من اقوال رسول الله
قال (صل الله عليه وآله): «وإياكم والظلم، فان الظلم عند الله هو الظلمات يوم القيامة»
وقال (صل الله عليه وآله): «وأما شفاعتي ففي أصحاب الكبائر ما خلا أهل الشرك والظلم»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «ان الولاية من بعدي لعلي والحكم حكمه، والقول قوله، لا يرد حكمه وقوله وولايته إلا كافر، ولا يرضى بحكمه وقوله وولايته إلا مؤمن
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): الإيمان معرفة بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالأركان»
وفي حديث عن أمير المؤمنين (عليها السلام) قال: «قال رسول الله (صل الله عليه وآله): قال جبرئيل: قال الله تعالى: (لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني كان آمنا) وقال الإمام(عليها السلام): بشروطها وشروطها المعرفة الولاية والعمل بالأركان»
وقال (صل الله عليه وآله): «ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة ناجية والباقون في النار»
وعن أمير المؤمنين(عليه السلام) قول النبي (صل الله عليه وآله): «ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة واحدة ناجية وهم المتمسكون بولايتكم، لا يعملون برأيهم، أولئك ما عليهم من سبيل»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «يا علي مثلك في أمتي مثل المسيح عيسى بن مريم (عليه السلام) افترق قومه ثلاث فرق، فرقة مؤمنون وهم الحواريون، وفرقة عادوه وهم اليهود، وفرقة غلوا فيه فخرجوا عن الإيمان، وان أمتي ستفترق ثلاث فرق، فرقة شيعتك وهم المؤمنون، وفرقة أعداؤك وهم الشاكون، وفرقة غلاة فيك فهم الجاحدون، وأنت يا علي وشيعتك ومحبو شيعتك في الجنة، وأعداؤك والغلاة في محبتك في النار»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «من كان مسلماً فلايمكر ولا يخدع فاني سمعت جبرئيل يقول ان المكر والخديعة في النار»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «الساكت شريك المغتاب»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «من تولى خصومة ظالم أو أعان عليها ثم نزل به ملك الموت قال له: أبشر بلعنة الله ونار جهنم وبئس المصير»
قال (صل الله عليه وآله): «من أعان ظالماً سلطه الله عليه»
قال (صل الله عليه وآله): «من دل جائراً على جور كان قرين هامان في جهنم
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «يا عمار من تقلد سيفاً أعان به علياً على عدوه قلده الله يوم القيامة وشاحاً من درّ، ومن تقلد سيفاً أعان به عدو علي عليه قلده الله تعالى يوم القيامة وشاحاً من نار»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «حرمت الجنة على من ظلم أهل بيتي، أو قاتلهم، أو أعان عليهم، أو سبهم، أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم»
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: «لما نزلت هذه الآية: (يوم ندعو كل أناس بإمامهم) قال المسلمون: يا رسول الله (صلى الله عليه وآله) ألست إمام الناس كلهم أجمعين؟ فقال: انا رسـول الله إلــى الناس أجمعين، ولكــن سيكـون بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي يقومون في الناس، فيُكذَّبون ويظلمهم أئمة الكفر والضلال واشياعهم، ألا ومن والاهم واتبعهم وصدقهم فهو مني وسيلقاني، ألا ومن ظلمهم وأعان على ظلمهم وكذبهم فليس مني ولا معي وأنا منه برئ»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «المخالف على علي بن أبي طالب بعدي كافر، والمشرك به مشرك، والمحب له مؤمن، والمبغض له منافق.. لا يقبل الله الإيمان إلا بولايته وطاعته»
قال (صل الله عليه وآله): «والذي بعثني بالحق نبياً إن الله لا يقبل من عبد حسنة حتى يسأله عن حب علي بن أبي طالب وهو تعالى أعلم، فإن جاءه بولايته قبل عمله على ما كان فيه، وان لم يأته بولايته لم يسأله عن شيء وأمر به إلى النار»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «بولايته ـ أي ولاية علي (عليه السلام) ـ صارت أمتي مرحومة»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «سبعة لعنهم الله وكل نبي مجاب: المغير لكتاب الله، والمكذب بقدر الله، والمبدل سنة رسول الله والمستحل من عترتي ما حرم الله..»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «يجيء كل غادر بإمام يوم القيامة مائلاً شدقه حتى يدخل النار»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «أنا أول وافد على العزيز الجبار يوم القيامة وكتابه وأهل بيتي ثم أمتي، ثم أسألهم ما فعلتم بكتاب الله وأهل بيتي»
قال (صل الله عليه وآله): «من أبغض أهل بيتي وعترتي لم يرني ولم أره يوم القيامة»
قال (صل الله عليه وآله): «ان ابني هذين ـ الحسن والحسين (عليهما السلام) ـ ريحانتيّ من الدنيا
قال (صل الله عليه وآله) مشيراً للحسن (عليه السلام): «إن ابني هذا سيد»
وقال (صل الله عليه وآله): «ان الله جعل ذرية كل نبي من صلبه وجعل ذريتي من صلب علي مع فاطمة ابنتي»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «يا علي اني راض عمن رضيت عنه ابنتي فاطمة وكذلك ربي وملائكته، يا علي ويل لمن ظلمهـا، وويـل لمن ابتزهـا حقها وويل لمن هتك حرمتها، وويل لمن أحرق بابها وويل لمن آذى خليلها وويل لمن شاقها وبارزها، اللهم اني منهم بريء وهم مني براء، ثم سماهم رسول الله (صل الله عليه وآله) وضم فاطمة إليه وعلياً والحسن والحسين»
قال (صل الله عليه وآله) لابنته (عليها السلام): «وأنت تظلمين وعن حقك تدفعين وأنت أول أهل بيتي لحوقاً بي»
وقد قال جبرئيل لرسول الله (صلى الله عليه وآله): «أما ابنتك فهي أول أهلك لحاقاً بك بعد أن تظلم ويؤخذ حقها وتمنع ارثها ويظلم بعلها ويكسر ضلعها»
وفي الحديث الشريف عن ابن عباس، قال:
إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان جالساً ذات يوم إذ أقبل الحسن (عليه السلام) فلما رآه بكى (صلى الله عليه وآله وسلم)، ثم قال: إليّ اليّ يا بنيّ، فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه الأيمن.
ثم أقبل الحسين (عليه السلام) فلما رآه (صلى الله عليه وآله وسلم) بكى، ثم قال: اليّ اليّ يا بنيّ، فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه اليسرى.
ثم أقبلت فاطمة (عليها السلام)، فلما رآها بكى (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم قال: الي الي يا بنية، فأجلسها بين يديه.
ثم أقبل أمير المؤمنين (عليه السلام) فلما رآه بكى (صلى الله عليه وآله وسلم)، ثم قال: الي اليّ يا أخي، فما زال يدنيه حتى أجلسه الى جنبه الأيمن.
فقال له أصحابه: يا رسول الله ما ترى واحداً من هؤلاء الا بكيت، أو ما تسرّ برؤيته؟
فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): والذي بعثني بالنبوة، واصطفاني على جميع البرية، اني وإياهم لأكرم الخلق على الله عزوجل، وما على وجه الأرض نسمة أحب اليّ منهم.
أما علي بن أبي طالب (عليه السلام) فانه أخي وشقيقي، وصاحب الأمر بعدي، وصاحب لوائي في الدنيا والآخرة، وصاحب حوضي وشفاعتي، وهو مولى كل مسلم، وإمام كل مؤمن، وقائد كل تقي، وهو وصيي وخليفتي على أهلي وأمتي، في حياتي وبعد موتي، محبه محبي ومبغضه مبغضي، وبولايته صارت أمتي مرحومة، وبعداوته صارت المخالفة منها ملعونة، واني بكيت حين أقبل لأني ذكرت غدر الأمة به حتى انه ليُزال عن مقعدي وقد جعله الله له بعدي، ثم لا يزال الأمر به حتى يضرب على قرنه ضربة تخضب منها لحيته.
وأما ابنتي فاطمة: فإنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وهي بضعة مني، وهي نور عيني، وهي ثمرة فؤادي، وهي روحي التي بين جنبيّ، و هي الحوراء الإنسية، متى قامت في محرابها بين يدي ربها جل جلاله ظهر نورها لملائكة السماء كما يظهر نور الكواكب لأهل الأرض، ويقول الله عزوجل لملائكته: يا ملائكتي ويا سكان سماواتي انظروا الى أمتي فاطمة سيدة نساء إمائي، قائمة بين يدي ترتعد فرائصها من خيفتي، وقد أقبلت بقلبها على عبادتي، اشهدكم اني قد آمنت شيعتها من النار.
وإني لما رأيتها ذكرت ما يصنع بها بعدي، كأني بها وقد دخل الذل بيتها، وانتهكت حرمتها، وغصب حقها، ومنعت ارثها،وكسر جنبها، واسقطت جنينها وهي تنادي يا محمداه، فلا تجاب، وتستغيث فلا تغاث، فلا تزال بعدي محزونة مكروبة باكية، تتذكر انقطاع الوحي عن بيتها مرة، وتتذكر فراقي أخرى، وتستوحش اذا جنها الليل لفقد صوتي الذي كانت تستمع إليه إذا تهجدت بالقرآن، ثم ترى نفسها ذليلة بعد ان كانت في أيام أبيها عزيزة…
فتكون أول من يلحقني من أهل بيتي، فتقدم عليّ محزونة مكروبة مغمومة مغصوبة مقتولة، فأقول عند ذلك: اللهم العن من ظلمها، وعاقب من غصبها، وذلل من أذلها، وخلد في نارك من ضرب جنبها حتى ألقت ولدها، فتقول الملائكة عند ذلك: آمين..
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «من ورخ مؤمناً فكأنما أحياه»
قال رسول الله(صل الله عليه وآله): «ألا وكل مأثرة أو بدعة كانت في الجاهلية أو دم أو مال فهو تحت قدمي هاتين ليس أحد أكرم من أحد إلا بالتقوى»
قال رسول الله(صل الله عليه وآله): «يا أيها الناس إن الله قد أذهب بالإسلام نخوة الجاهلية وتفاخرها بآبائها، إن العرب ليست بأب ووالدة، وإنما هو لسان ناطق فمن تكلم به فهو عربي، ألا أنكم من آدم وآدم من تراب وأكرمكم عند الله أتقاكم»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «أبى الله لصاحب البدعة بالتوبة»
قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار»
وقد قال رسول الله (صل الله عليه وآله): «أيها الناس ان النافلة بالليل في رمضان جماعة بدعة... فان قليلاً من سنة خير من كثير في بدعة، ألا أن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار»
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى يوم الدين
وللاظطلاع اكثر من هناhttp://www.aqaed.com/ahlulbait/books...hra-3/10.htm#1
قال العلامة آية الله الشيخ الأصفهاني (رحمه الله) في قصيدة له
بـــيض الســــيوف يوم ينشر اللوا ولا تـــــزيل حـــــمرة العين سوى
فــــي مــــسمع الـدهر فما أشجاها وللســـــيــــاط رنـــــة صـــــداهـــا
فــــي عضد الزهراء أقوى الحجج والأثـــــر الـــــباقي كـــمثل الدملج
يــــا ســــاعد الله الإمام المرتضى ومــــن ســــواد متنها اسود الفضا
أتــــى بـــــكل مـــــا أتــــــى عليها ووكـــــز نــــعل السيف في جنبيها
سل صدرها خـــزانــــــة الأســـرار ولست أدري خــــبـــر المـســـمـار
وهـــــل لهــــم إخـــفاء أمر قد فشا وفي جنـين المجد ما يدمي الحشا
شـــــــهود صــــــدق مـــا به خفاء والــــــباب والــــــجدار والــــدماء
فــــــاندكت الـــجبال مـــن حــنينها لقد جـــــنى الجــــاني على جنينها
حـــــرصاً عـــلى المـلك فيا للعجب أهـــــــكذا يـــــصنع بــــابنة النبي
عـــــن الــــبكا خوفاً عن الفضيحة أتــــــمنع المـــــكروبة المقــروحة
مـــــادامت الأرض ودارت الـــسما تــــــالله يــــــنبغي لهـــا تبكي دما
ولاهتــــــضـــــامها وذل الحـــامـي لــــــفــــــقد عــــزها أبيها السامي