النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

الأخطاء الشائعة في اللغة العربية(مشاركتي بمسابقة:اللغة العربية_طريق النور)

الزوار من محركات البحث: 1148 المشاهدات : 4138 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    بِنْتْ الكاظِمِيَّة ..~
    로사 ❤️
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الدولة: Baghdad_Iraq❤️
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,380 المواضيع: 1,072
    صوتيات: 31 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4947
    مزاجي: كوري أصلي✔
    المهنة: Study phamacy @ U.O.B
    أكلتي المفضلة: :£ Pizza
    موبايلي: IPhone 7 Plus
    آخر نشاط: 11/July/2023
    مقالات المدونة: 6

    الأخطاء الشائعة في اللغة العربية(مشاركتي بمسابقة:اللغة العربية_طريق النور)



    كثيرا ما يخطئ الكتاب في نصوصهم التي يكتبونها ويستخدمون كلمات في غير مكانها الصحيح، بعضهم لجهل في أصول اللغة ومعاني الكلمات، وآخرون يستسهلون المعاني الدارجة في العامية ليحلوها محل الفصحى الصحيحة

    أولاً:خطأ شائع وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات
    مثل: له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه ، بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال: الجنة ، السفينة ، الكتابة، ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة
    كيف نفرق بين التاء المربوطة و الهاء؟
    1 ـ إن كان الحرف الأخير عند قراءته بالسكون ينطق هاء . وعند تحريكه بأي حركة ينطق هاء
    فالحرف الأخير هو ( هاء ) وتكتب هكذا ( ه ، ـه )
    مثال : كلمة ( عليه ِ ) . هذه الكلمة عند قراءتها بالسكون ننطق آخرها ( هاء ) وعند تحريكها بالكسرة أيضاً
    تنطق (هاء)
    2 ـ أما إن كان الحرف الأخير عند قراءته بالسكون ينطق هاء . وعند تحريكه بأي حركة ينطق تاء ؛
    فالحرف الأخير هو ( تاء مربوطة ) وتكتب هكذا ( ة ، ـة )
    مثال : كلمة ( الشجرةُ ) . عند قراءة هذه الكلمة بالسكون ننطق آخرها ( هاء ) وعند تحريكها بالضمة
    مثلاً تـُنطق ( تاء ).

    قواعد تأصيلية للتفريق بين التاء المربوطة (ـــة) والهاء المربوطة (ـــه):
    مواضع التاء المربوطة:
    1- الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط.
    أمثلة: نافذة – الطبيعة – الحياة – طيبة – المدينة – مكّة – القيامة.
    2- اسم العلم غير الأجنبي.
    أمثلة: عنترة – حارثة – أسامة – معاوية – ربيعة – عطية – عيضة.
    3- جموع التكسير التي لا ينتهي مفردها بتاء مفتوحة.
    أمثلة: مشاة – رماة – كفرة – قضاة – أدعية – أربطة – أوعية – أوسمة.
    فهذا مفردها لا ينتهي بتاء مفتوحة.
    ماش – رام – كافر – قاضي – دعاء – رباط – وعاء – وسام.
    أما إذا انتهت بتاء مفتوحة فيكتب جمعها أيضا بتاء مفتوحة.
    أمثلة: بنت/ بنات – بيت/بيوت – ميت/أموات.
    4- الصفات المؤنثة دائما تختم بالتاء المربوطة.
    أمثلة: جميلة – رقيقة – طويلة – مبدعة – قصيرة – مبهجة – خلاّبة – متوكلة.
    5- كلمة ثمة الظرفية تاؤها مربوطة للتمييز بينها وبين ثمت العاطفة.
    أمثلة: تركته ثمة. أي: تركته هناك أو هنا، فهذه ثمة الظرفية.
    جاء الطلاب مبكرين ثمت نشيطين، فهذه ثمت العاطفة.

    مواضع الهاء المربوطة:
    1- هاء الضمير ( وهو الغالب ) وهذا الضمير يكون للغائب فيتصل بالفعل والاسم والحرف فتقول : كتابه وعلمه وتقول في الأفعال علمه الحق , وأفهمه المسألة , وتقول في الحرف , له , وعنه , وبه , ومنه
    2- أن تكون الهاء من أصل الكلمة وجزءاً منها مثل : (فِقْه , سَفَه , وَلَه, الفَقِيه والسَفَيه ... )

    ثانياً: عدم التفريق بين التاء المفتوحة والتاء المربوطة :
    مثل: رائحة ٌ زكية، يكتبها البعض: رائحتٌ زكية.
    التاء المفتوحة
    تاء متحركة أو ساكنة ، تكون آخر الكلمة ، تنطق عند الوصل وعند الوقف ، مثل: جئتَ ، قالت ، أُختٌ ، ماتَ
    ولها صُورة واحِدة ( ت ) مِثل : دَخَلْتُ الْبَيْتَ

    التاء المربوطة
    تاء متحركة تكون آخر الكلمة ، تنطق هاءً عند الوقف مثل: حديقة ، عدة ، قضاة. مع ملاحظة نقط هذه التاء ؛ للتفريق بينها وبين الهاء.
    وولها صُورتان ( ة . ـة ) مِثل : شَجَرَةٌ عَالِيَةٌ

    طريقة للتمييز بين التاء المفتوحة و التاء المربوطة :
    نخبر التلميذ أنه إذا قدمت له كلمة ( كتبت ) واختلط عليه الأمر هل تكتب ( كتبت ) أو ( كتبة ) ما عليه إلا نطق الكلمة بالهاء أي قلب التاء إلى هاء بغض النظر عن كونها مفتوحة أو مربوطة .. فإن اختلف المعنى للكلمة فمعنى ذلك أن الكلمة تحمل تاء مفتوحة وإن لم يتغير معنى الكلمة فمعنى ذلك أن الكلمة تاء مربوطة.....!
    فكلمة ( كتبت ) لو نطقنا الحرف الأخير هاءً لأصبحت الكلمة ( كتبه ) وسوف يلاحظ التلميذ أن الكلمة تغير معناها وبناء على المعطيات لديه تكون الكلمة تكتب بتاء مفتوحة ( كتبت ) ...
    لكن لو كانت الكلمة ( سمكة ) فالتلميذ سوف يطبق نفس الطريقة والمعطيات لديه
    حيث سيقرأ الكلمة ( سمكه ) أي استبدل التاء بالهاء عندها لن يتغير المعنى لديه وسوف يستحسن كلا الكلمتين .. عندها سوف يقتنع أن الكلمة تحمل التاء المربوطة
    فيديو يشرح التاء المربوطة والتاء المفتوحة والهاء



    ثالثاً: إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة
    مثل:
    لكي = و الصحيح لك ِ
    أنتي = و الصحيح أنت ِ
    إذا قرأتي النص = و الصحيح إذا قرأت ِ النص
    ومن الأخطاء التي لا تجوز إثبات الياء في قولك: اللهم صلي على محمد ، والصحيح : اللهم صلِّ بتشديد اللام وكسرها دون إشباع.
    3/ إنشاء الله = و الصحيح إن شاء الله والفارق بينهما خطير ، لذا يحرم عند الكتابة وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة.


    رابعاً: للتفرقة بين الضاد والظاء:

    ليس هناك قاعدة معينة ، فالعرب بسليقتهم الفصحى كانوا يفرقون بينهما عن طريق النطق من دون لحن ،
    الضاد:
    يقال بأنها تنطق وذلك بوضع حافة اللسان في أصل الثنايا العليا أو أصل الأسنان من الجانب الأيسر
    وهو الأمر الأيسر في النطق.

    الظاء:
    فتنطق بوضع حافة الثنايا في وسط اللسان .
    وللتفريق بينهما:
    فالضاد لا تخرج من الشفة
    و الظاء يراها الرائي وهي خارجة من الشفة ومثلها مثل حرفي الثاء والذال والتي تعرف بالحروف اللثوية
    فهناك كلمات تختلف في المعنى كثيرا:
    فعلى سبيل المثال الظالين و الضالين
    فلو قلت لزميلك أنت من الظالين
    لعرف مغزاك أنك تقصد من جماعة الظالين تحت الشجرة
    ولو قلت لشخص كافر أنت من الضالين فهذا ما يستحقه
    فهنا تعني الضلال والبعد عن الحق
    و هناك اختلاف بين صوت الضاد و الظاء:
    فالضاد مثل كلمة ضابط
    ففيها يتم خلط حرف الدال أثناء النطق وأفضل من ينطقه إخواننا المصريون
    بينما الظاء مثل ظبي تنطق كما ننطق حرف أي كلمة دون تضخيم
    *أننا نستطيع التفريق بين الحرفين أثناء سماعهما ولكن هناك شرط؛ وهو ضرورة نطقهما بشكل سليم
    عندما تحتار بين حرف الظاء والضاد في كلمة تحتوي على حرف الطاء فالحرف هو حرف الضاد .

    معلومة للفائدة:
    طريقة لنطق حرف ( الضاد ) وهي :
    عند نطـق الحرف يبقى اللسان داخل الحلق وأنت
    تفتح فمك وتنطق الكلمة هكذا ( ضـرس ،ضـرب،بيــض،حـوض،أبيـض )

    أما بالنسبة لنطق حرف ( الظاء ) :
    عند نطق الحرف يخرج طـرف اللسان من الفـم..... حتى مع حرفي ( د ، ذ )
    مثل ( ظـفـر ، ظـرف ، حـفـظ ، لـفـظ )
    ***أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف : أ-ت-ث-ذ-ز-ط-ص-ض-س لا يوجد فيها حرف (ظاء)!

    وإليكم الكلمات التي تكتب بحرف الظاء ، وما عداها يكتب بحرف الضاد كما ذكرها الحريري في منظومته:
    أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
    إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـعـ** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
    هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْـ** ـلامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
    والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْـ** ـظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
    والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـقـ ** ـريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
    والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
    والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنـ ** ـبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
    والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْـ** ـظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
    والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّـ ** ـةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
    والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّـ ** ـةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
    ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
    ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
    وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْـ** ـظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
    وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
    والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْـ** ـظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
    والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْـ** ـظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
    والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْـ ** ـلِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
    هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْـ ** ـها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
    واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقـ ** ـضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا


    فيديو يوضح الفرق بين الضاد و الظاء


    خامساً:همزة الوصل وهمزة القطع:

    وللتفرقة بين الهمزتين يضاف حرف الواو أو الفاء قبل الكلمة...فإذا نطقت الهمزة صارة همزة قطع، وإذا لم تنطق فهي همزة وصل مثل:
    أصحاب = فأصحاب ، وأصحاب >>>> همزة قطع
    استقام = فاستقام ، واستقام >>>> همزة وصل

    أ- همزة الوصل :
    تعريفها:
    إذا وقعت همزة الوصل في ابتداء الكلام تلفظ ولا تكتب.
    نحو : الطالب مجتهد** أطالب مجتهد
    وإذا وقعت وسط الكلام لا تلفظ ولا تكتب.
    نحو : كتابة الطالب**كتابة أطالب

    1- همزة الوصل مع الأسماء:
    الأسماء التي تبدأ بهمزة الوصل هي :
    أ- المصدر أو الاسم الذي يصاغ من الفعل الخماسي والسداسي.
    نحو : انتظار** إنتظار
    استغفار**إستغفار
    ب- الأسماء السبعة الآتية :
    نحو : ابن**إبن
    ابنة**إبنة
    امرؤ**إمرؤ
    اثنان** إثنان
    اثنتان**إثنتان
    امرأة**إمرأة
    اسم**إسم

    2- همزة الوصل مع الأفعال:
    أ- أمر الفعل الثلاثى :
    نحو : اقرأ**إقرأ
    اكتب**أكتب
    اجلس**إجلس
    ب- ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما :
    نحو : انتظرَ**إنتظر
    انتظِرْ**نتظر
    استغفَرَ**إستغفَرَ
    استغفِر**إستغفِر

    3- همزة الوصل مع الحروف:
    - ليس في الحروف حرف يبدأ بهمزة الوصل سوى "ال" التعريف.
    ب - همزة القطع :
    همزة القطع (ء) هي همزة تلفظ في ابتداء الكلام وفي وسطه وتكتب فوق الألف إذا كانت مضمونة أو مفتوحة ( أُكْرِمُ ، أَكْرَمَ ) وتحت الألف إذا كانت مكسورة (إنسان).
    إذا وقعت همزة القطع بعد همزة الاستفهام كتبت بصورة الألف كما لو وقعت ابتداء.
    نحو : أاله مع الله؟
    أإذا متنا ...؟
    أأنت فعلت هذا؟

    1- همزة القطع مع الأسماء:
    يبتدئ كل اسم بهمزة القطع ما عدا الأسماء التي سبق ذكرها في موضوع همزة الوصل.
    الأفعال الماضية الثلاثية والرباعية المبدوءة بهمزة تكون همزتها همزة قطع.
    نحو : أخَذَ ، أَقْبَلَ

    2- همزة القطع مع الأفعال:
    - الأفعال المضارعة المخصصة للمتكلم المفرد المبدوءة بالهمزة تكون همزتها همزة قطع.
    نحو : أَنْظُرُ ، أُسْلِمُ ، أَنْطَلِقُ ، أَسْتَغْفِرُ
    - همزة فعل الأمر الرباعي همزة قطع.
    نحو : أَقْبِلْ ، أَسْلِمْ

    3- همزة القطع مع الحروف:
    كل الحروف التي تبدأ بهمزة تكون همزتها قطع ما عدا "ال" التعريف كما سبق ذكره في البند السابق.

    الفائدة:
    نحذف ألف (اسم) في البسملة التامة وليس لها متعلق (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولا تحذف فيمثل : باسمك اللهم أو اقرأ باسم ربك أو باسم الله نبدأ.
    - وتحذف من كل اسم أو فعل بدئ بها إذا سبقت بهمزة الاستفهام مثل : أبنك علي؟ (هل ابنك علي؟*، ألرجل أفضل أم المرأة؟ (هل الرجل أفضل ...)، أنصرف الطالب من الفصل؟ (هل انصرف الطالب ...).
    - وتحذف همزة الوصل من الفعل إذا دخلت عليه الفاء أو الواو نحو : فأْتِنَا – وأْمُرْ
    - وإذا وقعت "ابن" و "ابنة" بين اسمَين علمَين بقصد الإخبار كتبتا بالألف وأعربتا خبرا.
    نحو : محمدٌ ابنُ عبد الله (محمد : مبتدأ، ابن : خبر وهو مضاف).
    فاطمة ابنة محمد ( فاطمة : مبتدأ، ابنة : خبر وهو مضاف).
    إن محمدًا ابن عبد الله (محمدا : اسم إن، ابن : خبر إن وهو مضاف).
    إن فاطمةَ ابنةُ محمد (فاطمة : اسم إن، ابنة : خبر إن وهو مضاف).
    - وإذا وقعت "ابن" و "ابنة" بين اسمَين علمَين وثانيهما والد الأول تحذف ألفهما وتعربا صفة لما قبلها أو عطف بيان أو بدلا. نحو : جاء محمدُ بنُ عبد الله (ابن : صفة أو عطف بيان أو بدل).
    ونحوها : شاهدتُ محمدَ بنَ عبد الله (ابن : صفة أو عطف بيان أو بدل).
    وأما إذا لم تقع "ابن" و "ابنة" بين علمَين فإنهما تعربان حسب موقعهما في الجملة وألفهما باقية.
    نحو : جاء ابن أخي (ابن : فاعل).
    إن ابنةَ أختي ناجحة (ابنة : اسم إن).
    شاهدتُ ابنَ أخي (ابن : مفعول به).
    عولجت ابنةُ فاطمة في المستشفى التخصصي (ابنة : نائب الفاعل).
    وتحذف ألف "ابن" و "ابنة" إذا سبقتا ب "ياء" النداء، نحو : يابن آدم .... ، ونحو : يابنة حواء ...
    وتحذف همزة "ال" إذا دخلت عليها لام سواء كانت لام جر أو قسم أو توكيد أو تعجب أو استغاثة.
    وتحذف "ال" من كل اسم أوله لام وعرّف بأل، إذا دخلت عليه اللام مثل : لليل، للبن، ومثلها من الأسماء الموصولة مثل : للذين ، للتي.
    - وهمزة الوصل في لفظ الجلالة "الله" تصبح همزة القطع حيث تلفظ ولا ترسم الهمزة فوق الألف إذا سبقته "ياء" النداء، فتقول : يا الله.
    - وكلمة "اثنين" إذا دخلت عليها "ال" التعريف وكانت علما على اليوم الثانى من أيام فإن همزتها تصبح همزة قطع، كقولك : سأزورك مساء الإثنين.

    فيديو يشرح همزة القطع و الوصل



    6/ قُلْ ولا تَقُلْ :

    1. قل: الجُمهور والجُمهورية؛ ولا تقل: الجَمهور والجَمهورية.
    2. قل: فلان مؤامر، ولا تقل متؤامر.
    3. قل: وقف في المستشرَف، أو الروشن، أو الجناح، ولا تقل: وقف في الشرفة.
    4. قل: أيما فضل العلم أم المال؟؛ ولا تقل: أيهما أفضل العلم أم المال.
    5. قل: الثبات في الحرب؛ ولا تقل: الصمود في الحرب.
    6. قل:اعتزل العرش؛ ولا تقل: تنازل عن العرش.
    7. قل:هؤلاء السُّيّاح جواسيس؛ ولا تقل: هؤلاء السُّوّاح جواسيس.
    8. قل:هذا رجل رُجْعي؛ ولا تقل: رَجْعي.
    9. قل: الجنود المُرْتَزِقة، والجنود المرتزِقون، وهؤلاء المرتزِقة، وهؤلاء المرتزِقون؛ ولا تقل: المرتزَقة ولا المرتزَقون؛ بهذا المعنى.
    10. قل: دحرنا جيش العدو، فجيش العدو مدحور؛ ولا تقل: اندحر جيش العدو، فهو مندحر؛ وذلك إذا كان هزْمه وكسْره ناشئين عن خسرانه في الحرب.
    11. قل: هذا الحزب محلول، وهذه الجمعية محلولة؛ إذا كانا قد نسخ قيامهما بأمر آمر، وقهر قاهر، من غير أعضائهما؛ ولا تقل: هذا الحزب منحل، وهذه الجمعية منحلة، إذا كان قد بطل قيامهما وزال قوامهما، من تلقاء أنفسهما.
    12. قل: تأكدت الشيء تأكداً؛ ولا تقل: تأكدت من الشيء.
    13. قل: ملأ الوظيفة الشاغرة، وينبغي ملء الشواغر؛ ولا تقل: إملاء الشواغر.
    14. قل: تخرَّج فلان في الكلية الفلانية؛ ولا تقل: تخرج من الكلية الفلانية.
    15. قل: الطبيب الخافر، وطبيب الخفر، والجندي الخافر، وجندي الخفر؛ ولا تقل: الطبيب الخفر، ولا الجندي الخفر.
    16. قل: نُقول الموظفين، ونقلاتهم؛ ولا تقل: تنقلاتهم.
    17. قل: القَطّاع؛ ولا تقل: القِطاع، ولا القُطاع.
    18. قل: تعرفتُ الشيءَ والأمورَ، وتعرفت إلى فلان، واعترفت إليه، واستعرفت إليه؛ ولا تقل: تعرفت إلى الشيء والأمر، ولا تعرفت عليهما.
    19. قل: هذا يرمي إلى الإصلاح ويستهدفه؛ ولا تقل: يهدف إلى الإصلاح.
    20. قل: الشيء الذي ذكرته آنفاً، أو سالفاً، أو المذكور أنفاً؛ ولا تقل: الشيء الآنف الذكر.
    21. قل: فلان يبهرج البضاعة، ويزاول البهرجة، وهو مبهرج بضاعة؛ ولا تقل: فلان يزاول القجغ والتهريب.
    22. قل: عُرّض فلان للتعذيب والعقوبة والأذى، وجعل عرضة لها؛ ولا تقل: تعرَّض لها.
    23. قل:هؤلاء الطغام، والطغامة؛ ولا تقل: الطغمة.
    24. قل: دعسته السيارة دعساً، وداسته دوساً؛ ولا تقل: دهسته دهساً.
    25. قل: إنسان شيق، أو شيق القلب، وكتاب شائق الموضوع، وموضوع شائق؛ ولا تقل: كتاب شيق الموضوع، ولا موضوع شيق.
    26. قل: ضدٌّ وضداً، وضدٍّ؛ ولا تقل: (ضدَّ) دائماً، أي مقتصراً عليه.
    27. ؛ قل: فلان يكافح الاستعمار، ويحاربه؛ ولا تقل: يكافح ضد الاستعمار، ويحارب ضده.
    28. قل: يرأَس اللجنةَ والقومَ؛ ولا تقل: يرئِسها، ولا يرئِسهم.
    29. قل: أمَلَ فلانٌ النجاحَ، يأمُله؛ ولا تقل: أمِل النجاح يأمَله؛ لأنه من باب (نصر ينصر).
    30. قل: استُشْهد فلان في الحرب؛ ولا تقل: استَشْهَدَ فلان في الحرب.
    31. قل: خرج فلان عن القانون، أو حاد عنه، أو عدل عنه، أو نكب عنه نكوباً، أو نكَّب عنه تنكيباً، أو تنكبه تنكباً؛ ولا تقل: خرج على القانون.
    32. قل: كان الحاكم جباراً، ذا حكم جبّاري؛ ولا تقل: كان دكتاتوراً، وكان حكمه دكتاتورياً.
    33. قل: ثُكْنَة الجند والجيش؛ ولا تقل: ثَكَنة الجند والجيش.
    34. قل: جدَبَ المعاهدةَ والقول والرأي، واستقبحها، وذمها؛ ولا تقل: شجبها.
    35. قل: القانون الدُّوَلي، [إذا أردت نسبته إلى الدول، لاشتراكها فيه]؛ ولا تقل: القانون الدَّوْلي.
    36. قل: السكك الحديد؛ ولا تقل: السكك الحديدية.
    37. قل: استُهْتِر فلانٌ بالدنيا، واستُهتر بالخمر، واستُهتر الزاهد بعبادة الله، واستُهتر غيره بالنساء، فالأول مستهتَرٌ بالدنيا، والثاني مستهتَرٌ بالخمر-----؛ ولا تقل: استَهْتَر فلان، ولا فلان مستهتِر.
    38. قل: الغاية تسوّغ الواسطة تسويغاً، وتُبِرّها إبراراً؛ ولا تقل: تبررها تبريراً.
    39. قل: أنا آسَفُ عليه، وأومن بالله؛ ولا تقل: أأسف عليه، وأؤمن بالله.
    40. قل: الهُوِيّة؛ ولا تقل: الهَوِية، [أي في تسمية البطاقة الشخصية].
    41. قل: أزْمَة سياسية؛ ولا تقل: أَزَمَة، ولا أزِمة.
    42. قل: مصير الأمة، ومصاير الأمم، ومكايد السياسة، ومكينة، ومكاين، ومصيدة ومصايد؛ ولا تقل: مصائر الأمم، ومكائد السياسة، ولا مكائن ومصائد، (وذلك لأن الياء في هذه الكلمات أصلية لا مجتلبة).
    43. قل: توغل ووغل في البلاد، وتخلل البلاد؛ ولا تقل: تسلل فيها وإليها.
    44. قل: الباب مفتوح، وهو باب مفتوح؛ ولا تقل: الباب مفتوحة، والباب واحدة.
    45. قل: أجاب عن السؤال إجابة، وأجاب عن الكتاب؛ ولا تقل: أجاب على السؤال إجابة، وهذا جواب على الكتاب.

    46. قل: غَصَّ المكان بالزوار، يغَص بهم غَصصاً؛ ولا تقل: غُصَّ المكان بالزوار يُغَص بهم.
    47. قل: هذا على وفق شروط---؛ ولا تقل: هذا وفق شروط---.
    48. قل: كابد العدوُّ خسارةَ كذا وكذا؛ ولا تقل: تكبد العدو الخسارة.
    49. قل: أثَّر فيه، والتأثير فيه؛ ولا تقل: أثر عليه، والتأثير عليه.
    50. قل: احتفل أهلُ العراق عربُهم وأكرادُهم وتركمانُهم؛ ولا تقل: عرباً وأكراداً وتركماناً.
    51. قل: المترَفون، والإتراف؛ ولا تقل: الارستقراطيون، والارستقراطية.
    52. قل: فلان مغترِض؛ ولا تقل: مغْرِض.
    53. قل: هذا مستشفى جديد؛ ولا تقل: هذه مستشفى جديدة.
    54. قل: المصرِف؛ ولا تقل: المصرَف.
    55. قل: فلانة عضوة؛ ولا تقل: فلانة عضو.
    56. قل: متخصص بالعلم؛ ولا تقل: إخصائي به.
    57. قل: مكان وطيء، وخفيض، أي منخفض؛ ولا تقل: مكان واطئ.
    58. قل: نذيع بينكم، وفيكم؛ ولا تقل: نذيع عليكم.
    59. قل: هذا بدل المشاركة في الجريدة، أو المجلة؛ ولا تقل: هذا بدل الاشتراك.
    60. قل: الانتكاس، أو الانتكاس النوعي؛ ولا تقل: الانحراف الجنسي؛ وقل: فلان منتكس؛ ولا تقل: فلان شاذ جنسياً، ولا منحرف جنسياً.
    61. قل: أكدنا على فلان الأمرَ، أو في الأمرِ؛ ولا تقل: أكدنا على الأمر.
    62. قل: المِِساحة، والزِّراعة، والصِّناعة؛ ولا تقل: المَساحة، والزَّراعة، والصَّناعة.
    63. قل: أُسِّست هذه المدرسة في السنة الأولى من حكم فلان، وأُسس المسجد على عهد فلان؛ ولا تقل: تأسست المدرسة، وتأسس المسجد.
    64. قل: اللَّجنة واللِّجان واللَّجنات، [كحربة وحراب، وعرصة وعرصات]؛ ولا تقل: اللُّجنة واللُّجان واللجْنات.
    65. قل: جواز السفر، وأجْوزة السفر، وجوازاته؛ ولا تقل: باسبورت.
    66. قل: هو جَهْوَري الصوت، وجَهير الصوت؛ ولا تقل: جَهُوْري الصوت.
    67. قل: خِطبة الزواج؛ ولا تقل: خُطبة الزواج.
    68. قل: يود فلان أن يفنى في خدمة الوطن، ويود الفناء في خدمة الأمة؛ ولا تقل: يريد أن يتفانى في خدمة الوطن، ولا يريد التفاني في خدمة الوطن.
    69. قل: جندي ماش، وجنودٌ مُشاة؛ ولا تقل: مَشاة، ولا مِشاة.
    70. قل: في الأقل، وفي الأعم، وفي الأغلب، وفي الغالب؛ ولا تقل: على الأقل، وعلى الأعم، وعلى الأغلب، وعلى الغالب.
    71. قل: ما زال الخلاف قائماً، ولم يزل قائماً، وما زلت أقرأ؛ ولا تضع في مثل هذه التعبيرات (لا) بدل (ما)، فلا يستقيم استعمال (لا) مع فعل الاستمرار (زال)، إلا بأحد شرطين: إما تكرارها، وإما أن تكون الجملة للدعاء، أو للرجاء.
    72. قل: هو عائل على غيره، وهم عالة على غيرهم؛ ولا تقل: هو عالة على غيره.
    73. قل: دعا لكم بالرِّفاء والبنين؛ ولا تقل: بالرفاه والبنين.
    74. قل: حقوق الطبع محفوظة على المؤلف، وعلى الناشر؛ ولا تقل: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، ولا للناشر.
    75. قل: تساهل عليه، وتجاهل عليه؛ ولا تقل: تساهل معه، ولا تجاهل معه.
    76. قل: هذا هَوِي طوابعٍ، [هوي على وزن فرح]، وهؤلاء هَوو طوابع، وهو الهَوِيُ، وهم الهَوُون، ولم يكونوا هَوِين مِن قبْل؛ ولا تقل: هذا هاوي طوابع، ولا هؤلاء هواة طوابع، ولا هم الهُواة.
    77. قل: ينبغي لك أن تعمل، ولا ينبغي لك أن تكسل، وينبغي لك العمل، ولا ينبغي لك هذا الشيء، وما ينبغي؛ ولا تقل: ينبغي عليك أن تعمل، ولا تقل: ينبغي عليك أن لا تكسل.
    78. قل: هذا تلميذ مستَتِمٌّ، وهذه تلميذة مستتمة، وهذا تلميذ إكمالي، وهذه تلميذة إكمالية؛ ولا تقل: مكْمِل، ولا إكمال، ولا مستكمِل.
    79. قل: عُمران البلاد؛ ولا تقل: عِمران البلاد.
    80. قل: الخُطَّة الاقتصادية؛ ولا تقل: الخِطة الاقتصادية.
    81. لاتقل "هذه إنسانه ..."قل "هذه إنسان " (الإنسان يقع على الذكر والأنثى )
    82. لاتقل "يجب أن تتوفر فيه الخبره " قل:يجب أن تتوافر فيه الخبره)
    83. لاتقل "أثر عليه " قل "أثر فيه أو به ..
    84. لاتقل "فلان واثق من كلامه " قل "فلان واثق بكلامه " الفعل يتعدى بالباء ..
    85. لاتقل "لعب دوراً "قل "مثل دوراً او أدى دوراً (فعل لعب لازم لايتعدى إلى مفعول به )
    86. لاتقل احتضر فلان " وقل اُحتُضِر فلان )بضم التاء (هذا الفعل يستخدم دائماً للمجهول ..
    87. لاتقل "لاسيما وأن " وقل "لاسيما ان " (واو الإعتراضية تكون في اول الجملة لافي وسطها )
    88. لاتقل "هذه عائلته "قل هذه أسرته (العائلة مؤنث العائل)
    89. لاتقل "أقسم بأن يفعل " قل "أقسم على أن يفعل " الباء تدخل على المقسم به وليس جواب القسم )
    90. لاتقل "رضخ للأمر " وقل "أذعن للأمر " (رضخ بمعنى كسر الشيء اليابس أو أعطى قليلاً )..
    91. لاتقل (أدمن على الشيء ) وقل "أدمن الشيء (فعل أدمن متعد بغير حرف جر .)
    92. لاتقل "زلال البيض "وقل الآح ..لفظ زلال لاتطلق على البيض ..
    93. لاتقل "الرفات البالية "قل (الرفات البالي ) الرفات مذكر ..
    94. لاتقل "رش الملح على الطعام " وقل "ذر الملح على الطعام " (الرش خاص بالماء ونحوه من الما ئعات ).
    95. لاتقل : تأكَّدت من الشيء قل : تأكَّدتُ الشيء تأكداً
    96.لا تقل: مبروك قل: مبارك ( مبروك هو مكان جلوس البعير)
    97. لا تقل تـَـوفـَّى قل تـُوفـِّي أو: توفاه الله
    98.لا تقل شاطر (المقصود نبيه) , قل نبيه( لأن الشاطر هو الذي أعيا أهله خبثا)
    99.لا تقل عريس (حديث الزواج) , قُل عروس (عروس للمذكر و المؤنث _ رجل عروس و إمرأة عروس)
    100.لا تقل : تعالـُوا , قل تعالَوا (بفتح اللام)



  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,121 المواضيع: 236
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 11190
    مقالات المدونة: 12
    موضوع جميل وراقي
    لكن الاغلب تتكلم كلام عادي (( عاميه )) للسهوله وعدم التقيد
    فرضاً كلمه حلوه او حلوة بالحالتين نقراها والمعنى واحد
    الي مضوجني حرف واو من يضيفون وياه الف مثلا
    محمد او احمد وهاي الحاله شلتني
    ما اطول عليج الاغلب هنا تكتب باسهل طريقه وسيطرة اليد على الكيبورد
    اني عني نفسي ما احب اتقيد

  3. #3
    من أهل الدار
    •———• ♱ •———•
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: ڪوڪــب بلـۅتـــۅ ღ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,242 المواضيع: 46
    التقييم: 1847
    مزاجي: لـن تجدنـي في الضجيـج
    المهنة: عديمــة الفائـــدۿۃ...㋡
    أكلتي المفضلة: Pizzα
    موبايلي: HUAWEI
    آخر نشاط: 20/January/2020
    مقالات المدونة: 1
    شكرااا

  4. #4
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,137 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18897
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    بالتوفيق ورده مجهود رائع

  5. #5
    Warrd Al Kurdi
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: Yalova
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,777 المواضيع: 4,954
    صوتيات: 66 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11010
    مزاجي: ice
    المهنة: Graphic designer
    أكلتي المفضلة: Potato
    موبايلي: Black Shark
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى إدريس إرسال رسالة عبر AIM إلى إدريس إرسال رسالة عبر MSN إلى إدريس إرسال رسالة عبر Yahoo إلى إدريس
    مقالات المدونة: 10
    فيروز مجـهود كبير وقيم :)
    ربي يوفقج ..
    أن شاء الله المركز الأول

  6. #6
    المشرفين القدامى
    إعلامي مشاكس
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: Iraq, Baghdad
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 29,554 المواضيع: 8,839
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 22065
    مزاجي: volatile
    المهنة: Media in the Ministry of Interior
    أكلتي المفضلة: Pamia
    موبايلي: على كد الحال
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 62
    *

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,429 المواضيع: 71
    التقييم: 1523
    مزاجي: متفائله
    موبايلي: كلكسي 3
    مقالات المدونة: 10
    طرح رائع سلمت يداكِ

  8. #8
    من أهل الدار
    ملاك الكون
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: في اجمل وطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,335 المواضيع: 515
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1947
    مزاجي: مايعجبني شيء
    أكلتي المفضلة: الدولمة.برياني
    موبايلي: Galaxy
    مقالات المدونة: 3
    شكرآ لك عزيزتي​
    بالتوفيق

  9. #9
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    شكراً لكن مصطلح (دكتاتور) واجب الكتابة في البحوث السياسية والقانونية وبالتالي فهو خرج عن نطاق اللغة العربية وثبت في هذين العلمين ولا يجوز تغييره بمصطلح آخر وإلّا اعتبرنا الكاتب مخطئاً خطأاً شكلياً وإن كان مدلول لفظة (جبار) لغوياً هو الصحيح ، شكراً فيروزة وبالتوفيق يا سجاجة هههههههههه

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال