النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

التشجيع لا التثبيط..~

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 392 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    저는 여자가 황소자리예요..
    zindagi gulzar hai
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: في اليسار..!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,533 المواضيع: 155
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18844
    مزاجي: لم يعتق بعد..
    المهنة: خلق الأجنحة ..
    أكلتي المفضلة: لا شيء محدد..!
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    مقالات المدونة: 5

    107 التشجيع لا التثبيط..~

    حل مدرس لغة عربية محل مدرس غادر لإكمال دراسته العليا.
    بدأ في شرح الدرس .. فسأل طالباً من الطلاب.
    ضحك جميع الطلاب .. ذهل المدرس وأخذته الحيرة والدهشة – ضحك بلا سبب – لكن خبرته التدريسية علمته أن وراء الأكمة ما وراءها.
    أدرك من خلال نظرات الطلاب سر الضحك وأن الطلاب يضحكون لوقوع السؤال على طالب غبي في نظرهم.
    خرج الطلاب .. نادى المدرس الطالب المسئول واختلى به وكتب له بيتاً من الشعر على ورقه وناولها إياه ، وقال: يجب أن تحفظ هذا البيت حفظاً كحفظ اسمك ولا تخبر أحداً بذلك.
    في اليوم التالي كتب المدرس بيت الشعر على السبورة وقام بشرحه مبيناً فيه المعاني والبلاغة والبديع .. الخ.
    ثم مسح البيت وقال للطلاب : من منكم حفظ البيت يرفع يده ، لم يرفع أي طالب يده باستثناء ذلك الطالب رفع يده باستحياء وتردد، قال المدرس للطالب أجب .. أجاب الطالب بتلعثم وعلى الفور أثنى عليه المدرس ثناء عطراً وأمر الطلاب بالتصفيق له.
    الطلاب بين مذهول ومشدوه ومتعجب ومستغرب ..
    تكرر المشهد خلال أسبوع بأساليب مختلفة وتكرر المدح والإطراء من المدرس والتصفيق الحاد من الطلاب.
    بدأت نظرة الطلاب تتغير نحو الطالب.
    بدأت نفسية الطالب تتغير .. بدأ يثق بنفسه ويرى أنه غير غبي - كما كان يصفه مدرسه السابق - ..
    شعر بقدرته على منافسة زملائه بل والتفوق عليهم.
    ثقته بنفسه دفعته إلى الاجتهاد والمثابرة والمنافسة والاعتماد على الذات.
    اقترب موعد الاختبارات النهائية .. اجتهد .. ثابر .. نجح في كافة المواد.
    دخل المرحلة الثانوية بثقة أكثر وهمة عالية .. زاد تفوقه .. حصل على معدل أهله لدخول الجامعة .
    أنهى الجامعة بتفوق، واصل دراسته حصل على الماجستير .. والآن يستعد لمواصلة الدكتوراه.
    قصة نجاح كتبها الطالب بنفسه في إحدى الصحف داعياً لمدرسه صاحب بيت الشعر أن يثيبه الله خير الثواب.
    الناس نوعان:
    نوع مفاتيح للخير مغاليق للشر، يحفز .. يشجع .. يأخذ بيدك.. يمنحك الأمل والتفاؤل .. يشعر بشعور الآخرين .. صاحب مبدأ ورسالة .
    نوع آخر مغاليق للخير.. مفاتيح للشر.. مثبط .. قنوط .. ليس له مهمة سوى وضع العراقيل والعقبات أمام كل جاد.
    دأبه الشكوى والتذمر والضجر وندب الحظ.
    الطالب كان ضحية هذا النوع من الناس لكن عناية الله سخرت له مدرساً من النوع الأول .. فكتب له النجاح


    .. تستحق وقفة..

  2. #2
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    التشجيع سبب في نمو وازدهار الدول؛ إذ به تبرز المواهب، وهو أمر مندوب في الشرع استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضوان الله عليهم، وآثاره ملموسة مشاهدة أمام كل من يستخدمه، ونتائجه أكثر من العمل بدون تشجيع، فكيف بالتثبيط الذي هو على العكس تماماً؟!

    شكرا لهذا الطرح الراقي

  3. #3
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 544 المواضيع: 39
    التقييم: 732
    آخر نشاط: 10/December/2018
    طبعا التشجيع هو أهم سمة فقدت للاسف من سمات مدرسي هذه الايام
    أبنتي منار خرجت من الدور الاول بـ( 34 ) درجة لمادة الرياضيات .. وبعد دورة خاصة حصلت في الدور الثاني على ( 96 ) درجة ...فأين يوجد الخلل ..؟؟
    يعني تسعة اشهر دراسة في المدارس الحكومية لم تحقق ما حققته الدورات الخاصة بشهر واحد فقط
    تطول وقفتي في تناول التعليم في العراق عموما
    وأكتفي بالتنويه الى أن قصتكِ هذه يجب ان تعلق في كل صف
    وخلف الطلاب ليراها المدرس وحده ... لعله يستفيد منها !!
    بوركتِ

  4. #4
    저는 여자가 황소자리예요..
    zindagi gulzar hai
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيدر (البغدادي) مشاهدة المشاركة
    التشجيع سبب في نمو وازدهار الدول؛ إذ به تبرز المواهب، وهو أمر مندوب في الشرع استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضوان الله عليهم، وآثاره ملموسة مشاهدة أمام كل من يستخدمه، ونتائجه أكثر من العمل بدون تشجيع، فكيف بالتثبيط الذي هو على العكس تماماً؟!

    شكرا لهذا الطرح الراقي

    شكرا لهذا الغيث ..

  5. #5
    저는 여자가 황소자리예요..
    zindagi gulzar hai
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأميـر مشاهدة المشاركة
    طبعا التشجيع هو أهم سمة فقدت للاسف من سمات مدرسي هذه الايام
    أبنتي منار خرجت من الدور الاول بـ( 34 ) درجة لمادة الرياضيات .. وبعد دورة خاصة حصلت في الدور الثاني على ( 96 ) درجة ...فأين يوجد الخلل ..؟؟
    يعني تسعة اشهر دراسة في المدارس الحكومية لم تحقق ما حققته الدورات الخاصة بشهر واحد فقط
    تطول وقفتي في تناول التعليم في العراق عموما
    وأكتفي بالتنويه الى أن قصتكِ هذه يجب ان تعلق في كل صف
    وخلف الطلاب ليراها المدرس وحده ... لعله يستفيد منها !!
    بوركتِ
    .. وربما هذا المدرس تعرض لهكذا معاملة ..ف في هذا المجال ف هي متوارثة .. طبعا هذه القصة قيلت ب لسان هذا الطالب الضحية .. ونشرها للعظة ونشرتها أنا هنا للهدف ذاته..

    شكرا جزيلا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال