صفحة 86 من 200 الأولىالأولى ... 36768485 86878896136186 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 851 إلى 860 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 86

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70994 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #851
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    كلما أصبح الماء ضحلا بمجرى الفراتين
    حد الجفاف
    وتفطرت الارض حول الضفاف
    نثر النخل شعفته
    ثم جرد سعفته
    وغفا نصف عين
    عندها يشهق الماء في الرافدين
    ويلوح على الأفق وجه الحسين!
    وبين الصلاة وبين الدعاء
    يسمع الناس هذا النداء:
    حين يصبح دجلة اوشال ماء
    ويصير الفرات بلون الدماء
    فاعلموا أنها دعوة للشهادة
    تصعد الآن من كربلاء
    وتدق على كل باب عراقية
    وهي تصرخ بالدم:
    انهض
    فان زمان البطولة جاء!
    أيها الناس
    لم يكن عبثا أن كل دم الأنبياء
    جاز كل الوهاد، وكل الهضاب
    وتخير هذا التراب
    عليه يراق
    لم يكن عبثا أن يصير العراق
    ساحة للشهادة
    إنها سمة من سمات العبادة
    ومن الموت فيها تجئ الولادة!
    ......................................
    النص مستل من نص شعري طويل القي في المربد قبيل شن حرب ( تحرير العراق ) ... يبدأ النص الشعري بعنوان ( هي حرب صليبة يا محمد ) ليوظف الشاعر هذا العنوان كنافذة يطل من خلالها على سير النص وصولا الى خاتمته ... ولعل يقينه بقيام هذه الحرب واضج جلي .. من خلال ابتدائه بالجملة الاسمية بركنها الاساسي وهو الضمير ( هي ) واضعاً القارئ امام صورة الحروب الصليبية ضد الاسلام الذي اختصره هنا باسم النبي الاكرم عليه وعلى آاله الاف التحية والسلام ..
    اذن من العنوان تبرز الثنائية الصليبيون / الاسلام ـــــــــــــــــــ الحرب / السلام
    يبتدأ متن النص بالشرط المتكرر بفعل اداة الشرط ( كلما ) دلالة منه على تكرار فعل الشرط وتحقق جوابه ... بلغة قائمة على الشد / التأزم وصولا الى ذروة المشهد ثم يعزف عن اصطناع خاتمة لذلك المشهد ... متخذا من الماء كايقونة مهيمنة على النص بعامة وانداماجها باثر معرفي آخر .. كدليل للحياة والثورة ليستمر التأزم / الشد ( ضحلاً / حد الجفاف / تفطرت الارض ) ليأتي جواب الشرط المتحقق لتحقق شرطه ( نثر النخل شعفته ) ..موحياً الى الولادة من رحم تلك المعاناة / رد الفعل السريع لكل ذلك الجدب المؤقت والمتكرر فعلاً ، انها المخاضات التي تستمر طويلاً .. ( ثم جرد سعفته ... وغفا نصف عين ) فالجمع المحتشد هنا لا يزال يعاني مخاض الثورة / الرفض / الولادة ... ينتظر اللحظة التي تفجر مكنونات تلك الثيمات الدلالية وصولا ... والسرعة بائنة هنا ... الى ( عندها يشهق الماء في الرافدين ... ويلوح على الافق وجه الحسين ) تحقق الولادة / القيامة / الثورة ... فمجرد شهيق الماء في الرافدين هي عودة للحياة في هذين النهرين .. ذلك الشهيق المتسارع ... متعاضداً مع ( يلوح على الافق وجه الحسين ) مستوحياً كل دلالات هذا الاسم وما يختزنه من ايقونات معرفة تثري النص دلالةً بما يجعل الثنائيات تبرز كعنصر مهيمن على المقطع




    يصوّر النص بعدها ثقل المواجهة وكأنه يستوحي من شهيق الماء وتلويح وجه الحسين على الافق معاناة الوصول الى الحل / النصر ... فما بين الصلاة وما بين الدعاء يستنهض الصوت ذلك الجمع ليخلق تأزماً آخر ( حين تصبح دجلة اوشال ماء ) وهنا استخدام كلمة ( اوشال ) لبيان ان المواجهة طال امدها فهي مواجهة بين الحق والباطل / الصليبيين والاسلام ... وحين يصبح الفرات بلون الدماء ... لتأتي الدعوة هنا ... بقوة مستغلا نبرا صوتياً في قوله ( انهض ) مستعينا بالميم في نهاية كلمة ( الدم ) مروراً بهمزة الوصل في الفعل وصولاً الى النون وكأنه يمنح السطر دلالة القوة / الاصرار ... مبررا لهذا الاصرار انه زمن للبطولة ..... موظفاً ما تختزنه كلمة ( كربلاء ) من معاني البطولة والفداء ... وكيف ان الشهادة حينها ستكون ولادة نصر مؤزر ... ليرتفع بقيمة هذه الارض ( العراق / كربلاء ) لتكون ( الشهادة / الولادة ) فالشهادة من اجل العراق هي ولادة كما في كربلاء ...

    وبعد العذر عن الاطالة ... فان النص اعتمد على مضمرات وايقوانات اختزلت من خلال اعتماده على الثنائيات الدلالة على كونها حرب صليبة تستهدف الاسلام اولا واخيرا ... على ان سطوة العنوان توظّف تجلياتها في المتن ... من خلال كون ( محمد / حسين ) والتأكيد على هذا الامتداد للثورة ورفض الظلم ...
    هذا ما قرأته هنا .... على انني درست النص في مشروع بحث للتخرج واحتفظ بمسودة لما قيل هنا ... لكنني بحثت عنها فلم اجدها ... القراءة هنا تعتمد على الذاكرة حيناً وعلى الآنية حينا آخر ....
    اخيراً .... ارجو انني وفقت في هذه القراءة البسيطة لنص كبير ... لشاعر فذ
    امتناني

    .................................................. .........
    النص كاملا : هي حرب صليبة يا محمد

  2. #852
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    الغراب والحمامة .. نص لـ أديب كمال الدين
    .................................................. .
    حين طارَ الغرابُ ولم يرجعْ
    صرخَ الناسُ وسط سفينة نوح مرعوبين.
    هنا .. اشارة الى أن هشاشة الاحساس بالنجاة .. تستفز الرعب والصراخ ( ردات الفعل الفوضوية ) عند توقع الخطر
    الغراب ... يحمل دلالته التقليدية جداً في الموروث وهي الشؤم أن حدثاً كريهاً ما سيقع

    وحدي – وقد كنتُ طفلاً صغيراً-
    رأيتُ جناحَ الغراب،
    أعني رأيتُ سوادَ الجناح،
    فرميتُ الغرابَ بحجر.
    هل أصبتُه؟
    لا أدري.
    هل أصبتُ منه مَقْتَلاً؟
    لا أدري.
    لماذا كنتُ وحدي الذي رأى
    سوادَ الغراب
    ولم يره الناس؟
    لا أدري.
    الحيرةُ .. المتمثلة بعدم المعرفة .. تشير لها الـ ( لا أدري ) التي كررها الشاعر ثلاث مرات .. وكأنها تضج برأس الشاعر تطرق ذهنه ولا من جواب ...
    يخبرنا الشاعر من خلالها ... أن هذا الكائن المسمى انساناً .. لا ينفك عن السؤال .. بلا جدوى بل هو السؤال العصي عن الجواب
    ( وحدي ) ... ابتدأ الشاعر بها سطراً ... اسقاطاً للاحساس بالغربة .. غربة الوجود .. غربة المعرفة .. غربة المكان .. وغربة اختلاف الرؤية
    ( كنت طفلا صغيراً ) ... شكل اخر للغربة .. ممزوجاً بالحنين الى السكون .. الذي توفره الطفولة .. هذا المقطع خرج عفوياً من ذاكرة الشاعر الى النص ...
    ( رميت الغراب بحجر ) ... فعل واعٍ ... أثبته الشاعر هنا .. وكأن المكان انقسم الى معسكرين .. الضاجين بالصراخ والرعب ... و( الطفل ) الغريب عنهم
    ( هل أصبته ...... الى اخر المقطع )
    تعبت هههههه الم أخبركم ... أكملوا قراءة النص .. وحدكم


    2.
    حين عادت الحمامةُ بغصنِ الزيتون
    صرخَ الناسُ وسط السفينةِ فرحين.
    لكنَّ الغراب سرعان ما عاد
    ليصيحَ بي بصوتٍ أجشّ:
    أيّهذا الشقيّ لِمَ رميتني بالحجر؟
    اقترب الغرابُ منّي
    وضربني على عيني
    فظهرت الحروفُ على جبيني
    عنيفةً، مليئةً بالغموضِ والأسرار.
    ثُمَّ نقرَ جمجمتي
    فانبثقَ الدمُ عنيفاً كشلال.
    3.
    نزلَ الناسُ من السفينةِ فرحين مسرورين،
    يتقدّمهم نوح الوقور
    وهو يتأمّلُ في هولِ ما قد جرى.
    حاولتُ أنْ أوقفَ
    شلالَ الدمِ الذي غطّى رأسي ووجهي.
    فاقتربت الحمامةُ منّي
    ووضعتْ على رأسي حفنةَ رماد:
    حفنةً صغيرة،
    مليئةً بالغموضِ والأسرار.
    4.
    هكذا أنا على هذه الحال
    منذ ألف ألف عام:
    الغرابُ ينقرُ جمجمتي
    فينبثقُ الدمُ عنيفاً كشلال.
    والحمامةُ تضعُ فوق جمجمتي،
    دون جدوى،
    حفنةَ رماد!
    ...........................

  3. #853
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13943
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    يبدو أنني فشلت في إيصال فكرة الدرس هذا اليوم. .. تابعت ردودكم و هذا ما خرجت به. .. ننتظر و نرى ما سيرد. .. و إن كان اعتقادي صحيحاً سأعتمد درساً آخر و في ذهني الكثير عن المطلوب لاحقاً. ... أعود لكم بعد العشاء إن شاء الله
    طول بالك علينا هههه من حسن حظنا اننا لا نفهم والا اصبنا بالجنون المطبق

    وحدة وحدة اسلم لنا و لأهلنا ... الصدمة لا تناسبهم اكيد هههههههه

  4. #854
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    انا هنا

  5. #855
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    ماهذا نيو؟ ما هذا راهب؟

    لا لست هنا

  6. #856
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    ماذا افعل؟؟
    احضرُ نصً و احللهُ؟؟!

  7. #857
    من أهل الدار
    الغروب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,004 المواضيع: 126
    صوتيات: 36 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6669
    مزاجي: متأقلم
    المهنة: Babylon
    أكلتي المفضلة: سبانغ
    موبايلي: انفنكس
    مقالات المدونة: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيفرة دافنشي مشاهدة المشاركة
    قديمك جديدنا أيها الصديق العزيز .. نحاول بتواضع أن نتشارك معلوماتنا ، بالمناسبة ( شيء ) و ليس ( شئ ) على ذمة الإملاء .. شكراً لحضورك ثامر
    تعمدت كتابتها على هذا الشكل {شىء} لاختبر املائك ولكنك كنت شاطراً ​ ​

  8. #858
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‫ثامر الحلي‬‎ مشاهدة المشاركة
    تعمدت كتابتها على هذا الشكل {شىء} لاختبر املائك ولكنك كنت شاطراً ​ ​
    بروح جبرة ؟؟؟!!!!!!
    اختبر بعد اخوك اختبر !!!!
    الزلمة ماستر نقد حديث ... والناس بعدها تختبر !!!!!

  9. #859
    من أهل الدار
    جبرة اتكول : ( اذا خلصن جكايرك لف راسك ونام )
    تصبحون على روح وريحان

  10. #860
    صديق نشيط
    طفلة مبتسمة
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: ذي قار
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 327 المواضيع: 43
    التقييم: 224
    مزاجي: متقلب(^_^)
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: المعكرونة
    موبايلي: جالكسي
    آخر نشاط: 13/October/2015
    مقالات المدونة: 5
    بعد الذي قرأته هنا من ردود وأسأله وحل الواجبات أتخذت القرار الآتي:
    راح أگعد بلرحلة الأخيرة وأسكت وأتصنت ...وماأرفع أيدي ألا بالدرس السهل ..والدروس الصعبه أخليه لأستاذ راهب وأستاذ نيو لأن همه شطار وگاعدين بلرحله الأولى....قرار صائب مو؟؟؟(^_^)

صفحة 86 من 200 الأولىالأولى ... 36768485 86878896136186 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال