صفحة 93 من 200 الأولىالأولى ... 43839192 939495103143193 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 921 إلى 930 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 93

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70705 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #921
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    الغراب والحمامة .. نص لـ أديب كمال الدين
    .................................................. .
    حين طارَ الغرابُ ولم يرجعْ
    صرخَ الناسُ وسط سفينة نوح مرعوبين.
    هنا .. اشارة الى أن هشاشة الاحساس بالنجاة .. تستفز الرعب والصراخ ( ردات الفعل الفوضوية ) عند توقع الخطر
    الغراب ... يحمل دلالته التقليدية جداً في الموروث وهي الشؤم أن حدثاً كريهاً ما سيقع

    وحدي – وقد كنتُ طفلاً صغيراً-
    رأيتُ جناحَ الغراب،
    أعني رأيتُ سوادَ الجناح،
    فرميتُ الغرابَ بحجر.
    هل أصبتُه؟
    لا أدري.
    هل أصبتُ منه مَقْتَلاً؟
    لا أدري.
    لماذا كنتُ وحدي الذي رأى
    سوادَ الغراب
    ولم يره الناس؟
    لا أدري.
    الحيرةُ .. المتمثلة بعدم المعرفة .. تشير لها الـ ( لا أدري ) التي كررها الشاعر ثلاث مرات .. وكأنها تضج برأس الشاعر تطرق ذهنه ولا من جواب ...
    يخبرنا الشاعر من خلالها ... أن هذا الكائن المسمى انساناً .. لا ينفك عن السؤال .. بلا جدوى بل هو السؤال العصي عن الجواب
    ( وحدي ) ... ابتدأ الشاعر بها سطراً ... اسقاطاً للاحساس بالغربة .. غربة الوجود .. غربة المعرفة .. غربة المكان .. وغربة اختلاف الرؤية
    ( كنت طفلا صغيراً ) ... شكل اخر للغربة .. ممزوجاً بالحنين الى السكون .. الذي توفره الطفولة .. هذا المقطع خرج عفوياً من ذاكرة الشاعر الى النص ...
    ( رميت الغراب بحجر ) ... فعل واعٍ ... أثبته الشاعر هنا .. وكأن المكان انقسم الى معسكرين .. الضاجين بالصراخ والرعب ... و( الطفل ) الغريب عنهم
    ( هل أصبته ...... الى اخر المقطع )
    تعبت هههههه الم أخبركم ... أكملوا قراءة النص .. وحدكم


    2.
    حين عادت الحمامةُ بغصنِ الزيتون
    صرخَ الناسُ وسط السفينةِ فرحين.
    لكنَّ الغراب سرعان ما عاد
    ليصيحَ بي بصوتٍ أجشّ:
    أيّهذا الشقيّ لِمَ رميتني بالحجر؟
    اقترب الغرابُ منّي
    وضربني على عيني
    فظهرت الحروفُ على جبيني
    عنيفةً، مليئةً بالغموضِ والأسرار.
    ثُمَّ نقرَ جمجمتي
    فانبثقَ الدمُ عنيفاً كشلال.
    3.
    نزلَ الناسُ من السفينةِ فرحين مسرورين،
    يتقدّمهم نوح الوقور
    وهو يتأمّلُ في هولِ ما قد جرى.
    حاولتُ أنْ أوقفَ
    شلالَ الدمِ الذي غطّى رأسي ووجهي.
    فاقتربت الحمامةُ منّي
    ووضعتْ على رأسي حفنةَ رماد:
    حفنةً صغيرة،
    مليئةً بالغموضِ والأسرار.
    4.
    هكذا أنا على هذه الحال
    منذ ألف ألف عام:
    الغرابُ ينقرُ جمجمتي
    فينبثقُ الدمُ عنيفاً كشلال.
    والحمامةُ تضعُ فوق جمجمتي،
    دون جدوى،
    حفنةَ رماد!
    ...........................
    لماذا قطعتَ قراءتك ؟!!!! كنا قد دخلنا الجو معك نيو ... سامحك الله ... أتمنى عليك ـ لو توفر المزاج ـ أن تكمل قراءتك ... تحية و تقدير أيها المبجل

  2. #922
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    قراءة تستحق الوقوف و التصفيق .... كنتَ مع و في النص ... لكنني تمنيت لو رأيت تلك المضمرات على شكل كشوفات قرائية هنا ... مثل هذه القراءة كان لا بد أن تكشف عنها أيها الشاعر القارئ الراااائع ... مذهل أنت ... استمتعت بإعادة إنتاجك للنص صديقي
    حمدا لله على سلامتك اولا ... نوما هانئا ثانيا .... اما ثالثا : غير خلصتها ركضة اتكول ركضة طوريج ... حتى الحك بيكم !!!!

  3. #923
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    طول بالك علينا هههه من حسن حظنا اننا لا نفهم والا اصبنا بالجنون المطبق

    وحدة وحدة اسلم لنا و لأهلنا ... الصدمة لا تناسبهم اكيد هههههههه
    حسناً ليديا ... تدللون
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    انا هنا
    أنا هنا أيضاً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    ماذا افعل؟؟
    احضرُ نصً و احللهُ؟؟!
    هكذا يفترض
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‫ثامر الحلي‬‎ مشاهدة المشاركة
    تعمدت كتابتها على هذا الشكل {شىء} لاختبر املائك ولكنك كنت شاطراً ​ ​
    مو دائماً .. مرات أطفي كلش ... يبدو أنه كان فخاً لأنها ليست الغلطة الوحيدة ... مرحباً بك ثامر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    بروح جبرة ؟؟؟!!!!!!
    اختبر بعد اخوك اختبر !!!!
    الزلمة ماستر نقد حديث ... والناس بعدها تختبر !!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    جبرة اتكول : ( اذا خلصن جكايرك لف راسك ونام )
    تصبحون على روح وريحان
    أنا عندي جكاير الليلة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتول الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    بعد الذي قرأته هنا من ردود وأسأله وحل الواجبات أتخذت القرار الآتي:
    راح أگعد بلرحلة الأخيرة وأسكت وأتصنت ...وماأرفع أيدي ألا بالدرس السهل ..والدروس الصعبه أخليه لأستاذ راهب وأستاذ نيو لأن همه شطار وگاعدين بلرحله الأولى....قرار صائب مو؟؟؟(^_^)
    ... مو كلنا لا تضجررري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    صباح الورد بتول ^_^

    وأنا معكِ ,,, في اخر رحلة

    امممممممم لكن أحتمال أجرب بس من أرجع للبيت لان هسه عندي شغل اهواي وأحتمال ما أنجح في هذا الدرس

    حرب على أستاذ شيفرة
    ما مقبول لانا ... حرب ؟! مو أصدك و الدرس الجاي بالسيمياء و الله هههههههه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فانتازيا مشاهدة المشاركة
    للاسف فاتني الكثير بسبب مشاغل الدنيا سأقرأ واوافيكم لاحقاً إن شاء الله
    أهلاً و مرحباً بعودتكِ أيتها الكبيرة فانتا ... ننتظر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فانتازيا مشاهدة المشاركة
    في الوسط طبعا هههههه اولا اني مااشوف حتى اتابع الدرس زين وثانيا حتى اشوش على اللي كاعدين وراي هههههههههههههه
    إنه أمر دبّر بليل # نسخة للسيد نيو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    بالطلعة .. مو هنا ههههههه
    ههههههه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    الصديق الصدوق .. ذكرتنا بالرائع عادل الابراهيمي .. ذكره الله بكل الخير
    الله الله ... الله يذكره بالخير هالرجل الصالح .. تحية له منا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتول الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    أستاذ شيفررررررررررة وينك تره أكو واحد يضحك ومرتاح والعالم خربانه أعصابه تعال عاقبه...
    هاي مهمة ليديا .. هي المراقبة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فانتازيا مشاهدة المشاركة
    نعم هو من يقولها حبيت اذكره مكانه خالي هنا والله خاصة بهذي الورشة
    إي و الله مكانه لا يسده غيره ... ألف تحية له
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    ليس هناك ما يغري النساء بي ... انوي ان امارس دور النبوة فيما بعد ... حالما احتسي آخر مطافٍ في مدار الآلهة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتول الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    هاي عود صدك ...أستاذ شيفرة وين....خل ينقلنه لدرس ثاني أي شي المهم مو هذا....
    الصبر الصبررررر بتول
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    على رسلكِ بتول...
    غير نفهم هذا الدرس حتى ننتقل للدرس التالي... ؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    امممم صحیح الدرس صعب ...بس برایی خل نحاول والله کریم ...لکن اخ شیفرة دافنشی لازم یعطینه وقت اکثر بهذا الدرس
    لكم وقت مضاف سام ... حتى نهاية نهار الغد ... بعدها ننتقل الليلة المقبلة إن شاء الله لدرس آخر

  4. #924
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    للأدیب الکبیر شیفرة دافنشی

    براً بقوافي الهزيع .. التي ما ذاقت اطمئنانها منذ فجر التنور الأول ... سأكون كسرة خبزها .. الرداء الذي يشفّ غواية بها ، الطيف الذي يحلم بها كل مرةٍ بشكلٍ مختلف ... بيعة الشجرة التي قُطفت أغصانها فأورقت فاكهة في فمي ..





    امممم اعتقد مقصود الأخ شیفرة دافنشی من قوافی الهزیع هن الامهات خطر اببالی هلشئ من مفردة براً ... السطر اللی یگول بی بيعة الشجرة التي قُطفت أغصانها فأورقت فاكهة في فمي .. هم اعتقد یؤکد ان المقصود الامهات ...

    لحد اهنا النص عرفتله اشویونی (علی گولة المراقبه لیدیا ) وادامة النص بعده ینرادله صفنه واشوی فضول وکوب شای علی گولة الاستاذ الکبیر راهب
    أشكرك سام على وصفك لكنني حتماً دون ذلك بكثير ... شكراً لحسن ظنك عزيزي ... لا تقل ( مقصود الأخ شيفرة ) لأننا في القراءة لا نبحث عن قصد الكاتب ... حين نقرأ نعطي رأينا كقرّاء ... أما أنا هنا ككاتب فلا تعنى بي إطلاقاً .... ننتظر تكملة القراءة لأن البداية كانت مشوقة سام ... محبتي صديقي

  5. #925
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة

    لكم وقت مضاف سام ... حتى نهاية نهار الغد ... بعدها ننتقل الليلة المقبلة إن شاء الله لدرس آخر
    ماذا؟؟؟!
    الوقت ضيق جداً !!!
    و غداً 1 محرم!!
    انا اقول اجعلها 10 على الأقل

  6. #926
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    ماذا؟؟؟!
    الوقت ضيق جداً !!!
    و غداً 1 محرم!!
    انا اقول اجعلها 10 على الأقل
    هي شنهي ؟؟؟ قراية ملة ؟؟؟؟

  7. #927
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    هي شنهي ؟؟؟ قراية ملة ؟؟؟؟
    اصلاً عشرة ايام و هم قليلة
    بالنسه لهذا الدرس
    .
    استاذ انتَ مسيطر
    مو مثلي انا

  8. #928
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    آها تذکرت ...اخی شیفرة اذا نجحنا بهذا الدرس انریدک تنطینا مجال و وقت حتی نروح ندور بنصوص نیو و راهب و فانتازیا و .... حتی انشوف باله شیگولون و اندور ع المضمر و بعد شیخصلهم من ایدنا:123:
    لكم هذا في حدود نهار الغد ... و لكم أن تتوجهوا إلى نصوص الأعزاء الذين ذكرتهم و الكتاب الرائعين هنا في الدرر في أي درس أو واجب تكلفون به سام
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    اريد واحد يفهمني هاي النقاط
    إن لم يتكفل أحد بالشرح ذكريني غداً بارعة و أنا في خدمتكِ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    نص لأستاذ شيفرة


    أفكاري تقريباً مشابهة للعزيزة فيري ..
    لماذا أختار خاتم رجولي مع العلم أنه يستطيع اهداها خاتم نسائي كما هو معروف عن صيغة الهدايا بين المحبين أو بين اي رجل وامرأة اذا كان يفكر في إعطائها هدية على شكل خاتم.
    ماذا تقصد بكلمة مذهب هنا؟ وما هو السر في ذلك؟!
    احتفظت به وكان بإمكانها أن تعطيه لمن ترتبط معه لكن أتى هنا دور الوفاء له؟ طيب اذا كانت تقدر معنى الوفاء لماذا لم تحاول أن تجرب خاتمه !
    كان يريد أن تعرف أنه أراد أن يكمل حياته معها لكنه اكتفى بالخاتم للتعبير عن حبه لها ورغبته بها.
    ماهي قصة تشابه القياس بالنسبة للاصبع هل كانا يمتلكان نفس المقاس !؟
    إذا كان كذلك فهو شيء يدل على ارتباط روحي بينهما .لماذا لم تحاول لبس الخاتم طيلة هذة السنين واكتفت بوضعه من ضمن ذكرياتها؟ !
    وبعد هذة الفترة الطويلة بقى مقاس اصبعها نفسه .. أعتقد أراد الكاتب هنا أن يقدم لعبة بخصوص المقاس فهو فعلاً تغير لكن لكي نعرف انه أحبها منذ البداية ، لقد وهبها كل شيء لكنها لم تدرك ذلك
    وماهي قصة موسيقى مسلسل طرف ثالث في ذلك هل تقصد هنا الظروف هي التي حكمت بينهما لأنه كانت قصة المسلسل تقريبا كهذا هي التفرقة بين ثلاثة أصدقاء لكن في النهاية اجتمعوا لذلك كان يعرف هو أنه سوف تحاول هي فهمه في يوماً ما .



    وهذا رابط فك شيفرات النص
    https://www.dorar-aliraq.net/blog/bl...4434&goto=prev


    امممممم هل هذا ماتقصده أستاذ دافنشي !؟
    أولاً لا تقولي ـ كما أسلفت في ردي على العزيز سام ـ ما تقصده دافنشي ... نحن نقرأ ، لا نحاول اكتشاف قصد الكاتب لانا .... الحق أن هذه الاستفهامات و محاورة النص تستحق الثناء و التقدير ... محاورة ممتعة و شيقة أنحني لها تقديراً ... لكنها لم تتجرأ على المضي لأبعد من هذا ... لانا : من لديه هذه القدرة على الاستفهام لا تنقصه إلا جرأة الإجابة ... لديكِ ما يمكن أن تخرجي به بقراءة ممتعة ... ألف تحية لكِ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    أعتذر لم أستطع تقديم شيء جديد بسبب انشغالي لهذا اليوم
    لا عليكِ ... الانشغال وارد على الكل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتول الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    حبيبتي لانا لاتعتذري....أذا أكو واحد لازم يعتذر فهو الأستاذ شيفرة مخلي الصف تايه ومدري وين منشغل ....آخ كون هسه يطب علينه مشرف ويلگانه وحدنه ..گبل يفصله...
    ههههههههههههه ... أعتذر لكِ بتول و للكل على انشغالي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا احمد مشاهدة المشاركة
    شنو ميصير الاستاذ يأخذ اجازة خطية
    لو هاي هم من ضمن الاصلاحات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتول الابراهيمي مشاهدة المشاركة
    ههههه يختي ملينه....
    لا للملل لا للضجر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    لالالالا
    انا راح اكعد بصف استاذ دفنشي
    لاني ما اشوف خخخخخ .
    اها ... اصلا ممفكرة اختار نص ولا مفكرة احللة حاليا
    صدقوني ... اكثر شي اكره هذه فك الرموز والدلالات
    منو يتبرع ويختارلي نص حتى اني احللة خخخخ
    ارجوكم مو من نصوص دفنشي ولا اي عضو هنا
    اريدها لكتاب خارج الدرر

    لكن بنفس الوقت اطلب المهلة من استاذ دفنشي وعدم حذف الدرس المضمر .. خلي نجرب اكثر من نص
    والله كريم ... طبعا للفائدة . استاذ .. مهما كان الدرس صعب راح نتعلم صح خخخخخخ ...
    هسة يجيني راهب ويكلي بطلي فلسفة عاااااا
    هههههه
    لكم مهلة الغد كاردينيا و تدللون
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة .... القراءة ليست شرحاً ... النصوص تموت حين تُشرَح ...
    أحسنت على هذا التصويب أستاذ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    تحديد خط سير النص .. تأشير منعطفاته .. ثم الوصول لربط العلاقات المضمرة .. او الاستفادة من ربط العلامات الظاهرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    تدريب : هل يمكنكم قراءة هذا الفيديو ؟؟؟؟

    فيديو من الفيس بوك
    هذا الفيديو حمل و حاول التعبير عن أكثر من ثيمة ... تعددت هذه الثيمات بتعدد الشخصيات التي تعرضت للحادث ذاته ... الفيديو ركز على ثيمتين : 1- الجندي 2- رجل الدين ... هما فقط من وضع أولهما قبعته و ثانيهما عمامته ليحلا المشكلة و ينقذا الآخرين من الحادث ... الفيديو يقول : هذان هما من يحمي الشعب ، في حين أن الآخرين لم يحاولوا حلّ المشكلة / لم ينتبهوا لوجود هذا العائق و هو أمام عيونهم .... هذا أهم ما عبر عنه الفيديو ... و لعامل النظافة شأن آخر .. فهو المهمل الذي لو ركزنا عليه لكشفنا ما هو أعمق .. رجل يكنس الزجاج و لوحة التحذير على حد سواء !!!

  9. #929
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    يرسم النص ملامح البطلين ( الحبيب : ( يجيد فن الهدايا ) / المحبوبة ( انيقة ، وفية ) بينما يضع ( اختلاف المذهب ) كثيمة اساسية لبناء النص .. ومدار حركته كرسالة مضمرة يريد ايصالها للقارئ .. يعاضذه في هذا احداث ثانوية ( الحب ، الوفاء ، الموت ، الشيخوخة ، الذكريات )
    وضع الكاتب اختلاف المذهب حجراً للزاوية .. وحرص على بيانه والتأكيد عليه هنا من خلال ايراده لاكثر من لفظ دال على ماهيته ( حرب الطوائف / اختلاف المذهب / شرف المذهب الواحد ) وانطلق منه لرسم احداث نصه .. معتمداً على المفارقة في اكثر من محل منه .. وهي تكررت بالصورة لا باللفظ من خلال اهدائها خاتم رجالي ... مع انها انيقة من جهة وهو يجيد اختيار هداياه من جهة اخرى ... الخاتم صيغ خصيصاً لاجلها من خلال دلالة الفعل صاغ ( مصوغ رجالي ) والمعروف على الاغلب ان خواتم الرجال تباع جاهزة دون الحاجة الى صياغتها ... صورة اخرى للمفارقة الطعن بضماد نازف .. فكرة التكفير التي المح لها في قوله ( عقد شرعي على شرف المذهب الواحد ) وكأنها اختلاف المذهب يطيح بالعقود الشرعية للزواج .. ولعلها الفكرة السائدة عند البعض
    ضربة النص الفائقة الدهشة .. ان الكتاب اضمر جزءاً من رسالته تاركاً مهمة اكتشاف ما اضمره للقارئ ... بمعنى انه يشرك القارئ في انتاج النص .. ليجعله جزءاً منه يدور في مداره .. ويتأثر به ...
    قراءة بسيطة لنص هائل .... وسلامتكم
    الله الله ... رااااااااائع و كفى

  10. #930
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9

    كيف سيكون واجبي
    هههههههه غير جيد و راهب يقول شرح

صفحة 93 من 200 الأولىالأولى ... 43839192 939495103143193 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال