سيكون موضوعنا هذا بمثابة خارطة طريق ، هو ما فعلناه خلال الأيام القليلة الماضية و ما ننوي فعله ـ أعني السيد نيو و أنا ـ بمعية الأعزاء أصحاب الصلاحية الإدارية داخل المنتديات اللغوية و الأدبية و بمعونة و تفاعل منكم أعزائي الأعضاء رواد هذه المنتديات سواء من ينشر منكم أو يعلق .
الحديث يطول لو ناقشنا التفاصيل الدقيقة .. لكنني سأختصره بــ :
- قسم بقلمي : هذا القسم كما تعلمون يختص بما يكتبه العضو / ة بقلمه ، و لأننا لسنا مع ظاهرة الانتحال لأول مرة في المنتدى فلن نعرب عن أسفنا ، لكن ما نحب قوله هو أن الكشف عن النصوص المنتحلة و المنسوخة من مواقع أخرى ليس بالأمر الصعب ، لذا ننصح من ليس لديه القدرة على الكتابة أن يتوجه للقراءة و يتحفنا بما يراه جميلاً ليشاركنا إياه من خلال ما ينتقيه بذائقته و يوفر على نفسه الحرج ، ذلك الحرج الذي سيستمر معه طيلة مسيرته هنا في الدرر ، الكثير من الأعضاء و على امتداد سنوات هنا في الدرر لم يكتبوا .. و لو قارنا بينهم و بين بعض من يكتبون لرجحت كفتهم على الكتّاب .. لأننا عرفنا من موضوعاتهم ذوقاً رفيعاً و شخصيات رائعة بحق ... ليس المهم أن يقال عنك كاتب بل المهم أن يقال عنك رائع ..... عموماً فإن الإجراء الذي لدينا هنا هو حذف الموضوع و تنبيه العضو في حال كان العضو مطلعاً و مدركاً لقوانين قسم بقلمي .. أو منحه فرصة نقل موضوعه للقسم المناسب و تنبيهه في حال كونه غير مطلع على تلك القوانين الخاصة بقسم بقلمي .
- معيار الجودة : في قسم بقلمي تواجهنا مشكلة أخرى ، مشكلة تثير حساسية البعض من الأحبة الدرر ، تتمثل هذه المشكلة في ( نصوص ) هي من نتاج أصحابها و من كتاباتهم ، لكنها نصوص خارج المعايير النصوصية و الأدبية و المعايير الجمالية .... لماذا هذه النصوص تمثل مشكلة ؟
- قسم بقلمي يمثل واجهة مهمة من واجهات الدرر ، هذا القسم شهد نشر نصوص كتبت عليها ملاحظة : لأول مرة في الدرر ( حصرياً ) ، نصوص لأدباء كبار شهدت لهم المحافل الأدبية في العراق و خارجه ، نصوص لأدباء لو اختاروا النشر لتصدروا المشهد الأدبي العربي ، و لستُ أغالي أبداً فأنا أعرف عن من أتحدث ، كيف ترون المشهد في هذا القسم و أنتم تطالعون نصاً هزيلاً ؟!! ما هو شعوركم حين ترون التعليقات و الإعجابات تنهال على نص و الله يحرم علينا أن نسميه نصاً ؟!!! هنا حدثت المشكلة ... وجهت إساءة بالغة للذوق و معاييره في الدرر ... قورنت تلك النصوص الهزيلة بنصوص كبيرة .. و وضعت على قدم المساواة معها إن لم نقل بأن بعضها فُضلت على النصوص الكبيرة !! لا يمكن الوقوف و التفرج على استفحال سوء الذوق و ترك الحبل على الغارب .
- إن مجاملة صاحب مثل هذه النصوص الهزيلة تُعد خديعة و غشاً له .. فمن المفترض أننا أصدقاء هنا و الصديق لا يغش صديقه ... المجاملة بلغت مبلغاً مأساوياً و مخزياً ... و بعد حينٍ حين تحاول نصح أحدهم و تقول له نصوصك لا تشي بموهبة أو تحتاج للتزود أكثر و امتلاك أدوات الكتابة قبل أن تكتب يواجهك بثقة بأنه أديب أو شاعر أو كاتب متميز .. أنا أعي بأنه لا يكذب عليّ و لا يدافع عن نفسه .. هو يقول الحقيقة فقط .. الحقيقة التي وصلته من المجاملات فحسبها كلمة حق تقال في نصوصه !!! حقيقة زائفة وصلته من أصدقاء يثق بهم مع الأسف الشديد !!! هنا وجه مشكلة آخر يتمثل في ضياع المعيار و بالتالي ضياع فرصة تقويم المسار لتجربة أحدهم أو محاولة نصحه ، ضياع لاكتشاف مواطن القوة والضعف في تجربة الكتابة لصديق و بالتالي توجيهه الوجهة الصحيحة .
- إن الكم الهائل من تلك النصوص نشرت فوضى حقيقية في قسم بقلمي ، فوضى ضيعت على أصحاب الاختصاص و الذائقة مطالعة النصوص الجيدة واكتشاف المواهب الحقيقية ، فكلما دخلنا و وجدنا مثل هذه النصوص الهزيلة أصبنا بالإحباط و أحسسنا بعدم جدوى متابعة النصوص الجديدة ، بل إن بعض المواهب التي كشفت عنها صدفة المطالعة العشوائية لو راجعنا نصوص أخرى لأصحابها لاستغربنا ... إذ تجد نصاً أو أكثر في قمة الروعة لتصاب بعدها بدهشة نصوص هزيلة كتبها الكاتب أو الكاتبة ذاتهما .. ترى لماذا ؟!! هو التأثر السلبي و الاحتكاك ببيئة غير صالحة .. كذلك الجانب المتعلق بسلطة المتلقي داخل حيز التواصل هذا ـ قسم بقلمي ـ فالكاتب الموهوب حديث التجربة حين يرى التعليقات و الإعجابات تنهال على نصوص هزيلة يحاول أن يجاري التيار ليحصل على نصيبه من تلك الإعجابات !! لذلك كان لزاماً علينا أن نوفر للمواهب الأصيلة الحيز و البيئة المناسبة لتطوير تجاربهم لا العكس
هناك الكثير مما يطول الحديث عنه .. لذلك نقول إن معيار الجودة سيحضر بفاعلية في قسم بقلمي ... أي نص لا يتوافق مع المعايير النصية و الأدبية و المعايير الجمالية سيطاله مقص الحذف ، هذا الحذف الذي لن يكون انتقامياً و لا بروح الإقصاء أبداً ، بل سيكون لصالح الكل بمن فيهم أولئك الذين لا يملكون الموهبة ، لأنه سيعيد توجيههم إلى مجالات أخرى تظهر مواهبهم الحقيقية ، على أن النصح و الإرشاد سيكون لازمة من لوازم هذا العمل مرافقاً إياه حتى آخر الطريق ، سنبذل قصارى الجهد و لن نبخل بما لدينا و بروح الإخوة و الصداقة و الأبوة .
- الأقسام الأخرى و جودة المُنتقى : لماذا نحذف نصاً بقلم صاحبه في قسم بقلمي ؟ وفرنا الإجابة في النقطة السابقة .. حسناً إذا كنّا نحذف موضوعاً كُتب بقلم صاحبه على هذا الأساس ، كيف نقبل بنقل موضوع في الأقسام الأدبية و اللغوية الأخرى و هو خارج معيار الجودة ؟!!!!! الأولى أن نقبل بالموضوعات التي يكتبها الأعضاء في الدرر .... لذا سيتم تطبيق معيار جودة المُنتقى على الأقسام الأدبية و اللغوية كافة ... كل موضوع خارج الجودة سيحذف ... الانتقاء يا أعزائي يمثل أذواقكم .. و ذوقك جزء حيوي و مهم من شخصيتك ، عملية النسخ و اللصق الآلية سهلة .. لكنها ستؤثر على صورة شخصيتك داخل الدرر ، اطلع على بعض النصوص و انتقي أفضلها .. ما تضمن أنه سيؤثر في الآخرين و ينفعهم و يمتعهم .
- النقل و مشاكل التجنيس الأدبي : لأننا ندرك صعوبة الفصل بين بعض الأجناس الأدبية ، أو اقتراب بعض النصوص من جنس أو آخر ( حتى لبعض المختصين ) ، لذا لا مشكلة في نشركم لبعض النصوص في غير محلها ، لكننا نأمل منكم تقبل نقلها ، و هذا ما سيحدث ، ستنقل بعض النصوص و الموضوعات من قسم إلى آخر لمناسبة المحتوى للقسم .
- المسابقات المعدّة بشكل جيد و التي ستكون جوائزها في الجانب المعنوي ـ و هو الأهم ـ و الجانب المادي تستحق الجهد ، و التنافس فيها قمة في المتعة و الفائدة ستجد طريقها في المستقبل بعد أن نستكمل مراحل معينة من الخطة المزمع تنفيذها ، قبل تلك المسابقات سنعتمد آليات معينة لمنح النصوص و أصحابها استحقاقهم من الإشادة و التنويه ، من هذه الآليات : تثبيت الموضوع الذي يستحق التثبيت ، و قد لاحظتم أن أول تثبيت كان من نصيب قلم يمتلك موهبة كبيرة و هو قلم الصديقة ابتسامة فاترة ، كذلك سيصار إلى اعتماد وسام أو عدة أوسمة ينالها من يستحق ، آليات تقييم و تشجيع أخرى ستجد طريقها بعد مناقشة الإدارة و السيد سامر مدير المنتديات للوصول إلى اتفاق بشأنها .
بعد هذا السرد الطويل الممل .. نقول لكم : أنتم على الرحب و السعة و إنما نحن هنا لخدمتكم .. أنتم أصحاب المشروع و المنتديات الأدبية و اللغوية إنما قائمة بجهودكم .. فكل الشكر لكم ... و الحب مقدمة البداية و هامش المجاورة و خاتمة الحديث ...
Neo
شيفرة دافنشي