سعيد بإثرائك هذا الحيز عزيزي ... مؤكد أنك تقصد اللغة التي يتعامل بها الألمان في حياتهم اليومية لا لغة النصوص الشعرية ... لو ذهبت بذهنك باتجاه الشعر لوجدت الإيحاء و الغموض ذاته ينتاب و يسيطر على اللغة الشعرية ... هذا هو الشعر و هذه هي خاصية الأدب .. هو بعيد عن المباشرة ... جدير بالذكر أن اتجاهاً شعرياً غربياً ـ حسب ملعوماتي المتواضعة ـ جنح إلى شيء من البساطة .. مثل هذا الاتجاه يوظف العنصر الموسيقي ( الموسيقى الداخلية للشعر ) لتحقيق فرصة مثالية للتلقي ... الأمر أشبه بالشعر الغنائي هنا أو شعر المراثي الحسينية الذي غالباً ما يكون بسيطاً و مباشراً يركز على الجانب التصويري و الموسيقى و النبر ... محبتي لك صديقي
ما كتبت شيء وما حاولت الكتابة لاني اجهل بعض المفاهيم اللغوية ... وحتى ان كنت اعرفها لكن هي معرفة قاصرة ... حاولت القراءة واخذ امثلة لتدارك الموقف خاصة النقيض والضد لم اكن اعرف عنهما شيء ... ربما ساتاخر بتنزيل النص معذرة منك استاذي اعطني مهلة وفقط ربما انجح
سؤال ... أفق التوقع
كتابة نص معين وتقوم بسرد حروفه وأنت تعلم أن القارئ سيكون معك أو مندمج مع النص وأكيد تكونت لديه فكرة عنه لكن بلحظة تغير مجرى النص إلى شيء غير متوقع والنتيجة صدمة !
هذا هو معناه!؟
نعم في صورة من صوره هذا هو .... يعني لانا هو أفق التوقع شنو ؟ يعني نتوقع فد شيء بناءً على شيء قريناه من بداية رواية لحد هاي اللحظة راح نتوقع يصير كذا و كذا بس الرواية راح تصدمنا بأشياء أخرى خلاف ما توقعناه أو ما متوقعينه أصلاً ... طبعاً كسر أفق التوقع صدمة كبيرة ... بس الصدمة مو بس كسر أفق التوقع لا ... راجعي اللي كتبته بصدد الصدمة و راح تعرفين أكثر