صفحة 79 من 200 الأولىالأولى ... 29697778 79808189129179 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 781 إلى 790 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 79

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70919 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #781
    저는 여자가 황소자리예요..
    zindagi gulzar hai
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: في اليسار..!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,489 المواضيع: 154
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18774
    مزاجي: لم يعتق بعد..
    المهنة: خلق الأجنحة ..
    أكلتي المفضلة: لا شيء محدد..!
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 5
    .. مساء الخير..

    للحقيقة لم أبحث عن نصوص كثيرة لدرس اليوم.. لكن إستوقفتني هذه القصاصات .. للكاتب حاتم علي في صحيفة الرؤية..

    ..

    يصدح كله بلغة واحدة، رغم علو الأدخنة، فالجميع ينشد شكلاً جديداً من أطوار الحياة، لكون الناس ارتووا الشراب من كأس واحد..

    ( دلالة على انفتاحه على العالم .. أظن)

    لم تعد تعرف يمنة ويسرة، فالهموم المنبعثة منها طالت كل الجهات أفقياً ورأسياً، ولم يبق سوى توقف تلك العاصفة بعد اقتلاع الأشجار المهترئة.

    ( دلالة على الحزن وضغط الحياة ..أظن)

    يفكر هو بروح العقل، يرسم بعضاً من إشراقات المستقبل يتناهى إلى فكرة أنه قادر على اجتثاث الخوف، لأن هناك ثَمَّةَ عُقد حان لها أن تضمر رتابة الماضي لتلد لتوها جديداً..

    ( دلالة على الأمل وقدرته على هزم مخاوفه.. أظن)

    ثمة شيء مشترك بين من يصنع الحياة ليروى الساحات، فهناك قطرات قليلة يكتب لكائناتها المروية بالحياة بالبقاء

    .( دلالة على التمسك بالحياة ..أظن)

    الجميع ذابت آمالهم في تلك المسيرة المتحدة باتجاه المستقبل، فالطرقات رُصت بسخط المارة في الأزقة والأحياء، ليعلن جميعهم تباً لمن خصصوا مساحات شاسعة للأشواك في حياتنا.

    ( دلالة على طول المسافة لتحقيق هدفه في الحياة )..


    .. هذا ما خرج معي نهاية ..

  2. #782
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,866 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31839
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: نوت
    مقالات المدونة: 130
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سومر مشاهدة المشاركة
    بمقدار ما أضمره النص من دلالات تعمد الكاتب في أظهار بعضها رموزاً للتأمل والبحث
    فقد ربط في نصه حبه للحياة بمعانيها المختلفة وصور شتى أبطنت الكثير من أموره الخاصة وما يمر به
    عبرعنها بصور التمرد والبطولة والمشاكسة والخيبة والبحث في الحياة
    فضلا عن حزن ممزوج بالطفولة وغيرها والتفرد في رجولته بمعناه الخاص
    شخّص ما هي تلك الأمور المخفية ؟ حاول ذلك عزيزي ... أكاد أجزم أنك ستبهرنا بما تقدمه ... لكن خطوة خطوة .. لأن النص يكشف نفسه تدريجياً

  3. #783
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سام2 مشاهدة المشاركة
    قریت الدرس واروح احضر واجبی ...اروح افتش بنصوصک اخ شیفرة (هااا اشلونها الصدمه)
    هههههه لازم تشاكس مو بيدك ... تذكرني بالمراقبة

  4. #784
    من المشرفين القدامى
    ميـكـايـيـلا
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: بيتنا العظيم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,307 المواضيع: 420
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5348
    مزاجي: هادئة
    آخر نشاط: 29/July/2016
    مقالات المدونة: 8
    مساء الخير


    أعتذر على مقاطعة درسكم ^_^

    في بالي سؤال من فترة .. ولكَيت اله إجابه بس ماوضحت عندي

    السؤال في قواعد اللغة العربية وليس بالأدب ..

    حروف الجر دائماً تسبق الأسماء .. يعني يأتي بعدها اسم مجرور دائماً

    سؤالي هو .. هل يمكن أن يأتي بعد حرف الجر حرف آخر .. وما سيكون حكم أو أعراب الحرف الذي سيأتي بعد حرف الجر

    هالسؤال راودني بعد ما قرأت عبارة بهذا الشكل : ( مِنْ على يمينك )

    وأكون شاكرة لكم ^_^


  5. #785
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك96 مشاهدة المشاركة
    مساء الخير


    أعتذر على مقاطعة درسكم ^_^

    في بالي سؤال من فترة .. ولكَيت اله إجابه بس ماوضحت عندي

    السؤال في قواعد اللغة العربية وليس بالأدب ..

    حروف الجر دائماً تسبق الأسماء .. يعني يأتي بعدها اسم مجرور دائماً

    سؤالي هو .. هل يمكن أن يأتي بعد حرف الجر حرف آخر .. وما سيكون حكم أو أعراب الحرف الذي سيأتي بعد حرف الجر

    هالسؤال راودني بعد ما قرأت عبارة بهذا الشكل : ( مِنْ على يمينك )

    وأكون شاكرة لكم ^_^

    لست من أهل اللغة .. لكن تروقني كثيراً مشاكسة أهلها ههه
    رأيي .. ان حرف الجر الثاني ومتعلقه سيكونان شبه جملة مجرورة بحرف الجر ألأول ..

  6. #786
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fairy touch مشاهدة المشاركة
    سؤال نيو ...يدفع بسؤال اخر لذهني ....
    هناك قول معروف ( المعنى في قلب الشاعر ).. و لطالما اتفقت خلال نقاشات مرت مع هذا القول ..في ان ما يفهمه القارىء ليس بالضرورة هو ما عناه صاحب النص ..و من هنا تأتي القراءات المختلفة الرؤى لنص واحد ..و هذا امر تعدونه مشروعا ..انتم النقاد ..
    السؤال : هل جلست مع نزار لتسأله ما عناه فيما اقتبسته انت له ؟
    انا حين اقرؤه لا استنبط ما قد تكون المحت اليه من معنى خادش او ما شاكل ...
    و انت ذهبت لرؤية اخرى ..
    من قال ان نزار عنى ما ذهبت انت اليه لا ما قرأته انا او غيري ؟
    المشكلة انك بدوت متأكدا جدا كما لو كنت انت كاتب النص الى الحد الذي وصلت فيه للأعتذار عن الاقتباس !!!
    لماذا !

    درس اليوم صعب ..
    لطالما كرهت انا المضمرات ....كالصيغ التي ستختارونها ...سيختار الجميع افكارا معقدة كما فعل سومر ...ليدخلوا مع افكار كاتبها ساحة الحرب .
    اعتقد ( كشخص مارس الكتابة و لو على نحو بدائي ) ان المضمرات تكون حتى خلف ابسط الافكار المطروحة ..و الكلمات المستخدمة ..هي شيء فطري ..يحدث حتى في احاديثنا ..لا تنتج عن تعمد تشفير القول ..بل عن اختلاف مستويات التلقي ..
    فيفهم الاخرون جملة واحدة بصور شتى ..على بساطتها ..
    سأشارككم كقارئة ...لن احل الواجب لأنني سأرسب فيه بجدارة .

    شكرا للأجابة مقدما .
    تحية لكِ فيري ... سأجيبكِ من خلال نقاط دكتورة :
    1- نعم صحيح أن المعنى في قلب الشاعر ... لكننا في القراءة نبحث عن الدلالة لا المعنى ، بشكل تقريبي نقول : اللفظ دال على معنى ، و إذا كان التركيب في النص يمتاز بأدبية عالية حين ذاك يضيع المعنى الكلي الذي أراده الكاتب في نصه و هنا نبحث عن الدلالة ... مشروعية القراءات المتعددة تأتي من ( النص الأدبي نص فني .. هو كما الفيلم يختلف تأثيره على المتلقين فهل يمكن الطعن بتلقي أحدهم لأنه اختلف عن تلقي آخر ؟! أم هل نذهب إلى استدعاء مؤلف قصة الفيلم و مخرجه ليكشفوا لنا ماذا قصدوا ؟! ، إنه لا وجود لقراءة خاطئة .. بل هناك قراءة أقرب للنص و أخرى بعيدة عنه ، القراءات المتعددة لا تعني قبولنا بأي قراءة .. بل إن الأمر مرهون بارتباط هذه القراءة بالبنية النصية للنص ... بمعنى آخر بارتباطها بما ورد في النص من إمكانات الدلالة ... و لذلك لم تقتنعي بقراءتي لنص نزار فأنتِ لم تجدي فيه ما وجدته أنا ... لو حللنا النص و قرأناه قراءة نقدية ربما يتغير رأيكِ أو يبقى و هذا حقكِ في التلقي ، النص الأدبي يفرق عن النص العلمي أو النص النفعي أو النص الديني حتى .. لذلك تجد المشروعية طريقها في هذه الحرية للقارئ في حين لا تجده في النصوص الثلاثة السابقة بهذه الدرجة )
    2- بناءً عليه ، ليس المهم ما عناه نزار بل ما وجدته أنا ـ أي القارئ ـ لكن عليّ أن أقدم قراءتي التي تدعم رأيي ـ و هذا ما لم أقدمه هنا ـ و إلا فستكون قراءتكِ التي ترى خلاف هذا أقرب للنص و دلالاته ، لذلك بدوت متأكداً ، و الحق أنه لا قناعة نقدية بأن أكون او غيري متأكداً بخصوص أية قراءة لأي نص أدبي .. و إنما اعتذرت عن إيرادي الدلالة .. فلو كنت أرى دلالة أخرى لما اعتذرت عن إيراد المثل .
    3- لا حرب !! بل هي متعة اقتناص الدلالات المضمرة المتخفية .. نحن لا نفرض رأيناً على الكاتب بأن هذا هو المعنى بل هي الدلالة التي توصلنا إليها فقط .. بالمناسبة في مناقشة رسالتي تعرضت لنقد من رئيس اللجنة لأني كتبت في موضعين فقط في الرسالة كلها ( إنتاج المعنى ) و استند رئيس اللجنة إلى أنه لا وجود للمعنى و نحن نتحدث عن التلقي و التأويل ، لاحقاً و بشكل شخصي قلت للسيد رئيس اللجنة ( أنا قلت إنتاج المعنى لا المعنى .. فابتسم و قال : اتركها كما هي و لا تغيرها ) .. إذن تصوري معي دكتورة أنكِ في معرض لوحاتكِ .. و تتلقين أكثر من رأي عن كل لوحة .. أو أنكِ تشرحين معنى اللوحة .... الأول يشعركِ بأن نتاجكِ أثر تأثيراً بالغاً في نفوس المتلقين و أثار فيهم جملة مشاعر إنسانية رائعة ... و الثاني أنكِ تتولين مهمة الشرح فتطفئين في نفوسهم تلك الجذوة .. متأكد بأن أي كاتب يشعر بالنشوة لكل ما يتلقاه من قراءة تختلف عن الأخرى .
    4- أما عن البساطة وإمكان وجود المضمر فيها فنعم أتفق معكِ ... و لعلي ضمنت هذا المعنى في رد لي هنا إذ قلتُ ما معناه إن أصعب ما يمكن هو أن يرد المضمر عبر السهل الممتنع .
    كمختص و متابع لنصوصكِ أجد أن الميل الذاتي للبساطة على حساب التعقيد هو من يجعلكِ لا تتقبلين الإضمار المعتمد على التشفير ... ليس المهم أن يكون النص مشفراً أو سهلاً ممتنعاً .. المهم أن يكون أدبياً و يصل إلى الآخرين و يهزهم ... هذا ما تفعلينه أنتِ و ما يفعله من يعتمد أسلوباً مغايراً .. هذا ما فعله السياب و البياتي .. أدونيس و نزار ......... ممتن لهذا الفيض .. أثريتنا والله فيري ... شكراً صديقتي

  7. #787
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورانيّة مشاهدة المشاركة
    .. مساء الخير..

    للحقيقة لم أبحث عن نصوص كثيرة لدرس اليوم.. لكن إستوقفتني هذه القصاصات .. للكاتب حاتم علي في صحيفة الرؤية..

    ..

    يصدح كله بلغة واحدة، رغم علو الأدخنة، فالجميع ينشد شكلاً جديداً من أطوار الحياة، لكون الناس ارتووا الشراب من كأس واحد..

    ( دلالة على انفتاحه على العالم .. أظن)

    لم تعد تعرف يمنة ويسرة، فالهموم المنبعثة منها طالت كل الجهات أفقياً ورأسياً، ولم يبق سوى توقف تلك العاصفة بعد اقتلاع الأشجار المهترئة.

    ( دلالة على الحزن وضغط الحياة ..أظن)

    يفكر هو بروح العقل، يرسم بعضاً من إشراقات المستقبل يتناهى إلى فكرة أنه قادر على اجتثاث الخوف، لأن هناك ثَمَّةَ عُقد حان لها أن تضمر رتابة الماضي لتلد لتوها جديداً..

    ( دلالة على الأمل وقدرته على هزم مخاوفه.. أظن)

    ثمة شيء مشترك بين من يصنع الحياة ليروى الساحات، فهناك قطرات قليلة يكتب لكائناتها المروية بالحياة بالبقاء

    .( دلالة على التمسك بالحياة ..أظن)

    الجميع ذابت آمالهم في تلك المسيرة المتحدة باتجاه المستقبل، فالطرقات رُصت بسخط المارة في الأزقة والأحياء، ليعلن جميعهم تباً لمن خصصوا مساحات شاسعة للأشواك في حياتنا.

    ( دلالة على طول المسافة لتحقيق هدفه في الحياة )..


    .. هذا ما خرج معي نهاية ..
    جميل ما انتقيتِ نورانيّة و ما خرجتِ به .. مع أنني أختلف معكِ في دلالة الأولى .... حسناً سننتظر انتقاءً يوغل في عمق آخر و ننتظر قراءتكِ له ... أديبة كنورانيّة لن نكتفي منها بمشاركة واحدة ... شكر بااااالغ لهذا الحضور المهيب صديقتي

  8. #788

  9. #789
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك96 مشاهدة المشاركة
    مساء الخير


    أعتذر على مقاطعة درسكم ^_^

    في بالي سؤال من فترة .. ولكَيت اله إجابه بس ماوضحت عندي

    السؤال في قواعد اللغة العربية وليس بالأدب ..

    حروف الجر دائماً تسبق الأسماء .. يعني يأتي بعدها اسم مجرور دائماً

    سؤالي هو .. هل يمكن أن يأتي بعد حرف الجر حرف آخر .. وما سيكون حكم أو أعراب الحرف الذي سيأتي بعد حرف الجر

    هالسؤال راودني بعد ما قرأت عبارة بهذا الشكل : ( مِنْ على يمينك )

    وأكون شاكرة لكم ^_^

    مساء النور
    اعتقد لو كانت جملة استفهامية فان من اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ و جملة على يمينك شبه جملة في محل رفع خبر
    اما اذا لم تكن استفهامية فأن من تكون اسم موصول بمعنى الذي في محل رفع مبتدأ و شبه الجملة على يمينك تكون في محل رفع خبر

  10. #790
    في ذمة الله
    ابو احمد الكناني ...
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في مدن العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 873 المواضيع: 45
    التقييم: 534
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: اسماك شوي بالتنور
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: 11/February/2017
    كلما اردت الاقتراب اكثر رأيت المسافات معلقة في دروب اللاجدوى كانت انفاسي تعانق السقوف كعناق الاحبه وهن يصارع وهم تلاقفنتي ايدي مؤسره بحبها للموت لاي زريبة حيوان تنتمي اشلاء انسان فقد جروحه معلقة بخارطة الامل كي يحيى انسان في دنيا الموت اما تموت او تحاكي نزعاته الما" ينتزع املا" وجرحا" يعشق فراشه تداعب قردا" اعور انها حكاية من اخر رجال المهوهاكينز
    ابو زهراء رأيك ابقى لو ارجع للقديم احسن

صفحة 79 من 200 الأولىالأولى ... 29697778 79808189129179 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال