النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

إعراب القرآن .سورة النور: .إعراب الآيات (44-64)

الزوار من محركات البحث: 1998 المشاهدات : 4621 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن .سورة النور: .إعراب الآيات (44-64)

    .إعراب الآيات (44- 46):
    {يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ (44) وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ ماءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ ما يَشاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (45) لَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ مُبَيِّناتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (46)}.
    (يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والليل مفعوله والجملة مستأنفة (وَالنَّهارَ) معطوفة (إِنَّ) (فِي ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بالخبر المحذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (لَعِبْرَةً) اللام لام المزحلقة وعبرة اسم إن (لِأُولِي) أولي مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بمحذوف صفة لعبرة (الْأَبْصارِ) مضاف إليه (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (خَلَقَ كُلَّ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر (دَابَّةٍ) مضاف إليه (مِنْ ماءٍ) متعلقان بخلق (فَمِنْهُمْ) الفاء الفصيحة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنْ) موصولة مبتدأ (يَمْشِي) مضارع والجملة صلة.
    (عَلى بَطْنِهِ) متعلقان بيمشي والهاء مضاف اليه (وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ) معطوف على ما قبله (وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ) معطوف على ما سبق (يَخْلُقُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وقدير خبرها والجار والمجرور متعلقان بقدير وشيء مضاف اليه (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله وجملة جواب القسم لا محل لها (آياتٍ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (مُبَيِّناتٍ) صفة لآيات منصوبة (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (مَنْ) اسم موصول مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله محذوف والجملة صلة (إِلى صِراطٍ) متعلقان بيهدي (مُسْتَقِيمٍ) صفة.
    .إعراب الآيات (47- 48):
    {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَما أُولئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48)}.
    (وَيَقُولُونَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول.
    (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بآمنا (وَبِالرَّسُولِ) معطوف على ما قبله (وَأَطَعْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة على آمنا (ثُمَّ يَتَوَلَّى) عاطفة، ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (فَرِيقٌ) فاعل والجملة معطوفة (مِنْهُمْ) متعلقان بصفة محذوفة لفريق (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيتولى (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (وَما) الواو عاطفة ما تعمل عمل ليس (أُولئِكَ) اسم الإشارة في محل رفع اسمها والكاف للخطاب (بِالْمُؤْمِنِينَ) الباء زائدة واسم مجرور لفظا منصوب محلا بالياء لأنه جمع مذكر سالم وهو خبر ما (وَإِذا) الواو عاطفة إذا ظرف يتضمن معنى الشرط خافض لشرطه منصوب بجوابه (دُعُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بدعوا (و الرسول) معطوف على اللّه (لِيَحْكُمَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بدعوا (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيحكم والهاء مضاف اليه (إِذا) الفجائية (فَرِيقٌ) مبتدأ (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لفريق (مُعْرِضُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
    .إعراب الآيات (49- 51):
    {وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتابُوا أَمْ يَخافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (50) إِنَّما كانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51)}.
    (وَإِنْ) الواو عاطفة إن شرطية (يَكُنْ) مضارع ناقص فعل الشرط والجملة ابتدائية (لَهُمُ) متعلقان بالخبر المقدم (الْحَقُّ) اسم يكن المرفوع (يَأْتُوا) مضارع مجزوم بحذف النون لأنه جواب الشرط (إِلَيْهِ) متعلقان بيأتوا (مُذْعِنِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر والجملة جواب شرط لم يقترن بالفاء لا محل لها (أَفِي قُلُوبِهِمْ) الهمزة للاستفهام ومتعلقان بخبر محذوف مقدم والهاء مضاف اليه (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (أَمِ) عاطفة (ارْتابُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (أَمِ) عاطفة (يَخافُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَحِيفَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيحيف (وَرَسُولُهُ) معطوف على لفظ الجلالة (بَلْ) حرف إضراب (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (هُمُ) ضمير فصل (الظَّالِمُونَ) خبر مرفوع بالواو والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (كانَ قَوْلَ) كان وخبرها المقدم (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (دُعُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب الفاعل والجملة مضاف اليه (إِلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بإلى وهما متعلقان بدعوا (وَرَسُولِهِ) معطوف على ما قبله (لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ) سبق إعرابها (أَنْ يَقُولُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان (سَمِعْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَأَطَعْنا) معطوف على ما سبق (وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) سبق إعرابها في الآية 50.
    .إعراب الآيات (52- 53):
    {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ (52) وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (53)}.
    (وَمَنْ) الواو استئنافية من شرطية جازمة مبتدأ والجملة مستأنفة (يُطِعِ اللَّهَ) مضارع مجزوم ومفعوله لفظ الجلالة وفاعله مستتر (وَرَسُولَهُ) معطوفة والهاء مضاف اليه (وَيَخْشَ اللَّهَ) الواو حرف عطف مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر (وَيَتَّقْهِ) معطوف على ما قبله مجزوم مثله (فَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ) إعرابها مثل أولئك هم المفلحون أو الظالمون (وَأَقْسَمُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِاللَّهِ) متعلقان باقسموا (جَهْدَ) حال (أَيْمانِهِمْ) مضاف اليه والهاء مضاف اليه.
    (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية (أَمَرْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية (لَيَخْرُجُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف ومضارع حذفت منه واو الجماعة لالتقاء الساكنين والنون هي نون التوكيد الثقيلة وحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لا تُقْسِمُوا) لا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (طاعَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي طاعة (مَعْرُوفَةٌ) صفة والجملة مستأنفة (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ) إن واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها (بِما) ما موصولية متعلقان بالخبر (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
    .إعراب الآيات (54- 55):
    {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْهِ ما حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ ما حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَما عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (55)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَطِيعُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مقول القول (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) معطوفة على ما سبق (فَإِنْ) الفاء عاطفة وإن شرطية (تَوَلَّوْا) مضارع مجزوم فعل الشرط والواو فاعل والجملة ابتدائية (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب وإنما كافة ومكفوفة (عَلَيْهِ) متعلقان بخبر مقدم (ما) موصولية مبتدأ مؤخر والجملة في محل جزم جواب الشرط (حُمِّلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (وَعَلَيْكُمْ ما) معطوف على ما قبله (حُمِّلْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة (وَإِنْ) الواو عاطفة إن شرطية (تُطِيعُوهُ) مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (تَهْتَدُوا) مضارع مجزوم بحذف النون وهو جواب الشرط والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (وَما) الواو استئنافية وما نافية (عَلَى الرَّسُولِ) متعلقان بخبر مقدم (إِلَّا) أداة حصر (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة والجملة مستأنفة (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ) ماض ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول مفعوله (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ) اللام واقعة قي جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعوله وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل السابق (كَمَا) الكاف حرف جر وما مصدرية (اسْتَخْلَفَ) ماض فاعله مستتر (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف اليه.
    (وَلَيُمَكِّنَنَّ) معطوف على ليستخلفنهم وإعرابه مثله (لَهُمْ) متعلقان بيمكنن (دِينَهُمُ) مفعول به والهاء مضاف اليه (الَّذِي) اسم موصول صفة لدين (ارْتَضى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بارتضى (وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ) معطوف على ليمكنن وإعرابه مثله والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بالفعل السابق (خَوْفِهِمْ) مضاف اليه والهاء مضاف اليه (أَمْناً) مفعول به ثان (يَعْبُدُونَنِي) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والياء مفعوله والجملة مستأنفة (و لا) الواو استئنافية ولا نافية (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (بِي) متعلقان بيشركون (شَيْئاً) مفعول به (وَمَنْ) الواو استئنافية من شرطية مبتدأ والجملة مستأنفة (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر (بَعْدِ) ظرف مكان متعلق بكفر (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر واللام للبعد والكاف للخطاب (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب وأولاء اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (هُمُ) ضمير فصل (الْفاسِقُونَ) خبر أولئك والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    .إعراب الآيات (56- 58):
    {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَأْواهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ (57) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشاءِ ثَلاثُ عَوْراتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُناحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلى بَعْضٍ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)}.
    (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والصلاة مفعوله والجملة مستأنفة (وَآتُوا الزَّكاةَ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (وَأَطِيعُوا) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (الرَّسُولَ) معطوف على وأطيعوا اللّه السابقة (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (تُرْحَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر (لا تَحْسَبَنَّ) لا ناهية ومضارع مبني على الفتح لا تصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به أول (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مُعْجِزِينَ) مفعول به ثان لتحسبن (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف حال (وَمَأْواهُمُ النَّارُ) مبتدأ وخبر والهاء مضاف اليه والجملة معطوفة (وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وماض جامد لإنشاء الذم والمصير فاعل والجملة معطوفة (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) معربة سابقا.
    (لِيَسْتَأْذِنْكُمُ) اللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والكاف مفعوله (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل (مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ) ماض وفاعله والكاف مضاف اليه والجملة صلة (وَالَّذِينَ) معطوفة على الذين قبلها (لَمْ يَبْلُغُوا) لم جازمة ومضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة صلة (الْحُلُمَ) مفعول به (مِنْكُمْ) متعلقان بحال محذوفة (ثَلاثَ) ظرف زمان متعلق بيستأذنكم (مَرَّاتٍ) مضاف إليه (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره هي من قبل (صَلاةِ) مضاف اليه (الْفَجْرِ) مضاف اليه (وَحِينَ) الواو عاطفة وظرف زمان (تَضَعُونَ ثِيابَكُمْ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وثيابكم مفعول به والكاف مضاف اليه والجملة مضاف اليه (مِنَ الظَّهِيرَةِ) متعلقان بتضعون (وَمِنْ بَعْدِ) معطوف على ما قبله (صَلاةِ) مضاف اليه (الْعِشاءِ) مضاف اليه (ثَلاثَ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ثلاث (عَوْراتٍ) مضاف اليه (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لعورات (لَيْسَ) فعل ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (وَلا) الواو عاطفة ولا زائدة (عَلَيْهِمْ) معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة (جُناحٌ) اسم ليس (بَعْدَهُنَّ) ظرف مكان متعلق بجناح والهاء مضاف ليه (طَوَّافُونَ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم طوافون (عَلَيْكُمْ) متعلقان بطوافون والجملة مستأنفة (بَعْضُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف اليه (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (كَذلِكَ) الكاف حرف جر وذا اسم إشارة متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (يُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع مرفوع وفاعله والجملة مستأنفة (لَكُمْ) متعلقان بيبين (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.

    .إعراب الآيات (59- 60):
    {وَإِذا بَلَغَ الْأَطْفالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آياتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) وَالْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ اللاَّتِي لا يَرْجُونَ نِكاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُناحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)}.
    (وَإِذا) الواو استئنافية إذا ظرف يتضمن معنى الشرط (بَلَغَ الْأَطْفالُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مِنْكُمُ) متعلقان بحال محذوفة (الْحُلُمَ) مفعول به والجملة مضاف اليه (فَلْيَسْتَأْذِنُوا) الفاء واقعة في جواب إذا واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (كَمَا) الكاف حرف جر ما مصدرية (اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعل وما وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف متعلقان بمفعول مطلق محذوف (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف اليه (كَذلِكَ) سبق إعرابها، (يُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (لَكُمْ) متعلقان بيبين (آياتِهِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والهاء مضاف اليه (وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة (وَالْقَواعِدُ) الواو استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة (مِنَ النِّساءِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّاتِي) اسم موصول في محل رفع صفة للقواعد (لا يَرْجُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (نِكاحاً) مفعول به (فَلَيْسَ) الفاء زائدة وماض ناقص (عَلَيْهِنَّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جُناحٌ) اسم ليس والجملة خبر القواعد (أَنْ يَضَعْنَ) أن ناصبة ومضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل (ثِيابَهُنَّ) مفعول به والهاء مضاف اليه (غَيْرَ) حال (مُتَبَرِّجاتٍ) مضاف اليه (بِزِينَةٍ) متعلقان بمتبرجات (وَأَنْ) الواو استئنافية وأن ناصبة (يَسْتَعْفِفْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ (خَيْرٌ) خبر (لَهُنَّ) متعلقان بخير (وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وسميع وعليم خبراه والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (61):
    {لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَلا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ أَوْ ما مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتاتاً فَإِذا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبارَكَةً طَيِّبَةً كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61)}.
    (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ) ليس ماض ناقص وحرج اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة مستأنفة (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (عَلَى الْأَعْرَجِ) متعلقان بالخبر المقدم (حَرَجٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (وَلا عَلَى الْمَرِيضِ) معطوف على ما قبله (وَلا عَلى أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (أَنْ تَأْكُلُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب والواو فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ (مِنْ بُيُوتِكُمْ) متعلقان بتأكلوا والكاف مصاف اليه (أَوْ بُيُوتِ) معطوف على ما قبله (آبائِكُمْ) مضاف اليه والكاف مضاف اليه (أَوْ بُيُوتِ أُمَّهاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَواتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خالاتِكُمْ) معطوف على ما سبق (أَوْ) عاطفة (ما) اسم موصول معطوف على ما سبق (مَلَكْتُمْ مَفاتِحَهُ) ماض والتاء فاعله مفاتحه مفعوله والهاء مضاف اليه والجملة صلة (أَوْ صَدِيقِكُمْ) معطوف على ما سبق (لَيْسَ) ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (جُناحٌ) اسم ليس المؤخر والجملة مستأنفة (أَنْ تَأْكُلُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (جَمِيعاً) حال (أَوْ أَشْتاتاً) معطوف على جميعا (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف (دَخَلْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (بُيُوتاً) مفعول به (فَسَلِّمُوا) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (عَلى أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بسلموا والكاف مضاف اليه (تَحِيَّةً) مفعول مطلق (مِنْ عِنْدِ) متعلقان بمحذوف صفة تحية (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (طَيِّبَةً) صفة ثانية لتحية (مُبارَكَةً) صفة أيضا (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة محذوفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (يُبَيِّنُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (لَكُمُ) متعلقان بيبين (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (لَعَلَّكُمْ) لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة تعليل لا محل لها (تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.
    .إعراب الآية (62):
    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62)}.
    (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة (الْمُؤْمِنُونَ) مبتدأ (الَّذِينَ) موصول خبر والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء وهما متعلقان بآمنوا (وَرَسُولِهِ) معطوف (وَإِذا) الواو عاطفة وظرف يتضمن معنى الشرط (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (عَلى أَمْرٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (جامِعٍ) صفة لأمر (لَمْ يَذْهَبُوا) لم جازمة ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَسْتَأْذِنُوهُ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيذهبوا (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها (يَسْتَأْذِنُونَكَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر (أُولئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب (الَّذِينَ) اسم موصول خبر والجملة خبر إن (يُؤْمِنُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة صلة (بِاللَّهِ) متعلقان بيؤمنون (وَرَسُولِهِ) معطوفة (فَإِذَا) الفاء استئنافية وظرف يتضمن معنى الشرط والكلام مستأنف (اسْتَأْذَنُوكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة (لِبَعْضِ) متعلقان بيستأذنوك (شَأْنِهِمْ) مضاف اليه والهاء مضاف اليه (فَأْذَنْ) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها (لِمَنْ) من موصولية ومتعلقان بالفعل (شِئْتَ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بشئت (وَاسْتَغْفِرْ) أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَهُمُ) متعلقان بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها.
    .إعراب الآيات (63- 64):
    {لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِواذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (63) أَلا إِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)}.
    (لا) ناهية (تَجْعَلُوا دُعاءَ) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل و(دُعاءَ) مفعول به أول والجملة مستأنفة (الرَّسُولِ) مضاف اليه (كَدُعاءِ) الكاف اسم بمعنى مثل مفعول به ثان ودعاء مضاف اليه (بَعْضِكُمْ) مضاف اليه والكاف مضاف اليه (بَعْضاً) مفعول به لدعاء.
    (قَدْ) حرف تحقيق (يَعْلَمُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (يَتَسَلَّلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل قبله (لِواذاً) حال (فَلْيَحْذَرِ) الفاء الفصيحة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة لا محل لها (يُخالِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (عَنْ أَمْرِهِ) متعلقان بالفعل قبله والجملة صلة (أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ) مضارع منصوب والهاء مفعوله وفتنة فاعله المؤخر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به (أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذابٌ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (أَلِيمٌ) صفة (أَلا) أداة استفتاح (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم (ما) موصولية اسم إن (فِي السَّماواتِ) متعلقان بصلة الموصول المحذوفة (وَالْأَرْضِ) معطوفة (قَدْ) حرف تحقيق (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) موصولية مفعول به (أَنْتُمْ) مبتدأ (عَلَيْهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة صلة (وَيَوْمَ) ظرف زمان معطوف على ما قبله (يُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل والجملة مضاف اليه (فَيُنَبِّئُهُمْ) الفاء عاطفة ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به (بِما) ما موصولية متعلقان بينبئهم (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (بِكُلِّ) متعلقان بعليم (شَيْءٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) خبر والجملة مستأنفة.

    نهاية سورة النور

  2. #2
    من أهل الدار
    اميرة الوفاء
    تاريخ التسجيل: September-2015
    الدولة: النجف الاشرف
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,907 المواضيع: 81
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 829
    مزاجي: متوسط
    المهنة: طالبة سادس علمي...ربت بيت
    أكلتي المفضلة: السمك .والدولمة
    موبايلي: كلكسي نوت 3
    مقالات المدونة: 2
    بارك لله فيك

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: والشعراء والصورُ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,375 المواضيع: 672
    التقييم: 12528
    مزاجي: أرى السعادة.. آتيـة
    أكلتي المفضلة: طعام حلال
    موبايلي: iphone 15
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال:
    هذا ما يسمى بالصدقة الجارية يا بارعة
    أحسنت .. اللهم يرزقك أجر ما كتبت
    في الدنيا والآخرة ياصديقتي
    لكن ممكن تعديل العنوان
    تعديل بسيط بس
    وشكرا لك .
    كوني ..
    بخير

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انوار زمان مشاهدة المشاركة
    بارك لله فيك
    بارك الله بالجميع

  5. #5
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jawad980 مشاهدة المشاركة
    هذا ما يسمى بالصدقة الجارية يا بارعة
    أحسنت .. اللهم يرزقك أجر ما كتبت
    في الدنيا والآخرة ياصديقتي
    لكن ممكن تعديل العنوان
    تعديل بسيط بس
    وشكرا لك .
    كوني ..
    بخير
    شكراً لك استاذ جواد
    للتو انتبهت اني أخطأ بالعنوان ساقوم بتعديله
    شكراًلك مرة اخرى

  6. #6
    من أهل الدار
    أم مهيمن
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: عراق المحبه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,768 المواضيع: 382
    التقييم: 2684
    مزاجي: حسيني
    المهنة: لاشئ
    أكلتي المفضلة: قوزي الشام
    موبايلي: ماكو هيج شي
    آخر نشاط: 11/August/2018
    مقالات المدونة: 3
    بوركتي عزيزتي

  7. #7
    بارك الله بالجميع

  8. #8
    صديق فعال
    ....
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 491 المواضيع: 13
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 444
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: طالب عدادية
    آخر نشاط: 11/March/2022
    مقالات المدونة: 8
    احسنتي اختي بارك الله فيك

  9. #9
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحماك ربي قد أخجلتني ذنوبي مشاهدة المشاركة
    احسنتي اختي بارك الله فيك
    ولك بالمثل

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال