النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

خوف او رهاب الاطفال من المدرسة

الزوار من محركات البحث: 103 المشاهدات : 955 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: عَلمنيْ آبِوي بحُب حِسين آخِذ الجَنههُ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 248 المواضيع: 24
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 7
    التقييم: 118
    مزاجي: متہﹻﹻعہﹻﹻﹻكہ ﹻﹻﹻر
    المهنة: كلية
    أكلتي المفضلة: اندومـــــي
    موبايلي: iphone 7
    آخر نشاط: 11/November/2017
    مقالات المدونة: 2

    109 خوف او رهاب الاطفال من المدرسة



    اسبــاب وطــرق حــل مشكلـــة خــوف الاطفــــال من المدرســــة

    اسبــاب وطــرق حــل مشكلـــة خــوف الاطفــــال من المدرســــة ...ما هــو الخــوف من المدرســـة ؟هو حالة تصيب غالبا التلميذ المستجد في الصف الأول الابتدائي خصوصاً إذالم يسبق له الالتحاق بمرحلتي الروضة والتمهيدي ...وغالباً ما تكون هذه المشكلة في المرحلة العمرية مابين (5 – 7 ) وقد تستمر إلى سن العاشرة .أولاً: أعــــراض الخـــوف من المدرســة:تمـــر أعراض هذه المشكلة بثــلاث مراحل : : - في البيـــــــــت- أثناء الذهاب إلى المدرسة .- عند دخول المدرسة أو الفصل .وتتسم أعراض هذه الحالة بما يلي :(1) القلق والخوف المصحوب بالبكاء.(2) التمنع الشديد من الذهاب إلى المدرسة .(3) شحوب اللون وتصبب العرق وبرودة الأطراف .(4) الشعور بالصداع وآلاماً في النظر .(5) التقيؤ والإسهال والتبول والغثيان .لاحظي أن هذه الأعراض تزداد حدة وتوتراً كلما انتقل التلميذ من مرحلة إلى المرحلة التي تليها من المراحل الآنفة الذكر ... وقد يقلق بعض الآباء عند رؤيته لابنه وهو على هذه الحالة مما يجعله يبادر به إلى أقرب طبيب معتقداً أن هذه الأعراض دلائل على وجود مرض عضوي يعاني منه وهذا خلاف الصحيح إذ إن هذه الأعراض الجسمية غالباً ليس لها سبب عضوي بدليل أنها تزول بمجرد عودة الطفل إلى البيت.- ومن الأعراض أيضاً مالوحظ على بعضهم من الانطواء عن زملائه وعدم قدرته على التكيف الاجتماعي في محيط المدرسة ، وفقد الثقة في نفسه وشعوره بعدم قدرته على تحمل المسؤولية وشدة تعلقه بوالديـه.ثانياً : أسبــاب الخـــوف من المدرســة :يكتسب الطفل الخوف من المدرسة من خلال :- أسلوب التنشئة الاجتماعية التي يتلقاهافي البيت أو المدرسة- من خلال الإعلام المرئي.- أي مؤثر آخر كالظروف الطارئة التي تحدث في البيت أو المدرسة .وعليه فإن المختصين يرجعون نشوء هذه الحالة إلى الأسباب الآتية :(1) التدليل والعناية المفرطة: فقد يمنح الآباء والأمهات الطفل خلال سنين عمرها الأولى(2-6)سنوات ،جواً من العناية والحماية الزائدة والدلال المفرط بشكل يجعله يفقد الثقة في نفسه ولايستطيع أن يتكيف مع بيئة أخرى غير مجتمع أسرته وذلك بسبب المعاملة الوالدية الخاطئة في تنشئته .(2) المولود الجديد: قد يصادف التحاق الطفل بالمدرسة قدوم مولود جديد مما يولد لديه الغيرة التي تجعله يتشبث بالبيت ويكره الذهاب للمدرسة التي تحرمه من منافسة أخيه من حنان أمه وعنايتها .(3) رد الفعل تجاه موقف سابق: وقد يعود السبب إلى رد فعل عكسي تجاه موقف سابق مثل غياب أحد والديه فجأة بسبب سفر أو مرض مما يجعله يعتقد أن ذهابه للمدرسة سوف يفقده أحد والديه .(4) المواقف الطارئة داخل المدرسة:كأن يتعرض الطفل لمعاملة قاسية سواء كانت من التلاميذ الذين يكبرونه سناً أومن معلميه مثل ( الضرب ، التخويف ، الصراخ ) .(5) الخلافات الزوجية:شعور الطفل بأن هناك مشاجرات وخلافات بين والديه يجعله منزعجاً وخائفاً أن ترك البيت وذهب للمدرسة معتقداً أن مصيبة قد تلحق بالأم أو الأب أو أن مكروهاً قد يلحق به نتيجة بعده عن والديه .(6) التحاقه بالمدرسة قبل سن السادسة: إن من شأن التحاق الطفل بالمدرسة قبل أن يتوفر لديه العمر الزمني المناسب والنضج الجسمي والفكري الملائم والنمو الحركي والاوراكي والعقلي والانفعالي واللغوي والاجتماعي المتوافق مع المرحلة التي سيلتحق بها .إن من شأن ذلك أن يؤدي إلى عدم قدرته على التكيف مع مجتمع المدرسة وحدوث مشكلات مثل :(الاتكالية –الخجل – الانطواء )...(7) عدم توافر الكوادر المؤهلة للتعامل مع هذه الفئة:إن عدم إدراك بعض المعلمين ومن في حكمهم لخصائص التلاميذ المستجدين الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية أسهم بشكل كبير في عدم تقبل هذه الفئة من التلاميذ للبيئة التربوية الجديدة ومن الأمثلة :• مدير يضرب التلميذ المستجد أوأي تلميذ.• معلم يضرب تلميذ ويتهدده لأي سبب.• ملاحظ يصرخ على التلاميذ أثناء الفسح.• جهورية الصوت لدى بعض المعلمـين .(8) عدم التمهيد والتوطئة قبل دخول التلميذ المدرسة:حيث يضع ولي الأمر أبنه أمام تجربته التربوية الجديدة دون تمهيد تهيئة فيفاجأ التلميذ بخبرات جديدة عليه ليس لديه أي معلومة عنها فيكون الرد هنا: رفض المدرسة ، ويدخل في ذلك أيضاً عدم تطبيق بعض المدارس لبرنامج الأسبوع التمهيدي أو تطبيقه بصورة مخلة ومهزوزة وغير محققة للأهداف المرجوة منه .ثالثاً: علاج الخــوف من المدرســةبما أن الخوف من المدرسة سلوك مكتسب يتلقاه التلميذ من خلال التنشئة الاجتماعية الخاطئة وكذلك الأمر بالنسبة لحبه إياها فبالإمكان أن نكسبه حب المدرسة من خلال تنشئته تنشئة صحيحة تكون لديه نظرة إيجابية تجاه المدرسة فينقلب عندئذ الخوف من المدرسة أمناً وطمأنينة وحباً لها .وتشترك الأسرة والمدرسة في علاج هذه الحالة على النحو الآتي:1- محاولة اكتشاف الحالة في وقت مبكر يساعد في علاجها والتأخر يزيد من تعقدها وتعمقها .2- التخلي عن الحماية المفرطة الممنوحة للطفل تدريجياً وتنشئته على الاعتماد على نفسه ومواجهة الآخرين والتعامل معهم وتشجيعه على الاختلاط بأصدقائه .3- سلوك مبدأ الحوار مع الطفل من حيث تقبل مشكلته والأسباب التي يبديها ويبرر بها رفضه للمدرسة والإصغاء إليه جيداً والإجابة عليها بأسلوب منطقي يتناسب مع قـدرات الطفـل.4- التخفيف التدريجي لمشاعر الخوف والرهبة المتعمقة في نفس الطفل الخواف من خلال تطبيق البرامج التربوية ويراعى فيها أن تصاغ بأسلوب تربوي يبعث في نفس الطفل الطمأنينة والألفة .5- إعطاء الطفل الخواف الوقت الكافي لكي يعدل سلوكه وعم استباق الزمن لمعرفة النتائج على حساب مصلحة الطفل وان يتحلى التربوي المسؤول أو ولي الأمر بالحلم والأناة حتى ولو أدى ذلك إلى التخلف عن بعض الدروس في سبيل إكسابه محبة المدرسة ويمكن تعويضه الدروس التي فاتته عن طريق البيـت .6- في حالة قدوم مولود جديد يجب أن يراعي الوالدان نفسية الطفل وأن يستمران في منحه الرعاية والاهتمام وألا يصرفا جل وقتهما للمولود الجديد لئلا يبعث ذلك في نفسه الغيرة منه ويتباطأ عن الذهاب إلى المدرسة .7- عمل لوحة النجوم في المدرسة والمنزل وهي عبارة عن لوحة مجدولة موضح فيها الأيام الدراسية وتحت كل يوم عدة حقول وتوضع نجمة لاصقة أو مخطوطة عند الأيام التي يحضر فيها الطفل للمدرسة ومكافأته على ذلك وياحبذا لو قام الطفل نفسه بوضع هذه النجوم حفزاً له على منافسة أقرانه والحضور لليوم التالي لتكرار العملية.8- إثارة حب المدرسة في نفس التلميذ عن طريق الأشياء المحببة إليه مثل اللعب وأدوات الترفيه المختلفةوخصوصاًفي الأسبوع

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 38,337 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31980
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    موضوع قيم..يسلمو ع الطرح الجميــــــــــل..

  3. #3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Murtadha AL-hilfy مشاهدة المشاركة
    موضوع قيم..يسلمو ع الطرح الجميــــــــــل..
    ولووو وشكرا للتواجد

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للموضوع اختي

  5. #5
    صديق نشيط
    العراق كل شيء
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 380 المواضيع: 49
    التقييم: 224
    مزاجي: الاهتمام بكل شيءordinary
    المهنة: Cardiac resuscitation Nursing.. &.. Humanities studies student
    أكلتي المفضلة: البرياني البيتي
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: 2/July/2023
    مقالات المدونة: 3

    موضوع تخوف الطفل من المدرسة

    ونحن على مشارف عام دراسي جديد نتمنى فيه لجميع طلبتنا الأعزاء التوفيق والأجتهاد للأرتقاء ببلدهم نحو مستقبل مشرق .
    سلسلة روضة الأمل المشرق الأهلية -القسم الثاني//التخوف من المدرسة:-



تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال