صفحة 92 من 200 الأولىالأولى ... 42829091 929394102142192 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 911 إلى 920 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 92

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70763 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #911
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    اليوم الورشة هدووووء

  2. #912
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    أمل .... للشاعر محمود درويش .... ياربي شلون راح اعرف المضمر .... ههه المهم المحاولة الأولى للتجربة ... سأستخدم التخيل هنا لقراءة النص


    ما زال في صحونكم بقية من العسل
    ردوا الذباب عن صحونكم
    لتحفظوا العسل !
    ***
    ما زال في كرومكم عناقد من العنب
    ردوا بنات آوى
    يا حارسي الكروم
    لينضج العنب ..
    ***
    ما زال في بيوتكم حصيرة .. وباب
    سدوا طريق الريح عن صغاركم
    ليرقد الأطفال
    الريح برد قارس .. فلتغلقوا الأبواب ..
    ***
    ما زال في قلوبكم دماء
    لا تسفحوها أيّها الآباء ..
    فإن في أحشائكم جنين ..
    ***
    مازال في موقدكم حطب
    و قهوة .. وحزمة من اللهب ..


    ___________________________
    من العنوان
    هنا النص يتحدث عن الأمل
    نجد كلمة ما زال تكررت بكل مقطع وهي تدل على الاستمرارية ... .. اذا هي الايقونة الدلالية لاستمرار وبذل الجهد والمحافظة على ما تبقي من قيم
    في المقطع الاول نجد يحث الكاتب على المحافظة على
    ما نملك من اشياء جميلة ( قد تكون على مستوى فردي او مجتمع أو أمة ... المحافظة مثلا على موارد الامة التي ننتمي اليها وهكذا الى اخره ....... )
    الذباب هنا يمثل العدو او المنافس الذي يحاول سرقة ما تبقى ... اذا علينا طره

    _____________
    المقطع الثاني
    تخيلت ان عناقيد الكروم هم الشباب ... علينا المحافظة عليهم ... وابعاد بنات اوى هذا الحيوان الذي يتحين الفرصة لأكل تلك العناقيد . هنا يقصد ببنات اوى العدو الخرجي وما شابه .. هناك امل ب أصلاح ما تبقى
    يعني قصدي واضح بدون اسهاب بالشرح

    ________________
    المقطع الثالث
    الوطن هو البيت الكبير الذي يجمع الجميع ... وهناك البيت المصغر ... هنا يحث الشاعر وباستخدام كلمة مازال والأمل في العنوان ان نتكل على ما لدينا لنستمر وان الرياح او العادات التي تاتي من الخارج هي البرد القارص الذي سيميت ابنائنا
    ________________
    المقطع الرابع
    عليكم ان لا تتناحرو فيما بينكم باسم الطائفية مثلا وقتل بعضكم بعض ... هناك روابط بينكم ... مثلها هنا بالاجنة
    _______________
    المقطع الخامس
    لازلتم اهل القيم ... القهوة تدل على الاصالة ... لديكم حطب والجمرة لتقفو من جديد اشعلو الحطب بتلك الجمرة هنا يدل على اشعال الحماسة والهمة ... لتعيدون بناء ما تبقى

    _____________________________
    لحد يضحك من تفسيري ههههههههه هسة ما اعرف ليش اجتني فكرة و خيال انه يتكلم عن بلد ... وووو ربما اوجزت .. وفكرتي وصلت .... خير الكلام ما قل ودل ... ربما سأتامل بها في وقت لاحق لاجد اشياء اخرى

    تحية للجميع

  3. #913
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    بين ما يجي استاذ شيفرة
    ما معنى الكلمات هذه⇦دوانيه-صاله-و هول بتفخيفم حرف اللام ؟

  4. #914
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    بين ما يجي استاذ شيفرة
    ما معنى الكلمات هذه⇦دوانيه-صاله-و هول بتفخيفم حرف اللام ؟
    هول ... كلمة انكليزية معنها الصالة ... المقصود بها الفناء الذي يجلس به العائلة ... تختلف عن غرفة الضيوف عندنا ههههه او هي نفسها غرفة الضيوف
    الديوانية .. محافظة في العراق .... ولكن دوانية مكان استقبال الضيوف لدى العشائر على ما اعرف
    صالة .. للجلوس او تسمى استقبال ... هي غرفة الضيوف او غرفة الخطار انسميها خخخخ .. وهي ترجمة لكلمة هول بالنكليزي hall
    يارب هسة مدكليلي منين جبتيهن يا حبي .. وشنو اسوين بيهن

    هسة اني شلون اشرحلج هذه التسميات يارب فهمتي شي

  5. #915
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    هول ... كلمة انكليزية معنها الصالة ... المقصود بها الفناء الذي يجلس به العائلة ... تختلف عن غرفة الضيوف عندنا ههههه او هي نفسها غرفة الضيوف
    الديوانية .. محافظة في العراق .... ولكن دوانية مكان استقبال الضيوف لدى العشائر على ما اعرف
    صالة .. للجلوس او تسمى استقبال ... هي غرفة الضيوف او غرفة الخطار انسميها خخخخ .. وهي ترجمة لكلمة هول بالنكليزي hall
    يارب هسة مدكليلي منين جبتيهن يا حبي .. وشنو اسوين بيهن

    هسة اني شلون اشرحلج هذه التسميات يارب فهمتي شي
    مجرد سؤال لات استغربت ان الهول هو نفسة الديوانية فردت اتاكد

  6. #916
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀بْآرعةّ آلُخـيَآلُ❀ مشاهدة المشاركة
    مجرد سؤال لات استغربت ان الهول هو نفسة الديوانية فردت اتاكد
    هههه اوك خلي انشوف رد استاذنا

  7. #917
    من أهل الدار
    الهول والصالة اسم لمسمى واحد ... وهو مكان جلوس العائلة ...اما الديوانية فهي الاستقبال المكان الخاص باستقبال الضيوف ... عدنة يسموها براني ..

  8. #918
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الكاردينيا مشاهدة المشاركة
    أمل .... للشاعر محمود درويش .... ياربي شلون راح اعرف المضمر .... ههه المهم المحاولة الأولى للتجربة ... سأستخدم التخيل هنا لقراءة النص


    ما زال في صحونكم بقية من العسل
    ردوا الذباب عن صحونكم
    لتحفظوا العسل !
    ***
    ما زال في كرومكم عناقد من العنب
    ردوا بنات آوى
    يا حارسي الكروم
    لينضج العنب ..
    ***
    ما زال في بيوتكم حصيرة .. وباب
    سدوا طريق الريح عن صغاركم
    ليرقد الأطفال
    الريح برد قارس .. فلتغلقوا الأبواب ..
    ***
    ما زال في قلوبكم دماء
    لا تسفحوها أيّها الآباء ..
    فإن في أحشائكم جنين ..
    ***
    مازال في موقدكم حطب
    و قهوة .. وحزمة من اللهب ..


    ___________________________
    من العنوان
    هنا النص يتحدث عن الأمل
    نجد كلمة ما زال تكررت بكل مقطع وهي تدل على الاستمرارية ... .. اذا هي الايقونة الدلالية لاستمرار وبذل الجهد والمحافظة على ما تبقي من قيم
    في المقطع الاول نجد يحث الكاتب على المحافظة على
    ما نملك من اشياء جميلة ( قد تكون على مستوى فردي او مجتمع أو أمة ... المحافظة مثلا على موارد الامة التي ننتمي اليها وهكذا الى اخره ....... )
    الذباب هنا يمثل العدو او المنافس الذي يحاول سرقة ما تبقى ... اذا علينا طره

    _____________
    المقطع الثاني
    تخيلت ان عناقيد الكروم هم الشباب ... علينا المحافظة عليهم ... وابعاد بنات اوى هذا الحيوان الذي يتحين الفرصة لأكل تلك العناقيد . هنا يقصد ببنات اوى العدو الخرجي وما شابه .. هناك امل ب أصلاح ما تبقى
    يعني قصدي واضح بدون اسهاب بالشرح

    ________________
    المقطع الثالث
    الوطن هو البيت الكبير الذي يجمع الجميع ... وهناك البيت المصغر ... هنا يحث الشاعر وباستخدام كلمة مازال والأمل في العنوان ان نتكل على ما لدينا لنستمر وان الرياح او العادات التي تاتي من الخارج هي البرد القارص الذي سيميت ابنائنا
    ________________
    المقطع الرابع
    عليكم ان لا تتناحرو فيما بينكم باسم الطائفية مثلا وقتل بعضكم بعض ... هناك روابط بينكم ... مثلها هنا بالاجنة
    _______________
    المقطع الخامس
    لازلتم اهل القيم ... القهوة تدل على الاصالة ... لديكم حطب والجمرة لتقفو من جديد اشعلو الحطب بتلك الجمرة هنا يدل على اشعال الحماسة والهمة ... لتعيدون بناء ما تبقى

    _____________________________
    لحد يضحك من تفسيري ههههههههه هسة ما اعرف ليش اجتني فكرة و خيال انه يتكلم عن بلد ... وووو ربما اوجزت .. وفكرتي وصلت .... خير الكلام ما قل ودل ... ربما سأتامل بها في وقت لاحق لاجد اشياء اخرى

    تحية للجميع
    ما اعرف ليش من قريت هاي المشاركة .... تخيلتج اتشرحين بالصف !!!!

  9. #919
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    ما اعرف ليش من قريت هاي المشاركة .... تخيلتج اتشرحين بالصف !!!!
    هههههه الله وكيلك اني من ادخل للصف حتى اخرج منه مثل المسجل .. بس ادخل ونسد الكتب بده المسجل يشتغل عفية اللسان ميمل من الاعادة والشرح والتلقين هههههههه ... مرات اتخيل نفسي ماكنة ههههه ... هسة اجاب الصف اهنا ... مدكلي ... ثانيا هذا مو شرح تخيل .. مثل التعليق النقدي الي كنا نقرأة بالمدرسة
    صح ...

  10. #920
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    كلما أصبح الماء ضحلا بمجرى الفراتين
    حد الجفاف
    وتفطرت الارض حول الضفاف
    نثر النخل شعفته
    ثم جرد سعفته
    وغفا نصف عين
    عندها يشهق الماء في الرافدين
    ويلوح على الأفق وجه الحسين!
    وبين الصلاة وبين الدعاء
    يسمع الناس هذا النداء:
    حين يصبح دجلة اوشال ماء
    ويصير الفرات بلون الدماء
    فاعلموا أنها دعوة للشهادة
    تصعد الآن من كربلاء
    وتدق على كل باب عراقية
    وهي تصرخ بالدم:
    انهض
    فان زمان البطولة جاء!
    أيها الناس
    لم يكن عبثا أن كل دم الأنبياء
    جاز كل الوهاد، وكل الهضاب
    وتخير هذا التراب
    عليه يراق
    لم يكن عبثا أن يصير العراق
    ساحة للشهادة
    إنها سمة من سمات العبادة
    ومن الموت فيها تجئ الولادة!
    ......................................
    النص مستل من نص شعري طويل القي في المربد قبيل شن حرب ( تحرير العراق ) ... يبدأ النص الشعري بعنوان ( هي حرب صليبة يا محمد ) ليوظف الشاعر هذا العنوان كنافذة يطل من خلالها على سير النص وصولا الى خاتمته ... ولعل يقينه بقيام هذه الحرب واضج جلي .. من خلال ابتدائه بالجملة الاسمية بركنها الاساسي وهو الضمير ( هي ) واضعاً القارئ امام صورة الحروب الصليبية ضد الاسلام الذي اختصره هنا باسم النبي الاكرم عليه وعلى آاله الاف التحية والسلام ..
    اذن من العنوان تبرز الثنائية الصليبيون / الاسلام ـــــــــــــــــــ الحرب / السلام
    يبتدأ متن النص بالشرط المتكرر بفعل اداة الشرط ( كلما ) دلالة منه على تكرار فعل الشرط وتحقق جوابه ... بلغة قائمة على الشد / التأزم وصولا الى ذروة المشهد ثم يعزف عن اصطناع خاتمة لذلك المشهد ... متخذا من الماء كايقونة مهيمنة على النص بعامة وانداماجها باثر معرفي آخر .. كدليل للحياة والثورة ليستمر التأزم / الشد ( ضحلاً / حد الجفاف / تفطرت الارض ) ليأتي جواب الشرط المتحقق لتحقق شرطه ( نثر النخل شعفته ) ..موحياً الى الولادة من رحم تلك المعاناة / رد الفعل السريع لكل ذلك الجدب المؤقت والمتكرر فعلاً ، انها المخاضات التي تستمر طويلاً .. ( ثم جرد سعفته ... وغفا نصف عين ) فالجمع المحتشد هنا لا يزال يعاني مخاض الثورة / الرفض / الولادة ... ينتظر اللحظة التي تفجر مكنونات تلك الثيمات الدلالية وصولا ... والسرعة بائنة هنا ... الى ( عندها يشهق الماء في الرافدين ... ويلوح على الافق وجه الحسين ) تحقق الولادة / القيامة / الثورة ... فمجرد شهيق الماء في الرافدين هي عودة للحياة في هذين النهرين .. ذلك الشهيق المتسارع ... متعاضداً مع ( يلوح على الافق وجه الحسين ) مستوحياً كل دلالات هذا الاسم وما يختزنه من ايقونات معرفة تثري النص دلالةً بما يجعل الثنائيات تبرز كعنصر مهيمن على المقطع




    يصوّر النص بعدها ثقل المواجهة وكأنه يستوحي من شهيق الماء وتلويح وجه الحسين على الافق معاناة الوصول الى الحل / النصر ... فما بين الصلاة وما بين الدعاء يستنهض الصوت ذلك الجمع ليخلق تأزماً آخر ( حين تصبح دجلة اوشال ماء ) وهنا استخدام كلمة ( اوشال ) لبيان ان المواجهة طال امدها فهي مواجهة بين الحق والباطل / الصليبيين والاسلام ... وحين يصبح الفرات بلون الدماء ... لتأتي الدعوة هنا ... بقوة مستغلا نبرا صوتياً في قوله ( انهض ) مستعينا بالميم في نهاية كلمة ( الدم ) مروراً بهمزة الوصل في الفعل وصولاً الى النون وكأنه يمنح السطر دلالة القوة / الاصرار ... مبررا لهذا الاصرار انه زمن للبطولة ..... موظفاً ما تختزنه كلمة ( كربلاء ) من معاني البطولة والفداء ... وكيف ان الشهادة حينها ستكون ولادة نصر مؤزر ... ليرتفع بقيمة هذه الارض ( العراق / كربلاء ) لتكون ( الشهادة / الولادة ) فالشهادة من اجل العراق هي ولادة كما في كربلاء ...

    وبعد العذر عن الاطالة ... فان النص اعتمد على مضمرات وايقوانات اختزلت من خلال اعتماده على الثنائيات الدلالة على كونها حرب صليبة تستهدف الاسلام اولا واخيرا ... على ان سطوة العنوان توظّف تجلياتها في المتن ... من خلال كون ( محمد / حسين ) والتأكيد على هذا الامتداد للثورة ورفض الظلم ...
    هذا ما قرأته هنا .... على انني درست النص في مشروع بحث للتخرج واحتفظ بمسودة لما قيل هنا ... لكنني بحثت عنها فلم اجدها ... القراءة هنا تعتمد على الذاكرة حيناً وعلى الآنية حينا آخر ....
    اخيراً .... ارجو انني وفقت في هذه القراءة البسيطة لنص كبير ... لشاعر فذ
    امتناني

    .................................................. .........
    النص كاملا : هي حرب صليبة يا محمد
    قراءة تستحق الوقوف و التصفيق .... كنتَ مع و في النص ... لكنني تمنيت لو رأيت تلك المضمرات على شكل كشوفات قرائية هنا ... مثل هذه القراءة كان لا بد أن تكشف عنها أيها الشاعر القارئ الراااائع ... مذهل أنت ... استمتعت بإعادة إنتاجك للنص صديقي

صفحة 92 من 200 الأولىالأولى ... 42829091 929394102142192 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال