صفحة 101 من 200 الأولىالأولى ... 519199100 101102103111151 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,001 إلى 1,010 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 101

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70722 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1001
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    لا استطيع دمج الدلالت اشعر بتشويش كلي ... اخاف من الوقوع بالشرح وبنفس الوقت كيف استغل علامات الترقيم ... وكيف اجعلها متداخلة في نص
    ما فائدة ان يحتوي نص ما علامات ترقيم ؟؟؟؟
    ماذا تعني النقطة او الفارزة او الفارزة المنقوطة ؟؟؟؟
    من هذين السؤالين ... البداية للقراءة

  2. #1002
    من أهل الدار
    هناك شيء اخر ... استعملي نصا مكتوبا على الورق ... لا من النصوص هنا ... لأننا لا نستعمل علامات الترقيم في مكانها الصحيح

  3. #1003
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    مساء الخير. .. قرأت ما جدتم به. .. تسببون ألف سبب للاستمرار و متابعة العمل في هذه الورشة. .. لأني أرى ما لم أتوقعه في فترة وجيزة كهذه. ... سأعود لأناقش مشاركاتكم. .. حتى ذلك الحين أرجو أن يتفضل علينا أحدكم باستحصال موافقة الإدارة على مد أنفاس الورشة إلى 200 صفحة. .. و إلا فنحن أمام خيار فتح نسخة جديدة. .. كل الود

  4. #1004
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    ما فائدة ان يحتوي نص ما علامات ترقيم ؟؟؟؟
    ماذا تعني النقطة او الفارزة او الفارزة المنقوطة ؟؟؟؟
    من هذين السؤالين ... البداية للقراءة
    حتى نسهل على القارئ الدلالات ... ونجعله يستطيع ايجاد المخفي من الكلام .. وكذلك الربط احيانا
    مثلا النقطة تنهي الجملة .. لتبدء بجملة جديدة ... الفارزة توضع لتنهي الجملة لكنها متصلة بالجملة التي بعدها ..
    الفاصلة المنقوطة ايضا يكون كلام متصل لكن ليس ضروريا
    اذا كيف استغل هذه الدلالات لعلامات الترقيم في نص

  5. #1005
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    حتى نسهل على القارئ الدلالات ... ونجعله يستطيع ايجاد المخفي من الكلام .. وكذلك الربط احيانا
    مثلا النقطة تنهي الجملة .. لتبدء بجملة جديدة ... الفارزة توضع لتنهي الجملة لكنها متصلة بالجملة التي بعدها ..
    الفاصلة المنقوطة ايضا يكون كلام متصل لكن ليس ضروريا
    اذا كيف استغل هذه الدلالات لعلامات الترقيم في نص
    دجيبي الطاء ... مو راح اتكفرين القارئ !!!!
    شللون تكضي وياج بروح جبرة ؟؟؟!!!!
    التعديل الأخير تم بواسطة Gardi ; 14/October/2015 الساعة 11:50 pm السبب: نسيان الطاء سهوا اوف

  6. #1006
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    دجيبي الطاء ... مو راح اتكفرين القارئ !!!!
    شللون تكضي وياج بروح جبرة ؟؟؟!!!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    دجيبي الطاء ... مو راح اتكفرين القارئ !!!!
    شللون تكضي وياج بروح جبرة ؟؟؟!!!!
    ههههههههههههه هسة شنو يعني ... نقطة امبينة ... اوف

  7. #1007
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    مساء الخير. .. قرأت ما جدتم به. .. تسببون ألف سبب للاستمرار و متابعة العمل في هذه الورشة. .. لأني أرى ما لم أتوقعه في فترة وجيزة كهذه. ... سأعود لأناقش مشاركاتكم. .. حتى ذلك الحين أرجو أن يتفضل علينا أحدكم باستحصال موافقة الإدارة على مد أنفاس الورشة إلى 200 صفحة. .. و إلا فنحن أمام خيار فتح نسخة جديدة. .. كل الود
    تم استحصال الموافقة ..استكمل ما بدأته يا اخ العرب .

  8. #1008
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    مساء الخير جميعا
    مساء النور كاردينيا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك96 مشاهدة المشاركة
    مساء الخير

    في بالي سؤال .. و أخشى ان يكون لديكم درس فأقاطعه
    مساء النور ... لا تقلقي سنضعه على هامش الورشة ليجيب أحد الأصدقاء أو بعضهم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    اسجل
    لا تواجد
    لماذا ؟!! مساء الخير ليديا .. افتقدناكِ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    ياستار ياربي ... السيمياء شنو !؟
    حرام عليك
    من يجي دورها راح تعرفيها هههه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    نعم فهمت
    شكرآ لك أستاذ ^_^
    عفواً لانا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك96 مشاهدة المشاركة
    طــيـــــب ^_^

    هل يوجد فرق بين استخدام مصطلح ثرى و بين مصطلح تراب خلال الكتابات الأدبية

    مثل فوق الثرى و فوق التراب .. و اي مصطلح منهم هو الأنسب لكتابة الخاطرة مثلاً ؟
    المرادفات ـ كما تسمى ـ تستخدم في الجمل حسب سياق الجملة أو لنقل حسب ما يريد صاحب الجملة من جملته ... حسب ما يريده من دلالتها ملاك

  9. #1009
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    مرحبا ....
    رغم انني كنت عزفت عن البحث في درس المضمر ..لكنني سأستغل الفسحة المتبقية من الوقت لأدلو بدلوي في بئر مضمر امرأة طالما كانت نصوصها انثوية خالصة ..و اعتذر عن اختيار نص غير قصير ..لكنما هو يستحق ان نستمتع بقراءته ..و بعده سأحاول جعل قراءتي لمجمله قصيرة ...النص هو لسعاد الصباح و بعنوان ( تحت المطر الرمادي ):
    1 -
    على هذه الكُرَةِ الأرضية المُهتزّهْ
    أنت نُقْطَةُ ارْتِكازي
    وتحت هذا المَطَر الكبريتيِّ الأسودْ
    وفي هذه المُدُنِ التي لا تقرأُ... ولا تكتبْ
    أنت ثقافتي...
    - 2 -
    الوطنُ يَتفتَّتُ تحت أقدامي
    كزجاجٍ مكسُورْ
    والتاريخُ عَرَبةٌ مات سائقُها
    وذاكرتي ملأى بعشرات الثُقُوبْ...
    فلا الشوارعُ لها ذاتُ الأسماءْ
    ولا صناديقُ البريد احتفظتْ بلونها الأحمرْ
    ولا الحمائمُ تَستوطن ذات العناوينْ...
    - 3 -
    لم أعُدْ قادرةً على الحُبِّ... ولا على الكراهيَهْ
    ولا على الصَمْتِ, ولا على الصُرَاخْ
    ولا على النِسْيان, ولا على التَذَكُّرْ
    لم أعُدْ قادرةً على مُمَارسة أُنوثتي...
    فأشواقي ذهبتْ في إجازةٍ طويلَهْ
    وقلبي... عُلْبَةُ سردينٍ
    انتهت مُدَّةُ استعمالها...
    - 4 -
    أحاول أن أرسُمَ بحراً... قزحيَّ الألوانْ
    فأفْشَلْ...
    وأحاولُ أن أكتشفَ جزيرةً
    لا تُشْنَقُ أشجارُها بتُهْمةِ العَمالهْ
    ولا تُعتقلُ فراشَاتُها بتُهمَة كتابة الشِعْر...
    فأفْشَلْ...
    وأحاول أن أرسُمَ خيولاً
    تركضُ في براري الحريّهْ...
    فأفْشَلْ...
    وأحاولُ أن أرسمَ مَرْكَباً
    يأخُذُني معك إلى آخر الدنيا...
    فأفْشَلْ...
    وأحاول أن أخترعَ وطناً
    لا يجلدُني خمسين جَلْدةً... لأنني أحبُّك
    فأفْشَلْ...
    - 5 -
    أحاولُ, يا صديقي
    أن أكونَ امرأةً...
    بكل المقاييس, والمواصفات
    فلا أجدُ محكمةً تصغي إلى أقوالي...
    ولا قاضِياً يقبَلُ شَهَادتي...
    - 6 -
    ماذا أفعلُ في مقاهي العالم وحدي?
    أمْضَغُ جريدتي?
    أمْضَغُ فجيعتي?
    أمْضَعُ خيطانَ ذاكرتي?
    ماذا أفعل بالفناجينِ التي تأتي... وتَروُحْ?
    وبالحُزْنِ الذي يأتي... ولا يروُحْ?
    وبالضَجَرِ الذي يطلعُ كلّ رُبْعِ ساعهْ
    حيناً من ميناءِ ساعتي
    وحيناً من دفترِ عناويني
    وحيناً من حقيبةِ يدي...?
    - 7 -
    ماذا أفعلُ بتُراثِكَ العاطفيّ
    المَزْرُوعِ في دمي كأشجارِ الياسمين?
    ماذا أفعلُ بصوتِكَ الذي ينقُرُ كالديكِ...
    وجهَ شراشفي?
    ماذا أفعلُ برائحتِكَ
    التي تسبح كأسماك القِرْشِ في مياه ذاكرتي
    ماذا أفعلُ بَبَصماتِ ذوقِكَ... على أثاث غرفتي
    وألوان ثيابي...
    وتفاصيلِ حياتي?...
    ماذا أفعلُ بفصيلةِ دمي?...
    يا أيُّها المسافرُ ليلاً ونهاراً
    في كُريَّاتِ دمي...
    - 8 -
    كيفَ أسْتحضركَ
    يا صديق الأزمنة الوَرْديّهْ?
    ووجهي مُغَطَّى بالفَحْم
    وشعوري مُغَطَّى بالفحْم
    ليست فلسطين وحدَها هي التي تحترقْ
    ولكنَّ الشوفينيَّهْ
    والساديّهْ
    والغوغائيّة السياسيَّهْ
    وعشرات الأقنعةِ, والملابس التنكريَّهْ...
    تحترق أيضاً
    وليست الطيورُ, والأسماكُ وحدَها
    هي التي تختنقْ
    ولكنَّ الإنسانَ العربيَّ هو الذي يختنقْ
    داخل (الهولوكوستِ) الكبيرْ...
    - 9 -
    يا أيها الصديق الذي أحتاجُ الى ذراعَيْهِ في وقت ضَعْفي
    وإلى ثباته في وقت انهياري
    كل ما حولي عروضُ مسرحيَّهْ
    والأبطالُ الذين طالما صفَّقتُ لهم
    لم يكونوا أكثر من ظاهرةٍ صَوْتيَّهْ...
    ونُمُورٍ من وَرَقْ...
    - 10 -
    يا سيِّدي يا الذي دوماً يعيدُ ترتيبَ أيَّامي
    وتشكيلَ أنوثتي...
    أريد أن أتكئ على حنان كَلِماتِكْ
    حتى لا أبقى في العَرَاءْ
    وأريدُ أن أدخلَ في شرايينِ يَدَيكْ
    حتى لا أظلَّ في المنفى...

    1


    تبدأ حديثها معه او معنا ..بتعريف نقطة ارتكازها ..و نقطة الارتكاز هنا تختصر كل شيء من اعتقاداتها و اخلاقياتها ، مشاعرها و افكارها ، بل كل هويتها ....هي تقول لنا انها امرأة ما تزال متشبثة بثابت لا يهتز ..رغم دوار كل الاشياء من حولها ...نقطة ارتكازها هنا اكبر من رجل ..اكبر من حبيب ..هو صديق كما ستناديه قرب النهاية ..من حيث ان الانسان يختار الاصدقاء مشابهين له ..من حيث انه يعجب بهم و يؤمن قبل ان يقول لهم اصدقاء .

    2

    هكذا ستمضي سعاد ..و هي تستعرض لنا جوانب ازمتها مع كل شيء ..حتى اثمن الاشياء و اكثر ما يمثل الامان. .الوطن ..و الاهل ..
    بل حتى التاريخ الذي آمنت به و بأبطاله ..و احبت قصصه و فتنت بها ...ما عادت تدري ..اي شيء تحفظ منه و اي شيء تنساه...فالثقوب السوداء هنا في الذاكرة اختيار للاوعي ..من باب الثورة .

    4 و 5
    و حين تنتقل الى ازمتها مع الحاضر ..و خيبة املها في كل تفاصيله ..تكرر التعبير عن فشلها في معايشته ..لأنها امرأة من زمن آخر ..انقلب من حولها كل شيء ..و ما زالت تنتخي نقطة ارتكازها ...تشكو ان الهوية التي تشهرها و يكتب فيها : انثى ..لم تعد تمر بها من نقاط تفتيش الأحداث. .و الناس .

    6 و 7



    و حين تهرب الى خارج حدود الوطن القاسي ..تتلبسها الغربة ..فتذبل .
    و تعتب عليه ( رجلا كان او حبيبا او صديقا او هوية )....لأن تشبثها به و انسلاخها عن كل ما لا يشاكله ..هو سبب غربتها المميتة .

    8

    و تعلن نقمتها على حريق الانسان في وطنها ...عربية هي ما تزال تعلن ..و كأن الانسان هو من اشعل النار في نفسه فأحرق الوطن ..و لوث مراياها بالرماد.

    9 و 10

    في اخر قطعتين ..تحلم بعودة الاشياء التي تحب ..بوطن يحمل نكهة دم الحبيب و ديكور شرايين الصديق ...تستغيث بمجيء هذا الحلم ..لتغفو ...لتهرب من كل التعب .

    ..........

    لا ادري ان كانت النصوص تقرأ هكذا ...
    اسفة مقدما .
    لا ريب أن قراءتكِ لهذا النص الرائع كانت ممتعة و شيقة و أنا أتابعها ... هل يكفي هذا ؟ لا يا سيدتي ... بلغة الاختصاص أقول : لقد أوقعكِ النص في فخه ، هكذا تتبعتِ ما قاله لا ما أضمره ... ما رأيكِ فيري لو حاولنا التقاط :
    1- الألوان في النص : بوصفها ثيمات أضمر خلفها النص أشياء .. سيظهر لنا ( الأسود ، في المقطع الأول ) ( الأحمر ، في المقطع الثاني ) ( قزحي ، في المقطع الرابع ) ( الوردي ، في المقطع الثامن ) ، أيمكن أن تدل هذه الألوان حسب أمكنة وجودها في النص على شيء ؟ أيمكن أن يبدأ بالأسود ثم ينتقل إلى الأحمر ثم يصدمنا بالقزحي .. ما هو اللون القزحي يا ترى ؟ هل استخدم النص العلاقة الدلالية بين قوس قزح و هذا اللون المفترض في النص ؟ هل كان يقول ـ النص ـ أنه ما لبثت المرأة أن شخّصت لونين ثم تلاشى كل شيء و اختطلت الألوان ؟ أم أن ( القزحي ) كان لحظة احتفاء باللون في قمة إدهاشه للرؤية ؟ ليكون فاتحة للعودة إلى ذاكرة اللون الوردي في آخر تصريح للنص باللون في مقطعه الثامن ؟
    2- الأفعال في النص : و التي إن تتبعناها لوجدنا حضوراً طاغياً لثنائية ( حاولت / فشلت )
    3- لماذا ابتدأ النص بــ ( على هذه الكرة الأرضية المهتزّة ) ؟ ألا تشاركيني الرأي فيري بأن ( الكرة ) مفردة بدت و كأنها زائدة ؟ كان يمكن أن يقول النص ( على هذه الأرض المهتزة ) أكان النص يمهد لنقطة ارتكازها ـ هي ـ على تلك الكرة ؟ هل كان الهدف ما بعد العتبة النصية فقط ؟!! لكان يكفي أن يقول ( على هذه الكرة المهتزة ) و تأتي ( أنت نقطة ارتكازي ) و ما بعدها ليفهم القارئ أنها عنت الأرض بالكرة ... أم أن هناك نقاط ارتكاز أخرى لها ـ هي ـ في النص أضمرها ليضمر خلف أيضاً نقاط الاهتزاز ... هل كانت هذه لعبة من ألعاب النص و خدعة من خداعه ليكوّن ثنائية مضمرة ( الاهتزاز / الارتكاز ... أو الثبات / اللا ثبات ) لتكون هذه الثنائية مقابلة ـ دلالياً ـ لثنائية الأفعال ( أحاول / أفشل ) ؟
    كل ذلك و غيره سيقودنا لمضمر بعد مضمر ... أقف إجلالاً لمحاولتكِ الرائعة فيري ... كل الود و التقدير

  10. #1010
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    لست متخصصة أنا وننتظر اجابة استاذنا
    لكن دعيني ادلو بدلوي ربما افلح

    الثرى .. تأتي بمعنى ارض في قاموس اللغة ... وهي تلك المنطقة المسطحة ..
    اما التراب هو ما نعم من اديم تلك الارض ...

    كلاهما يصلح لكتابة خاطرة .... حسب توظيف الكاتب للكلمة .. وحسب وصفه للموقف
    مثلا أين الثرى من الثريا
    وكذلك قول الشاعر
    أنا من تراب وماء،
    خذو حذركم أيها السابلة،
    خطاكم على جثتي نازلة ،
    وصمتي سخاء ،
    لأن التراب صميم البقاء
    _________
    ولك تحية مني
    وننتظر رد استاذ دفنشي
    أحسنتِ كاردينيا ... لا أختلف معكِ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    مساؤكم ورشة…
    مساؤك روعتك نيو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    مساؤكم وارف ...
    تسجيل للحضور ...
    حضور مشرق ... اترك لليل فرصة الظهور راهب ... مساؤك سكّر

صفحة 101 من 200 الأولىالأولى ... 519199100 101102103111151 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال