النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الشعراء: .إعراب الآيات (1- 54)

الزوار من محركات البحث: 4857 المشاهدات : 9903 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الشعراء: .إعراب الآيات (1- 54)

    .سورة الشعراء:
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 5):
    {طسم (1) تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْمُبِينِ (2) لَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ (4) وَما يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5)}.
    (طسم) لا محل لها من الإعراب (تِلْكَ) مبتدأ (آياتُ) خبر (الْكِتابِ) مضاف إليه (الْمُبِينِ) صفة والجملة ابتدائية (لَعَلَّكَ باخِعٌ) لعل واسمها وخبرها (نَفْسَكَ) مفعول به لباخع (أَلَّا) أن ناصبة ولا نافية (يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) مضارع ناقص واسمه وخبره وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول لأجله (إِنْ) حرف شرط جازم (نَشَأْ) فعل الشرط والجملة ابتدائية (نُنَزِّلْ) جواب الشرط (عَلَيْهِمْ) متعلقان بننزل (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بحال محذوفة (آيَةً) مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير مقترنة بالفاء (فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ) ظل واسمها وخبرها والهاء مضاف إليه والجار والمجرور متعلقان بخاضعين والجملة معطوفة (وَما) الواو عاطفة والجملة بعدها معطوفة على ما قبلها وما نافية (يَأْتِيهِمْ) فعل مضارع والهاء مفعول به مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (ذِكْرٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل يأتيهم (مِنَ الرَّحْمنِ) متعلقان بصفة لذكر (مُحْدَثٍ) صفة لذكر (إِلَّا) أداة حصر (كانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ) كان والواو اسمها ومعرضين خبرها والجار والمجرور متعلقان بمعرضين والجملة حالية.
    .إعراب الآيات (6- 9):
    {فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبؤُا ما كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (6) أَوَ لَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً وَما كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9)}.
    (فَقَدْ) الفاء استئنافية وقد حرف تحقيق (كَذَّبُوا) الجملة مستأنفة (فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبؤُا) مضارع ومفعول به مقدم وفاعل (ما) اسم موصول مضاف إليه (كانُوا) كان واسمها (بِهِ) متعلقان بيستهزئون (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر وجملة كانوا يستهزئون صلة (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم جازمة (يَرَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (إِلَى الْأَرْضِ) متعلقان بيروا (كَمْ) اسم استفهام في محل نصب مفعول به مقدم والجملة مستأنفة (أَنْبَتْنا) ماض وفاعل والجملة سدت مسد مفعولي يروا (فِيها) متعلقان بأنبتنا (مِنْ كُلِّ) متعلقان بحال محذوفة (زَوْجٍ) مضاف إليه (كَرِيمٍ) صفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بالخبر المقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن والجملة مستأنفة (وَما) الواو حالية وما نافية (كانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ) كان واسمها وخبرها والهاء مضاف إليه والجملة حالية (وَإِنَّ رَبَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه (لَهُوَ) اللام المزحلقة (هو) مبتدأ (الْعَزِيزُ) خبر هو والجملة خبر إن (الرَّحِيمُ) خبر ثان والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (10- 14):
    {وَإِذْ نادى رَبُّكَ مُوسى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ (11) قالَ رَبِّ إِنِّي أَخافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (12) وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسانِي فَأَرْسِلْ إِلى هارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (14)}.
    (وَإِذْ) الواو استئنافية وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (نادى رَبُّكَ مُوسى) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه (أَنِ) مفسرة (ائْتِ) أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الظَّالِمِينَ) صفة والجملة لا محل لها لأنها مفسرة و(قَوْمَ) بدل من القوم السابقة (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه منصوب بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (أَلا) حرف عرض (يَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى مضاف بأداة محذوفة والجملة التي بعدها مقول القول (إِنِّي) إن واسمها (أَخافُ) الجملة خبر إن (أَنْ) ناصبة (يُكَذِّبُونِ) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم لمراعاة الفواصل (وَيَضِيقُ صَدْرِي) مضارع وفاعله والياء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَلا يَنْطَلِقُ لِسانِي) الجملة معطوفة على ما قبلها (فَأَرْسِلْ) الفاء الفصيحة وأرسل فعل دعاء فاعله مستتر (إِلى هارُونَ) متعلقان بالفعل (وَلَهُمْ) الواو استئنافية ولهم متعلقان بالخبر المقدم (عَلَيَّ) متعلقان بالخبر المقدم (ذَنْبٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (فَأَخافُ) الجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَقْتُلُونِ) مضارع منصوب بحذف النون والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به والجملة مفعول به.
    .إعراب الآيات (15- 18):
    {قالَ كَلاَّ فَاذْهَبا بِآياتِنا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنا بَنِي إِسْرائِيلَ (17) قالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (كَلَّا) حرف ردع (فَاذْهَبا) الفاء عاطفة عطفت على الجملة المحذوفة وفعل أمر والألف فاعله (بِآياتِنا) متعلقان باذهبا ونا مضاف إليه (إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ) إن حرف مشبه بالفعل ونا اسمها ومعكما ظرف متعلق بمستمعون ومستمعون خبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول.
    (فَأْتِيا) الفاء عاطفة وفعل أمر مبني على حذف النون والألف فاعل والجملة معطوفة.
    (فِرْعَوْنَ) مفعول به، (فَقُولا) أمر مبني على حذف النون والألف فاعله.
    (إنَّا رَسُولُ) إن واسمها وخبرها (رَبِّ) مضاف إليه، (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة مقول القول (أَنْ) حرف تفسير (أَرْسِلْ) أمر فاعله مستتر (مَعَنا) ظرف مكان متعلقان بأرسل ونا مضاف إليه (بَنِي) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة تفسيرية لا محل لها (قالَ) الجملة استئنافية (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم جازمة (نُرَبِّكَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعول به والفاعل مستتر (فِينا) متعلقان بنربك (وَلِيداً) حال (وَلَبِثْتَ فِينا) ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل (مِنْ عُمُرِكَ) متعلقان بمحذوف حال (سِنِينَ) ظرف زمان والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (19- 22):
    {وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكافِرِينَ (19) قالَ فَعَلْتُها إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّها عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرائِيلَ (22)}.
    (وَفَعَلْتَ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فَعْلَتَكَ) مفعول مطلق والكاف مضاف إليه (الَّتِي) اسم موصول صفة (فَعَلْتَ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَأَنْتَ) الواو حالية وأنت مبتدأ (مِنَ الْكافِرِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية (قالَ) الجملة مستأنفة (فَعَلْتُها) ماض وفاعل ومفعول به (إِذاً) حرف جواب (وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ) الواو حالية ومبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة حالية (فَفَرَرْتُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعل والجملة معطوفة (مِنْكُمْ) متعلقان بفررت (لَمَّا) ظرف زمان وهي لما الحينية (خِفْتُكُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مضاف إليه (فَوَهَبَ) معطوف على ففررت (لِي) متعلقان بوهب (رَبِّي) فاعل والياء مضاف إليه (حُكْماً) مفعول به (وَجَعَلَنِي) ماض فاعله مستتر والياء مفعول به أول والنون للوقاية والجملة معطوفة (مِنَ الْمُرْسَلِينَ) متعلقان بجعل وهما ينوبان عن مفعوله الثاني (وَتِلْكَ) الواو استئنافية وتلك مبتدأ (نِعْمَةٌ) خبر والجملة مستأنفة (تَمُنُّها) فعل مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صفة لنعمة (عَلَيَّ) متعلقان بتمنها (أَنْ) حرف مصدري ونصب (عَبَّدْتَ) ماض وفاعل (بَنِي) مفعول به (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه والجملة من أن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول لأجله.
    .إعراب الآيات (23- 27):
    {قالَ فِرْعَوْنُ وَما رَبُّ الْعالَمِينَ (23) قالَ رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (24) قالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ (25) قالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (26) قالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27)}.
    (قالَ فِرْعَوْنُ) جملة مستأنفة (وَما) الواو عاطفة وما اسم استفهام مبتدأ (رَبُّ) خبر (الْعالَمِينَ) مضاف إليه والجملة معطوفة (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَما) ما اسم موصول معطوف على السموات (بَيْنَهُمَا) ظرف متعلق بصفة محذوفة والجملة مقول القول (إِنْ) أداة شرط جازمة (كُنْتُمْ مُوقِنِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية وجواب الشرط محذوف تقديره آمنوا به وحده لا شريك له.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (لِمَنْ) متعلقان بقال (حَوْلَهُ) ظرف متعلق بصلة محذوفة (أَلا) حرف تنبيه واستفتاح (تَسْتَمِعُونَ) والجملة مقول القول (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبُّكُمْ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو ربكم (وَرَبُّ) معطوف على ربكم والجملة مقول القول (آبائِكُمُ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (الْأَوَّلِينَ) صفة لآبائكم (قالَ) الجملة مستأنفة (إِنَّ رَسُولَكُمُ) إن واسمها (الَّذِي) صفة (أُرْسِلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (إِلَيْكُمْ) متعلقان بأرسل (لَمَجْنُونٌ) اللام المزحلقة ومجنون خبر إن والجملة مقول القول.
    .إعراب الآيات (28- 31):
    {قالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَما بَيْنَهُما إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (28) قالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلهَاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29) قالَ أَوَ لَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ (30) قالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (31)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبُّ) خبر لمبتدأ محذوف (الْمَشْرِقِ) مضاف إليه (وَالْمَغْرِبِ) معطوف على المشرق والجملة مقول القول (وَما) الواو عاطفة وما موصولية معطوفة على المشرق (بَيْنَهُما) الظرف متعلق بمحذوف صلة (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْقِلُونَ) الجملة خبر وجملة كنتم إلخ ابتدائية.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (لَئِنِ) اللام موطنة للقسم إن شرطية (اتَّخَذْتَ) ماض وفاعل (إِلهَاً) مفعول به (غَيْرِي) صفة والياء مضاف إليه وهو في محل جزم فعل الشرط (لَأَجْعَلَنَّكَ) اللام جواب القسم والفعل المضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر والكاف مفعول به (مِنَ الْمَسْجُونِينَ) متعلقان بأجعلنك والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجملة جواب الشرط محذوفة (قالَ) الجملة مستأنفة (أَوَلَوْ) الهمزة للاستفهام والواو للحال ولو شرطية (جِئْتُكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب على الحال (بِشَيْءٍ) متعلقان بجئتك (مُبِينٍ) صفة لشيء والجملة مقول القول (قالَ) الجملة مستأنفة (فَأْتِ) الفاء الفصيحة وائت أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بائت (إِنْ) شرطية (كُنْتَ) كان واسمها وهي فعل الشرط (مِنَ الصَّادِقِينَ) متعلقان بالخبر وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
    .إعراب الآيات (32- 36):
    {فَأَلْقى عَصاهُ فَإِذا هِيَ ثُعْبانٌ مُبِينٌ (32) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33) قالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هذا لَساحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَما ذا تَأْمُرُونَ (35) قالُوا أَرْجِهْ وَأَخاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدائِنِ حاشِرِينَ (36)}.
    (فَأَلْقى) الفاء استئنافية وماض فاعله مستتر (عَصاهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية (هِيَ ثُعْبانٌ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (مُبِينٌ) صفة (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيْضاءُ) الجملة معطوفة على ألقى إلخ (لِلنَّاظِرِينَ) متعلقان ببيضاء (قالَ) الجملة مستأنفة (لِلْمَلَإِ) متعلقان بقال (حَوْلَهُ) ظرف متعلق بمحذوف حال (إِنَّ هذا لَساحِرٌ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة (عَلِيمٌ) صفة والجملة مقول القول (يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ) مضارع فاعله محذوف وأن والمضارع بعدها في تأويل مصدر مفعول به ليريد والكاف مفعول به (مِنْ أَرْضِكُمْ) (بِسِحْرِهِ) الجاران والمجروران متعلقان بيخرجكم وجملة يريد صفة لساحر (فَما ذا) الفاء عاطفة وما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبر والجملة معطوفة (تَأْمُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (قالُوا) الجملة مستأنفة (أَرْجِهْ) أمر مبني على السكون والهاء مفعول به والفاعل مستتر (وَأَخاهُ) الواو واو المعية وأخاه مفعول معه والهاء مضاف إليه (وَابْعَثْ) أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (فِي الْمَدائِنِ) متعلقان بابعث (حاشِرِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    .إعراب الآيات (37- 41):
    {يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (38) وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ (39) لَعَلَّنا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كانُوا هُمُ الْغالِبِينَ (40) فَلَمَّا جاءَ السَّحَرَةُ قالُوا لِفِرْعَوْنَ أَإِنَّ لَنا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغالِبِينَ (41)}.
    (يَأْتُوكَ) مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة لا محل لها (بِكُلِّ) متعلقان بيأتوك (سَحَّارٍ) مضاف إليه (عَلِيمٍ) صفة (فَجُمِعَ السَّحَرَةُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة (لِمِيقاتِ) متعلقان بجمع (يَوْمٍ) مضاف إليه (مَعْلُومٍ) صفة (وَقِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة معطوفة (لِلنَّاسِ) متعلقان بقيل (هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ) هل حرف استفهام ومبتدأ وخبر والجملة مقول القول (لَعَلَّنا) لعل واسمها (نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ) مضارع ومفعول به والجملة خبر لعل (إِنْ) شرطية (كانُوا هُمُ الْغالِبِينَ) كان واسمها وخبرها وهم ضمير فصل لا محل له وجملة كانوا.. ابتدائية لا محل لها وجملة الجواب محذوفة لدلالة الكلام عليها تقديرها فنحن نتبعهم (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما بمعنى حين (جاءَ السَّحَرَةُ) ماض وفاعل والجملة في محل جر مضاف إليه (قالُوا) الجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (لِفِرْعَوْنَ) متعلقان بقالوا (أَإِنَّ) الهمزة للاستفهام إن حرف مشبه بالفعل (لَنا) متعلقان بخبر إن المحذوف (لَأَجْراً) اللام لام الابتداء أجرا اسم إن المؤخر والجملة مقول القول (إِنَّ) شرطية (كُنَّا) كان واسمها (نَحْنُ) ضمير فصل لا محل له (الْغالِبِينَ) خبر كان.
    .إعراب الآيات (42- 45):
    {قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42) قالَ لَهُمْ مُوسى أَلْقُوا ما أَنْتُمْ مُلْقُونَ (43) فَأَلْقَوْا حِبالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغالِبُونَ (44) فَأَلْقى مُوسى عَصاهُ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ (45)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (نَعَمْ) حرف جواب (وَإِنَّكُمْ) إن واسمها والجملة معطوفة (إِذاً) حرف جواب (لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) اللام المزحلقة ومتعلقان بخبر محذوف (قالَ لَهُمْ مُوسى) ماض وفاعل ومتعلقان بقال والجملة مستأنفة (أَلْقُوا) أمر وفاعله (ما) اسم موصول مفعول به والجملة مقول القول (أَنْتُمْ مُلْقُونَ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (فَأَلْقَوْا حِبالَهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والهاء مضاف إليه (وَعِصِيَّهُمْ) عطف على حبالهم والجملة معطوفة (وَقالُوا) الجملة معطوفة (بِعِزَّةِ) متعلقان بفعل محذوف تقديره نحلف (فِرْعَوْنَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (إِنَّا) إن واسمها (لَنَحْنُ) اللام المزحلقة ونحن ضمير فصل مبتدأ (الْغالِبُونَ) خبر والجملة خبر إن (فَأَلْقى مُوسى عَصاهُ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية (هِيَ) مبتدأ (تَلْقَفُ) مضارع فاعله مستتر (ما) موصولة مفعول به والجملة خبر هي (يَأْفِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
    .إعراب الآيات (46- 49):
    {فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ (46) قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسى وَهارُونَ (48) قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49)}.
    (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ ساجِدِينَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل وساجدين حال والجملة معطوفة (قالُوا) الجملة مستأنفة (آمَنَّا) ماض وفاعل (بِرَبِّ) متعلقان بآمنا (الْعالَمِينَ) مضاف إليه والجملة مقول القول (رَبِّ) بدل من رب (مُوسى) مضاف إليه (وَهارُونَ) معطوف على موسى (قالَ) الجملة مستأنفة (آمَنْتُمْ) ماض وفاعل والجملة مقول القول (لَهُ) متعلقان بآمنتم (قَبْلَ) ظرف زمان متعلق بآمنتم (أَنْ) ناصبة (آذَنَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بآذن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة (إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة (الَّذِي) اسم موصول صفة (عَلَّمَكُمُ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به أول (السِّحْرَ) مفعول به ثان والجملة صلة (فَلَسَوْفَ) الفاء الفصيحة واللام موطئة للقسم وسوف للاستقبال (تَعْلَمُونَ) الجملة جواب قسم مقدر لا محل لها من الإعراب (لَأُقَطِّعَنَّ) اللام للقسم والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر (أَيْدِيَكُمْ) مفعول به (وَأَرْجُلَكُمْ) معطوف (مِنْ خِلافٍ) متعلقان بحال محذوفة (وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ) الجملة معطوفة على لأقطعن (أَجْمَعِينَ) توكيد للكاف منصوب.
    .إعراب الآيات (50- 54):
    {قالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ (50) إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنا رَبُّنا خَطايانا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ (51) وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (52) فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدائِنِ حاشِرِينَ (53) إِنَّ هؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54)}.
    (قالُوا) الجملة مستأنفة (لا ضَيْرَ) لا نافية للجنس وضير اسمها وخبرها محذوف تقديره علينا (إِنَّا إِلى رَبِّنا مُنْقَلِبُونَ) إن ونا اسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة تعليلية لا محل لها (إِنَّا) إن واسمها (نَطْمَعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن (أَنْ يَغْفِرَ) أن ناصبة والمضارع منصوب (لَنا) متعلقان بيغفر (رَبُّنا) فاعل ونا مضاف إليه (خَطايانا) مفعول به ونا مضاف إليه والجملة في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض التقدير بغفران (أَنْ) مصدرية (كُنَّا أَوَّلَ) كان واسمها وخبرها (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (وَأَوْحَيْنا) ماض وفاعل والجملة مستأنفة (إِلى مُوسى) متعلقان بأوحينا (أَنْ) مفسرة (أَسْرِ) أمر مبني على حذف حرف العلة فاعله مستتر (بِعِبادِي) متعلقان بأسر والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية (إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ) إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية (فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدائِنِ حاشِرِينَ) ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بأرسل (إِنَّ هؤُلاءِ) إن واسم الإشارة اسمها (لَشِرْذِمَةٌ) اللام المزحلقة وشرذمة خبر (قَلِيلُونَ) صفة والجملة مقول قول محذوف.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لمجهودك اختي

  3. #3
    الشكر لله

  4. #4
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62

  5. #5
    الشكر لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال