صفحة 157 من 200 الأولىالأولى ... 57107147155156 157158159167 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,561 إلى 1,570 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 157

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70994 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1561
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    جميل ان تمارسي القراءة وتطبيق الدرس ... لكن الا تجدي ان في الجملة الاخيرة للنص : ( لكن ، أظنك ما فهمت ! ) اليس فيها توجيه لاعادة الكلام السابق ؟؟؟ لتكراره مثلاً ؟؟؟
    صدقت لكن ظننتها عائدة للشطرين الاخيرين فقط ... لا جميع النص .. لا توجد علامات ترقيمية او نقاط استمرارية النص ... امممم

  2. #1562
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    مساؤكم ورد

  3. #1563
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    صدقت لكن ظننتها عائدة للشطرين الاخيرين فقط ... لا جميع النص .. لا توجد علامات ترقيمية او نقاط استمرارية النص ... امممم
    قال : غدا ستفهمها عيوني
    وانا تركت الكلام على عيوني
    لكن ، اظنك ما فهمتِ
    .............................................
    افترض ان العيون ستفهم ... وانها ستبلغ ما فهمت اليك ... لكنك لم تفهمي

  4. #1564
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    قال : غدا ستفهمها عيوني
    وانا تركت الكلام على عيوني
    لكن ، اظنك ما فهمتِ
    .............................................
    افترض ان العيون ستفهم ... وانها ستبلغ ما فهمت اليك ... لكنك لم تفهمي
    وان ... سيكون هكذا وان صمت وتركت الكلمة بارادتي ... سياتي يوم افهم وانطق بالكلمة
    هنا فهمت بدون كسرة ... هو لم يحدث امرأة في نصه ... اظنه حكا واقع ...

  5. #1565
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    وان ... سيكون هكذا وان صمت وتركت الكلمة بارادتي ... سياتي يوم افهم وانطق بالكلمة
    هنا فهمت بدون كسرة ... هو لم يحدث امرأة في نصه ... اظنه حكا واقع ...
    طيب ... ما فائدة قوله ( والحلوة السمراء في صدف البحار ) ؟؟؟؟

  6. #1566
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    طيب ... ما فائدة قوله ( والحلوة السمراء في صدف البحار ) ؟؟؟؟
    لكن لا يوجد كسرة اسفل فهمت ..... هي ليست فهمتِ ليس ذنبي ذنب الذي كتب القصيدة بدون كسرة
    اذا حسب متقول هو يحاكي امراة وسيختلف قراءة النص كليا صح

  7. #1567
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    سأعلق على مشاركاتكم غداً إن شاء الله ... أنشر الآن الدرس الجديد ... أتمنى لكم وقتاً ممتعاً و مفيداً

  8. #1568
    من أهل الدار
    المتماهي
    التناص
    التناص مفهوم نقدي واسع ، بل هائل ، تناولته العديد من المؤلفات و الأبحاث النقدية ، اختلف النقاد في أمور و اتفقوا في أمور أخرى حوله ، كانت البداية ـ كمصطلح نقدي واضح المعالم ـ على يد الناقدة الفرنسية جوليا كريستيفا في كتابها الموسوم بــ سيميوطيقا ـ أبحاث من أجل تحليل دلائلي عام 1969 .
    تفرعات مصطلح التناص كثيرة و متشبعة ، لن نتحدث عنها ـ إطلاقاً ـ لأنها لن توصلنا لمبتغانا ، لن نتحدث عن ( المتعاليات النصية ، التوازي النصي أو النص الموازي ، الباروديا ، النص الأعلى و النص الأسفل ...... الخ من مصطلحات معقدة ) سنبسط الأمر ، و نأخذ قدر حاجتنا و ما يناسب درسنا لهذا اليوم .
    التناص ـ ببساطة ـ و كما يُفهم من كريستيفا هو : حضور فعلي لنص ما في نص آخر .
    ما معنى هذا ؟ سيتضح ذلك من خلال المثال الآتي :
    قول الشاعر سراج محمد :
    https://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=388158
    وها أنا الآن كهف لا وصيد له
    بسطت عمري على أركانه فجثوا
    وكلبهم صرت أخفي شأن عدتهم
    والجرح يعلم كم ظلوا وكم لبثوا
    هذا نص شعري ، حضر فيه نص آخر .. و النص الآخر الذي حضر في قصيدة الشاعر سراج هو النص القرآني الكريم ، الذي يتحدث عن أصحاب الكهف ، إذن نفهم من ذلك أن قصيدة الشاعر سراج محمد تناصّت مع القرآن الكريم ، هذا هو التناص ببساطة . ( مو صعب مو ؟ ^_^ )
    طيب ما أنواع التناص ؟ كثيرة هي ، سنتطاول على صاحب الجلالة النقد لنحصرها في نوعين ، هما ما يهمنا هنا في درسنا هذا ، و لمن أراد الاستزادة فالعم كوكل موجود و شيفرة دافنشي موجود للشرح و التفسير خارج الدرس كي لا نشوش جو البساطة و الوضوح هنا ، أنواع التناص ـ إذن ـ هي :
    1. التناص المباشر 2- التناص غير المباشر ( مو صعبة ؟ ^_^ .. حجي بيناتنا راح أطك و ألوصها لوصة معدلة ههههه )

    حسناً فلنفهم ما هو التناص المباشر و ما هو التناص غير المباشر :
    1. التناص المباشر : هو كل حضور لنص في نص آخر يتم من خلال ( الاقتباس ، الاستشهاد ، و الأخذ ، و التضمين ... الخ من طرق إيراد نص أو جزء من نص في النص الذي نكتبه ) و بشكل حرفي كما في : اقتباس آية قرآنية كريمة كما لو جئنا بآية (( إنا أعطيناك الكوثر )) و وضعناها بين قوسين هكذا و ضمّناها في النص الذي كتبناه ، كذلك الحال لو اقتبسنا ـ بالطريقة ذاتها ـ حديثاً نبوياً ، أو بيت شعر من قصيدة ، أو مقطعاً من رواية ، أو نستشهد باسم رواية ، أو باسم سورة من سور القرآن ، أو باسم قصيدة ، أو قولاً مأثوراً أو مثلاً من الأمثال .... الخ ، المهم أننا هنا نأتي بها بشكل صريح و واضح و دون تحريف أو تصرّف ، نأتي بها كما وردت في نصها الأصل ، مثال ذلك ما ورد من آية مباركة هنا : https://www.dorar-aliraq.net/blog/entry.php?b=14853
    2. التناص غير المباشر : و هو عكس الأول .. أي أنه لا يكون بالاقتباس الصريح و التضمين الحرفي ، بل يتم التناص من خلال ( التلميح للمعنى أو الدلالة الموجودة في نص آخر ، و الترميز أي من خلال ذكر رمز معين هو بالأصل له دلالة ، و كذلك بالإشارة غير المباشرة للتراث ، .... الخ ) بمعنى آخر هو أن التناص هنا يحدث لكن بصورة غير صريحة و مباشرة كما في النوع الأول ، مثاله : ما قدمناه من أبيات للشاعر سراج محمد فهو لم يورد الآية أو الآيات التي تحدثت عن أهل الكهف بل ألمح للمعنى و تلاعب بالدلالة ليخدم الغرض الدلالي في قصيدته ، مثال آخر : قول محمود درويش :

    لا تقتلينا مرة أخرى
    ولا تلدي الأفاعي قرب دجلة
    واتركينا
    نسري على غزلان خصرك، فرب خصرك، والهواء هو المقام
    فالشاعر يتناص مع أسطورة الإله ( إنليل ) دون أن يذكره صراحة ، ملمحاً في قوله هذا إلى تلك الأسطورة من خلال الإشارة إلى الحية التي سرقت عشبة الخلود من كلكامش حين كان نائماً .
    أما أشكال التناص فهي الأخرى عديدة ، نذكر منها على سبيل الفائدة مع ملاحظة أننا يمكن أن نؤدي تناصاً مباشراً أو غير مباشر في الشكل الواحد :
    1. التناص مع النص الديني : كالنص القرآني الكريم ، أو الحديث القدسي الشريف أو الحديث النبوي الشريف ، أو النص الإنجيلي ، أو التوراتي ... الخ من النصوص الدينية .
    2. التناص مع الأسطورة : و يختص بالتناص مع الأساطير كأساطير الآلهة و المحكيات الأسطورية .. الخ .
    3. التناص مع التراث الشعبي : التراث الشعبي للأمم و الشعوب ، و يدخل ضمن ذلك الأمثال و الحكايات الشعبية التراثية .. الخ .

    أما ما هي آليات التناص فأعرض عنها كي لا تكون قوالب جاهزة ، كما أنني من خلال ما تقدم وضحت ما يفي بحاجة التعرف على كيفية التناص ، أي كيف تتناصون و أنتم تكتبون ... و أترك لإبداعاتكم الحيز لإنجاز التناص في نصوصكم .
    أرجو أن يكون الدرس سهلاً و وافياً ... كل الحب لكم
    الواجب / طبّق ما ورد في الدرس بنص أو عدة نصوص قصيرة ، إن شئت فبإمكانك أن تكتب نصين ، نص عن التناص المباشر و آخر عن غير المباشر ، مستثمراً ما ورد من أشكال التناص ، و لك أن تخرج عن هذه الأشكال و تبدع .. كيفما كان لك أن تتصرف .

  9. #1569
    من أهل الدار
    المتماهي
    نسيت التحية ... مساؤكم خير

  10. #1570
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    نسيت التحية ... مساؤكم خير
    مساؤك بهجة
    باجر نقرأ الدرس

صفحة 157 من 200 الأولىالأولى ... 57107147155156 157158159167 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال