النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

إعراب إنْ شَاءَ اللهُ

الزوار من محركات البحث: 198 المشاهدات : 789 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3

    إعراب إنْ شَاءَ اللهُ

    إعراب إنْ شَاءَ اللهُ

    إنْ : حرف شرط جازم ( يجزم فعلين مضارعين يُسمَّى الأول فعل الشَّرط والثاني جوابه )
    مبني على السكون ، وجملة فعل الشرط لامحل لها من الإعراب .
    شَاءَ : فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح الظاهر ، وهو في محل جزم فعل الشرط .
    لفظ الجلالة (الله) : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
    وجواب الشرط محذوف ويُقَدَّر بما يُناسب السِّيَاق .
    وإنْ أردنا تقديرًا ثابتا فليكُن :
    فعل جواب الشرط تقديره : يحدث أويكون ماتقول
    (إنْ شَاءَ اللهُ يكون ماتقول) .

    والكثير يُخْطِىء في الكتابة ويكتب (إنْشَاءَ) بدل (إنْ شَاءَ) وهذا خطأ .
    والصَّواب (إنْ شَاءَ اللهُ) لأن الأولى من (الإنشاء) وهو البناء ،أما
    الثَّانية فهي من (المشيئة) وهي الإرادة . والله أعلم .


    جاء في شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك ومعه كتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل تأليف : (محمد محيي الدين عبدالحميد) في الجزء الرابع ص 29 :
    وَبَعْدَ ماضٍ رَفْعُكَ الْجَزَا حَسَنْ ،،، وَرَفْعُهُ بَعْدَ مُضَارِعٍ وَهَنْ
    أي : إذا كان الشرط ماضيا ، والجزاء مضارعا ، جاز جزم الجزاء ورفعُه ، وكلاهما حسن ، فتقول : " إنْ جَاءَ زَيْدٌ يَقُمْ عمرو ؛ وَيَقُومُ عمرو " ، ومنه قولُه :
    وَإِنْ أَتَاهُ خَلِيلٌ يَوْمَ مَسْألَةٍ ،،، يَقُولُ لا غَائِبٌ مَالي ولا حَرِمُ

  2. #2

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال