صفحة 100 من 200 الأولىالأولى ... 50909899 100101102110150 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 991 إلى 1,000 من 1994
الموضوع:

ورشة على نية النقد و الطريق إلى الكتابة - الصفحة 100

الزوار من محركات البحث: 734 المشاهدات : 70693 الردود: 1993
الموضوع مغلق
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #991
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    مرحبا ....
    رغم انني كنت عزفت عن البحث في درس المضمر ..لكنني سأستغل الفسحة المتبقية من الوقت لأدلو بدلوي في بئر مضمر امرأة طالما كانت نصوصها انثوية خالصة ..و اعتذر عن اختيار نص غير قصير ..لكنما هو يستحق ان نستمتع بقراءته ..و بعده سأحاول جعل قراءتي لمجمله قصيرة ...النص هو لسعاد الصباح و بعنوان ( تحت المطر الرمادي ):
    1 -
    على هذه الكُرَةِ الأرضية المُهتزّهْ
    أنت نُقْطَةُ ارْتِكازي
    وتحت هذا المَطَر الكبريتيِّ الأسودْ
    وفي هذه المُدُنِ التي لا تقرأُ... ولا تكتبْ
    أنت ثقافتي...
    - 2 -
    الوطنُ يَتفتَّتُ تحت أقدامي
    كزجاجٍ مكسُورْ
    والتاريخُ عَرَبةٌ مات سائقُها
    وذاكرتي ملأى بعشرات الثُقُوبْ...
    فلا الشوارعُ لها ذاتُ الأسماءْ
    ولا صناديقُ البريد احتفظتْ بلونها الأحمرْ
    ولا الحمائمُ تَستوطن ذات العناوينْ...
    - 3 -
    لم أعُدْ قادرةً على الحُبِّ... ولا على الكراهيَهْ
    ولا على الصَمْتِ, ولا على الصُرَاخْ
    ولا على النِسْيان, ولا على التَذَكُّرْ
    لم أعُدْ قادرةً على مُمَارسة أُنوثتي...
    فأشواقي ذهبتْ في إجازةٍ طويلَهْ
    وقلبي... عُلْبَةُ سردينٍ
    انتهت مُدَّةُ استعمالها...
    - 4 -
    أحاول أن أرسُمَ بحراً... قزحيَّ الألوانْ
    فأفْشَلْ...
    وأحاولُ أن أكتشفَ جزيرةً
    لا تُشْنَقُ أشجارُها بتُهْمةِ العَمالهْ
    ولا تُعتقلُ فراشَاتُها بتُهمَة كتابة الشِعْر...
    فأفْشَلْ...
    وأحاول أن أرسُمَ خيولاً
    تركضُ في براري الحريّهْ...
    فأفْشَلْ...
    وأحاولُ أن أرسمَ مَرْكَباً
    يأخُذُني معك إلى آخر الدنيا...
    فأفْشَلْ...
    وأحاول أن أخترعَ وطناً
    لا يجلدُني خمسين جَلْدةً... لأنني أحبُّك
    فأفْشَلْ...
    - 5 -
    أحاولُ, يا صديقي
    أن أكونَ امرأةً...
    بكل المقاييس, والمواصفات
    فلا أجدُ محكمةً تصغي إلى أقوالي...
    ولا قاضِياً يقبَلُ شَهَادتي...
    - 6 -
    ماذا أفعلُ في مقاهي العالم وحدي?
    أمْضَغُ جريدتي?
    أمْضَغُ فجيعتي?
    أمْضَعُ خيطانَ ذاكرتي?
    ماذا أفعل بالفناجينِ التي تأتي... وتَروُحْ?
    وبالحُزْنِ الذي يأتي... ولا يروُحْ?
    وبالضَجَرِ الذي يطلعُ كلّ رُبْعِ ساعهْ
    حيناً من ميناءِ ساعتي
    وحيناً من دفترِ عناويني
    وحيناً من حقيبةِ يدي...?
    - 7 -
    ماذا أفعلُ بتُراثِكَ العاطفيّ
    المَزْرُوعِ في دمي كأشجارِ الياسمين?
    ماذا أفعلُ بصوتِكَ الذي ينقُرُ كالديكِ...
    وجهَ شراشفي?
    ماذا أفعلُ برائحتِكَ
    التي تسبح كأسماك القِرْشِ في مياه ذاكرتي
    ماذا أفعلُ بَبَصماتِ ذوقِكَ... على أثاث غرفتي
    وألوان ثيابي...
    وتفاصيلِ حياتي?...
    ماذا أفعلُ بفصيلةِ دمي?...
    يا أيُّها المسافرُ ليلاً ونهاراً
    في كُريَّاتِ دمي...
    - 8 -
    كيفَ أسْتحضركَ
    يا صديق الأزمنة الوَرْديّهْ?
    ووجهي مُغَطَّى بالفَحْم
    وشعوري مُغَطَّى بالفحْم
    ليست فلسطين وحدَها هي التي تحترقْ
    ولكنَّ الشوفينيَّهْ
    والساديّهْ
    والغوغائيّة السياسيَّهْ
    وعشرات الأقنعةِ, والملابس التنكريَّهْ...
    تحترق أيضاً
    وليست الطيورُ, والأسماكُ وحدَها
    هي التي تختنقْ
    ولكنَّ الإنسانَ العربيَّ هو الذي يختنقْ
    داخل (الهولوكوستِ) الكبيرْ...
    - 9 -
    يا أيها الصديق الذي أحتاجُ الى ذراعَيْهِ في وقت ضَعْفي
    وإلى ثباته في وقت انهياري
    كل ما حولي عروضُ مسرحيَّهْ
    والأبطالُ الذين طالما صفَّقتُ لهم
    لم يكونوا أكثر من ظاهرةٍ صَوْتيَّهْ...
    ونُمُورٍ من وَرَقْ...
    - 10 -
    يا سيِّدي يا الذي دوماً يعيدُ ترتيبَ أيَّامي
    وتشكيلَ أنوثتي...
    أريد أن أتكئ على حنان كَلِماتِكْ
    حتى لا أبقى في العَرَاءْ
    وأريدُ أن أدخلَ في شرايينِ يَدَيكْ
    حتى لا أظلَّ في المنفى...

    1


    تبدأ حديثها معه او معنا ..بتعريف نقطة ارتكازها ..و نقطة الارتكاز هنا تختصر كل شيء من اعتقاداتها و اخلاقياتها ، مشاعرها و افكارها ، بل كل هويتها ....هي تقول لنا انها امرأة ما تزال متشبثة بثابت لا يهتز ..رغم دوار كل الاشياء من حولها ...نقطة ارتكازها هنا اكبر من رجل ..اكبر من حبيب ..هو صديق كما ستناديه قرب النهاية ..من حيث ان الانسان يختار الاصدقاء مشابهين له ..من حيث انه يعجب بهم و يؤمن قبل ان يقول لهم اصدقاء .

    2

    هكذا ستمضي سعاد ..و هي تستعرض لنا جوانب ازمتها مع كل شيء ..حتى اثمن الاشياء و اكثر ما يمثل الامان. .الوطن ..و الاهل ..
    بل حتى التاريخ الذي آمنت به و بأبطاله ..و احبت قصصه و فتنت بها ...ما عادت تدري ..اي شيء تحفظ منه و اي شيء تنساه...فالثقوب السوداء هنا في الذاكرة اختيار للاوعي ..من باب الثورة .

    4 و 5
    و حين تنتقل الى ازمتها مع الحاضر ..و خيبة املها في كل تفاصيله ..تكرر التعبير عن فشلها في معايشته ..لأنها امرأة من زمن آخر ..انقلب من حولها كل شيء ..و ما زالت تنتخي نقطة ارتكازها ...تشكو ان الهوية التي تشهرها و يكتب فيها : انثى ..لم تعد تمر بها من نقاط تفتيش الأحداث. .و الناس .

    6 و 7



    و حين تهرب الى خارج حدود الوطن القاسي ..تتلبسها الغربة ..فتذبل .
    و تعتب عليه ( رجلا كان او حبيبا او صديقا او هوية )....لأن تشبثها به و انسلاخها عن كل ما لا يشاكله ..هو سبب غربتها المميتة .

    8

    و تعلن نقمتها على حريق الانسان في وطنها ...عربية هي ما تزال تعلن ..و كأن الانسان هو من اشعل النار في نفسه فأحرق الوطن ..و لوث مراياها بالرماد.

    9 و 10

    في اخر قطعتين ..تحلم بعودة الاشياء التي تحب ..بوطن يحمل نكهة دم الحبيب و ديكور شرايين الصديق ...تستغيث بمجيء هذا الحلم ..لتغفو ...لتهرب من كل التعب .

    ..........

    لا ادري ان كانت النصوص تقرأ هكذا ...
    اسفة مقدما .

  2. #992
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,057 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك96 مشاهدة المشاركة
    طــيـــــب ^_^

    هل يوجد فرق بين استخدام مصطلح ثرى و بين مصطلح تراب خلال الكتابات الأدبية

    مثل فوق الثرى و فوق التراب .. و اي مصطلح منهم هو الأنسب لكتابة الخاطرة مثلاً ؟
    لست متخصصة أنا وننتظر اجابة استاذنا
    لكن دعيني ادلو بدلوي ربما افلح

    الثرى .. تأتي بمعنى ارض في قاموس اللغة ... وهي تلك المنطقة المسطحة ..
    اما التراب هو ما نعم من اديم تلك الارض ...

    كلاهما يصلح لكتابة خاطرة .... حسب توظيف الكاتب للكلمة .. وحسب وصفه للموقف
    مثلا أين الثرى من الثريا
    وكذلك قول الشاعر
    أنا من تراب وماء،
    خذو حذركم أيها السابلة،
    خطاكم على جثتي نازلة ،
    وصمتي سخاء ،
    لأن التراب صميم البقاء
    _________
    ولك تحية مني
    وننتظر رد استاذ دفنشي

  3. #993
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    مساؤكم ورشة…

  4. #994
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    مساؤكم وارف ...
    تسجيل للحضور ...

  5. #995
    من أهل الدار
    كيف تنظر الالوان لبعضها ؟
    ماذا لو كانت الالوان بشراً؟
    تذكرت شيئاً ..
    للـ أسودِ معكِ .. ألف معنى

  6. #996
    من أهل الدار
    لانتي
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: نفس المحافظة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 50,380 المواضيع: 1,951
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 26703
    مزاجي: أسمــــر
    المهنة: ^_^
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy note 4
    مقالات المدونة: 35
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    كيف تنظر الالوان لبعضها ؟
    ماذا لو كانت الالوان بشراً؟
    تذكرت شيئاً ..
    للـ أسودِ معكِ .. ألف معنى
    الله الله

  7. #997
    من أهل الدار
    قريبا منها ... قلبا وروحاً :
    ( تعلمت منها
    كيف استظل الحتوف لتكون حقيقتي ...
    كيف ان الدم ...
    يختصر المعنى ...
    وصولاً الى الرؤيا الالهية ..
    تعلمت ان العلاقة بين الماء والدماء ....
    هو حرف دال على قيم الروح والبطولة والفداء ...
    على قداسة الفم حين يمارس طقوس الرفض الحق ..
    تعلمت ....))

    هامش :
    نص قديم منشور هنا في الدرر

  8. #998
    مورايا
    مورايا
    إستِماتَة !! ..... كتبها محمد صبيح ..
    أخترتها للمحاولة الثانية ... كنت اتجول بقسم القصص .. ورأيتها صدفة ... عجبني أقرء ما تخفي هذه الاستماتة .... لعلي استطيع ان اجتاز الاختبار بدون طريقة الشرح ... يا ربي ... اعلم ربما افلح لكن ليس مهم المهم المحاولة ... هذا الدرس الثاني علامات الترقيم ساستغلها هنا في القراءة لهذه النص
    هُناك ..
    حَيِّث العُيون هَزَّها الإنفِجار ، ثُمَّ غَامَتْ فِي الغُبارِ !!
    هُناك ..
    عِندمَا رَجُل الإنْقَاذِ جَاء يَبْكِي ، ثُمَّ ارتَمَى مِثْلَ كَلبٍ كَسِيحْ !!
    هُناك ..
    فِي الرَدمِ كَانَت بِنصْفِ جُمْجمَة ، مُمَدَّدة ..
    بِعِيِّنٍ مُغْمِضَة ، وبـ الأُخْرَى تَرنُوَ إلى رضِيع ، بِـ قَبْضَةُ اليَدِ كَانَ وَلكنَّه غَدَى كَهْلاً أشْيَب !!
    هُناك ..
    كَانَ الحَلِيبُ عَلى لِحْيَتهِ الشَهْباء يَمْطِر ،
    وقَدّ تَعلَّق بِـ ثَدْيَها مَرْعُوباً كَمَى غَرِيق !!
    هُناكَ ..
    هُناكَ ..
    تَمِيلُ الشَّمسَ عَلى نِصْفَ عَربتهِ الوَاطِئَة ،
    وتَقْرأ عَلى سَاقِيِّهِ المَقطْوعة سورةُ الفَاتِحة !!


    استخدم الشاعر اسم الاشارة هناك ... ويدل ويفسر الى ( انظر هناك ).. وهذه دلالة لجلب الانتباه وشده لحدث وموقف مبهر وعظيم يستحق الالتفاته اليه وحسمه ... كمن يحث شخص على النظر لمكان بعيد ليرسم صورة لواقع ما ..
    نلاحظ استخدام الشاعر لنقطتين (..) بعد بعض الكلمات وهذا دليل للستمرارية .. الفقرة الاولى واتصالها بما بعدها لتنبه القارء على ان لا يقف سوى وقفة قصيرة ويستمر .. ليكون الحدث مستمر مؤثر مترابط .. مثل (هُناك ..
    حَيِّث العُيون هَزَّها الإنفِجار ، ثُمَّ غَامَتْ فِي الغُبارِ !!)

    كما وردت علامات التعجب مرتين ... بعد كل فقرة لتبين دهشة الكاتب للموقف المهيب ..

    كما نلاحظ الفاصلة للاستمرارية كذلك ..
    وهنا اراد ان يرسم الكاتب لوحة مستمرة ادراجيدية يخبرنا ان الوطن مضطهد . وأبناء البلد كذلك .. (رجال نساء واطفال )
    الانفجار هي الايقونة الدلالية التي جمعت وأختزلت ذلك كله
    العنوان .. استماتة .. يدل على انه على الرغم من كل ذلك الوجع والاضطهاد لكن هناك امل للوقوف مجددا
    متمثل بالبيت الاخير الطفل الذي عاش على الرغم من قطع رجليه .. وسورة الفاتحة التي تعد فاتحة وبداية ..
    _________________________
    هناك الكثير لكن اشعر بأني مضطربة .. مشوشة لا استطيع جمع الافكار .. واخاف ان يتحول التحليل والقراءة الى شرح
    اكتفي بهذا
    سابكي .... أنا .. كيف تكون القراءة بعيدان عن الشرح
    التعديل الأخير تم بواسطة Gardi ; 14/October/2015 الساعة 10:56 pm

  9. #999
    من أهل الدار
    كاردينيا .... انطلقي من دلالة علامات التنقيط الى النص ... وليس العكس

  10. #1000
    مورايا
    مورايا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    كاردينيا .... انطلقي من دلالة علامات التنقيط الى النص ... وليس العكس
    لا استطيع دمج الدلالت اشعر بتشويش كلي ... اخاف من الوقوع بالشرح وبنفس الوقت كيف استغل علامات الترقيم ... وكيف اجعلها متداخلة في نص

صفحة 100 من 200 الأولىالأولى ... 50909899 100101102110150 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال