.إعراب الآيات (110- 115):
{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110) قالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (111) قالَ وَما عِلْمِي بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (112) إِنْ حِسابُهُمْ إِلاَّ عَلى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (113) وَما أَنَا بِطارِدِ الْمُؤْمِنِينَ (114) إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (115)}.
(فَاتَّقُوا اللَّهَ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط غير جازم تقديره إذا كان الأمر كذلك فاتقوا اللّه (وَأَطِيعُونِ) أمر والواو فاعله وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة معطوفة على فاتقوا (قالُوا) الجملة مستأنفة (أَنُؤْمِنُ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والجملة مقول القول (لَكَ) متعلقان بنؤمن (وَاتَّبَعَكَ) الواو واو الحال وماض ومفعوله (الْأَرْذَلُونَ) فاعل والجملة في محل نصب حال (قالَ) الجملة مستأنفة (وَما) الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدأ (عِلْمِي) خبر ما مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة استئنافية (بِما) الجار والمجرور متعلقان بعلمي (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (يَعْمَلُونَ) الجملة خبر كان (إِنْ) نافية (حِسابُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (عَلى رَبِّي) متعلقان بالخبر والياء مضاف إليه (لَوْ) أداة شرط غير جازمة (تَشْعُرُونَ) الجملة ابتدائية وجواب لو محذوف (وَما) الواو عاطفة وما نافية حجازية تعمل عمل ليس (أَنَا) اسمها (بِطارِدِ) الباء حرف جر زائد وطارد مجرور لفظا مرفوع محلا خبر ما (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه والجملة معطوفة (إِنْ) حرف نفي (أَنَا) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (نَذِيرٌ) خبر (مُبِينٌ) صفة والجملة لا محل لها تعليل للنفي.
.إعراب الآيات (116- 119):
{قالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ (116) قالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (117) فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (118) فَأَنْجَيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119)}.
(قالُوا) الجملة مستأنفة (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية (لَمْ) جازمة (تَنْتَهِ) مضارع مجزوم وفاعله مستتر والجملة مقول القول (يا نُوحُ) منادى بيا مبني على الضم في محل نصب والجملة معترضة (لَتَكُونَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم وتكون مضارع ناقص واسمه محذوف (مِنَ الْمَرْجُومِينَ) متعلقان بخبر تكون وجملة جواب القسم لا محل لها (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى (إِنَّ قَوْمِي) إن واسمها والياء مضاف إليه (كَذَّبُونِ) ماض والواو فاعله والياء المحذوفة مفعول به والنون للوقاية والجملة مقول القول (فَافْتَحْ) الفاء الفصيحة وفعل دعاء فاعله مستتر (بَيْنِي) ظرف متعلق بافتح (وَبَيْنَهُمْ) معطوف على ما قبله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (فَتْحاً) مفعول مطلق (وَنَجِّنِي) الواو عاطفة وفعل دعاء مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة معطوفة (وَمَنْ) الواو عاطفة واسم الموصول معطوف على ياء المتكلم (مَعِيَ) ظرف والياء مضاف إليه والظرف متعلق بصلة محذوفة (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف صلة من (فَأَنْجَيْناهُ) الفاء عاطفة وماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (وَمَنْ) الواو عاطفة واسم الموصول معطوف على الهاء من أنجيناه (مَعَهُ) ظرف متعلق بصلة محذوفة (فِي الْفُلْكِ) متعلقان بأنجيناه (الْمَشْحُونِ) صفة.
.إعراب الآيات (120- 127):
{ثُمَّ أَغْرَقْنا بَعْدُ الْباقِينَ (120) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (121) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (122) كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ (127)}.
(ثُمَّ) عاطفة (أَغْرَقْنا بَعْدُ الْباقِينَ) ماض وفاعل ومفعول به وبعد ظرف زمان متعلق بأغرقنا والجملة معطوفة (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً) إن والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف وآية اسم إن واللام لام الابتداء (وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ) الواو عاطفة وما نافية وكان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (وَإِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه (لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) اللام اللام المزحلقة ومبتدأ وخبراه والجملة معطوفة (كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (إِذْ) ظرف زمان متعلق بكذبت (قالَ) الجملة مضاف إليه (لَهُمْ) متعلقان بقال (أَخُوهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه (هُودٌ) بدل من أخوهم (أَلا) أداة حض (تَتَّقُونَ) الجملة مقول القول (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ) إن واسمها وخبرها وأمين صفة والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ) انظر الآية/ 110/ (وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ) انظر الآية/ 109/.
.إعراب الآيات (128- 131):
{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) وَإِذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131)}.
(أَتَبْنُونَ) الهمزة للاستفهام ومضارع وفاعل (بِكُلِّ) متعلقان بتبنون (رِيعٍ) مضاف إليه (آيَةً) مفعول به والجملة مستأنفة (تَعْبَثُونَ) الجملة حالية (وَتَتَّخِذُونَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (مَصانِعَ) مفعول به (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَخْلُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (بَطَشْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه وجملة (بَطَشْتُمْ) الثانية لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم وجبارين حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (فَاتَّقُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَأَطِيعُونِ) الواو عاطفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآيات (132- 135):
{وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِما تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134) إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135)}.
(وَاتَّقُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (الَّذِي) اسم موصول مفعول به (أَمَدَّكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (بِما) ما موصولية ومتعلقان بأمدكم (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (أَمَدَّكُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة بدل من أمدكم الأولى (بِأَنْعامٍ) متعلقان بأمدكم (وَبَنِينَ) معطوف على أنعام وهو مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَجَنَّاتٍ) معطوف على ما سبق (وَعُيُونٍ) معطوف على جنات (إِنِّي) إن واسمها والجملة مستأنفة (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إني (عَلَيْكُمْ) متعلقان بأخاف (عَذابَ) مفعول به (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة.
.إعراب الآيات (136- 145):
{قالُوا سَواءٌ عَلَيْنا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْواعِظِينَ (136) إِنْ هذا إِلاَّ خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137) وَما نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْناهُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (139) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (140) كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141) إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ (142) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144) وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ (145)}.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (سَواءٌ) خبر مقدم (عَلَيْنا) متعلقان بسواء (أَوَعَظْتَ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله (أَمْ) حرف عطف (لَمْ) جازمة (تَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم بلم واسمها محذوف (مِنَ الْواعِظِينَ) متعلقان بخبر تكن وهمزة التسوية وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ مؤخر (إِنْ هذا) إن نافية واسم الإشارة مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (خُلُقُ) خبر هذا (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَما) الواو عاطفة وما نافية تعمل عمل ليس (نَحْنُ) اسم ما (بِمُعَذَّبِينَ) الباء حرف جر زائد ومعذبين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما (فَكَذَّبُوهُ) الفاء الفصيحة وماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب (فَأَهْلَكْناهُمْ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بالخبر المقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ أَكْثَرُهُمْ) كان واسمها والهاء مضاف إليه (مُؤْمِنِينَ) خبر والجملة معطوفة.
(وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) سبق إعرابها قريبا.
(كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ) ماض وفاعله ومفعوله (إِذْ قالَ لَهُمْ) هذه الآية وما بعدها إلى الآية 145 تقدم إعرابها.
.إعراب الآية (146):
{أَتُتْرَكُونَ فِي ما هاهُنا آمِنِينَ (146)}.
(أَتُتْرَكُونَ)الهمزة للاستفهام الإنكاري ومضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مستأنفة (فِي ما) حرف الجر واسم الموصول المجرور متعلقان بتتركون (هاهُنا) الها للتنبيه واسم الإشارة ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة (آمِنِينَ) حال منصوبة بالياء.
.إعراب الآيات (147- 154):
{فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (147) وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ (148) وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً فارِهِينَ (149) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (150) وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ (151) الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ (152) قالُوا إِنَّما أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153) ما أَنْتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (154)}.
(فِي جَنَّاتٍ) بدل من قوله فيما هاهنا (وَعُيُونٍ) معطوفة على جنات (وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ) معطوف على ما قبله (طَلْعُها هَضِيمٌ) مبتدأ وخبر والجملة صفة نخل (وَتَنْحِتُونَ) الجملة معطوفة على تتركون (مِنَ الْجِبالِ) متعلقان بتنحتون (بُيُوتاً) مفعول به (فارِهِينَ) حال والجملة معطوفة (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ) انظر الآية 108 (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُطِيعُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (أَمْرَ) مفعول به (الْمُسْرِفِينَ) مضاف إليه (الَّذِينَ) اسم موصول صفة للمسرفين (يُفْسِدُونَ) الجملة صلة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيفسدون (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُصْلِحُونَ) الجملة معطوفة على يفسدون (قالُوا) الجملة استئنافية (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنْتَ) مبتدأ (مِنَ الْمُسَحَّرِينَ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (ما) نافية (أَنْتَ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (بَشَرٌ) خبر (مِثْلُنا) صفة ونا مضاف إليه (فَأْتِ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (بِآيَةٍ) متعلقان بالفعل قبله وجملة ائت جواب شرط مقدر (إِنْ) شرطية (كُنْتَ) كان واسمها والجملة ابتدائية لا محل لها (مِنَ الصَّادِقِينَ) متعلقان بالخبر.
.إعراب الآيات (155- 159):
{قالَ هذِهِ ناقَةٌ لَها شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (155) وَلا تَمَسُّوها بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ (156) فَعَقَرُوها فَأَصْبَحُوا نادِمِينَ (157) فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (158) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (159)}.
(قالَ) الجملة مستأنفة (هذِهِ ناقَةٌ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (لَها) متعلقان بخبر مقدم (شِرْبٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صفة (وَلَكُمْ شِرْبُ) مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة (يَوْمٍ) مضاف إليه (مَعْلُومٍ) صفة ليوم (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَمَسُّوها) مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله (بِسُوءٍ) متعلقان بتمسوها والجملة معطوفة (فَيَأْخُذَكُمْ) فاء السببية يأخذكم مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية والكاف مفعول به (عَذابُ) فاعل (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة وأن والفعل في تأويل مصدر معطوف على مصدر يؤخذ من الفعل السابق تقديره لا يكن منكم مس للناقة فيكن أخذكم بعذاب (فَعَقَرُوها) ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (فَأَصْبَحُوا نادِمِينَ) الفاء عاطفة وأصبح واسمها ونادمين خبرها (فَأَخَذَهُمُ الْعَذابُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً) إن واللام المزحلقة وآية اسمها ومتعلقان بخبر محذوف وانظر إعراب الآية 8 (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه (لَهُوَ) اللام المزحلقة وهو ضمير فصل (الْعَزِيزُ) خبر إن (الرَّحِيمُ) خبر ثان والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (160- 166):
{كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ (164) أَتَأْتُونَ الذُّكْرانَ مِنَ الْعالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ ما خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْواجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عادُونَ (166)}.
(كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ) ماض وفاعل ومفعول به ولوط مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِذْ قالَ) الجملة في محل جر بالإضافة للظرف (لَهُمْ) متعلقان بقال (أَخُوهُمْ) فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (لُوطٌ) بدل من أخوهم (أَلا) حرف تنبيه (تَتَّقُونَ) الجملة مقول القول والآية/ 162/ إعرابها هو إعراب الآية/ 107/ وإعراب الآية/ 163/ هو إعراب الآية/ 108/ وإعراب الآية/ 164/ هو إعراب الآية/ 109/ (أَتَأْتُونَ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (الذُّكْرانَ) مفعول به (مِنَ الْعالَمِينَ) متعلقان بمحذوف حال من الذكران والجملة مقول القول (وَتَذَرُونَ) الجملة معطوفة (ما) اسم موصول مفعول به (خَلَقَ) الجملة صلة (لَكُمْ) متعلقان بخلق (رَبُّكُمْ) فاعل والكاف مضاف إليه (مِنْ أَزْواجِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (بَلْ) حرف إضراب وعطف (أَنْتُمْ) مبتدأ (قَوْمٌ) خبر (عادُونَ) صفة مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم والجملة معطوفة.