النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

الخلاف والجدال

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 664 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ابوبشير
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,273 المواضيع: 1,011
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2101
    مزاجي: بين بين
    أكلتي المفضلة: بيري بيري +بيتزا
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 7/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نسيم العراق
    مقالات المدونة: 2

    الخلاف والجدال

    إن من الظواهر التي توجب قسوة القلوب، وإيقاع العداوة بين المؤمنين، وفي العوائل والأسر؛ ظاهرة المجادلة..

    حيث أنه يستحيل أن يعيش إنسان مع إنسان مدة من الزمن، ولا يختلف معه في مسألة ما.. ولكن كيف نحتوي هذا الخلاف، ونقلل الصدمات؟..

    إن أول أثر من الآثار السلبية للشجار والخلاف، أن صورة الذي نختلف معه لا تفارق أذهاننا.. فبني آدم لا ينسى صورتين: المحبوبات، والمبغوضات.. وهذه الصورة تأتي في الصلاة، فيصلي الإنسان وهو: إما في غزل مع من يحب، أو في معركة مع من لا يهوى.. ومن منا يخلو من أحد هذين الأمرين: إما حب، وإما بغض؛ وكلاهما يصدان الإنسان عن السبيل.. ومن هنا علينا أن نتعلم أدب الخلاف:

    القانون الأول: عدم الاعتقاد بحق مطلق.. فالإنسان ليس متصلا بالسماء، ولا يأتيه الوحي؛ لذا عليه أن يحتمل الخطأ، فيقول: أنا على حق، والطرف المقابل قد يكون على حق.. حتى في النقاش العلمي {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ}؛ هذا منطق المؤمن: يحتمل الحق مع الطرف المقابل، وإن كان الاحتمال ضعيفا.. لأن الاحتمال الأقوى أن الحق معه، وإلا لما اختلف مع أحد.

    القانون الثاني: الحمل على الصحة.. البعض يقول: خصمي يعاندني!.. من أين علم أنه يعانده؟.. هو يرى أن الحق معه!.. لماذا لا يحمل فعل أخيه على محمل واحد، والحال أن الرواية تقول: (إحمل فعل أخيك على سبعين محملا).. أي حاول أن تبرر لأخيك ما يقوم به، حتى أنهم قالوا: لو شممت رائحة الخمر من فم أخيك، قل: لعله تمضمض به ولم يشربه.. إلى هذه الدرجة، يريد الإسلام منا أن نعيش حالة الحصانة في أنفسنا.

    إن النبي الأعظم (ص) اختلى مع امرأة، وإذا به يقول للمؤمنين: هذه عمتي.. نعم، المؤمن عليه أن يحتاط في هذا المجال.. مثلا: إذا رأى مؤمنا مع امرأة، فعليه أن يضع احتمال: أن هناك عقدا شرعيا بينهما.. إن من لم يحمل فعل أخيه على الأحسن، قد يقع في يوم من الأيام في ورطة وفي هتك مؤمن، فإذا تورط في هذه العملية، كأنه هدم الكعبة..

    ورد عن الإمام الصادق (ع): (المؤمن أشرف من الكعبة).

    إذا رأى الإنسان الجو جو جدل ونزاع، فلينسحب من المعركة، ما له وللجدال؟.. ولماذا يحرق نفسه ليعتقد فلان بفكرة ما؟..

    روي عن رسول الله (ص): (من ترك المراء وهو مبطل؛ بنى الله له بيتا في ربض الجنة.. ومن ترك المراء وهو محق؛ بنى الله له بيتا في أعلى أجنة)..

    الذي ينسحب من الجدال بعد أن يتبين أنه على باطل، هذا عمل حسن؛ ولكن الأعظم والأعلى درجة أن يكون الحق معه وينسحب، ويقول للطرف المقابل: أنت افترض أن الحق معك!.. حتى في النقاش العقائدي إذا سئل الإنسان يبين، وإلا فلا..

    عن الصادق (ع): (لا عليك إن آنست من أحد خيرا، أن تنبذ إليه الشيء نبذا...)؛ فإذا رأيت الطرف مقبلا استكمل الحديث، وإلا ما لك والدخول في الجدال مع الخصوم؟..

    منقول من موقع السراج طريقك الى الله تعالى


  2. #2
    عضوة سابقة
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,701 المواضيع: 141
    التقييم: 2832
    مزاجي: متفاءلة دائماً ان شاء الله
    المهنة: Searching
    أكلتي المفضلة: كل الاكلات هي نعمة من الله
    مقالات المدونة: 1
    موضوع بديع الروعة و شديد الافادة و المختصر المركز في نفس الان فجزاك الله كل الخير اخي الكريم نسيم انت و الاخوة في موقع السراج طريقك الى الله و بوركتم و احسنتم و بالتوفيق دائما ان شاء الله يا رب

  3. #3
    في رحمة الله
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق - بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,348 المواضيع: 179
    التقييم: 5797
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالب قانون
    أكلتي المفضلة: همبركر B|
    موبايلي: IPhone
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كرار الغراوي
    مقالات المدونة: 12
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال