صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 43
الموضوع:

مشاركتي في مسابقة اللغة العربية طريق النور( قواعد اللغة العربية للصف الرابع الاعدادي)

الزوار من محركات البحث: 3436 المشاهدات : 9569 الردود: 42
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    المرهفة
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,709 المواضيع: 345
    التقييم: 2472
    أكلتي المفضلة: البامية

    مشاركتي في مسابقة اللغة العربية طريق النور( قواعد اللغة العربية للصف الرابع الاعدادي)

    السلام عليكم ,,,

    كما نلاحظ ان اكثرية الطلاب يملكون ملازم لحل التمارين
    لكن القواعد قليل من يفهمها
    ف حبيت انزل قواعد لجميع مواضيع اللغة العربية الرابع الاعدادي
    اتمنى ان تستفادون

    وهنا ابتدأ اول موضوع

    الموضوع الاول "الفعل واقسامه"

    الجملة الفعلية : هي الجملة التي تبدأ بالفعل مثل ( سبح باسم ربك الاعلى)


    الجملة الاسمية : هي الجملة التي تبدأ بالاسم مثل ( الطالبات يدرسن بجد)


    الفعل: هو ما حدث مقترن بزمن معين وهو على ثلاث انواع (ماضي,مضارع,امر)


    الفعل الماضي: هو ما دل على وقوع حدث في زمن مضى عليه قبل زمن المتكلم مثل ( ذهبَ الطالبُ الى المدرسةِ)

    ______________________________________

    علامة قبول الفعل الماضي :

    1_ قبول تاء التانيث الساكنة
    مثل ( تبت يدا ابي لهب )
    -
    تاء التانيث الساكنة


    2_ قبول ضمير التاء المتحركة
    مثل ( كتبتُ الدرس )
    -
    تاء الفاعل

    _______________________________________

    1_متى يبنى الفعل على الفتح : الفعل الماضي يكون مبنيا بحسب ما يتصل به

    *اذا لم يتصل بالفعل الماضي شيء مثل (كتبَ الطالبُ الدرسَ)

    * اذا اتصلت به تاء التانيث الساكنة مثل (تبت يدا ابي لهب)

    *اذا اتصلت به الف الاثنين مثل ( الحسن والحسين اماما ان قاما او قعدا)

    2_ متى يبنى الفعل الماضي على السكون : اذا اتصل به ضمير رفع متحرك

    * التاء المتحركة مثل (رأيتُ الله اكبر كل شيء)

    * اتصاله بنون النسوة مثل ( وقلن حاشا لله )

    * اذا اتصلت به نا المتكلمين مثل ( ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان )

    3_ البناء على الضم : يبنى الفعل الماضي على الضم اذا اتصلت به واو الجماعة مثل ( الذين آمنوا وعملوا الصالحات)
    امنوا , عملوا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة في محل رفع فاعل

    ______________________________________

    ملاحظة :
    1_ تاء التانيث الساكنة علامة للفاعل المؤنث وليس لها محل من الاعراب وتكسر التاء الساكنة لالتقاء الساكنين
    ق.ت ( فذكر ان نفعت الذكرى)

    2_ ضمير التاء المتحرك يعرب في محل رفع فاعل اذا اتصل بالفعل التام المبني للمعلوم
    مثل (قرأتُ المقالة)

    وتعرب التاء نائب فاعل اذا اتصلت بالفعل التام المبني للمجهول
    مثل ( شوهٍدتُ اليوم في المدرسة)
    فالفعل (شوهد) فعل ماضي مبني للمجهول
    والتاء : تاء الفاعل في محل رفع نائب فاعل

    3_ تعرب التاء المتحركة اسم كان او احدى اخواتها اذا اتصلت بها
    ق.ت ( كنتم خير امة تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )
    فالضمير المتصل في كلمة (كنتم) يعرب كالتالي : ضمير متصل في محل رفع اسم كان

    4_ تعرب نا المتكلمين ونون النسوة والف الاثنين وواو الجماعة في محل رفع فاعل اذا اتصلت بالافعال التامة المبنية للمعلوم

    وتعرب نائب فاعل اذا اتصلت بالافعال المبنية للمجهول مثل:
    كوفئا - كوفئن - كوفئنا
    ( ضمائر في محل رفع نائب فاعل)

    وتعرب اسما كان او احدى اخواتها اذا اتصلت بها مثل:
    كانا - كنّ - كنّا
    (ضمائر في محل رفع اسم كان)

    انتهى








    الموضوع الثاني
    " الفعل المضارع"

    الفعل المضارع : هو ما دل على معنى في نفسه يحتمل الزمن الحاضر والمستقبل


    * علامة الفعل المضارع
    1_ ان يكون مبدوء باحد احرف احرف لفظة "انيتُ"
    مثل : اكتب- نكتب - يكتب - تكتب


    2_ ان يقبل حرفي الاستقبال (السين_سوف)
    مثل : سأكتبُ - سوف اكتبُ

    3_ ان يتقبل حرف الجزم (لم) وحرف النصب (لن)
    مثل: لم اكتب - لن اكتب

    _____________________________________

    الفعل المضارع على ثلاث انواع :

    1- صحيح الاخر مثل (يلعب)

    2- معتل الاخر مثل (يدعو)

    3- الافعال الخمسة مثل (يكتبون)

    ________________________________

    * الفعل المضارع (معرب) اي تتغير حركة اخره بحسب العوامل الداخلة عليه ( رفعا -نصبا - جزما )

    * يكون الفعل المضارع مرفوع اذا كان مجرد من الناصب او الجازم

    ______________________________________

    علامة رفع الفعل المضارع :

    1- الضمة الظاهرة على اخره مثل :
    ( يتذكر اولو الالباب )
    يتذكر : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره لانه صحيح الاخر


    2- الضمة المقدرة للتعذر : اذا كان الفعل المضارع نهايته الفا
    مثل : ( الراعي يرعى الغنم صباحا )

    _ الضمة المقدرة للثقل : اذا كان اخر الفعل ياء او واو
    مثل : ( يمشي على درب الحقيقة واثقا )
    يمشي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منعت من ظهورها للثقل


    3- ثبوت النون في الافعال الخمسة :
    (الذين يوفون بعهد الله )
    يوفون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل

    يكتبان - تكتبان - يكتبون - تكتبون - تكتبن
    (علامة الرفع ثبوت النون)

    ____________________________________

    ملآحظة :
    ثبوت النون هي علامة رفع الافعال الخمسة وتعرب الضمائر (ياء المخاطبة- الف الاثنين - واو الجماعة ) في محل رفع فاعل

    انتهى










    الموضوع الثالث "نصب الفعل المضارع"

    ينصب الفعل المضارع اذا سبق بحرف من احرف النصب ( ان - لن -كي - اذن - لام التعليل - لام الجحود - فاء السببية - واو المعية - حتى - او )


    * احرف النصب ( ان - لن - كي - اذن ) مختصة بالفعل المضارع ,,
    وباقي احرف النصب لا تختص بالفعل المضارع وتحتاج الى شروط لتنصب الفعل المضارع

    ______________________________________

    علامة نصب الفعل المضارع:

    1- الفتحة الظاهرة : اذا كان الفعل الفعل المضارع صحيح الاخر او معتل الاخر بالواو او الياء مثل :
    (لن ادعو الى الشر)
    لن: اداة نصب
    ادعو : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره


    مثال اخر : لن اعتدي على الاخرين
    لن: اداة نصب
    اعتدي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره



    2- الفتحة المقدرة : اذا كان الفعل المضارع معتل الاخر بالالف تمنع من ظهورها للتعذر مثل :
    يحبُ الناسُ ان تسعى الى الخير
    ان: مصدرية ناصبة
    تسعى: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة على الالف منعت من ظهورها للتعذر



    3_ حذف النون في الافعال الخمسة مثل :
    (لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون)
    لن : اداة نصب
    تنالو : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة
    حتى : اداة نصب
    تنفعوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة

    _____________________________________

    احرف نصب الفعل المضارع:
    الحرف الاول (أنّ)
    1- أنّ : وهو حرف مصدري ونصب واستقبال وسمي حرف مصدري لانها تأول مع ما بعدها بمصدر ....وسميت حرف نصب لانها تنصب الفعل المضارع ...وسميت حرف استقبال لانه يحول زمن فعل المضارع الى المستقبل ...مثل :


    ق.ت ( يريدُ الله ان يخفف عنكم )
    يريد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    الله : لفظ الجلالة في محل رفع فاعل
    ان : مصدرية ناصبة
    يخفف: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره والمصدر المؤول (ان يخفف) في محل نصب مفعول به للفعل يريد
    تقدير الكلام ( يريد الله التخفيف عنكم)



    مثال اخر : ان تجتهد خير لك
    ان:مصدرية ناصبة
    تجتهد: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على اخره
    والمصدر المؤول من ( ان تجتهد ) في محل رفع مبتدأ
    تقدير الكلام ( اجتهادك خير لك )


    مثال اخر : يسرني ان تتفوق
    ان : مصدرية ناصبة
    تتفوق : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره و المصدر المؤول المتكون من (ان تتفوق) في محل رفع فاعل
    تقدير الكلام ( يسرني تفوقك)

    ملآحظة : قد تزداد لا النافية بعد أن المصدرية الناصبة كما في المثال التالي

    ق.ت ( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه )
    الا: متكونة من ان مصدرية ناصبة + لا النافية
    تعبدوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة ..والواو ضمير متصل في محل نصب مفعول به


    ______________________________________

    والان ناتي الى الحرف الثاني من احرف النصب ( لن)
    2- لن : حرف نصب ونفي واستقبال فهي تنفي الفعل بعد ان كان مثبتا وتحول زمنه من الحاضر الى المستقبل ونفيها مؤكد وهي اكثر توكيدا من النفي ب لا مثل :
    قال تعالى ( اني نذرت للرحمان صوما فلن اكلم اليوم انسيا )
    ----
    لن : حرف نصب ونفي
    اكلم : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة على اخره

    لربما ياتي سؤال هنا,,,,
    س: _لن ابرح مكاني ابدا
    _لا ابرح مكاني ابدا
    ايهما اكثر توكيدا للنفي ؟

    ج: (لن ابرح مكاني ابدا ) اكثر توكيدا في النفي

    ______________________________________

    الحرف الثالث من احرف النصب ( كي )
    كي : حرف مصدري ونصب واستقبال فهي مثل ان تجعل ما بعدها في تأويل مصدر

    مثل : جئتُ لكي أعمل
    لكي : حرف مصدري وصب واستقبال
    اعمل : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
    تقدير الكلام : جئت للعمل

    * فالمصدر المؤول مجرور بحرف الجر (اللام) التي تفيد التعليل وقد تأتي لا زائدة بعدها كما في المثال :
    لكيلا ( ل+كي+لا) تأسوا على ما فاتكم
    تأسوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير في محل رفع فاعل



    فأن لم تسبقها اللام فتكون مقدرة ويكون المصدر المؤول مجرورا ب الام المقدرة وتحول زمن الفعل المضارع من الحاضر الى المستقبل

    استقم كي تفلح

    وتكون هذه الجملة مجرورة باللام المقدرة ويكون المصدر المؤول مجرورا ب اللام المقدرة



    الحرف الرابع من احرف النصب (اذن)
    اذن:حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال سمي حرف جواب وجزاء لاها تقع في كلام يكون جواباً لكلام السابق

    مثال : سأدرس -------> أذن تنجح
    أذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
    تنجح : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره

    ________________________________

    شروط عمل اذن

    1_ ان تتصدر الكلام واذا تاخرت في الكلام فلا تنصب ويبقى الفعل المضارع مرفوعاً
    مثل : واللهِ اذن تنجح
    اذن : حرف جواب
    تنجحُِ : فعل مضارع مرفوع


    2_ ان لا تنفصل عن منصوبها بفاصل عدا القسم والنداء ولا النافية وشبه الجملة

    مثل : -اذن والله تنجح (قسم)
    -----


    اذن يا علي تنجح ( نداء)
    -------


    اذن يوم الجمعة ندرس ( شبه جملة ظرف زمان )
    -----------


    اما غير ذلك فيبقى مرفوعا مثل :
    يحكم الامراء بالسوية
    جواب : اذن هم يحكمون بالعدل
    ف كما نلاحظ ان الفعل المضارع مرفوعاً لوجود ضمير (هم) بين اذن والفعل
    ف يكون اعراب الفعل كالتالي :
    يحكمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الافعال الخمسة


    3_ ان يكون الفعل بعدها يدل على الاستقبال

    مثل : اذن اضنكُ صادقاً
    ف نلاحظ الفعل اضنكُ مرفوعا
    لان الذي بعدها حال ولا يدل على الاستقبال
    اي لم تنطبق الشروط

    _________________

    ملاحظة : تكتب اذن في القران الكريم بالالف المنونة
    مثل : قال تعالى ( ام لهم نصيب من الملك فاذاً لا يأتون الناس نفيرا)

    __________________

    الحرف الخامس من احرف النصب ( لام التعليل)

    لام التعليل : ويكون ما بعدها علة لما قبلها وسبب له مثل:

    ادرس لانجح
    الام :لام التعليل
    انجح : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره


    _ وتسمى ايضا ب (لام كي ) لدخولها على كي مثل:
    قال تعالى ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم)


    _ وقد تكون للعاقبة كقولة تعالى :
    ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا )


    ________________________

    الحرف السادس من احرف النصب ( لام الجحود)

    لام الجحود : اي الابعاد والانكار وهي لتوكيد النفي وهي المسبوقة بكون منفي ( ما لك يكن دال على الزمان المنفي )

    مثل : قال تعالى ( لم يكن الله ليغفر لهم )
    لم :كون منفي
    ليغفر : اللام لام الجحود
    يغفر : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره


    ___________________________

    الحرف السابع من احرف النصب ( فاء السببية )

    فاء السببية : وتسمى فاء الجواب ويكون ما قبلها سببا لما بعدها وهي تعمل بشرط ان يسبقها نفي او طلب

    والطلب يشمل ( الامر - النهي - الاستفهام - الدعاء - التمني - العرض - التخطيط - الترجي )



    مثل : قال تعالى ( ياليتني كنتُ معهم فافوز فوزاً عظيماً )
    ف نلاحظ وجود التمني ( ياليتني)
    فافوز : الفاء فاء السببية
    افوز : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره


    فان لم يسبق بنفي او طلب يبقى الفعل المضارع مرفوعاً وتكون الفاء عاطفة او غيرها



    مثل : يتعاون العراقي مع اخيه فيتقدمُ البلد

    نلاحظ ان الفاء هنا غير عاملة لانها لم تسبق بنفي او طلب


    _____________________________

    الحرف الثامن من احرف النصب ( واو المعية )

    واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) تفيد المصاحبة ....وشروط عملها مثل شروط عمل فاء السببية وهي ان تكون مسبوقة بنفي او طلب


    مثل قول الشاعر :
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله
    عار عليك اذا فعلت عظيم

    نلاحظ هنا ان الفعل المضارع منصوب لانه سبق بنفي


    ____________________________

    الحرف التاسع من احرف النصب ( حتى )

    حتى : تنصب الفعل المضارع اذا كان الفعل دال على الاستقبال تفيد انتهاء الغاية بمعنى (الى) ويقدر الفعل بعدها بمصدر مؤول مجرور


    مثل قوله تعالى ( قالو لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجعالينا )


    نلاحظ حتى جائت بمعنى (الى) اي الى رجوع موسى (عليه السلآم)


    _ وتأتي بمعنى لام التعليل

    مثل : اطع الله حتى تفوز برضاه

    ف جائت هنا بمعني لام التعليل اي ( لتفوز برضاه)
    تقدير الكلام ( الى فوزك)


    _________________________

    الحرف العاشر والاخير من احرف النصب ( أو )

    أو : تعمل اذا كانت بمعنى الى


    مثل : سأحاسب المهمل أو يترك اهماله






    وتأتي بمعنى الا


    مثل : وكنت اذا غمرت قناة قوم
    كسرت كحوبها أو تسقيها


    والى هنا اكتمل الموضوع الثالث














    الموضوع الرابع " جزم الفعل المضارع "


    الجزم في اللغة القطع وفي اصطلاح النحويين قطع الحركة او الحرف من الفعل المضارع



    الادوات التي تجزم فعلا واحداً هي : ( لم - لما - لا الناهية - لام الامر )

    _______________________________


    علامة جزم الفعل المضارع :

    1_ السكون اذا كان صحيح الاخر مثل :
    قال تعالى ( لم يلد ولم يولد )
    لم : حرف جزم وقلب
    يولد ، يلد : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر.


    2_ حذف حرف العلة اذا كان معتل الاخر مثل :
    قال تعالى ( ولا تنس نصيبك من الدنيا )
    تنس : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة لانه معتل الاخر .



    *ملاحظة : عند حذف حرف العلة يعوض عنه حركة تناسب الحرف المحذوف ولا تعد علامة


    3_حذف النون اذا كان من الافعال الخمسة مثل :
    قال تعالى ( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي )
    نلاحظ ان كلمة فليستجيبوا وليؤمنوا وجود لام الامر
    يستجيبوا ، يؤمنوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لانه من الاسماء الخمسة



    ______________________________________




    الاحرف التي تجزم فعل مضارع واحد :

    1_ لم : حرف نفي وجزم وقلب تجزم الفعل المضارع وتنفي حدوثه وتحول زمنه الى الماضي مثل :

    قوله تعالى : ( الم نشرح لك صدرك )
    نشرح : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر .





    2_لما : حرف نفي وجزم وقلب غير ان الفعل يستمر بها الى زمن المتكلم ومعناه ان الفعل لم يقع بعد ولكنه سوف يقع مثل :

    قوله تعالى ( ولما يذوقوا عذابي )
    لما : حرف نفي وجزم وقلب
    يذوقوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لانه من الاسماء الخمسة






    3_ لا الناهية : حرف جزم يفيد نهي المخاطب عن حصول الفعل مثل :

    قال تعالى ( لا يسخر قوم من قوم )
    لا : ناهية جازمة
    يسخر : فعل مضارع مجزوم وعلامه جزمه السكون لانه صحيح الاخر




    وقد تأتي لا النافية فيبقى الفعل المضارع بعدها مرفوع مثل :

    قال تعالى ( لا اقسم بيوم القيامة )
    لا : نافية غير عاملة
    اقسم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة






    4_لام الامر : حرف جزم يطلب به حصول الفعل واكثر ما يدخل على الفعل المسند الغائب مثل :

    قال تعالى ( لينفق ذو سعة من سعته )
    نلاحظ لام الامر في كلمة لينفق
    ينفق : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر



    ___________________________________

    ملاحظة :
    * لا الناهية العاملة تجزم الفعل
    لا نافية غير عاملة يبقى الفعل بعدها مرفوع


    *لام فعل الامر تكون هذه اللام ساكنة اذا سبقت بالفاء او الواو وتكون هذه اللام مكسورة اذا لم تسبق بشيء




    .... انتهى ....













    الموضوع الخامس " الادوات التي تجزم فعلين "

    (ان ، اذما ، من ، ما ، مهما ، متى ، ايان ، كيفما ، حيثما ، انّى ، ايّ )


    جملة الشرط هي الجملة الشرطية المتكونة من ( اداة الشرط + فعل الشرط + جواب الشرط )



    يشترط في فعل الشرط ان يكون فعل مضارع او ماضي فاذا كان الفعل مضارع فعلامة جزمه { السكون ( صحيح الاخر )، حذف حرف العلة ( معتل الاخر ) ، حذف النون ( من الافعال الخمسة )}



    وان كان ماضيا فيعرب فيكون في محل جزم




    وجملة الشرط تتكون من :

    1- فعلين مضارعين مثل :
    قوله تعالى (ومن يعمل سوءا يجز به)
    من : اداة جزم
    يعمل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر (فعل الشرط )
    يجز : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر ( جواب الشرط )



    2_فعلين ماضيين مثل :
    قوله تعالى ( إن عدتم عدنا )
    إن : اداة شرط جازمة
    عدتم : فعل ماضي (فعل الشرط)
    عدنا : فعل ماضي (جواب الشرط )



    3_ماضيا فمضارع مثل :
    قوله تعالى ( ان صدقت تحترم )
    ان : اداة شرط جازمة
    صدقت : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم (فعل الشرط)
    تحترم : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر (جواب الشرط )



    4_مضارعا فماضيا ( نادر ) مثل :
    ( قال الشاعر : وان يسمعوا سبة طاروا بها فرحا
    مني وما يسمعوا من صالح دفنوا )
    ان : اداة شرط جازمة
    يسمعوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لانه من الافعال الخمسة (فعل الشرط)
    طاروا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة في محل جزم (جواب الشرط)
    ما : اداة شرط جازمة
    يسمعوا : فعل مضارع (فعل الشرط)
    دفنوا : فعل ماضي ( جواب الشرط )


    ______________________________________

    ادوات الشرط الجازمة نوعان :
    احرف واسماء


    *الاحرف : وهما حرفان (ان - اذما )

    1-ان : وهي اداة شرط جازمة فهي لتعليق امرا بغيره عموما وقد تقترن ان الشرطية ب لا النافية غير العاملة مثل :

    قوله تعالى ( الا تنصروا فقد نصره الله )
    الا : ان + لا النافية غير العاملة
    تنصروا : فعل الشرط
    نصره : جواب الشرط


    وقد تقترن ان الشرطية ب ما الزائدة لتوكيد الشرط ويدخل على الفعل نون التوكيد غالبا مثل :

    قال تعالى ( فاما يأتينّكم من هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
    فأما : ان + ما ( زائدة للتوكيد )
    نلاحظ وجود نون التوكيد في كلمة يأتينكم (فعل الشرط)



    2_ اذما : وهي مركبة من ( اذ ) الظرفية و (ما) الزائدة فتصبح اداة شرط وتدل على المستقبل مثل :

    (اذما تقم اقم )
    اذما : حرف شرط جازم لا محل له من الاعراب
    تقم : فعل الشرط
    اقم : جواب الشرط




    * اداة الشرط ( ان , اذما ) حرفان لا محل لهما من الاعراب

    _______________________________________

    ب_ الاسماء : وهي عشرة
    ( من - ما - مهما - متى - ايان - اينما - انى - حيثما - كيفما - أيّ )



    1_ من : وهي اسم مبهم للعاقل المذكر والمؤنث مثل :

    قوله تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره )
    يعمل : فعل الشرط
    يره : جواب الشرط (مجزوم بحذف حرف العلة )




    2_ ما : لغير العاقل مثل :

    قال تعالى ( وما تفعلوا من خير يعلمه الله )
    تفعلوا : فعل الشرط (مجزوم بحذف النون)
    يعمله : جواب الشرط ( مجزوم بالسكون)




    3_مهما : وهي لغير العاقل ( مثل ما ) مثل :

    قال تعالى ( قالوا مهما تأتينا به من اية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين )
    تأتينا : فعل الشرط ( مجزوم بحذف حرف العلة الياء )




    4_ متى : هي اسم زمان تضمن معنى الشرط مثل :

    (متى تأتينا بكرمك)
    تأتينا : فعل الشرط
    بكرمك : جواب الشرط




    5_ ايان : اسم زمان تضمن معنى الشرط مثل :
    ( ايان اكلف بواجب اقم به خير قيام )
    ايان : اسم زمان تضمن معنى الشرط
    اكلف : فعل الشرط
    اقم به : جواب الشرط





    6_ اينما : اسم مكان تضمن معنى الشرط مثل :

    ( اينما تتجول في العالم تجد معالم الحضارة )
    تتجول : فعل الشرط (مجزوم بالسكون)
    تجد : جواب الشرط (مجزوم بالسكون)





    7_ انى : اسم مكان تضمن معنى الشرط ولا تلحقها ما الزائدة مثل :

    (انى تصاحب انسان تجد معرفة)
    انى : اسم مكان تضمن معنى الشرط
    تصاحب : فعل الشرط
    تجد : جواب الشرط




    8_ حيثما : اسم مكان تضمن معنى الشرط مثل :

    (حيثما تسكن تجد اخوة لك )
    تسكن : فعل الشرط
    تجد : جواب الشرط




    9_ كيفما : اسم شرط يدل على الحال ويشترط عليها ان يكون فعل الشرط وجواب الشرط من مادة واحدة مثل :

    (كيفما تتعامل مع الاخرين يتعاملوا معك)
    نتعامل : فعل الشرط ( مجزوم بالسكون )
    يتعاملوا : جواب الشرط ( مجزوم بحذف حرف النون )








    10_ ايّ : بحسب ما تضاف اليها
    تدل على العاقل وغير العاقل والمكان والزمان والمصدر مثل :

    *ايّ صديق تزره ازر (تدل على العاقل)

    *ايّ يوم تسافر اسافر معك ( تدل على الزمان)

    *اي نفع تنفع الناس نحمد عليه (تدل على المصدر {اي المصدرية} )

    *ايّ كتاب تقرأ تجد منفعة (تدل على غير العاقل)

    *ايّ جهة تقصد تجد منفعة (تدل على المكان)







    وقد تزداد الى ايّ (مّا الزائدة) فتزيدها ابهاماً مثل :
    قوله تعالى ( ايّامّا ندعو فلله الاسماء الحسنى )




    ملاحظة : ان اسماء الشرط كلها مبنية ما عدا ايّ فهي معربة
    وان الحروف (ان واذما) حرفان لا محل لهما من الاعراب




    _______________________________

    اعراب اسماء الشرط :

    1_ يعرب اسم الشرط (من , ما , مهما ) بحسب فعل الشرط فهي تقع مبتدأ او مفعول به

    *مبتدأ : اذا كان فعل الشرط فعل لازم او فعل ناقص استوفى خبره او فعل متعدي استوفى مفعوله مثل:
    ( من يحترس ينج من التهلكة )
    من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    يحترس : فعل متعدي

    مثال اخر : من يكن الكذاب له قرينا فساء قرينا
    من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    يكن : فعل ناقص
    الكذاب : اسم كان
    له قرينا : خبر كان




    *مفعول به : اذا كان فعل الشرط فعل متعدي لو يستوفي مفعوله مثل :
    من تجاور فاحسن جواره
    من : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به
    تجاور : فعل الشرط (فعل متعدي)
    نلاحظ انه لا يوجد مفعول به في الجملة




    ملاحظة : الفعل اللازم هو الذي يكتفي برفع الفاعل فقط والفعل المتعدي هو الذي لا يكتفي برفع الفاعل وانما يتعدى الى نصب مفعول به
    علامة الفعل المتعدي هو قبول الضمائر الثلاثة ( ك - هـ - يـ )


    ____________________________

    2_ اعراب اسماء الشرط (متى _ايان ) تدلان على الزمان وتعربا في محل نصب مفعول به (ظرف زمان) اذا كان فعل الشرط تام (غير ناقص) مثل :
    (ايان تسأله فهو مجيبك)
    ايان : اسم شرط مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
    تسأله (فعل الشرط)



    اما اذا كان الفعل ناقص فيعرب في محل نصب مفعول فيه ( ظرف زمان ) والعامل فيها فعل خبر للفعل الناقص مثل :
    (متى تكن مخلصاً يحبك الناس)
    متى : اسم شرط في محل نصب مفعول فيه
    مخلصا : اسم فاعل يعمل عمل فعله ( يخلص : خبر كان )


    ____________________________________

    اعراب (اينما , حيثما , انّى) : تعرب في محل نصب مفعول فيه (ظرف مكان) لانها تدل على المكان مثل :
    ( انّى يأتِ العالم يحترم )
    انّى : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه (ظرف مكان)


    ________________________________

    اعراب (كيفما) يعرب حال من فاعل الشرط ان كان تام (غير ناقص) مثل :
    (كيفما تعامل الناس يعاملوك)
    كيفما : اسم شرط في محل نصب حال
    تعامل: فعل تام



    *وتعرب (خبر كان) ان كان فعل الشرط ناقص لم يستوفى خبره مثل :
    (كيفما تكن الام تكن بنتها)
    كيفما : اسم شرط في محل نصب خبر كان
    تكن : فعل ناقص
    الام : اسم كان


    ____________________________

    اعراب (أيّ) : اسم شرط منصوب وتعرب بحسب ما تضاف اليه:


    اذا اضيف الى عاقل او غير عاقل تعامل معاملة (من , مهما ) فتعرب

    أ_ مبتدأ : اذا تلاها فعل لازم او متعدي أستوفى مفعوله مثل :
    (أيّ صديق تصاحبه تستفد منه)
    أيّ : اسم شرط في محل رفع مبتدأ
    صديق: مضاف اليه
    تصاحبه : فعل متعدي أستوفى مفعوله والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به



    ب_ مفعول فيه (ظرف زمان ومكان) اذا اضيفت الى ما يدل على الزمان او المكان مثل :
    (أيّ وقتٍ تقرأ تنتفع به)
    أيّ : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    وقتٍ : مضاف اليه (ظرف زمان)



    ج_مفعول مطلق اذا جاء بعدها مصدر مثل :
    (أيّ نفع تنفع الناس تشكر عليه)
    أيّ : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    نفع : مضاف اليه ( مصدر )


    _______________________________

    ملاحظة : ان فعل الشرط دائما يكون فعل مضارع وماضي
    اما جواب الشرط فقد يكون ماضي او مضارع او قد يكون غير ذلك

    وحينئذ يجب اقترانها بالفاء التي تسمى فاء الجزاء او فاء جواب الشرط او فاء الرابطة

    وتأتي في المواضيع التالية :

    1_ اذا كان جواب الشرط جملة اسمية مثل:
    قوله تعالى ( وأن يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير )
    فهو : فاء الجزاء
    هو :مبتدأ
    على كل شيء قدير : خبر
    فهو على كل شيء قدير : جملة اسمية في محل جزم جواب الشرط



    2_ جملة فعلية فعلها طلبي ( امر , او مضارع مقترن بلام الامر ) مثل :
    قال تعالى ( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
    فاتبعوني : فاء الجزاء
    اتبعوني : فعل امر
    والجملة الفعلية ( فاتبعوني يحببكم الله ) في محل جزم جواب الشرط


    او فعلية فعلها جامد اي ( ليس , عسى , بئس , ساء ) مثل :
    (من يتعب فعسى ان ينال مراده)..>في محل جزم جواب الشرط





    3_ جملة علية مسبوقة ب ( قد , سين , سوف , ما , لن ) مثل :
    (ان يسرق فقد سرق اخ له من قبل)
    فقد سرق اخ له من قبل : في محل جزم جواب الشرط



    انتهى












    الموضوع السادس " بناء الفعل المضارع "

    الفعل المضارع المعرب يأتي مرفوعا او منصوباً او مجزوماً بحسب العوامل الداخلة عليه





    *يبنى الفعل المضارع في حالتين :

    1- البناء على السكون اذا اتصلت به نون النسوة مثل :
    ( المدرسات يدرسن باخلاص )
    المدرسات : مبتدأ مرفوع يدرسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
    باخلاص : جار ومجرور





    2_ البناء على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة او الخفيفة مثل :
    قال تعالى ( ليسجدن و ليكونن من الصابرين )
    نلاحظ وجود لام التوكيد في كلمة ليسجدن , ليكونن
    يسجدن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
    ليكونن : متكونة من نون الاصلية + نون التوكيد الخفيفة






    اما تأثير نون التوكيد على الفعل هو :

    *في اللفظ يبنى الفعل على الفتح وتحويل زمنه من الحال والاستقبال الى المستقبل فقط
    فأذا قلنا : أن زيداً ليقوم (يدل زمنه على الحال والاستقبال)

    اما أذا قلنا : أن زيداً ليقومن (كان ذلك جواب قسم ودل زمنه على الاستقبال ....السبب : لان نون التوكيد لا تدخل الا على الافعال التي تدل على المستقبل




    ______________________________________

    متى يبنى الفعل على الفتح ووجوب التوكيد :

    1_ اذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً
    2_ اذا سبق بقسم
    3_ اذا لم يفصل بين الفعل واللام بفاصل
    4_ الفعل مثبت ودال على الاستقبال




    كما في الامثلة التالية :

    قوله تعالى ( وربك لنحشرنهم )
    واجب المنع من التوكيد
    مواضع منع التوكيد وذلك اذا فقد شرط من الشروط السابقة


    ( والله لا اساعد الغشاش )
    نلاحظ وجود لام الامر والفعل المضارع مرفوع
    (فقد شرط من شروطه ... لانه منفي)




    *يبقى الفعل المضارع معرب اذا لم يتصل بنون التوكيد اتصالاً مباشرا وفصل بين نون التوكيد وبالفعل بفاصل (الف الاثنين - واو الجماعة - ياء المخاطبة ) مثل :
    قوله تعالى (لتبلونّ في اموالكم وانفسكم)
    لتبلونّ : لام التوكيد
    تبلون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لكن حذفت النون لتوالي الامثال { تبلونْ + نـّ } = تبلونّ


    قوله تعالى ( فأما ترين من البشر احداً )
    اما : أن + ما الزائدة
    ترينّ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة



    *ملاحظة: قد يكون القسم محذوف تدل عليه اللام الموطئة للقسم المحذوف او المشعرة به مثل :
    ( لئن درست لتنجحن )
    الام في كلمة لئن هي الام الموطئة للقسم المحذوف
    لتنجحن : فعل مضارع مبني على الفتح (مؤكدة بنون التوكيد الثقيلة )



    _________________________________

    المواضيع التي يكون فيها نون التوكيد جائز التوكيد :

    1- اذا كانت مسبوقة بأن الشرطية المتصلة بها ما الزائدة ففي هذه الحالة يكون جائز التوكيد مثل
    قال تعالى (وأما تخافنّ من قوم خيانة فانبذ اليهم)
    أما : ان الشرطية الجازمة + ما الزائدة للتوكيد
    تخافنّ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة
    فهنا تكون جازة التوكيد لانها مسبوقة بـ ( ان + ما )
    وهذه الـ (ما الزائدة) تعد بمثابة القسم اي مشبهة بلام القسم للتوكيد


    2_ اذا كانت مسبوقة بطلب ( الامر - النهي - الاستفهام ) مثل :
    (لا تهملن واجبك)
    لا : ناهية
    تهملن : فعل مضارع مبني على الفتح والنون نون التوكيد الثقيلة
    {فهنا تكون جائزة التوكيد لانها مسبوقة بنهي}



    ____________________________________

    س: ما هو الفرق بين نون النسوة ونون التوكيد :

    1- يكون الفعل المضارع مبني على السكون مع نون النسوة ومبنيا على الفتح مع نون التوكيد

    2- نون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل اما نون التوكيد فهي حرف من احرف المعاني لا محل لها من الاعراب

    3- نون النسوة مبنية على الفتح دائما اما نون التوكيد فتكون مشددة مبنية على الفتح اذا كانت ثقيلة وساكنة اذا كانت خفيفة
    نَّ : نون التوكيد الثقيلة
    نْ : نون التوكيد الخفيفة
    نَ : مبنية على الفتح

    4- نون النسوة لا تؤكد الفعل ونون التوكيد تؤكد الفعل


    ________________________________

    ملاحظة : يدل زمن الفعل المضارع مع نون النسوة ونون التوكيد على المستقبل لانها تحول الفعل من الحال والاستقبال الى المستقبل فقط





    انتهى :)











    الموضوع السابع "بناء فعل الامر"

    هو طلب احداث فعل لذا سمي فعل الطلب وفعل الامر ما دل على طلب بصيغة افعل (اكتب)




    _____________________________________

    علامة فعل الامر : الدلالة على الامر بصيغته المخصوصة وقبول نون التوكيد مثل :
    اكتبن ، ادرسن ، اذهبن


    _____________________________________

    حالات بناء فعل الامر :

    1- البناء على السكون : اذا كان صحيح الاخر ومسند الى المخاطب مثل :
    اغفر ، اقم


    ويبنى على السكون اذا اتصلت به نون النسوة مثل
    اقمن ، اطعن
    ( نون النسوة في محل رفع فاعل )






    2- حذف حرف العلة : اذا كان الفعل معتل الاخر مثل : ادع ، ارم




    3- حذف النون اذا اتصلت به الف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة وتعرب الضمائر المتصلة في محل رفع فاعل مثل :
    ادخلوا ، قفار ، اكتبي
    فتعرب فعل امر مبني على حذف النون
    والضمائر تعرب كالتالي : ضمائر متصلة في محل رفع فاعل




    4-البناء على الفتح : اذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة او الثقيلة مثل :
    اسعين الى الخير وامرن بالمعروف
    اسعين ، امرن : فعل امر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة التي لا محل لها من الاعراب ( تعمل على توكيد الفعل )


    انتهى







    الموضوع الثامن "اسناد الفعل الناقص الى الضمائر"

    أ_ الفعل الماضي :
    الافعال (سَرُوَ - رَضِيَ - غَزَا) تسمى ناقصة لانها معتلة الاخر
    وللافعال الناقصة احكام هي :

    1- اذا اسند الفعل الماضي الناقص الى ضمير الرفع المتحرك ( تاء الفاعل - نون النسوة - نا المتكلمين ) فان كانت لامه (اي الحرف الاخير منه) واو او ياء تبقى على حاليهما مثل :
    سَرُو سَرُوت سَرُونَ سَرُونا


    وفي حالة لامه منتهي بالالف فانه يرجع الى اصله مثل :
    غَزَا غَزَوت غزا يغزو



    اما اذا كان الفعل غير ثلاثي قلبت ياء مثل :
    اعطى ------> اعطيتُ
    أستدعى ---> استدعيتُ




    2- اذا اسند الفعل الماضي الى الغائبة واتصلت به تاء التأنيث الساكنة فأذا كانت لامه واو او ياء بقيت على حالها مثل :
    سَرُوَ ----> سروتْ


    وان كانت لامه الفاً حذفت في الثلاثي وغير الثلاثي مثل :
    غزا -----> غزَتْ



    وكذلك الحال مع الفعل غير الثلاثي تحذف لامه وتضاف اليه تاء التأنيث الساكنة مثل :
    أعطى ----> أعطتْ




    3- اذا اسند الفعل الناقص الى الف الاثنين بقى الفعل على حاله ان كان واو او ياء مثل :
    سَرُوَ ---> سرُوا
    رضيَ -----> رضَيا


    وان كانت لامه الفاً ردت الى اصلها مثل :
    غَزَا ----> غَزَوَا (اصلها واو)



    وقلبت ياء في غير الثلاثي مثل :
    أعطى -----> أعطيا
    أستدعى ----> أستدعيا



    4- اذا اسند الفعل الماضي الى واو الجماعة فتحذف لام الفعل سواء كانت ياء او واو او الف فان كان الفعل منتهى بالواو او الياء ضم ما قبل واو الجماعة مثل :
    سَرُو ----> سرُوا
    رَضِيَ ----> رَضوا
    غَزَا -----> غزَوْا


    ________________________________


    ب- الفعل المضارع :
    الافعال ( يدعو - يرمي - يغشى ) ناقصة لانها معتلة الاخر ولها احكام عند اسنادها الى الضمائر وهي :

    1- اذا اسند الفعل المضارع الناقص الى ياء المخاطبة حذفت لامه اذا كانت واو او ياء او الف وكسر ما قبل الياء والواو المحذوفتين مثل :
    تدعِين ..... ترمِين


    وفتح ما قبل الالف للاشارة للحرف المحذوف مثل :
    تخشى ---> تخشَين


    2- اذا اسند الفعل المضارع الناقص الى الف الاثنين فان كانت لامه واو او ياء تبقى على حالها مثل :
    يدعُوان
    ترميان


    أما اذا كانت الفاً تقلب ياء وفتح الحرف الذي قبل الألف مثل :
    تخشى ----> يخشيان



    4- اذا اسند المضارع الى واو الجماعة حذفت لامه واو او ياء او الف وضم ما قبل الواو والياء لمناسبة واو الجماعة مثل :
    يدعو ----> يدعون
    يرمي ----> يرمُون


    وفتح ما قبل الالف في الفعل الذي لامه الف مثل :
    يخشى ----> يَخْشَوْنَ (للاشارة للحرف المحذوف)


    ملاحظة : المضارع الناقص الذي لامه واو مثل يدعو اذا اسند الى نون النسوة فـ تبقى الواو على حالها تشبه صورته (صورة اسناده) الى الجماعة بعد ان حذفنا حرف العلة منه (الواو) وضممنا الحرف الذي قبل الواو المحذوفة



    _________________________________


    جـ_ فعل الامر :
    الافعال ( ادعُ _ ارمِ _ اخشَ ) افعال امرمبنية على حذف حرف العلة واحكامها عند اسنادها هي :

    1- اذا اسندت الى ياء المخاطبة حذفت لامه واو كانت او الف او ياء وكسر ما قبل الواو والياء مثل :
    ادعُ ----> ادعِي
    ارمِ ----> ارمِي


    وفتح ما قبل الالف المحذوفة مثل :
    اخشَ ----> اخشَي



    2- اذا اسند فعل الامر الى الف الاثنين بقيت لامه ان كانت واو او ياء مثل
    ادعُ ----> ادعُوا
    ارمِ ----> ارمِيا


    وقلبت ياء ان كانت الف وفتح ما قبل الالف مثل :
    اخشَ -----> اخشَيا



    3- اذا اسند فعل الامر الى واو الجماعة حذفت لامه واو او ياء او الف وضم ما قبل الواو وما قبل الياء مثل :
    ادعُ ---> ادعُوا
    ارمِ ---> ارمُوا


    وفتح ما قبل الالف مثل :
    اخشَ ----> اخشَوا


    4- اذا اسند الامر الى نون النسوة بقيت لامه ان كانت واو او ياء مثل :
    ادعُ ---> ادعُوْنَ
    ارمِ ---> ارْمِينَ


    وقلبت ياء ان كانت الفاً مثل :
    اخشينَ

    انتهى






    الموضوع التاسع "الافعال المتعدية لاكثر من مفعول" :

    الافعال تنقسم الى قسمين الفعل اللازم والفعل المتعدي :

    1_ الفعل اللازم : هو الذي يكتفي برفع الفاعل ولا يتعدى الى نصب مفعول به
    2_الفعل المتعدي: هو الذي لا يكتفي برفع الفاعل وانما يتعدى الى نصب مفعول به


    *علامة الفعل اللازم عدم قبول الضمائر الثلاثة ( ك - هـ - ي ) مثل : نام الطفلُ في الفراشِ
    *علامة الفعل المتعدي قبول الضمائر الثلاثة ( ك - هـ - ي ) مثل : فتحَ الطالبُ البابَ


    ____________________________________

    * الفعل المتعدي قد يكون متعدي لمفعول به واحد او لمفعولين او لثلاثة مفاعيل

    ينقسم الفعل المتعدي لاكثر من مفعول الى اقسام :

    1_ هو ما يعرف بافعال اليقين : وهي الافعال التي تعبر عن قطع المتكلم في امره واعتقاده الجازم به { رأى القبيلة ( وهي التي لا تدل على النظر والابصار ) _ وجد _ درى _ الفى _ تعلم بمعنى اعلم ) مثل :
    دريتُ الصدقَ محموداً
    دريتُ : فعل + فاعل ( تاء الفاعل)
    الصدقَ : مفعول به اول
    محموداً : مفعول به ثاني


    2_ وهو ما يعرف بافعال الظن والرجحان : وهي الافعال التي تعبر عن شكل متكلم في امر وتردده فيه ( ظن _ خال _ حسب _ زعم _ عدّ _ هبّ {بمعنى افرض وهذا الفعل جامد اي لا يأتي منه ماضي ولا مضارع (غير متصرف )} مثل :
    حسبَ التلميذُ الامتحانَ صعباً
    حسبَ : فعل ماضي (من افعال الظن والرجحان ).
    التلميذُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على اخره.
    الامتحانَ:مفعول به اول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .
    صعباً:مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.

    3_وهو ما يعرف بافعال التحويل او التصيير :وهي الافعال التي تعبر عن التحول من امر الى اخر (صير _أتخذ _ترك _ردّ)
    مثل : صيّر النجارُ الخشبَ باباً
    صيّر : فعل من افعال التحويل .
    النجارُ :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
    الخشبَ : مفعول به اول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
    باباً :مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.

    4_الافعال المتعدية لثلاثة مفاعيل, اشهر هذه الافعال هي: (أرى_اعلم_انبأ_نبأ_اخبر_خبر) مثل :
    أريت : فعل + فاعل (انا)
    الطالب : مفعول به اول
    القاعدة : مفعول به ثاني
    واضحة : مفعول به ثالث


    ____________________________________

    الافعال المتعدية لاكثر من مفعول تنقسم الى قسمين : القسم الاول افعال متعدية الى مفعولين اصلهما مبتدأ وخبر ..... القسم الثاني : الافعال المتعدية الى مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر مثل :

    حسب التلميذ الدرس صعبا
    (الدرس صعب .. مبتدأ وخبر )

    دريت الصدق ممدوحا
    (الصدق ممدوح .. مبتدأ وخبر )


    الافعال التي تنصب مفعولين اصلهما مبتدأ وخبر قد لا يكون المفعولين ظاهرين فقد تأتي جملة اسمية او مصدر مأول سد مسد المفعولين مثل :

    (هب أنك مسؤول فماذا تفعل)
    هب : فعل ماضي مبني على السكون
    أنك : ان حرف مشبه بالفعل والكاف ضمير متصل في محل نصب اسم أن
    مسؤول : خبر أن مرفوع
    والجملة الاسمية المتكونة من (انك مسؤول) سدت مسد المفعولين




    وكذا الافعال التي تتعدى الى ثلاث مفاعيل نجد ان المفعول به الثاني والثالث جملة أسمية مثل :

    ( اعلمت المريض الراحة لازمة )
    الصراحة لازمة ... مبتدأ وخبر
    المريض : مفعول به اول
    الراحة : مفعول به ثاني
    لازمة : مفعول به ثالث






    وهناك افعال تنصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر مثل :
    اعطى ، البس ، كسا ، اطعم ، اسقى





    وهذه الافعال ليست من افعال القلوب مثل :
    ( اعطيت الطالب كتابا )
    اعطيت : فعل + فاعل
    الطالب : مفعول به اول
    كتابا : مفعول به ثاني



    ،،،،،انتهى .







    الموضوع العاشر "اعمال المصدر"

    وهو اسم ماخوذ من جنس الفعل مثل :
    احتراما المعلم


    اصل الجملة (تقدير الكلام) : احترم المعلم احتراما


    المصدر المؤول من ان والفعل او ما والفعل :
    صن نفسك
    صن: فعل امر

    صيانة نفسك
    صيانة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره





    دال على الامر ناب مناب فعله فعل الامر المحذوف وجوبا (صن) فحذف فعل الامر وناب عنه فعله وعمل عمله في رفع الضمير المستتر وجوبا وفي نصب مفعول به ان كان فعله متعديا ،،،،



    واذا كان فعله فعل لازم اكتفى برفع الفاعل ويعرب المصدر النائب عن فعله في هذه الحالة مفعول مطلق



    (يفرحني اجتناب المرء الغرور)
    اجتناب : مصدر وهو مضاف
    المرء : مضاف اليه
    الغرور : مفعول به
    اصل الجملة : ان يجتنب المرء الغرور

    نجد ان اجتناب مضاف الى فاعلها وقد نصب مفعول به






    (تكريم المخلص تشجيع له)
    اذن المصدر تكريم قد اضيف الى مفعول به من غير ان يتحمل المصدر ضمير الفاعل.

    وكذلك الحال في ان نقدر ان والفعل الماضي اذا اردنا الماضي ،،، او ان والفعل المضارع اذا اردنا الاستقبال ،،، وان نقدر ما والفعل المضارع اذا اردنا الحال



    __________________________________

    يتبين لنا من ذلك ان والمصدر يعمل عمل فعله في حالتين :

    1- ان يكون المصدر نائبا عن فعله المحذوف وجوبا دال على الامر


    2- ان يكون المصدر صالحا لان يحل محل فعله من معناه مسبوق بان المصدرية اذا اريد به الماضي او المستقبل ... ومسبوق بما المصدرية اذا اريد به الحال ... وهذا المصدر المقدر بان والفعل او ما والفعل يعمل عمل فعله سواء كان مضافا ام كان محلى بأل مثل :

    يفرحني اجتناب المرء الغرور (مضاف اليه )
    المهندس كثير الاتقان عمله (محلى بأل )
    وجب علينا اكرامٌ كل مخلص ( منون )


    ولكن اعمال المضاف اكثر من اعمال المنون واعمال المنون اكثر من اعمال المحلى بأل


    ..... انتهى ....​








    الموضوع الحادي عشر "المبتدأ والخبر"


    المبتدأ : هو اسم مرفوع او مبني في محل رفع .. نبدأ به الكلام ويحتاج الى الخبر


    الخبر : هو الجزء المتمم الفائدة مع المبتدأ وهو على انواع :

    1-مفرد ويشمل (نكرة - معرفة )

    _ النكرة : مثل قوله تعالى ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز )
    الله : مبتدأ
    لطيف : خبر نكرة

    _ المعرفة مثل قوله تعالى ( لله نور السموات والارض )


    _______________________________


    2-جملة ويشمل ( اسمية - فعلية )

    _ الاسمية مثل ( الشمس اشعتها ساطعة )
    الشمس : مبتدأ اول
    اشعتها : مبتدأ ثاني
    ساطعة : خبر ثاني
    والجملة الاسمية في محل خبر للمبتدأ الاول

    _ الجملة الفعلية مثل ( الشمس تشرق من جديد )
    الشمس : مبتدأ
    تشرق : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) . والجملة الفعلية في محل رفع خبر


    ____________________________________

    3-شبه جملة ويشمل ( جار ومجرور - ظرف زمان ومكان )

    _ ظرف زمان مثل ( السفر صباحا )
    السفر : مبتدأ
    صباحا : ظرف زمان مبني في محل رفع خبر


    _ظرف مكان مثل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : الجنة تحت اقدام الامهات .
    الجنة : مبتدأ
    تحت : ظرف مكان مبني في محل رفع خبر


    _____________________________________


    * وقد يتقدم الخبر على المبتدأ مثل :
    قوله تعالى ( لله الامر من قبل ومن بعد )
    لله : جار ومجرور في محل رفع خبر
    الامر : مبتدأ مؤخر



    * وقد يفصل بين المبتدأ والخبر فاصل مثل :
    زيد بك واثق
    زيد : مبتدأ
    بك : جار ومجرور
    واثق : خبر

    اصل الجملة ( زيد واثق بك )





    .....انتهى .....











    الموضوع الثاني عشر "كان واخواتها"


    سميت بالافعال الناقصة لانها اختصت بالدخول على الجملة الاسمية لا ترفع فاعلا ولا تنصب مفعول به .



    عملها : تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأ اسما لها وتنصب الثاني خبرا لها ولكل منها معنى خاص به


    كان / ظل : فعلان ماضيان ناقصان يفيدان الاخبار في الزمن الماضي خصوصا مع اسماء الله الحسنى
    مثل : ( كان الله بعباده خبيرا )
    كان : فعل ناقص
    الله : اسمها
    خبيرا : خبرها


    (ظل الله سميعا)
    الله : اسمها
    سميعا : خبرها

    __________________

    ليس : فعل ماضي ناقص يفيد النفي تنفي اتصاف اسمها بخبرها مثل :
    ليس الله بظلام للعبيد
    الله : اسمها
    بظلام : خبرها


    غالبا ما يدخل حرف الباء على خبرها حرف جر للتوكيد وبعدها يعرب خبر مجرور لفظا ومنصوب محلا .

    ___________________

    صار : تفيد التحويل والتصيير مثل :

    صار الماء ثلجا
    الماء : اسمها
    ثلجا : خبرها


    ____________________

    اصبح : تفيد التوقيت في الصباح مثل :

    اصبح الورد متفتحا
    الورد : اسمها
    متفتحا : خبرها


    ______________________

    امسى : تفيد التوقيت في المساء مثل :

    امسى العامل نشيطا
    العامل : اسمها
    نشيطا : خبرها


    __________________________

    اضحى : تفيد التوقيت في وقت الضحى مثل :

    اضحى التنائي بديلا عن ترانينا
    التنائي : اسمها
    بديلا : خبرها


    ________________________

    بات : تفيد التوقيت في الليل مثل :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله )
    باتت : اسمها محذوف
    تحرس : فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) والجملة الفعلية في محل نصب خبرها


    _________________________

    ما زال ، ما برح ، ما فتى ، ما الفك ، ما دام : كلها تفيد الاستمرارية بمعنى ما زال الشيء حاصلا . كل ( ما ) تعرب نافية ما عدا ( ما دام ) تعرب ظرفية بمعنى مدة الدوام . مثل :

    ما زال المطر يتهمر
    ما: نافية
    المطر : اسمها
    يتهمر : فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة الفعلية في محل نصب خبرها


    مثال اخر : ما برح الكذب مذموما
    الكذب : اسمها
    مذموما : خبرها


    مثال اخر : قوله تعالى (واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا )
    ما : ظرفية بمعنى مدة زمنية
    دمت : اسمها
    حيا : خبرها


    _________________________

    ملاحظة : اذا اتصل الضمير بالفعل الناقص اعرب الضمير اسما للفعل الناقص مثل :

    قوله تعالى ( فاصبحوا في ديارهم جاثمين )
    ( فاصبحوا )الواو : اسمها
    جاثمين : خبرها


    اذا تغيرت صيغة الفعل الناقص الى المضارع او الامر يبقى فعلا ناقصا مثل :

    ظل واقفا هنا
    واقفا : خبرها واسمها محذوف بتقدير (انت)



    انتهى






    الموضوع الثالث عشر " ان واخواتها "

    تسمى بالاحرف المشبهة بالفعل (بعدد حروفها )


    عملها : تدخل على المبتدأ والخبر تنصب الاول اسما لها وترفع الثاني خبراً لها .



    ولكل حرف معنى خاص به :

    1_ انَّ , أنَّ : تفيد التوكيد مثل
    يفرحني أنَّكَ ناجح
    الكاف : ضمير متصل في محل نصب اسمها
    ناجح : خبرها

    ______________________________

    2_ لعلَّ : تفيد الترجي (امل الحصول على شيء يمكن حصوله) مثل :
    لعلًّ حمدكَ محمودٌ
    لعلَّ : حرف مشبه بالفعل
    حمدكَ : اسمها والكاف مضاف اليه
    محمودٌ : خبرها


    ____________________________

    3_ ليت : تفيد التمني ( بمعنى شيء مستحيل تحقيقه ) مثل:
    قول الشاعر : ليت الشباب يعود يوما فأخبره
    بما فعل بي الشيء
    ليت : حرف مشبه بالفعل
    الشباب : اسمها
    يعود : فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة الفعلية في محل رفع خبرها


    ____________________________

    4_ كأن : تفيد التشبيه ( تشبيه شيء بشيء ) مثل :
    كأن الفتاةُ بدرٌ
    كأن : حرف مشبه بالفعل
    الفتاةُ : اسمها
    بدرٌ : خبرها

    ___________________________

    5_ لكنَّ : تفيد الاستدراك ( شيء نقيض شيء ) مثل :
    الجو باردٌ لكنَّ الشمسَ مشرقة
    لكنَّ : حرف مشبه بالفعل
    الشمسَ : اسمها
    مشرقة : خبرها


    ____________________________

    ملاحظة : اذا اتصل ضمير بالحرف المشبه بالفعل اعرب الضمير اسماً للحرف المشبه مثل قوله تعالى ( وأنك لعلى خلق عظيم )
    انك : حرف مشبه بالفعل
    الكاف : ضمير متصل مبني في محل اسم أنَّ
    لعلى خلق : جار ومجرور ... وشبه الجملة في محل رفع خبرها




    ... انتهى...







    الموضوع الرابع عشر والاخير " طائفة من حروف المعاني "

    تقسم الى :
    أ- حروف الجر
    ب_ حروف العطف
    ج_ حروف الجواب

    ---------------------------------

    أ- حروف الجر :

    1_ من : ولها عدة معاني
    * لابتداء الغاية ( اي بداية الشيء ) مثل :
    قوله تعالى ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى )


    * التبعيض (بمعنى الجزء) مثل :
    خذ من الدراهم
    من : جزء


    * التوكيد : تأتي بعد نفي واستفهام فتعرب حرف جر زائد للتوكيد لفظاً وحسب المحل محلاً
    مثل : هل غاب مِنْ تلميذٍ ( هل : حرف استفهام )
    ما حضر مِنْ احدٍ ( ما : نافية ,, مِنْ : حرف جر فائد للتوكيد )


    * التعليل ( السببية ) اي بمعنى السبب
    مثل : العين لا تقوى على مواجهة الشمس من شدة ضوءها ( من : سبب )


    ​__________________________________

    2_ الى : ولها عدة معاني :

    * لانتهاء الغاية ( اي نهاية الشيء ) مثل :
    قوله تعالى ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى )
    ---- انتهاء الغاية

    * الاختصاص ( اي الشيء المخصص ) مثل :
    المديرة مسؤولة عن المدرسة وأمرها اليها


    * المصاحبة ( اي بمعنى مع , و ) مثل :
    من قعد عن طلب الرزق فقد اهله الى نفسه
    الى : مع , و


    _________________________________

    3_ على : ولها عدة معاني :

    * الاستعلاء مثل :
    الكتاب على الرحلة


    * الظرفية (ظرف زمان) مثل :
    قال تعالى ( ودخل المدينة على حين غفلة من الناس )
    على : ظرفية


    * السببية (التعليل) مثل :
    اشكر المحسن على احسانه
    على : سبب


    * المصاحبة مثل :
    انت تنفق المال على حبك اياه
    على بمعنى : مع , و


    * بمعنى مِنْ مثل :
    قوله تعالى ( ويل للمطففين الذين اذا اكتالو على الناس يستوفون )
    على بمعنى : مِنْ


    ________________________________

    4_ الباء : ولها عدة معاني :

    * الالصاق :
    أ_ الحقيقي مثل : امسكتُ بالقلمٍ
    ب_ المجازي مثل : مررتُ بالقلم


    * الاستعانة مثل :
    صعدتُ بالمصعد


    * السببية مثل :
    قوله تعالى ( انكم ظلمتم انفسكم باتخاذكم العجل )
    الباء : بسبب


    * الظرفية مثل :
    قال تعالى ( ولقد نصركم الله ببدر )
    الباء : حرف جر
    بدر : ظرف مكان


    * التبعيض : وتأتي بمعنى :
    أ_ بمعنى (مِنْ) مثل : عيناً يشرب منها عباد الله (منها : بها )
    ب_ القسم مثل : بالله لانصرن الحق



    * العوض او المقابلة مثل :
    أشتريتُ الكتابَ بألف دينار ( الباء : العوض )


    * التوكيد ( وتكون زائدة ) مثل :
    ليس الدرس بصعباً ( الباء : زائدة للتوكيد )


    _____________________________________

    ب _ حــــــروف العطف


    1- أو : ومن معانيها :

    * الشك مثل :
    قال تعالى ( لبثنا يوماً أو بعض يوم )
    أي أن أصحاب الكهف شاكون من مدة بقائهم أهي يوماً او بعض يوم


    * التخيير مثل :
    اقرأ قصيدة أو مقامة مما تحفظ
    أي بمعنى أنت مخير بينهما


    * الأباحة مثل :
    كل فاكهة أو خضروات يسلم بدنك
    أي بمعنى اباح لك أكل الفواكه أو الخضروات


    * الأبهام مثل :
    هؤلاء بناتك أو بنات أختك
    فالامر مبهم على المتحدث وابانت ( أو ) هذا المعنى


    _____________________________

    2_ ثم : ولها عدة معاني :

    * العطف بترتيب مثل :
    توضأ المسلم ثم صلى
    فالمعنى أن المسلم قام ثم توضأ وبعد وضوئه صلى


    * العطف بمهلة مثل :
    دخل زيد الجامعة صباحاً ثم خرج منها ضهرا


    _________________________________

    3_ الفاء : ومن معانيها :

    * الترتيب مثل :
    قام زيدٌ فعمرُ


    * التعقيب مثل :
    سافرت الى شمالنا الحبيب ومررتُ بالبصرة وبغداد فالموصل


    * التعليل مثل :
    قال تعالى ( فوكزه موسى فقضى عليه )
    الفاء هنا سببية


    ______________________________

    4_ حتى : ومن معانيها :

    * انتهاء الغاية مثل :
    سرتُ حتى بغداد


    * التعليل مثل :
    أدرس حتى تنجح


    * العطف مثل :
    الجنة للنبيين والصديقين حتى للشهداء
    حتى جائت بمعنى ( و )


    * الابتداء مثل :
    فوا عجباً حتى كليب تسبني
    حتى : ابتداء


    _____________________________________

    5_ الكاف : ولها عدة معاني :

    * التشبيه مثل :
    زيد كالاسد


    * التعليل مثل :
    قوله تعالى ( وأذكروه اذا هداكم )
    الكاف : اي اذكروا الله سبحانه وتعالى بسبب هدايته لكم


    * التوكيد مثل :
    ليس كمثله شيء
    الكاف : التوكيد


    ________________________________

    6_ اللام : ولها عدة معاني :

    * الاختصاص مثل :
    _ الحمد لله (خص الحمد لله )
    _ الجنة للمؤمنين
    _ له ما في السموات وما في الارض



    * التمليك مثل :
    وهبت لزيد كتباً كثيرة
    اي اصبحت ملكاً لزيد



    * التعليل مثل :
    لاجل عين الف عين تكرم


    __________________________________

    ج_ حــــــــــــــــــــــرو ف الجواب :

    تستخدم للاجابة فأذا كان اثباتاً نجيب بنعم او اجل
    وأذا كان نفياً نجيب ب لا او كلا


    هل قرأت ؟ نعم

    _ اذا كان السؤال منفي نجيب بـ ( بلى ) تحديدا حتى يصبح أثباتاً اي ابطال النفي
    مثل قوله تعالى ( ألست بربكم قالوا بلى )
    ​وقوله تعالى ( اولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي )


    ... أنتهى
    التعديل الأخير تم بواسطة وآنا ; 1/September/2015 الساعة 2:01 pm السبب: اضافة
    اخر مواضيعيرسم هندسي تكييف وتبريدمساعدةمي & فيروزة = نجحنا ♡ باركولنا ...نتائج محافظة بغداداجمل ستايلات لتسريحات الزفاف

  2. #2
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: ذي قار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 107 المواضيع: 0
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 21
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: مهندس بالنفط
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: نوكيا
    آخر نشاط: 12/April/2016
    مقالات المدونة: 1
    شكرا على هذه المعلومات ارجو نشر المزيد

  3. #3
    من أهل الدار
    المرهفة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‫ محمد علي الخزعلي‬‎ مشاهدة المشاركة
    شكرا على هذه المعلومات ارجو نشر المزيد
    الاضافة مستمرة

  4. #4
    من أهل الدار
    أم مهيمن
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: عراق المحبه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,768 المواضيع: 382
    التقييم: 2684
    مزاجي: حسيني
    المهنة: لاشئ
    أكلتي المفضلة: قوزي الشام
    موبايلي: ماكو هيج شي
    آخر نشاط: 11/August/2018
    مقالات المدونة: 3
    بالتوفيق صديقتي

  5. #5
    من أهل الدار
    المرهفة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah sona مشاهدة المشاركة
    بالتوفيق صديقتي
    اسعدني مروركي

  6. #6
    من اهل الدار
    @__@
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: Roaming
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,121 المواضيع: 233
    التقييم: 5267
    مجهود مميز و ترتيب الموضوع حلو
    بالتوفيق

  7. #7
    الراقي
    العراقي راقي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,732 المواضيع: 1,752
    صوتيات: 11 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6659
    مزاجي: دائم الضحك
    المهنة: موظف حكومي
    أكلتي المفضلة: الفواكه
    موبايلي: جلكسي Note4
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    جميل جدا يا ام ريماس
    موضوع يستحق التقييم لما فيه من المنفعه العامه
    تحياتي وتقديري لك

  8. #8
    من أهل الدار
    المرهفة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hunter مشاهدة المشاركة
    مجهود مميز و ترتيب الموضوع حلو
    بالتوفيق
    شكرا لك
    اكيد من ذوقك
    انرت

  9. #9
    من أهل الدار
    المرهفة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرماحي مشاهدة المشاركة
    جميل جدا يا ام ريماس
    موضوع يستحق التقييم لما فيه من المنفعه العامه
    تحياتي وتقديري لك
    شكرا لك
    نورتني

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    سمو الاميرة
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق^_^كركوك
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,836 المواضيع: 793
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4838
    مزاجي: الحمدلله بخير
    المهنة: بكالوريوس في جراحة الفم والاسنان
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: Galaxy S3
    آخر نشاط: 6/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    احسنتي حبيبتي
    تستحقين تقييم ....مجهود رائع
    بالتوفيق لك

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال