صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
الموضوع:

مشاركتي في مسابقة اللغة العربية طريق النور (المفاعيل في اللغة العربية )

الزوار من محركات البحث: 1348 المشاهدات : 6109 الردود: 13
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,429 المواضيع: 71
    التقييم: 1523
    مزاجي: متفائله
    موبايلي: كلكسي 3
    مقالات المدونة: 10

    مشاركتي في مسابقة اللغة العربية طريق النور (المفاعيل في اللغة العربية )


    أعزائـــــــي منتدى درر العـــــــــراق
    وددت أن أكتب هذا الدرس عن المفاعيل في قواعد اللغة العربية
    فأبدأ موضوعي بســــــــم الله تعالى :

    المفاعيل الخمسة هي :-
    1-المفعول بهِ
    2-المفعول المطلق
    3-المفعول لأجله
    4-المفعول فيه
    5-المفعول معه

    المفاعيل الخمســـــــــة تجمع في بيتٌ شعري واحد


    وكلها طبعاً منصوبة
    وبعد هذهِ المقدمة البسيطة عن المفاعيل الخمسة وجمعها في بيتاً شعرياَ واحداً نبدأ الآن في الحديث عن كلِّ واحد منهما .

    أولاً:-


    تعريفهُ :-هو اسم منصوب يقع علية فعل الفاعل ويكون اما مفرد او مثنى اوجمع مذكر سالم او جمع مؤنث سالم
    تعريفهُ :-هو أسم منصوب يقع علية فعل الفاعل ويكون أما مفرد او مثنى أوجمع مذكر سالم او جمع مؤنث سالم
    نحو:-يقرأُ التلميذُ القرآنَ
    لا حظ فعل الفاعل على من وقع انهُ وقع على كلمة القران فالقرآن هنا مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخرة
    2- مفعول بة مثنى-نحو:شكر المدير التلمذيين- لاحظ كلمة التلميذين ان فعل الفاعل المدير وقع عليها واعرابها كالاتي-التلمذيين- مفعول بة منصوب علامة نصبة الياء لانة مثنى
    نفس الحالة اذا المفعول به مثنى مؤنث
    نحو:--شكرت المديرة البنتين
    3- اذا جاء المفعول به جمع مؤنث سالم
    نحو:-كرم المدير المتفوقين
    لاحظ المفعول بة هنا هو المتفوقين
    المتفوقين:-مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنهٌ جمع مذكر سالم
    إما اذا جاء المفعول بهِ جمع مؤنث سالم نحو:-: تحترم المديرة المتفوقاتِ
    لاحظ كلمة المتفوقات هي التي وقع عليها فعل الفاعل لذلك تعرب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة ،لأنهُ جمع مؤنث سالم

    قد يكون المفعول بهِ أسماً معرباً نحو:- :-أكلَ الولدُ التفاحةَ أو مبنياً ضمير متصلاً أو منفصلاً أو أسم أشارة أو أسم موصلاً
    مثل :-رأيتك من بعيد هنا (الكاف ) ضمير متصل في محل نصب مفعول بهِ
    او مصدر مؤول من أن والفعل أو أن وأسمها وخبرها
    أكد الأبًّ أنَّ ابنهُ قويُّ ,أريد أن آكل

    *إذا كان الكلام مفهوماً فإن الفعل يحذف ويبقى المفعول بهِ ،وهنالك عبارة شائعة
    أهلاَ وسهلاً أيُّ قدمتُ أهلاً ووطئت سهلاً
    *وقد يعمل المصدر أو أسم الفاعل عمل الفعل أي يستطيع أن يرفع فاعلاً أو أن ينصب مفعولاً بهِ
    نحو:-أحبُّ تهنئة كاتب القصة
    كاتب هو (أسم فاعل ) و(القصة) مفعول بهِ
    هناك إمكانية في وجود أكثر من مفعول بهِ وذلك بسبب الأفعال المتعدية التي تحتاج أكثر من مفعول بهِ حتى يتم معناها :
    نحو: جعلَ أبوك حياة أخاك هنيئة
    حياة :-مفعول بهِ أول
    أخاك :-مفعول بهِ ثانِ
    1-الأفعال التي تدخل على المبتدأ والخبر وتحولهما إلى مفعولين منصوبين :-

    أ/أفعال ظنَّ :-ظنَّ ـــــ خال ــــــ حسب ــــــ زعم ــــــــ جعل ـــــــ هب
    ب/أفعال اليقين :- رأى ـــــ علم َ ــــ وجدَ ــــ ألفى ــــ تعلَّمْ بمعنى (أعلم ) ـــوجد
    ج/أفعال التحويل :- صيِّر ــــ حوَّل ـــ جَعل َّ ــــ ردَّ ــــ أتخذ

    2-الأفعال التي تحتاج إلى مفعولين حتى يتم معناها ليس أصلُّهما مبتدأ وخبر :-
    كسا ــــ ألبس ـــــ أعطى ــــــ منحَ
    نحو:كسا الأرضَ ثوباً أبيضاً
    الأرض : مفعول بهِ أول ــــــــ وثوباً : مفعول بهِ ثانِ ــــــ أبيضاً :هي نعت لكلمة ثوباً




    ثانياً:-


    تعريفهُ :-هو أسم مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن
    نحو:-أقدر الأصدقاء تقديراً عظيماً
    تقديراً: مفعول مطلق منصوب ،العامل فيه هو أقدر ويتنوع المفعول المطلق فيكون نكرة كما في المثل السابق
    وقد يكون معرف بأل نحو:- قوله تعالى :"فيعذبه الله العذاب الأكبر "
    أو بالإضافة نحو :قوله تعالى "وقد مكروا مكرهم "

    *ويأتي المفعول المطلق لإحدى الغايات ثلاث توضح أنواعه ويكون منصوب دائماً
    أنواعه:

    1-يأتي المصدر لتوكيد فعله .نحو: قفزَ النمرُ قفزاً ــــــ وأجللت الأمير إجلالاً
    ومنهُ قوله تعالى "وكلم الله موسى تكليماً"
    فالكلمات /قفزاً ــــوإجلالاً وتكليماً مفاعيل مطلق وهي مصادر لكلِّ من الأفعال (قفزَ ــــ وأجلَّ ــــــ وكلم َ) وقد جاءت مؤكد حدوثها .
    ومنهُ قوله تعالى "إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا"
    وقوله تعالى "كلا إذا دكت الأرض دكا دكا "
    ومنه قول الشاعر :
    أحبك حباً لو تحبين مثلهُ أصابك من وجد عليَّ جنون


    2-لبيان نوعه:-نحو تفوق المتسابقين تفوقاً كبيراً ـــــــ أنطلقت السيارة إنطلاق السهم .
    فكلمة (تفوقاً) جاءت مفعول مطلق مبيناً لنوع فعلهِ ،لأنهُ مضاف لما بعدهُ وهو كلمة (السهم )
    وهكذا كلِّ مصدر جاء موصوفاً ،أو مضافاً يكون مبنياً لنوع فعلهِ

    ومنهً قول المتنبي :-
    لاتكثر الأموات كثرة قلة إلاَّ إذا شفيت بك الأحياءُ


    3_ لبيان عدده نحو:- ركعت ركعة ،سجدت سجدتين
    (فركعة _وسجدتين ) كلِّ منهما وقع مفعولاً مطلقاً مبيناً لعدد مرات حدوث الفعل
    فركعة بينت وقوع الفعل مرة واحدة
    وسجدتين بينت وقوع الفعل مرتين
    وكلاهما أسم مرة
    4- يذكر بدلاً من لفظ فعلهِ نحو:- صبراً على الأهوال
    تثنية المفعول المطلق وجمعهِ



    تثنية المفعول المطلق وجمعه :
    * المفعول المطلق المؤكد لفعله و ما جاء بدلاً من لفظ فعله لا يثنى ولا يجمع ، فلا نقول :
    انطلقت انطلاقين ، ولا انطلقت انطلاقات .
    ** المفعول المطلق المبين للنوع يجوز تثنية وجمعه على قلة .

    نحو: وقفت وقوفي محمد وأحمد .
    بمعنى أنك وقفت مرة وقوف محمد ، ومرة أخرى وقفت وقوف أحمد .


    *** المفعول المبين للعد فإنه يثنى ويجمع على الإطلاق ، لأن هذه هي طبيعته .
    نقول : جلدت اللص جلدة . وجلدت اللص جلدتين ، وجلدته جلدات

    * عامل المفعول المطلق :
    يعمل في المفعول المطلق كل من الأتي :
    1- الفعل وهو الأصل نحو : احترم أصدقائي احتراماً عظيماً .
    وقد مر معنا عمل الفعل في مصدره من خلال جميع الأمثلة السابقة.
    2- المصدر نحو ( نجاحكم نجاحاً باهراً ) فنجاح مفعول مطلق مبين لنوع العامل فيه وهو المصدر : نجاحكم

    3- اسم الفاعل نحو قوله تعالى : " والصافات صفا "
    صفا: مفعول مطلق مؤكد لعامله وهو اسم الفاعل : الصافات .
    4- الصفة المشبهة نحو :هذا قبيح قبحاً شديداً .
    قبحا: مفعول مطلق مبين لنوع عامله وهو الصفة المشبهة : قبيح .
    5- اسم التفضيل نحو : عليّ أشجعهم شجاعة . ومحمد أكرمهم كرماً





    ثالثاً:-




    تعريفهُ :-اسمٌ فضلة ، لاَ يَقَعُ مُبْتَدَأً وَلاَ خَبَرَاً – أَوْ مَا هُوُ في حُكمهِما ،وَيَجِيءُ بَعْدَ ( واو )بِمَعْنَى ( مَع ) مَسْبُوقَةٍ بِجُمْلَةٍ فِيها فِعْلٌ ،أَوْ ما يُشْبِهُ الفِعْلَ ، وَتَدُلُّ ( الواو ) على اقْتِرَانِ الاسْمِ الذي بَعْدَهَا باسْمٍ آخَرَ قَبْلَهَا في زَمَنِ حُصولِ الفِعْلِ – الحَدَثِ – مَعَ مُشَارَكَةِ الثَّانِي لِلأَوْلِ في الحَدَثِ ، أَو عَدَمِ مُشَارَكَتِهِ .
    شروط نصب المفعول معه :
    يُشْتَرَطُ في نَصْبِ ما بعدِ الواوِ على أنهُ مفعولٌ مَعَهُ ، ثلاثةُ شروطٍ :

    1- أن يكونَ فَضْلَةً :- ليسً رُكناً أساسياً في الكلامِ ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ ،والفاعلِ والمفعولِ به ، بل يجوزُ أن تتكون الجملة وتُفْهَمُ دونَ ذِكْرِهِ
    أما عندما يكونُ الاسمُ الواقعُ بعد الواوِ ، ركناً أساسياً من الجملةِ ،مثل : اشتركَ ابراهيمُ وماجدٌ ، فلا يجوز نَصْبُهُ على المعيّةِ ، بل يكونُ معطوفاًعلى ما قَبْلَهُ ، فتكونُ الواوُ حرفَ عطفٍ . وذلك لأنّ إبراهيمَ ، فاعل وهو رُكْنٌ أساسيٌّ في الكلامِ ، لا تَصِحُّ الجملةُ بغيرِهِ . وما عُطِفَ عليه – ماجديُعامَلُ مُعامَلَتَهُ ، لذا أفادت الواو معنى العطفِ،ولم تُفِدْ معنى المعيةِ.

    2- أن يكونَ ما بعد الواوِ جُمْلَةً , وليسَ مفرداًغيرَ جملةٍفإن كانَ ما بعدها غيرُ جملةٍ ، مثل : كلُّ جنديٍّ وسلاحُهُ . يكونُ معطوفاً علىما قَبْلَهُ كل : وهي مبتدأ ويكونُ الخبرُ محذوفاً وجوباً بعد الواو التي تعني العطفَ والاقترانَ ، كما هو واردٌ في بابِ المبتدأِ والخبرِ . حيثُ التقديرُ كلُّ جنديٍّ وسلاحُهُ مُقْتَرِنان .

    3- أن تكونَ الواوُ التي تَسْبِقُ المفعولَ مَعَهُ ، تعني (مع( فإن كانت الواوُ دالةً على العطفِ ، لعدمِ صِحّةِالمعيةِ ، في مثل قولنا : جاءَ عمادٌ وسليمٌ قبلَه أو بَعْدَهُ ، لم يكن ما بعدهامفعولاً معَهُ ، لأنَّ الواوَ في الجملةِ لا تعني (مع) . والدليلُ على ذلك أننا لوقلنا : جاءَ عمادٌ مع سليمٍ قَبْلَهُ أو بعدَهُ ، لكان المعنى فاسداً .
    وكذلك الأمرُ ، إن كانت الواو دالةً على الحالِ ، فلا يجوزُ أنيكونَ ما بعدها مفعولاً مَعَهُ . مثل قوله تعالى "أو كالذي مَرّ على قريةٍ وهي خاويةٌ على عروشِهَا" ومثل قولِنا : نَزَلَ الشّتاءُ والشّمْسُ طَالِعَةٌ .
    أَحْكَــــــــــــامه
    1- النَّصْبُ ،وَنَاصِبُه إما أن يَكون الفِعْلُ كما في الأمْثَلِةِ السَّابِقَةِ ومِثْل: سارَالرَّجُلُ وَالنَّهْرَ.
    وَأَمَا ما يُشْبِهُ الفِعْلَ كاسمِ الفاعلَِ ... مِثْل: الظِلُّ مائلٌ والشَجَرَ .
    وكاسمِ المَفْعُولِ ، مِثْلَ : الحَدِيقَةُ مَخْدومةٌ وشَجَرهَا .
    وكالمصدر ، مثل : يَسُرني حُضُورُكَ والأُسرَةَ.
    وكأسم الفعل ، مثل : رُوَيْدَكَ وَالسَّائِلَ = أَمْهِلْ نَفْسَكَ مَعَ السَّائِل.

    2- لا يجوزُ أن يتقدمَ المفعولُ مَعَهُ على عامِلِهِالفعلِ وما يُشْبِهُهُ ، ولا على مُصَاحِبِهِفلا يُقَالُ : والنَّهْرَ سَارَ الرَّجُلُ ، كما لا يُقالُ : سارَ النَّهرُ والرَّجُلُ.

    3- لايجوزُ أن يُفْصَلَ بينهُ وبين ( الواو ) التي تعني ( مع ) أيُّ فاصِلٍ.

    4- إذا جاءَ بَعْدَهُ تابِعٌ ، أو ضَمِيرٌ أو ما يحتاجُ إلى المطابقةِ ، وجَبَ أنيُراعَى عِنْدَ المطابَقَةِ الاسمُ قَبْلَ الواوِ وَحْدَهُ . مثل : كُنتُ أَنَاوَشَرِيكي كالأَخِ ، ولا يَصِحُّ أن يُقالَ : كالأخوين.

    رابعاً : حالاتُ الاسم الواقعِ بعد الواو .1- جوازُ عَطْفِهِ على الاسمِ السابقِ ، أو نَصْبِهِ على أنهُ مفعولٌ معه . والعطفُ أفضلُ . مثل : ساهَمَ الوالدُ والابنُ في العملِ التطوعيِّ . حيثُ يجوزُ في كلمةِ الابنِ الرفعُ بالعطفِ على الفاعلِ ، أو النصبُ على أنها مفعولٌ معه ، والعطفُ أحسنُ لأنّهُ أقوى فالدلالةِ على المشاركةِ .

    2 - جواز النَّصْبِ على المعيةِ ، مع جوازِ العَطْفِ على ضَعْفٍ ، وذلك في حالتين :

    الأولى: إذا تَرَتّبَ على العطفِ ضعفٌ في التركيب . كأن يُعطَفُ على الضميرِ المتصلِ المرفوعِ الظاهرِ أوالمستَتِرِ ، من غَيرِ فصل بَيْنَهُ وبينَ الواوِ بالضميرِ المنفصلِ ، أو أيِّ فاصلٍ آخَرَ . مثل : جِئْتُ وخالدٌ ، واذهبْ وسليمٌ . فالعطفُ في هاتين الجملتين ضعيفٌ ، لأنّ العطفَ فيهما ، يقتضي أولاً : توكيدَ الضميرِ المتصلِ فيهما بضميرِرَفعْ مُنْفَصِلٍ قَبْلَ العطفِ . مثل : جِئْتُ أنا وخالدٌ ، واذهب أنت وسليمٌ . لذا جازَ العطفُ فيهما ، ولو على ضَعْفٍ . وجازَ اعتبارُ الاسمين الواقعين بعدالواو فيهما مفعولاً معهما . جئتُ وخالداً ، واذهبْ وسليماً .

    الثانية: أن تكونَ المعيَّةُ هي المقصودةَ في الجملةِ الواردةِ فيها الواو ، في مثلِ قولِنا : لا تَرْضَ بالسلامةِ والذُّلَ ،إذ المقصودُ في الجملةِ ليس النهيَّ عن الأمرين : السلامةِ والذُّلِ كلٍ على انفرادٍ ، بل التركيزُ مُنْصبٌ على النهيِّ عن اجتماعِهِما معاً – المعية – لذا كان إعتبارُ ما بعد الواو في الجملةِ مفعولاً مَعَهُ ، ومع ذلك فالعطفُ مقبولٌ على ضعفٍ شديدٍ في الجملةِ .

    الثالثة-وجوبُ العطفِ ، وامتناعُ المعِيَّةِ :
    وهذا الأمرُ يُقرِّرهُ أمران الأول : المعنى المستفادُ من الفعلِ الوارد في الجملةِ ، فإنْ كانَ هذا الفِعْلُ يستلزمُ تَعَدُّدَ الأشخاصِ التي تشتركُ في معناه كانت الواو الواردة في الجملة دالة على العطف ، ففي قولنا : تشاركَ التاجرُوالصانعُ ، وتعاونَ البائعُ والشاري ، فالفعلان "تشاركَ وتَعاونَ" يقتضيان اشتراكَ أكثرَ من اثنين في معنى كلٍ منهما، وهذا يتحققُ بالعطفِ لا بالمعية .

    والأمْر الثاني الذي يُقرِّرُ أنّ الواوَ للعطفِ أو للمعيةِ ، هو استقامةُوصِحةُ المعنى الوارد في الجملةِ ، ففي مثل قولِنا: أَشْرَقَ القمرُ وسُهيلٌ – اسم نجم – قبلَهُ ، لا يَصِحُّ أنْ تكونَ الواو في الجملةِ بمعنى (مع) . حيث لا يُفهمُ كيفَ يُشرقُ القمرُ مَعَ سُهيلٍ قَبْلَهُ ! لذا تعيّنَ أن تكونَ الواو للعطفِ ، لاللمعيةِ .

    الرابعة- امتناعُ العطفِ ووجوبُ النّصْبِ : بمعنى أنه لا يجوزُ العطفُ ، إذا تَرَتَّبَ على العطفِ فسادٌ في المعنى ، مثل :
    سافَرَ الرجلُ والليلُ . ومثل مشى المسافرُ والصحراءُ . حيثُ يكون ما بعدالواو مفعولاً معه ، ولا يجوز أن يكونَ معطوفاً على ما قَبْلَهُ لِعَدَمِ استقامةِالمعنى ، وكونِهِ أمراً معقولاً . لذا نقول سافر الرجلُ والليلَ ، ومشى المسافرُوالصحراءَ .
    . حيثُ يكون ما بعدالواو مفعولاً معه ، ولايجوز أن يكونَ معطوفاً على ما قَبْلَهُ لِعَدَمِ استقامةِالمعنى ، وكونِهِ أمراً معقولاً . لذا نقول سافر الرجلُ والليلَ ، ومشى المسافرُوالصحراءَ .






    رابعاً:-



    تعريفهُ:- هو اسم منصوب يـبين مكان أو زمان الفعل أي إنها تدل على "أين" أو "متى" وقع الفعل.

    إذا دلَّ المفعول فيه على مكان حدوث الشيء فإنه يسمي ظرف مكان

    نحو:-وقفت امام المدرس
    لاحظ كلمة امام بينت المكان الذي وقع فية الوقوف
    الاعراب- امام- مفعول فيهِ ظرف مكان منصوب وعلامة نصبة الفتحة


    أو إذا دلَّ المفعول فيه على زمن حدوث الفعل فإنه يسمى ظرف زمان (سأغيب شهرًا, شهرًا: ظرف زمان منصوب بالفتحة).

    هناك نوعان من ظروف الزمان أو المكان
    1- نوع متصرف (أي تستعمل كظرف أو غيره).مثل:
    يوم ، ليل، ساعة، شهر ، مساء، برهة وغيرها
    1- وهذه الظروف من الممكن أن تستعمل ظرفًا للدلالة على مكان أو زمان وقوع الفعل وتعرب كمفعول فيه منصوب: سأغيب شهرًا, مشيت كيلومترًا.

    2- تستعمل أيضًا غير ظرف وتعرب حسب وقوعها بالجملة: يوم السبت يناسبني ( يوم: مبتدأ مرفوع بالضمة), أو هذا من عندي (عندي: ظرف مكان مجرور).

    3- هناك بعض الظروف التي لا يتغير آخره مع تغيير وقوعه بالجملة أي هي مبنية ومنها:
    الآنَ, حيثُ, أمسِ, الآنَ, إذْ, إذا, أينْ, ثَمََّ.

    4- الاسم الذي يأتي بعد الظرف يكون دائمًا مضافًا إليه مجرورًا.

    5- إذا دخلت "ما" على بعض الظروف تكون زائدة ولا تؤثر على عملها أو إعرابها.

    - يجوز إضافة "ياء" مشددة إلى أسماء الجهات الأربع: شماليّ, جنوبيّ, غربيّ أو شرقيّ.






    خامساً:-




    تعريفه : مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى :
    المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أولماذا .


    ويشترط فيه أن يتحد مع عامله " وهو ما جاء المفعول لأجله ليبين سببه " في الزمان والفاعل .
    نحو : أقرأ حباً في القراءة .


    حبا ً: مفعول لأجله ، وهو مما توفرت فيه كل الشروط التي ذكرنا سابقا، فهو مصدر الفعل " حبّ " ، ويبين سبب وقوع الفعل " أقرأ " ، ِلمَ أقرأ ؟ الجواب :حباً .


    وهو متحد معه في الزمان بمعنى أن القراءة والحب حادثان في آن واحد ، وليست القراءة في وقت غير وقت الحب . وهو متحد معه في الفاعل بمعنى أن القراءة والحب فاعلهما واحد وهو المتكلم ، فأنا أقرأ ، وأنا أحب .

    تنبيه : إذا فقد المفعول لأجله شرطاً من الشروط السابقة وجب حينئذ جره.
    مثال ما فقد المصدرية : سافرت إلى القاهرة للمعرض .
    فالمعرض سبب السفر إلى القاهرة ، ولكنه ليس مصدراً .

    ومثال ما فقد الإتحاد في الزمان : انتظرتك للحضور غداً .
    فالحضورمصدر يبن سبب الإنتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالإنتظار والحضورمن المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غداً في وقت غير وقت الإنتظار.

    ومثال ما فقد الاتحاد في الفاعل : سررت لإكرامك الضيف .
    فإكرام مصدر يبين السبب ، ومتحد مع الفعل في الزمن ، غير أن فاعل سرّ هو تاء المتكلم ، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب ، الذي هو فاعل في المعنى ، وهوالآن مضاف إليه .
    ورغم استيفاء المفعول لأجله للشروط كلها إلا أنه يجوز أن يأتي مجرورا. نحو : حضرت لتلبية دعوته .

    نوع المصدر الذي يقع مفعولا لأجله :
    ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له، ولكن من المصادر المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعوروإحساس ، ومن هذه المصادر :
    اعترافاً ، وإباء ، وحياء ، وتفانياً ، وابتغاء ، وخوفا ، وطمعاً ، وحزنا ، ورأفة ، وشفقة ، وإنكاراً ، واستحساناً ، واطمئنانا ً، ورحمة ، وإعجاباً .

    ولا تأتي مثل هذه المصادر مفاعيل له لأنها ليست صادرة من القلب ، وإنما صادرة من الجوارح .وهي :

    دراسة ، وقراءة ، وكتابة ، وإملاقا ، وعلما ، ووقوفا ، ونحوها . فلا يصح أن نقول : سافرت إلى مصر علما .
    وإنما نقول : طلبا للعلم ، أو للعلم .

    العامل في المفعول لأجله :
    يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل وهو التالي :

    1 ـ المصدر . نحو : الارتحال طلباً للعلم واجب .
    2- اسم الفاعل . نحو : محمد مسافر طلبا للعلم .
    3- اسم المفعول . نحو : أنت مغبون حسداً لك .
    4- صيغ المبالغة . نحو : أحمد شغوف بالعلم رغبة في التفوق .
    5 ـ اسم الفعل . نحو : حذار المنافقين تجنباً لنفاقهم .

    أحكام المفعول لأجله الإعرابية :


    1 ـ الأصل في المفعول لأجله النصب ، ويجب نصبه إذا تجرد من " أل" التعريف ، والإضافة .
    نحو : وقفت للمعلم إجلالا . وسافرت رغبة في الاستجمام .
    غير أن هذا النوع يجوز فيه الجر أيضاً .
    نحو : سافرت للرغبة في الاستجمام .

    2- أن يكون معرفا بأل التعريف والأنسب فيه أن يكون مجرورا إذا سبق بحر الجر
    . نحو : حضرت للاطمئنان عليك . وذهبنا إلى الريف للاستجمام .
    ويجوز فيه النصب أيضا إذا تجرد من حرف الجر . فنقول : ذهبنا إلى الريف الاستجمامَ .
    ومنه قول الشاعر :
    لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء


    3 ـ أن يكون مضافاً ، وفيه يتساوى النصب والجر .
    نحو : تأني المتسابق في تلاوته خشية الوقوع في الخطأ .


    أرجو من الله أن ينال رضاكم
    تحياتي لكم جميعاً​

    التعديل الأخير تم بواسطة برائتي ; 1/September/2015 الساعة 6:21 pm
    اخر مواضيعيمجموعة من الرسومات المنوعة (بقلم الرصاص وبالحبر الأسود وبالألوان )رسوماترسوماترسوماترسمات لي

  2. #2
    من أهل الدار
    المرهفة
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,708 المواضيع: 345
    التقييم: 2472
    أكلتي المفضلة: البامية
    موضوع مفيد هواي اكو يخربطون بينهم
    وهسة انجمعوا بموضوع واحد
    شكرا لكي عزيزتي
    بالتوفيق

  3. #3
    .*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
    .*.*.*❤حفيدة المتنبي
    تاريخ التسجيل: March-2014
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3192
    مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
    المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
    أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
    موبايلي: tab 4
    آخر نشاط: 7/August/2024
    مقالات المدونة: 3
    جميل عزيزتي جدا موضوع يستحق التقييم
    موفقة ان شاء الله

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرهفة مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد هواي اكو يخربطون بينهم
    وهسة انجمعوا بموضوع واحد
    شكرا لكي عزيزتي
    بالتوفيق
    تسلمين يالمرهفه العفو شكراً لكِ ولرأيك
    وربي يوفقك ياوردة يارب

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروف ضائعة مشاهدة المشاركة
    جميل عزيزتي جدا موضوع يستحق التقييم
    موفقة ان شاء الله
    ربي يوفقك ياعزيزتي ياربي مو أحلى من موضوعك ياعزيزتي
    بشكرك على التقييم وربي يوفقك ياربي على طول

  6. #6
    من اهل الدار
    @__@
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: Roaming
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,121 المواضيع: 233
    التقييم: 5267
    مجهود مميز ، بالتوفيق

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hunter مشاهدة المشاركة
    مجهود مميز ، بالتوفيق
    شكراً جزيلاً لكَ وربي يوفقك على طول يارب

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,617 المواضيع: 480
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 836
    مزاجي: تعب
    المهنة: طالبه حقوق ♥️
    أكلتي المفضلة: دجاج وسمك
    موبايلي: Honor
    آخر نشاط: 17/May/2021
    مقالات المدونة: 1
    اني ما اخربط بيناتهن
    شكرا ع الطرح

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rahma Rada مشاهدة المشاركة
    اني ما اخربط بيناتهن
    شكرا ع الطرح
    العفو يارحمه شكراً لكِ

  10. #10
    من أهل الدار
    ملاك الكون
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: في اجمل وطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,335 المواضيع: 515
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1947
    مزاجي: مايعجبني شيء
    أكلتي المفضلة: الدولمة.برياني
    موبايلي: Galaxy
    مقالات المدونة: 3
    شكرآ لك عزيزتي
    بالتوفيق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال