تسرقك الْأَيَّامِ مِنْ نَفْسِك وَتَهِيمٌ بِك فِي شعابها مُخْتَالًا فَخُور . .
تِضّل أَنْت طَرِيق الْعَوْدَة فيعيدك اللَّه لِلطَّرِيق وَيَمْلَأ ثناياك بِالنُّور و الحبور
اقتباس من كتاب طريقي الى السماء
. .
تسرقك الْأَيَّامِ مِنْ نَفْسِك وَتَهِيمٌ بِك فِي شعابها مُخْتَالًا فَخُور . .
تِضّل أَنْت طَرِيق الْعَوْدَة فيعيدك اللَّه لِلطَّرِيق وَيَمْلَأ ثناياك بِالنُّور و الحبور
اقتباس من كتاب طريقي الى السماء
. .
لكل مدرسة منهج خاص، إلّا أنّ مدرسة الحسين كانت مدرسة نموذجية، احتوت الكثير من الأفكار والآراء السديدة.
قسطنطين كافانس..
شاعر يوناني كبير.
..
كنت أستغرب -تحديدًا- قدرتهم على الإستيقاظ من النوم، وغسل وجوههم، وتنظيف أسنانهم، وتناول طعامهم، ومن ثم التوجّه إلى عملهم أو مدارسهم أو جامعاتهم دون أن يصلّوا! كيف يواجهون يومهم دون صلاة؟ بل كيف يواجهون حياتهم بلا صلاة.
أحمد خيري العمري
في البرازيل، سأل الفلاحون: لماذا يوجد أناس كثيرون بلا أرض، بالرغم من وجود أراض كثيرة بلا ناس؟ فردّوا عليهم بالرصاص.
– إدواردو غاليانو | أفواه الزمن
فيمن انذهلوا وكتبوا في ثورة الخلود
توماس كارليل فيلسوف ومؤرخ انجليزي.
ان اهم درس نستلهمه من ملحمة كربلاء ان الحسين واصحابه كانوا يتحلون بعمق الايمان بربهم، وقد جسدوا بعملهم كيف ان الكثرة العددية لااهمية لهافي مواجهة موقف الحق المتسلح بقوة العقيدة وان انتصار قضية الحسين مع ماكان هو فيه من القلة والحصار هو مدعاة لاثارة تعجبي.
لا تهتم بصغائر الامور فكل الامور صغائر
المجتمع الغبي الذي يكون فيه أنبل الناس أضعفهم قدره ..
د.نانسي عجرم عليها السلام
تقول انتهيت من رواية: موت صغير لمحمد حسن علوان
والجملة العالقة في رأسي بعد قراءة 591 صفحة هي:
"طهِّر قلبك ثم اتبعه"
تسلح الحسين(ع) بسلاحه الأوحد لما فقد كل القوى وكل الأسلحة ولم يعد قادرا على امتلاك شيء منها ليدحض الباطل ويدافع عن الحق... تسلّح بالموت ونزل به كالصاعقة على رؤوس الأعداء، وهوى به كالسيف يهشم به هامة العدو المهاجم.
هكذا هي الشهادة، إشعاع ونفوذ منقطع النظير.... تتغلغل في الأعماق، وتشعل النور والدفئ والحرارة في العالم أجمع، وفي القلوب الذابلة، والارواح الكئيبة المكدورة، وتبعث الحياة والحيوية والنشاط والحركة في الإرادة المشلولة، والمواقف المهزوزة، والأفكار الجامدة، والعقول المتحجرة، والظلمات المتراكمة، والأذهان الذاهلة الساهمة عن الحقوق والذكريات والأمجاد.
الشهيد د.علي شريعتي
الحسين وارث آدم
بعد هزيمة ونكبة عام 1967 لتمثل استنهاضاً حقيقياً للروح الثورية عند العرب ،
تبدأ مسرحية الشرقاوي بحدث وفاة معاوية بن أبي سفيان، وأخذ البيعة ليزيد ابنه بالترغيب والترهيب من المسلمين، الموقف الذي ولدت منه بطولة الحسين من بين أضلع تلك المأساة السياسية الكبري، حيث وقف موقفًا مبدئيًا ضد هذه البيعة التي ستتحول معها الخلافة في الإسلام إلى ملك وراثي.
بشكل بديع تتناول المسرحية الحوارات وأحاديث النفس بين الحسين وآل البيت وبني أمية، حيث يقرر بعد منام رآه أن يقف في وجه السيل، ويتحدى ما هو قادم.
كما تتناول المسرحية ببيان بليغ طلب بني أمية البيعة من الحسين ورده عليهم:
الوليد .. نحن لا نطلب إلا كلمة ..
فلتقل بايعت واذهب بسلام إلى جموع الفقراء
فلتقلها واذهب يا ابن رسول الله حقنًا للدماء
فلتقلها ما أيسرها إن هي إلا كلمة ..
الحسين (منتفضًا): كبرت كلمة
وهل البيعة إلا كلمة
وما دين المرء سوى كلمة
وما شرف الله سوى كلمة
ابن مروان (بغلظة): فقل الكلمة واذهب عنا ..
الحسين .. أتعرف ما معنى الكلمة
مفتاح الجنة في كلمة
دخول النار على كلمة
وقضاء الله هو كلمة
الكلمة لو تعرف حرمه زاد مزخور
الكلمة نور ..
وبعض الكلمات قبور
وبعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشري
الكلمة فرقان بين نبي وبغي
بالكلمة تنكشف الغمة
الكلمة نور
ودليل تتبعه الأمة
عيسى ما كان سوى كلمة
أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين
فساروا يهدون العالم ..
الكلمة زلزلت الظالم
الكلمة حصن الحرية
إن الكلمة مسؤولية
عبد الرحمن الشرقاوي نص مسرحية
(الحسين ثائراً)