بحث نقدي لما أدرجت الجانب الثقافي بل و السيسيوثقافي ضمن المعجم لكنها غاية هنا أدت إلى هذا الدمج ـ فكلما كان الكاتب أوفر حظاً في الثقافة كان أقدر على الكتابة ـ إن كان موهوباً بكل تأكيد ـ و أمكنه أن يوظف هذه الثقافة في كتاباته ... نلاحظ ذلك بوضوح أكثر في النصوص السردية ( الرواية ، القصة ... الخ ) إذ الكاتب الأكثر ثقافة يوفر مساحة كبيرة من مكتنزه الثقافي و المعلوماتي في نصوصه ، أذكر بهذا الصدد الروائية التركية إليف شافاق في روايتها ( القواعد الأربعون للعشق ) فقد غارت تلك الروائية في عمق الثقافة الصوفية لتخرج روايتها متماسكة رائعة زادتها ثقافة الروائية روعة ..... إلى هنا أتوقف كي لا يطول المقال .
    واجب و تجربة :
    1. اختر مفردة و حاول أن تتذكر مرادفات 3 لها و اكتبها .. إن فشلت في التذكر ابحث في معجم لغوي عن مرادفات و حاول حفظها ، داوم على ذلك ما استطعت لتثري معجم مفرداتك
    2. حاول بناء مشهد معين في ذهنك ، مثلاً : رجل يجلس في حديقة عامة ينتظر حبيبته ، و يطول انتظاره ... ترى لمَ لم تحضر ؟! و حاول إعادة صياغة المشهد و التعديل عليه ، كل واحد منكم حر في تكوين المشهد ، لا تتقيدوا بالمثال فهو لتقريب المعنى .... حاول أن توفر ولو ربع ساعة في اليوم لهذه الممارسة لتنمية ذهنك و خيالك .
    3. اقرأ شيئاً كل يوم .. معلومة عن بلد ، ثقافة ، لغة ، دين .... الخ ... اجعل ذلك منهجاً يومياً أو شبه يومي .. لتزيد من ثقافتك و معلوماتك .

    ملاحظة : سنقوم بافتتاح موضوعات خاصة بما ورد في ( 1 ، 2 ، 3 ) لاحقاً هنا في الدرر لنكون أمام هدفنا عملياً .
    محبتي لكم ... لعيونكم ضوء عيني لأنكم سبب الكتابة

  10. #30
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    ملاحظات قيمة ... تسلم أيدك أستاذ شيفرة
    سأحاول مع الفقرة الأولى والثانية ^_^
    لي عودة بإذنه تعالى

صفحة 3 من 200 الأولىالأولى 12 3451353103 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال