النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الشعراء: .إعراب الآيات (55-109)

الزوار من محركات البحث: 2961 المشاهدات : 6282 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الشعراء: .إعراب الآيات (55-109)

    .إعراب الآيات (55- 61):
    {وَإِنَّهُمْ لَنا لَغائِظُونَ (55) وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حاذِرُونَ (56) فَأَخْرَجْناهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقامٍ كَرِيمٍ (58) كَذلِكَ وَأَوْرَثْناها بَنِي إِسْرائِيلَ (59) فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (60) فَلَمَّا تَراءَا الْجَمْعانِ قالَ أَصْحابُ مُوسى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)}.
    (وَإِنَّهُمْ) الواو عاطفة وإن واسمها (لَنا) متعلقان بالخبر بعده (لَغائِظُونَ) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة معطوفة (وَإِنَّا لَجَمِيعٌ) الواو عاطفة وإن واسمها واللام المزحلقة وجميع خبر أول (حاذِرُونَ) خبر ثان والجملة معطوفة (فَأَخْرَجْناهُمْ) الفاء استئنافية وماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (مِنْ جَنَّاتٍ) متعلقان بأخرجناهم (وَعُيُونٍ) معطوف على جنات (وَكُنُوزٍ وَمَقامٍ) معطوف على ما قبله (كَرِيمٍ) صفة مقام (كَذلِكَ) الكاف خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر كذلك واسم الإشارة مضاف إليها.
    (وَأَوْرَثْناها) ماض وفاعل ومفعول به أول (بَنِي) مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما سبق (فَأَتْبَعُوهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (مُشْرِقِينَ) حال (فَلَمَّا) الفاء عاطفة ولما ظرفية شرطية غير جازمة (تَراءَا الْجَمْعانِ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (قالَ أَصْحابُ) ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط (مُوسى) مضاف إليه (إِنَّا لَمُدْرَكُونَ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مقول القول.
    .إعراب الآيات (62- 68):
    {قالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) فَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنا مُوسى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (كَلَّا) حرف زجر (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (مَعِي) ظرف متعلق بخبر مقدم محذوف والياء مضاف إليه (رَبِّي) اسم إن والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (سَيَهْدِينِ) الجملة مستأنفة والمضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر وياء المتكلم المحذوفة مفعول به (فَأَوْحَيْنا) ماض وفاعل والجملة معطوفة (إِلى مُوسى) متعلقان بأوحينا (أَنِ) تفسيرية (اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ) أمر وفاعل مستتر ومفعول به والجار والمجرور متعلقان باضرب والجملة لا محل لها (فَانْفَلَقَ) الفاء عاطفة والجملة معطوفة على جملة محذوفة تقديرها فضرب فانفلق (فَكانَ كُلُّ فِرْقٍ) كان واسمها معطوفة (وَأَزْلَفْنا ثَمَّ الْآخَرِينَ) ماض وفاعله ومفعوله وثم ظرف بمعنى هناك والجملة معطوفة (وَأَنْجَيْنا مُوسى) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَمَنْ) اسم الموصول معطوف على موسى (مَعَهُ) ظرف متعلق بمحذوف صلة (أَجْمَعِينَ) توكيد لمن (ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بخبر مقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن (وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ) الواو عاطفة وما نافية وكان ناقصة واسمها وخبرها والجملة معطوفة (وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) انظر إعراب الآية ر/.
    .إعراب الآيات (69- 74):
    {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْراهِيمَ (69) إِذْ قالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ ما تَعْبُدُونَ (70) قالُوا نَعْبُدُ أَصْناماً فَنَظَلُّ لَها عاكِفِينَ (71) قالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قالُوا بَلْ وَجَدْنا آباءَنا كَذلِكَ يَفْعَلُونَ (74)}.
    (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْراهِيمَ) أمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر ونبأ مفعول به والجار والمجرور متعلقان باتل وإبراهيم مضاف إليه والجملة معطوفة (إِذْ) ظرف زمان (قالَ) الجملة مضاف إليه (لِأَبِيهِ) متعلقان بقال والهاء مضاف إليه (وَقَوْمِهِ) معطوف على أبيه (ما) اسم استفهام مفعول به مقدم (تَعْبُدُونَ) الجملة مقول القول (قالُوا) الجملة مستأنفة (نَعْبُدُ أَصْناماً) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول (فَنَظَلُّ) الفاء عاطفة ومضارع ناقص واسمها محذوف (لَها) متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (عاكِفِينَ) خبر (قالَ) الجملة مستأنفة (هَلْ) حرف استفهام (يَسْمَعُونَكُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (إِذْ) ظرف زمان متعلق بيسمعون (تَدْعُونَ) الجملة مضاف إليه (أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ) الجملة معطوفة على يسمعونكم (أَوْ يَضُرُّونَ) الجملة معطوفة على ما سبق (قالُوا) الجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب (وَجَدْنا) ماض وفاعله (آباءَنا) مفعول به أول ونا مضاف إليه (كَذلِكَ) الكاف مفعول به ليفعلون واسم الاشارة مضاف إليه والجملة مقول القول (يَفْعَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مفعول به ثان لوجدنا.
    .إعراب الآيات (75- 81):
    {قالَ أَفَرَأَيْتُمْ ما كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (75) أَنْتُمْ وَآباؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (أَفَرَأَيْتُمْ) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة مقول القول (ما) اسم موصول مفعول به (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة لا محل لها لأنها صلة (تَعْبُدُونَ) الجملة خبر كنتم (أَنْتُمْ) توكيد للضمير في تعبدون (وَآباؤُكُمُ) عطف على أنتم (الْأَقْدَمُونَ) صفة لآباؤكم (فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ) الفاء تعليلية وإن واسمها وخبرها (لِي) متعلقان بالخبر والجملة تعليل لما سبقها (إِلَّا) أداة استثناء (رَبَّ) مستثنى بإلا (الْعالَمِينَ) مضاف إليه (الَّذِي) بدل من رب (خَلَقَنِي) ماض فاعله مستتر والياء مفعول به والنون للوقاية والجملة صلة (فَهُوَ) الفاء استئنافية وهو مبتدأ (يَهْدِينِ) الجملة خبر وحذفت ياء المتكلم مراعاة للفواصل (وَالَّذِي) معطوف على الذي قبله (هُوَ) مبتدأ والجملة صلة (يُطْعِمُنِي) مضارع وفاعله والجملة خبر (وَيَسْقِينِ) الجملة معطوفة على يطعمني (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (مَرِضْتُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (فَهُوَ) الفاء واقعة في جواب الشرط والجملة بعدها لا محل لها وهو مبتدأ (يَشْفِينِ) مضارع والنون للوقاية والجملة خبر (وَالَّذِي) معطوف على ما قبله (يُمِيتُنِي) الجملة صلة (ثُمَّ) عاطفة (يُحْيِينِ) الجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (82- 89):
    {وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَلْ لِي لِسانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86) وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لا يَنْفَعُ مالٌ وَلا بَنُونَ (88) إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)}.
    (وَالَّذِي) عطف على ما قبله (أَطْمَعُ) الجملة صلة (أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي) أن ناصبة ومضارع فاعله مستتر ومفعول به والياء مضاف إليه وأن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض (لِي) متعلقان بيغفر (يَوْمَ) ظرف متعلق بيغفر (الدِّينِ) مضاف إليه (رَبِّ) منادى (هَبْ) فعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بهب (حُكْماً) مفعول به (وَأَلْحِقْنِي) الجملة معطوفة على هب (بِالصَّالِحِينَ) متعلقان بألحقني (وَاجْعَلْ لِي لِسانَ) فعل دعاء فاعله مستتر ومفعوله الأول ولي متعلقان باجعل (صِدْقٍ) مضاف إليه (فِي الْآخِرِينَ) متعلقان باجعل والجملة معطوفة (وَاجْعَلْنِي) الجملة معطوفة على ما سبق (مِنْ وَرَثَةِ) متعلقان باجعلني (جَنَّةِ النَّعِيمِ) مضاف إليه والنعيم مضاف إليه (وَاغْفِرْ) الجملة معطوفة على ما سبق (لِأَبِي) متعلقان باغفر والياء مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لما سبق (كانَ مِنَ الضَّالِّينَ) كان واسمها محذوف والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة خبر إن (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُخْزِنِي) مضارع مجزوم والياء مفعول به وفاعله مستتر والجملة معطوفة (يَوْمَ) ظرف متعلق بتخزني (يُبْعَثُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة مضاف إليه (يَوْمَ) بدل من يوم الأولى (لا يَنْفَعُ مالٌ) لا نافية والجملة مضاف إليه (وَلا بَنُونَ) معطوف على ما سبق (إِلَّا) أداة استثناء (مَنْ) اسم موصول مستثنى بإلا (أَتَى اللَّهَ) ماض ولفظ الجلالة مفعول به والفاعل مستتر والجملة صلة (بِقَلْبٍ) متعلقان بأتى (سَلِيمٍ) صفة.
    .إعراب الآيات (90- 96):
    {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغاوِينَ (91) وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ (93) فَكُبْكِبُوا فِيها هُمْ وَالْغاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قالُوا وَهُمْ فِيها يَخْتَصِمُونَ (96)}.
    (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ) الواو عاطفة والماضي مبني للمجهول والجنة نائب فاعل والجملة معطوفة على لا ينفع مال (لِلْمُتَّقِينَ) متعلقان بأزلفت (وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ) الجملة معطوفة على أزلفت (لِلْغاوِينَ) متعلقان ببرزت (وَقِيلَ) الواو عاطفة والفعل مبني للمجهول والجملة معطوفة (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (أَيْنَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم وأين وما بعدها في محل رفع نائب فاعل قيل (ما) موصولة مبتدأ مؤخر (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْبُدُونَ) الجملة خبر كنتم (مِنْ دُونِ) متعلقان بتعبدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (هَلْ) حرف استفهام (يَنْصُرُونَكُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله (أَوْ) حرف عطف (يَنْتَصِرُونَ) الجملة معطوفة على ينصرونكم (فَكُبْكِبُوا) الفاء عاطفة والماضي مبني للمجهول والواو نائب الفاعل والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بكبكبوا والمعنى ألقوا فيها على وجوههم (هُمْ) ضمير فصل (وَالْغاوُونَ) معطوف على واو الجماعة (وَجُنُودُ) معطوف على واو الجماعة (إِبْلِيسَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (أَجْمَعُونَ) توكيد لواو الجماعة وما عطف عليها (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (وَهُمْ) الواو واو الحال هم مبتدأ (يَخْتَصِمُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر المبتدأ وجملة (هُمْ فِيها يَخْتَصِمُونَ) في محل نصب على الحال.
    .إعراب الآيات (97- 103):
    {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعالَمِينَ (98) وَما أَضَلَّنا إِلاَّ الْمُجْرِمُونَ (99) فَما لَنا مِنْ شافِعِينَ (100) وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) فَلَوْ أَنَّ لَنا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103)}.
    (تَاللَّهِ) متعلقان بفعل محذوف نقسم وجملة القسم مقول القول (إِنْ) مخففة من الثقيلة مهملة (كُنَّا) كان واسمها (لَفِي ضَلالٍ) اللام الفارقة بين النفي والإثبات ومتعلقان بالخبر المحذوف (مُبِينٍ) صفة ضلال والجملة جواب قسم لا محل لها من الإعراب (إِذْ) ظرف يتضمن معنى الشرط متعلق بمبين (نُسَوِّيكُمْ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة مضاف إليه (بِرَبِّ) متعلقان بنسويكم (الْعالَمِينَ) مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما نافية (أَضَلَّنا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر وإلا أداة حصر والجملة معطوفة (فَما) الفاء عاطفة وما نافية (لَنا) متعلقان بخبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (شافِعِينَ) مبتدأ مجرور لفظا بالياء مرفوع محلا والجملة معطوفة (وَلا) الواو عاطفة ولا زائدة لتوكيد النفي (صَدِيقٍ) معطوفة على شافعين لفظا (حَمِيمٍ) صفة لصديق (فَلَوْ) الفاء استئنافية ولو للتمني (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (لَنا) متعلقان بخبر مقدم (كَرَّةً) اسمها المؤخر (فَنَكُونَ) الفاء السببية والجملة من أن والفعل في تأويل مصدر معطوف على كرة (فَنَكُونَ) فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية واسمه ضمير مستتر و(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بالخبر (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً) إن حرف مشبه بالفعل والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم واللام المزحلقة وآية اسمها (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (104- 109):
    {وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104) كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَما أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلى رَبِّ الْعالَمِينَ (109)}.
    (وَإِنَّ رَبَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ) اللام المزحلقة وهو ضمير فصل لا محل له والعزيز الرحيم خبرا إن (كَذَّبَتْ قَوْمُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (نُوحٍ) مضاف إليه (الْمُرْسَلِينَ) مفعول به (إِذْ) الظرف متعلق بكذبت (قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ) ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بقال والجملة مضاف إليه (نُوحٌ) بدل من أخوهم (أَلا) أداة عرض (تَتَّقُونَ) مضارع وفاعله والجملة مقول القول (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ) إن واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان برسول (أَمِينٌ) صفة والجملة مقول القول (فَاتَّقُوا اللَّهَ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (وَأَطِيعُونِ) الجملة معطوفة على فاتقوا وأمر والواو فاعله وياء المتكلم المحذوفة مفعول به (وَما) الواو عاطفة وما نافية (أَسْئَلُكُمْ) مضارع ومفعوله الأول وفاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بأسألكم (مِنْ) حرف جر زائد (أَجْرٍ) مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به ثان والجملة معطوفة (إِنْ) نافية (أَجْرِيَ) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (عَلى رَبِّ) متعلقان بالخبر (الْعالَمِينَ) مضاف إليه.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للموضوع اختي

  3. #3
    الشكر لله

  4. #4
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62

  5. #5
    أهلاً بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال