.إعراب الآيات (26- 27):
{قالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِما كَذَّبُونِ (26) فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا فَإِذا جاءَ أَمْرُنا وَفارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (27)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب والجملة مقول القول (انْصُرْنِي) فعل دعاء والفاعل مستتر والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به (بِما) مصدرية في محل جر (كَذَّبُونِ) ماض مبني على الضم والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به (فَأَوْحَيْنا) الفاء استئنافية وماض وفاعله (إِلَيْهِ) متعلقان بأوحينا، والجملة مستأنفة (أَنِ) حرف تفسير (اصْنَعِ) أمر فاعله مستتر (الْفُلْكَ) مفعول به والجملة مفسرة لا محل لها من الإعراب (بِأَعْيُنِنا) متعلقان بحال محذوفة ونا في محل جر بالإضافة (وَوَحْيِنا) معطوف على ما سبق ونا في محل جر بالإضافة (فَإِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (جاءَ أَمْرُنا) ماض وفاعله ونا مضاف إليه والجملة مضاف إليه (وَفارَ التَّنُّورُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فَاسْلُكْ) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جملة جواب شرط غير جازم (فِيها) متعلقان باسلك (مِنْ كُلٍّ) متعلقان بمحذوف حال (زَوْجَيْنِ) مضاف اليه مجرور بالياء لأنه مثنى (اثْنَيْنِ) مفعول به (وَأَهْلَكَ) معطوف على كل والكاف مضاف اليه (إِلَّا) أداة استثناء (مِنْ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (سَبَقَ) ماض مبني على الفتح (عَلَيْهِ) متعلقان بسبق (الْقَوْلُ) فاعل (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال.
(وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُخاطِبْنِي) مضارع مجزوم بلا والفاعل مستتر والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به والجملة معطوفة (فِي الَّذِينَ) الذين اسم موصول في محل جر متعلقان بتخاطبني (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة.
(إِنَّهُمْ) إن واسمها (مُغْرَقُونَ) خبر مرفوع بالواو والجملة تعليل لا محل لها من الإعراب.
.إعراب الآيات (28- 30):
{فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28) وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلاً مُبارَكاً وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ (29) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ (30)}.
(فَإِذَا) الفاء استئنافية إذا ظرفية شرطية (اسْتَوَيْتَ) ماض وفاعله والجملة مضاف اليه (أَنْتَ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد لضمير الفاعل في استويت (وَمَنْ) الواو عاطفة واسم موصول معطوف على فاعل استويت (مَعَكَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول والكاف في محل جر بالإضافة.
(عَلَى الْفُلْكِ) متعلقان باستويت والجملة مستأنفة (فَقُلِ) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر فاعله مستتر.
(الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة متعلقان بمحذوف خبر والجملة مقول القول (الَّذِي) اسم موصول بدل من لفظ الجلالة (نَجَّانا) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر ونا مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(مِنَ الْقَوْمِ) متعلقان بنجانا (الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَقُلْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء والجملة مقول القول.
(أَنْزِلْنِي) فعل دعاء فاعله مستتر تقديره أنت والنون للوقاية وياء المتكلم مفعول به (مُنْزَلًا) مفعول به مطلق.
(مُبارَكاً) صفة له (وَأَنْتَ) الواو حالية أنت مبتدأ (خَيْرُ) خبر (الْمُنْزِلِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء والجملة في محل نصب حال (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل جر متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم واللام للبعد والكاف للخطاب (لَآياتٍ) اللام المزحلقة وآيات اسم إن المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة (وَإِنْ) إنّ مخففة مهملة (كُنَّا) ماض ناقص ونا اسمها (لَمُبْتَلِينَ) اللام الفارقة بين النفي والإثبات ومبتلين خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
.إعراب الآيات (31- 34):
{ثُمَّ أَنْشَأْنا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (31) فَأَرْسَلْنا فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (32) وَقالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقاءِ الْآخِرَةِ وَأَتْرَفْناهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا ما هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ (33) وَلَئِنْ أَطَعْتُمْ بَشَراً مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذاً لَخاسِرُونَ (34)}.
(ثُمَّ) عاطفة (أَنْشَأْنا) ماض وفاعله (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بأنشأنا والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (قَرْناً) مفعول به، (آخَرِينَ) صفة قرنا (فَأَرْسَلْنا فِيهِمْ) الفاء عاطفة وماض وفاعله (فِيهِمْ) متعلقان بأرسلنا (رَسُولًا) مفعول به (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لرسولا والجملة معطوفة (أَنِ) مفسرة (اعْبُدُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مفسرة (ما) نافية (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِنْ) حرف جر زائد (إِلهٍ) مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة (غَيْرُهُ) صفة لإله (أَفَلا) الهمزة للاستفهام ولا نافية (تَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (وَقالَ الْمَلَأُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنْ قَوْمِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة لقومه (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَكَذَّبُوا) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (بِلِقاءِ) متعلقان بكذبوا (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (وَأَتْرَفْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فِي الْحَياةِ) متعلقان بأترفناهم (الدُّنْيا) صفة للحياة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (ما هذا) ما نافية والها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (إِلَّا بَشَرٌ) إلا أداة حصر وبشر خبر (مِثْلُكُمْ) صفة لبشر والجملة مقول القول (يَأْكُلُ) مضارع والفاعل مستتر والجملة صفة ثانية (مِمَّا) من حرف جر وما الموصولية متعلقان بيأكل (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
(مِنْهُ) متعلقان بتأكلون (وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ) معطوفة على ما قبله وإعرابه مثله (وَلَئِنْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم المحذوف وإن حرف شرط جازم (أَطَعْتُمْ) ماض وفاعله والجملة ابتدائية (بَشَراً) مفعول به (مِثْلَكُمْ) صفة والكاف مضاف إليه (إِنَّكُمْ) إن واسمها (إِذاً) حرف جواب (لَخاسِرُونَ) اللام لام المزحلقة وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة جواب قسم لا محل له من الإعراب.
.إعراب الآيات (35- 39):
{أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُراباً وَعِظاماً أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ (35) هَيْهاتَ هَيْهاتَ لِما تُوعَدُونَ (36) إِنْ هِيَ إِلاَّ حَياتُنَا الدُّنْيا نَمُوتُ وَنَحْيا وَما نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (37) إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً وَما نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ (38) قالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِما كَذَّبُونِ (39)}.
(أَيَعِدُكُمْ) الهمزة للاستفهام ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مستأنفة (أَنَّكُمْ) أن واسمها وما بعدها في محل نصب مفعول به ثان ليعدكم (إِذا) ظرف زمان متعلق بمخرجون (مِتُّمْ) فعل ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (وَكُنْتُمْ) الواو عاطفة وكان واسمها (تُراباً) خبر والجملة معطوفة (وَعِظاماً) معطوفة على ترابا (أَنَّكُمْ) توكيد لأنكم الأولى (مُخْرَجُونَ) خبر أنكم الأولى مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (هَيْهاتَ) اسم فعل ماض (هَيْهاتَ) توكيد (لِما) اللام زائدة وما موصولية فاعل هيهات (تُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (إِنْ) حرف نفي (هِيَ) مبتدأ (إِلَّا حَياتُنَا) إلا أداة حصر وحياتنا خبر المبتدأ ونا مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الآلف للتعذر (نَمُوتُ) مضارع فاعله مستتر والجملة حال (وَنَحْيا) معطوف على نموت وهو مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر (وَما) الواو عاطفة وما نافية حجازية تعمل عمل ليس (نَحْنُ) اسم ما في محل رفع (بِمَبْعُوثِينَ) الباء زائدة وخبر مجرور لفظا منصوب محلا والجملة معطوفة (إِنْ) حرف نفي (هُوَ) مبتدأ (إِلَّا رَجُلٌ) أداة حصر ورجل خبر هو (افْتَرى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بافترى (كَذِباً) مفعول به والجملة صفة لرجل (وَما نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ) معطوفة على وما نحن بمبعوثين وإعرابها مثلها (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء وحذفت ياء المتكلم للتخفيف والجملة مقول القول (انْصُرْنِي) فعل دعاء والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل محذوف والجملة مقول القول (بِما كَذَّبُونِ) متعلقان بانصرني وماض وفاعله والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم للتخفيف. والجملة صلة لا محل لها.
.إعراب الآيات (40- 43):
{قالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نادِمِينَ (40) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً فَبُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41) ثُمَّ أَنْشَأْنا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ (42) ما تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَما يَسْتَأْخِرُونَ (43)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (عَمَّا) عن حرف جر وما اسم موصول متعلقان بليصبحن (قَلِيلٍ) مضاف إليه (لَيُصْبِحُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع ناقص مرفوع وواو الجماعة المحذوفة اسمها ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب (نادِمِينَ) خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (فَأَخَذَتْهُمُ) الفاء استئنافية وماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به مقدم (الصَّيْحَةُ) فاعل مؤخر والجملة استئنافية.
(بِالْحَقِّ) متعلقان بحال محذوفة (فَجَعَلْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (غُثاءً) مفعوله الثاني والجملة معطوفة (فَبُعْداً) الفاء عاطفة ومفعول مطلق لفعل محذوف (لِلْقَوْمِ) متعلقان ببعدا (الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة جواب قسم لا محل لها (ثُمَّ) عاطفة (أَنْشَأْنا) ماض وفاعله (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بأنشأنا والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (قُرُوناً) مفعول به (آخَرِينَ) صفة منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (ما تَسْبِقُ) ما نافية ومضارع (مِنْ أُمَّةٍ) من حرف جر زائد وفاعل مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة (أَجَلَها) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما معطوفة على ما سبق (يَسْتَأْخِرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (44- 47):
{ثُمَّ أَرْسَلْنا رُسُلَنا تَتْرا كُلَّ ما جاءَ أُمَّةً رَسُولُها كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنا بَعْضَهُمْ بَعْضاً وَجَعَلْناهُمْ أَحادِيثَ فَبُعْداً لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ (44) ثُمَّ أَرْسَلْنا مُوسى وَأَخاهُ هارُونَ بِآياتِنا وَسُلْطانٍ مُبِينٍ (45) إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً عالِينَ (46) فَقالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا وَقَوْمُهُما لَنا عابِدُونَ (47)}.
(ثُمَّ) عاطفة (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (رُسُلَنا) مفعول به ونا مضاف اليه (تَتْرا) حال منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (كُلَّ ما) ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ) ماض (أُمَّةً) مفعول به (رَسُولُها) فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه (كَذَّبُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب كلما لا محل لها من الإعراب (فَأَتْبَعْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (بَعْضَهُمْ) مفعول به أول والهاء مضاف إليه (بَعْضاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة (وَجَعَلْناهُمْ أَحادِيثَ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (فَبُعْداً لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ) سبق إعرابها في الآية 41 وجملة لا يؤمنون صفة لقوم (ثُمَّ أَرْسَلْنا مُوسى) ماض وفاعله ومفعوله المنصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة (وَأَخاهُ) الواو عاطفة أخاه معطوف على موسى منصوب بالألف لانه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (هارُونَ) بدل من أخاه (بِآياتِنا) متعلقان بأرسلنا ونا مضاف اليه (وَسُلْطانٍ) معطوف على آيات (مُبِينٍ) صفة (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بأرسلنا وفرعون مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَمَلَائِهِ) معطوف على فرعون بالكسرة والهاء مضاف اليه (فَاسْتَكْبَرُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (وَكانُوا) كان واسمها (قَوْماً) خبر (عالِينَ) صفة قوما منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة (فَقالُوا) الفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَنُؤْمِنُ) الهمزة للاستفهام ومضارع فاعله مستتر (لِبَشَرَيْنِ) متعلقان بنؤمن والجملة مقول القول (مِثْلِنا) صفة ونا مضاف اليه (وَقَوْمُهُما) الواو واو الحال ومبتدأ والهاء مضاف (لَنا) متعلقان بعابدون (عابِدُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.
.إعراب الآيات (48- 53):
{فَكَذَّبُوهُما فَكانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ (48) وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (49) وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْناهُما إِلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ وَمَعِينٍ (50) يا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّباتِ وَاعْمَلُوا صالِحاً إِنِّي بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) وَإِنَّ هذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53)}.
(فَكَذَّبُوهُما) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فَكانُوا) الفاء عاطفة وكان واسمها (مِنَ الْمُهْلَكِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (آتَيْنا مُوسَى) ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة مستأنفة (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (يَهْتَدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لعل وجملة جواب القسم لا محل لها (وَجَعَلْنَا) الواو استئنافية وماض وفاعله (ابْنَ) مفعول به أول (مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لانه ممنوع من الصرف (وَأُمَّهُ) معطوفة على ابن والهاء مضاف إليه (آيَةً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة (وَآوَيْناهُما) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (إِلى رَبْوَةٍ) متعلقان بآويناهما (ذاتِ) صفة لربوة (قَرارٍ) مضاف إليه (وَمَعِينٍ) معطوفة على قرار (يا أَيُّهَا) يا أداة نداء أيها نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب والها للتنبيه (الرُّسُلُ) بدل (كُلُوا) أمر مبني على حذف النون وفاعله والألف للتفريق والجملة لا محل لها لأنها مستأنفة (مِنَ الطَّيِّباتِ) متعلقان بكلوا (وَاعْمَلُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (صالِحاً) صفة لموصوف محذوف تقديره اعملوا عملا صالحا (إِنِّي) إن واسمها (بِما) متعلقان بعليم.
(تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (عَلِيمٌ) خبر إن (وَإِنَّ) الواو استئنافية وإن حرف مشبه بالفعل (هذِهِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن والها للتنبيه (أُمَّتُكُمْ) خبر إن والكاف في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة (أُمَّةً) حال (واحِدَةً) صفة أمة (وَأَنَا) الواو حالية ومبتدأ (رَبُّكُمْ) خبر والكاف في محل جر بالإضافة والجملة حالية (فَاتَّقُونِ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (فَتَقَطَّعُوا) الفاء استئنافية وماض والواو فاعله (أَمْرَهُمْ) مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بتقطعوا والجملة مستأنفة لا محل لها (زُبُراً) حال (كُلُّ) مبتدأ مستأنفة (حِزْبٍ) مضاف إليه (بِما) ما اسم موصول متعلقان بفرحون (لَدَيْهِمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء في محل جر بالإضافة (فَرِحُونَ) خبر المبتدأ مرفوع بالواو والجملة لا محل لها من الإعراب.