النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

"فَانْفَجَرَتْ" و "فَانْبَجَسَتْ" في القرآن الكريم

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 246 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3

    "فَانْفَجَرَتْ" و "فَانْبَجَسَتْ" في القرآن الكريم

    "فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً" - "فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا"

    قد يذكر القرآن الكريم جانبًا من القصة في موطن بحسب السياق الذي ترد فيه، والغرض الذي يراد منها. ويذكر جانب آخر في موطن آخر بحسب ما يرد من الغرض وموطن العبرة.
    فقد ورد في قصة موسى – عليه السلام – في سورة البقرة قوله –تعالى-:

    "وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً" (البقرة:60)

    وورد في سور الأعراف قوله – تعالى-:
    "وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا" (الأعراف:160)

    فقد قال في سورة البقرة (فانْفَجَرَتْ) وقال في الأعراف (فانْبَجَسَتْ)

    والانفجار غير الانبجاس، فإن الانفجار هو الانفجار بالماء الكثير، والانبجاس هو الماء القليل.
    فأي الأمرين صحيح؟ أكان ثمة انفجار أم انبجاس؟

    والجواب:

    كلاهما صحيح، فإنه على ما يذكر أول ما انفجر الماء انفجر بالماء الغزير ثم قلّ بعد ذلك بسبب عصيانهم، فأخذ ينبجس..
    فذكر حالة في سياق التكريم وحالة أخرى في سياق الذم، وكلاهما واقع وكلاهما صحيح.
    إلا أنه اختار كل تعبير بحسب السياق الذي ورد فيه وهو ما تقتضيه البلاغة.

    ثم إن من المشاهد كثيرًا أن العيون والآبار لا تبقى على حالة واحدة، فقد يظهر الماء باديء ذي بدء كثيرًا، ثم يقل بمرور الزمن وقد يكون العكس فلا غرابة أن يذكر كل حالة في مكانها اللائق بها، فإن كلا الأمرين واقع وكلاهما صحيح.
    وهكذا يختار القرآن الألفاظ والعبارات بحسب السياق الذي ترد فيه القصة أو المسألة.

  2. #2

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال